![شخصيات إسلامية: خالد بن الوليد - الحلقة الأولى 5 شخصيات إسلامية: خالد بن الوليد – الحلقة الأولى](https://alhekayah.com/wp-content/uploads/2024/02/1_20240419_204415_٠٠٠٠.png)
التعريف بالصحابي خالد بن الوليد
خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر وهو المكنى بقريش بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهو من نسل نبي الله إسماعيل عليه السلام المكنى بأبي سليمان وقيل أبو الوليد القرشي المخزومي رضي الله عنه صحابي من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم.
وهو يلتقي معه في الجد السادس مرة بن كعب وهو ينتمي إلى بني مخزوم والتي كانت من عشائر قبيلة قريش الثرية وكان ينظر إليهم على أنهم من بين بطون قبيلة قريش الثلاث الأقوى والأكثر سلطة ونفوذا في مجتمع مكة المكرمة قبل ظهور الإسلام وكانوا مسؤولين عن إعداد وتجهيز قريش للحرب والقتال وكانت لها أعنة الخيل والسلاح في قريش وكان أطفالها يتدربون منذ نعومة أظافرهم على إستعمال الأسلحة بأنواعها المختلفة وإصابة الهدف وترويض الخيل وركوب الجمال لمسافات طويلة.
وكان منهم غير الصحابي خالد بن الوليد بن المغيرة رضي الله عنه أم المؤمنين السيدة أم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة رضي الله عنها وعكرمة بن أبي جهل أحد قادة جيوش الإسلام بعد إسلامه وكان البطن الثاني بنو هاشم قوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعمه العباس وأبنائه الفضل وعبد الله وقثم وعمه حمزة وعمه أبي طالب وأبنائه علي وجعفر وعقيل وكانوا مسؤولين عن السقاية والرفادة وخدمة الحجيج أما البطن الثالث فكان بنو أمية وكانوا مسؤولين عن العلاقات السياسية بين قريش وسائر قبائل شبه الجزيرة العربية وكان منهم السيدة أم المؤمنين أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
والخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه وأبو سفيان صخر بن حرب ومعاوية بن أبي سفيان وأخيه يزيد بن أبي سفيان وكان أبوه الوليد بن المغيرة سيد قومه بني مخزوم وأغني أغنياء قريش وكان يلقب بعدل قريش لأنه كان يكسو الكعبة بمفرده عاما وسائر قريش تكسوها السنة التي تليها.
وهكذا ونظرا لغنى وثراء بني مخزوم أنهم قاموا وحدهم ببناء ربع الكعبة بين الركنين الأسود واليماني وإشتركت قريش كلها في بناء بقية الأركان وذلك عند إعادة بناء الكعبة قبل البعثة بخمس سنوات أما أمه فهي لبابة الصغرى بنت الحارث شقيقة لبابة الكبرى بنت الحارث زوجة العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه عم النبي صلي الله عليه وسلم وشقيقة أم المؤمنين السيدة ميمونة بنت الحارث آخر زوجات النبي صلي الله عليه وسلم وكان للوليد عدة أبناء ذكور كثيرون لم يكن خالد أكبرهم منهم الوليد وهشام وعمارة الذى ساومت قريش به أبا طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم على أن يسلمهم إياه .
مولد ونشأة الصحابي خالد بن الوليد
وكان ميلاد الصحابي خالد بن الوليد في العام الثلاثين قبل الهجرة ووفقا لعادة أشراف قريش أرسل خالد بن الوليد إلى الصحراء ليربى على يدى مرضعة ويشب صحيحا في جو الصحراء وعاد لوالديه وهو في سن الخامسة أو السادسة ومما يذكر انه مرض خلال طفولته مرضا خفيفا بالجدرى وقد شفي منه إلا أنه ترك بعض الندبات على خده الأيسر ولما بلغ خالد بن الوليد سن الفتوة والشباب تعلم الفروسية كغيره من أبناء الأشراف وأبدى نبوغا ومهارة في الفروسية منذ وقت مبكر وتميز على جميع أقرانه.
وكان يتسم بصفات جسدية تؤهله لذلك فقد كان طويلا يتعدى طوله المترين قوى البنية مفتول العضلات عريض المنكبين كما عرف بالشجاعة والجلد والإقدام والمهارة وخفة الحركة في الكر والفر وتوسم أبوه الوليد فيه منذ صغره صفات الفروسية والشجاعة خاصة فتعلم أولا ترويض الخيل وعندما بلغ سن 18 عاما لم يكن يستعصي عليه فرس كما علمه ركوب الجمال لمسافات طويلة ودربه علي تحمل الجوع والعطش وعلى تناول أى أشياء من الممكن أن تسد جوعه كأوراق الشجر وهوام الصحراء.
كما دربه علي القتال بجميع أسلحة عصره من سيوف ورماح وسهام ونبال فكان يجيد القتال بها جميعا وبكلتا يديه وهو علي ظهر فرسه مطلقا عنانه كما أنه كان يجيد المصارعة هذا بخلاف موهبته الفطرية في القيادة وعبقريته العسكرية الفذة ولذلك فقد إستطاع أن يثبت وجوده في ميادين القتال وأظهر من فنون الفروسية والبراعة في القتال ما جعله من أفضل فرسان عصره سواء في الجاهلية أو في الإسلام.
وياسبحان الله فكأن الله سبحانه وتعالي كان يعد خالد بن الوليد منذ صغره ومنذ نشأته في قبيلته ليكون أمهر وأبرع قادة المسلمين في ميادين القتال والذى يتم تدريس خططه وتكتيكاته ونظرياته العسكرية في الأكاديميات والكليات والمدارس العسكرية في العالم كله حتى وقتنا الحاضر .
![شخصيات إسلامية: خالد بن الوليد - الحلقة الأولى 16 إعراض خالد بن الوليد عن الإسلام](https://alhekayah.com/wp-content/uploads/2024/02/2_20240419_204415_٠٠٠١.png)
إعراض خالد بن الوليد عن الإسلام وخوضه غزوة أحد مع المشركين
ولما بعث النبي محمد صلي الله عليه وسلم في مكة عاداه الوليد بن المغيرة والد خالد بن الوليد ولم يؤمن به لا هو ولا خالد وكان أبوه هو من إدعي علي النبي أنه ساحر لأنه يفرق بين الأب وإبنه وبين المرء وزوجه ومات بعد الهجرة بأشهر قليلة وجاءت غزوة بدر الكبرى في شهر رمضان عام 2 هجرية وكان النصر فيها حليفا للمسلمين ولم يشارك فيها خالد بن الوليد حيث كان في رحلة تجارية.
ثم جاءت غزوة أحد في شهر شوال عام 3 هجرية وشارك فيها خالد وفي بداية المعركة تفوق المسلمون وبدأت تلوح لهم تباشير النصر وكان الرسول صلي الله عليه وسلم قد أعد مجموعة من الرماة ووضعهم علي الجبل المعروف بجبل الرماة ليحموا ظهور المسلمين وحذرهم من التخلي عن مواقعهم مهما حدث وفي هذا الوقت كان خالد يقود ميمنة المشركين.
ولما شاهد الرماة تمهل ولم يدخل إلي ساحة المعركة وإنتظر وللأسف خالف الرماة تعليمات النبي عليه الصلاة والسلام وبدأوا ينصرفون لجمع الغنائم وكانت هذه هي الفرصة التي ينتظرها خالد فقد إنكشف ظهر المسلمين وبسرعة البرق دار حول جبل الرماة وباغت من بقي فوقه فقتل منهم من قتل وبدأت الدفة تميل لصالح المشركين وإنتهت المعركة ليس بنصر حاسم للمشركين.
فلم يأسروا أحدا من المسلمين ولم يحصلوا علي غنائم منهم لكن شهداء المسلمين كان عددهم اكبر من قتلي المشركين في هذه المعركة حيث تعدى عددهم السبعين شهيدا كان علي رأسهم أسد الله حمزة بن عبد المطلب عم النبي صلي الله عليه وسلم ومصعب بن عمير وعبد الله بن جحش إبن عمة النبي صلي الله عليه وسلم ويزيد بن السكن وسعد بن الربيع وعبد الله بن عمرو بن حيرام والد راوى الحديث جابر بن عبد الله وحنظلة بن أبي عامر.
وكانت هذه أول لبنة في نظريات سيدنا خالد بن الوليد العسكرية والتي ظل يطبقها حتي آخر معركة خاضها في حياته فقد كان يدرك بسليقته أن علي القائد أن يرصد خصمه وأن يرى تنظيمه لجيشه ومن هنا يضع خطة مواجهته كما أنه كان يدرك أنه مهما كان تنظيم الجيوش جيدا ومهما كانت الخطط الموضوعة مناسبة ومهما كانت النتائج في بداية المعارك في غير صالحه.
إلا أنه مع سير المعركة لابد وأنه سيحدث خلل ما في صفوف عدوه وعليه كقائد أن يكون صبورا ورابط الجأش فولاذى الأعصاب وعليه أن يرصد موطن هذا الخلل ويضرب ضربته الحاسمة فيه الأمر الذى من شأنه أن يفقد عدوه إتزانه مما سيؤدى إلي توسيع رقعة هذا الخلل في صفوفه وبمزيد من الضغط والتركيز علي توجيه الضربات في موطن هذا الخلل فإنه حتما سيحقق النصر.وبهذه النظرية مع غيرها لم يهزم هذا القائد العبقرى الفذ في أى معركة خاضها طوال حياته لا في الجاهلية ولا في الإسلام .