برنامج بصير الحلقة 11 (المسؤلية) للداعية الإسلامية مصطفي حسني

برنامج بصير الحلقة 11 (المسؤلية) للداعية الإسلامية مصطفي حسني
برنامج بصير الحلقة 11 (المسؤلية) للداعية الإسلامية مصطفي حسني

– يعتبر برنامج بصير الذي يقدمه الداعية الإسلامية مصطفي حسني من أهم البرامج الدينية التي تذاع علي شاشات التليفزيون المصري. لما يقدمه من محتوي جذاب ومفيد لإنه يعتبر مصدر لإلهام كثير من الأفراد إلي طريق الخير، وإنتقال الفرد من الشتات إلي اليقين ليكون بصير بكافة الأمور التي تدور من حوله. وسوف يتناول خلال حلقة اليوم أحد اهم الأعمال الصالحة التي تزيد من حسنات الفرد يوم القيامة، وتقربك من الله سبحانه وتعالي، وتعمل قيمة للفرد هو قيامك بالمسؤلية الذي امرك الله بها.

الحلقة الحادية عشر برنامج بصير (صفات الجدير بالمسؤلية)

– هناك مجموعة حقائق يجب على الفرد أن يكون بصير بها لكي يضبط علاقته بالمسؤلية . حيث تتدمر أدوار الزوج، أو الزوجة، أو الأبنة، الأبن عند عدم تحمل المسؤلية. فلابد التعرف علي عدة حقائق لتكون بصير ومنها أن الشخص الجدير بالمسؤلية يتميز بثلاثة صفات يعيش بهم وهم:

1- يحدد دوره بالضبط ويقوم بالمسؤليته على أتم وجهه. في قوله تعالي( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)

2- لا ينتظر أحد يذكره بمسؤلياته. فعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت)

3- يستطيع أن يأخذ قسط من الراحة ليقدر يكمل مسؤليته لأن أجسامنا ترهق وعقولنا تحترق. كان النبي -صلي الله عليه وسلم- ينام فى أول الليل ويقوم فى آخره، وكان يكره النوم قبل العشاء والتحدث الكثير بعد العشاء.

برنامج بصير للداعية الإسلامية مصطفي حسني (المسؤلية )
برنامج بصير للداعية الإسلامية مصطفي حسني (المسؤلية )

كيف تكون عقلية الشخص المسؤل؟

– يجب عليك أن تكون بصير بعقلية الشخص المسؤل بأنه لا ينتظر منك أن تطلب منه حقك، ولكنه هو الذي يبادر ويعطيك حقك وعلى أتم وجه، وقادر علي أكتفاء دوره ومسؤليته وراضي بها هذه العقلية يحكمها ثلاثة أفكار هم: • الفكرة الأولي أن الشخص الجدير بالمسؤلية عقله يري هذه المسؤليه تعطي لحياته قيمة ولا تكن سر معاناة.

• الفكرة الثانية التي تسيطر على عقل الشخص الجدير بالمسؤلية أنه يفكر نفسه بهدفه ونيته من تحمل المسؤلية وهي أبتغاء مرضات الله، ففي قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ}

• الفكرة الثالثة التي تحكم عقل الشخصية الجدير بالمسؤلية أنه متأكد من قوة تحمله بالمسؤلية التي كلفه الله بها . في قوله تعالى: {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا..}

المكسب الزائف للمتخاذل عن المسؤلية

– هناك حقيقة لتكون بصير وهي أن المتخاذل عن المسؤلية كسبان ولكنها مكاسب زائفة في مقابل الخسائر التي يواجهها. المسؤلية هي الحقوق بمعني حق نفسي وحق وطني وحق زوجتي المسؤلة مني. فعند تقصيري في هذه الحقوق أشعر بعدم قيمتي في الحياة لإن قيمة الإنسان بقدر تحمله لمسؤليته. فعن أبي برزة نضلة بن عبيد الأسلمي قال: قال رسول الله ﷺ: (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه؟ وعن علمه فيم فعل فيه؟ وعن ماله من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟ )

المتخاذل عن المسؤليات
المتخاذل عن المسؤليات

 أشياء خارج مسؤليتك

– لكي تكون بصير بعلاقتك بالمسؤلية أحذر من المسؤلية عن أشياء لا يكلفك الله بها، لإنها سوف تضيع عمرك وسوف ترهق قلبك، هناك ثلاثة مسؤليات لابد أن تبعد عنهم وهم :

1- تغير أو هداية شخص تحبه. فى قوله تعالي (لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنفُسِكُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ )

2- أنت غير مسؤل عن مأساة ماضيك ولكنك مسؤل عن التعافي منه.ففي قوله تعالي(وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا)

3- تحميل نفسك مسؤلية الحصول علي نتيجة بعد كل سعي.

لا يكلف الله نفسآ إلا وسعها
لا يكلف الله نفسآ إلا وسعها

فى نهاية حلقة اليوم من برنامج بصير للداعية مصطفي حسني دعا مشاهدينه إتقان العمل والمسؤلية المطلوبة منهم، وضرورة تحمل المسؤلية التي كلفنا بها الله، وعدم إرهاق النفس بمسؤليات لم يكلفك الله بها حتي تفرغ قلبك وجهدك لما كلفك الله به لتقوم بأعمالك علي أتم وجه كما أمرنا الله سبحانه وتعالى.

 

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *