شخصيات إسلامية: خالد بن الوليد – الحلقة الثانية

شخصيات إسلامية: خالد بن الوليد – الحلقة الثانية
شخصيات إسلامية: خالد بن الوليد - الحلقة الثانية

خالد بن الوليد في فتح مكة وحنين وحصار الطائف وغزوة تبوك وبعد غزوة مؤتة شهد خالد بن الوليد رضي الله عنه فتح مكة في شهر رمضان عام 8 هجرية وكان قائدا لمقدمة جيش المسلمين كما شهد غزوة حنين في شهر شوال عام 8 هجرية كقائد لمقدمة جيش المسلمين ايضا وجرح في هذه الغزوة وعالج النبي صلى الله عليه وسلم جراحه كما كلفه الرسول صلي الله عليه وسلم بهدم صنم العزى.

ثم شارك في حصار الطائف وفي شهر رجب عام 9 هجرية شارك في غزوة تبوك أو غزوة العسرة والتي كانت آخر غزوات النبي صلى الله عليه وسلم والتي لم يحدث فيها قتال وكلفه الرسول صلي الله عليه وسلم بقيادة عدد 300 فارس وأن يقوم بمهمة أسر أكيدر بن عبد الملك صاحب حصن دومة الجندل الذى كان يقع عند إلتقاء الطرق المؤدية إلي العراق والشام وشبه الجزيرة العربية.

ونفذ هذه المهمة بنجاح وأحضر أكيدر أسيرا ليضعه بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم والذى صالح الرسول علي الجزية إلا أنه نقض الصلح بعد ذلك وأسره خالد بن الوليد مرة أخرى كما سنرى في السطور القادمة بمشيئة الله.

خالد بن الوليد في حروب الردة

وبعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم وتولي الخليفة الراشد الأول أبو بكر الصديق الخلافة وأطلت فتنة الردة برأسها كلفه الخليفة بمهمة حددها له بخصوص قمع الردة في شبه الجزيرة العربية فكلفه أولا بالتوجه إلي بني أسد الذين كان علي رأسهم طليحة بن خويلد الأسدى وتمت هذه المهمة بنجاح ثم سار إلي منطقة البطاح حيث مالك بن نويرة وتمت هذه المهمة أيضا بنجاح.

ثم كانت المعركة الكبرى مع بني حنيفة قوم مسيلمة الكذاب وكان جيش خالد بن الوليد حوالي 13 ألف مقاتل بينما جيش مسيلمة حوالي 40 ألف مقاتل وإستطاع خالد بن الوليد وجيشه أن يحققوا الإنتصار علي مسيلمة ويا سبحان الله فكأن هذه المعركة كانت بمثابة إعداد للمهمات القادمة التي ستلقي علي كاهل خالد بن الوليد حيث سيواجه بجيشه الذى وصل عدده إلي حوالي 20 ألف مقاتل جيوش الفرس والروم التي ستكون أعدادها أضعاف أضعاف هذا العدد بكثير.

وكان أكبر جيش قاده خالد بن الوليد رضي الله عنه هو جيش معركة اليرموك ضد الروم في الشام والذى بلغ عدد جيش المسلمين فيه مابين 36 إلى 40 ألف مقاتل بينما كان الروم حوالي 240 ألف مقاتل وبمقتل مسيلمة الكذاب إنتهت حروب الردة وعادت شبه الجزيرة العربية إلي الإسلام.

بداية التخطيط لفتوحات بلاد العراق

وبدا الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه يفكر في نشر الإسلام خارج حدود شبه الجزيرة العربية فطلب من خالد بن الوليد ان يستعد بجيشه للتوجه إلي جنوب بلاد العراق لمواجهة الفرس وقال له علي شرط ألا تستفتح بمتكاره أى من لا يريد أن يبقي في الجيش فلتتركه وهنا لابد وأن نذكر حقيقة هامة وهي أن البعض يتهم المسلمين بأنهم قد نشروا الدين الإسلامي بحد السيف وهذا أمر غير صحيح بالمرة.

فالمسلمون في الأساس مطالبون بنشر دين الله ولكن الفرس والروم كانوا يمنعونهم من مخاطبة أهالي البلاد التي يحكمونها وأولها العراق والشام وهنا الشرع الحنيف يحدد بأن يخير ملوك هذه البلاد بين الإسلام ويظلون يحكمون بلادهم أو فلتحكم هذه البلاد بالإسلام وعليهم دفع الجزية فإن أبوا ينذروا لمدة ثلاثة ايام بعدها يكون القتال مع جيوشهم.

فإن إنتصر المسلمون ودخلوا بلادهم يوضع السلاح ويخير الأهالي بين الإسلام أو الجزية التي تعد ضريبة يؤديها من لا يدخل في الإسلام نظير عدم الإنضمام إلي جيش المسلمين وتكون مهمة الدفاع عنه وعن بلده موكلة لجيش المسلمين حيث لا إكراه في الدين كما يقول المولي عز وجل في سورة البقرة وبهذه السماحة وبالمعاملة الحسنة دخل الكثير من أهالي البلاد التي فتحها المسلمون في الإسلام.

بل كان كثير من الجند الذين كانوا يحاربون المسلمين ضمن جيوش الفرس والروم يعلنون إسلامهم بعد إنتصار المسلمين عليهم .

بداية التحرك نحو جنوب العراق
بداية التحرك نحو جنوب العراق

بداية تحرك خالد بن الوليد نحو جنوب العراق

وبدأ خالد بن الوليد بناءا علي تعليمات الخليفة يعد العدة للمهمة الكبرى التي كلفه بها سيدنا أبو بكر في الشهور الأخيرة من عام 11 هجرية وأخذ يحشد الجند حتي وصل عددهم إلي حوالي 18 ألف مقاتل وأخبر الخليفة الذى كلفه بمهمة محددة وهي أن يبدأ من جنوب العراق من موقع يسمي الكاظمة موجود في الكويت حاليا وأن يأخذ مسار نهر الفرات بحيث يكون علي يمينه وصحراء العرب علي يساره.

وعليه هو كقائد محنك أن يؤمن مؤخرة جيشه فلا يكون في مقدور خصمه إلا أن يواجهه من المقدمة وأن يكون هدفه فتح الحيرة التي تقع غربي نهر الفرات وكانت تعد العاصمة الثانية للفرس بعد مدبنة كتسفون أو المدائن التي تعتبر العاصمة الرئيسية للفرس والتي تقع شرق نهر دجلة وقد إلتزم خالد هذه الإستراتيجية التي حددها له الخليفة وإلتزم هذا المسار وقام بتأمين جميع تحركاته.

حتي لا يباغته عدوه بأى حركة إلتفاف أو تطويق يكون من نتائجها وقوعه هو وجيشه في مأزق ونجح في ذلك بنسبة مائة في المائة وخلال الشهور الأولي من عام 12 هجرية إستطاع أن يكتسح العراق الجنوبي وأن يفتح الحيرة ثم إستكمل السيطرة بالكامل علي حوض نهر الفرات من أقصي الجنوب حتي أقصي الشمال عبر عدة معارك كبيرة وبذلك باتت جميع الأراضي شرقي نهر الفرات وغربي نهر دجلة في قبضة المسلمين.

وأصبح الوضع العسكرى للمسلمين جاهزا للإنقضاض علي كتسفون أو المدائن عاصمة الفرس الرئيسية ومقر ملوكهم وإسقاطها .

معركة الكاظمة
معركة الكاظمة

معركة الكاظمة

وكما ذكرنا كانت أولي المواجهات مع الفرس في الكاظمة وبعد أن ناورهم خالد كانت الموقعة التي بدأت بمبارزة خالد مع قائدهم هرمز الذى حاول أن يخدع خالد وطلب منه أن يترجل عن فرسه ليبارزه ثم أشار لفرقة من جنوده كان قد أعدها لكي تهجم علي خالد إلا أن خالد باغته وهجم عليه وإحتضنه وأطبق علي رقبته بيديه الفولاذيتين وفي الوقت نفسه كان القعقاع بن عمرو التميمي الذى كان يعد نائب القائد ورديف خالد بن الوليد قد تنبه للخدعة وطار بفرسه ليواجه الفرسان الذين أرادوا قتل خالد بن الوليد.

وبذلك نجا خالد من هذه الخيانة وطعن هرمز بخنجره فقتله فكبر الجند وبدأت المعركة وأصبح الفرس بدون قائد وإنتهت أولي المعارك بين المسلمين والفرس بإنتصار المسلمين وإستطاعوا أن يدخلوا مدينة الأبلة التي كانت تعتبر الميناء الرئيسي في جنوب العراق والمتحكم في تجارة الفرس مع الهند والتي تقع في منطقة شط العرب عند إلتقاء نهرى دجلة والفرات مكان مدينة البصرة الحالية تقريبا.

وطبقا لخطة الخليفة كان من المفترض أن يكمل خالد مسيرته موازيا لنهر الفرات إلا أن مخابراته قد أفادته بأن هناك جيش عرمرم من الفرس يحتشد في الميزار وهي تقع علي نهر دجلة من جهة الشرق فخشي خالد إذا أكمل مسيرته أن يهدد هذا الجيش مسيرته ويضرب قاعدته في الأبلة فعبر شط العرب وتوجه إلي الميزار وإلتقي بجيش الفرس وهزمه هزيمة ساحقة وقتل 3 من كبار قادة الفرس في هذه المعركة هم قائدهم قارن بن قريانص

وقائدا الميمنة والميسرة الأنوشجان وقباذ والثلاثة كانوا من كبار قادة الفرس ولا يعد ذلك مخالفة لتعليمات الخليفة فالشئ الذى لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ولذا كان لزاما عليه أن يؤمن ظهره ولا يترك أى إحتمال أن تهدد قاعدته ومن هنا كانت موقعة الميزار .

معركتا الولجة وأليس

وبعد هذه المعركة كان لزاما علي خالد بن الوليد أن يعود إلي مساره الأساسي وفي الوقت نفسه أتته الأخبار أن هناك جيشا من الفرس قد سبقه إلي الولجة التي كانت تعد المحطة التالية علي نهر الفرات بالإضافة إلي جيش آخر بدأ يتحرك من كتسفون أو المدائن بهدف إيقاعه في كمين وتطويقه وحصاره وإبادة جيشه فأسرع خالد وعاد إلي الأبلة علي وجه السرعة وترك فيها حامية.

حتي لايتعرض ظهره لأى خطر أثناء تحركه شمالا نحو الولجة التي وصلها فوجد أن جيش الفرس الأول قد وصلها وقرر أن يواجه هذا الجيش ويضربه قبل أن يصل الجيش الثاني فعاين أرض المعركة المرتقبة ووجد أن أفضل تكتيك لها هو تكتيك الكمين فقرر أن يواجه جيش الفرس بقلب جيشه وأن يؤخر مجنبتيه وفي اللحظة المناسبة سيعطيهما الإشارة فيطبقا علي جيش الفرس كفكي كماشة.

وبالفعل بدأت المعركة وكانت في شهر صفر عام 12 هجرية وواجه خالد جيش الفرس بقلب جيشه وكان يدرك أنه كلما طال أمد المواجهة سينال الإجهاد من جيش الفرس وبالفعل في اللحظة المناسبة أطلق جناحي الكمين ليطبقا علي جيش الفرس من كل جانب ويباد هذا الجيش ويفر قائده الأندرزغر ويموت عطشا في الصحراء وعندما علم الفرس بذلك توجه الجيش الذى كان خارجا من المدائن إلي أليس شمالي الولجة.

ولتكون أليس هي المحطة القادمة لخالد والتي واجه فيها خالد جيش الفرس مدعوما بجيش من نصارى العرب وإستطاع أن ينتصر عليه إنتصارا حاسما .

الوصول إلى أمغيشيا وفتح الحيرة

وكانت المحطة التالية لخالد أمغيشيا والتي تقع شمالي أليس فوجد أن أهلها قد هجروها وتركوا الكثير من المراكب في نهر الفرات فقرر أن يكمل طريقه نحو الحيرة برا علي ظهور الجمال والخيل وبحرا بإستخدام هذه المراكب التي حاول الفرس تعطيلها فمنعوا الماء عن الإنسياب في نهر الفرات لكن إستطاع خالد بصحبة حوالي 300 فارس أن يهاجموا القوة التي كانت تعمل علي سد مجرى المياه إلي نهر الفرات.

وأن يعيدوا الماء مرة أخرى للإنسياب في النهر ويتمكن من الوصول إلي الحيرة التي كانت بها 4 حصون فرض عليها الحصار إلي أن طلب أهلها الصلح معه علي أن يدفعوا الجزية وبذلك تم فتح الحيرة العاصمة الثانية للفرس في شهر ربيع الأول عام 12 هجرية ولتقع تلك العاصمة الهامة في أيدى المسلمين والذى كان وقوعها حدثا هاما في مسار حروب وفتوحات العراق.

وجعلها خالد بن الوليد قاعدة له يتحرك منها لإستكمال فتوحات بلاد العراق كما قام بتشكيل حامية على رأسها المثني بن حارثة الشيباني الذى كان قائدا لمقدمة جيش خالد مهمتها مراقبة تحركات الفرس في المنطقة المؤدية لكتسفون في خطوة نحو قفز جيش المسلمين عليها والإستيلاء على إيوان كسرى وكسر شوكة الفرس الساسانيين .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب وأي نسخ أو تعديل أو تضمين للمقال يتم من خلال الكاتب / أ. طارق بدراوي .

انتظرونا في الحلقات القادمة مع أحداث جديدة من حياة الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه من سلسلة الشخصيات الإسلامية العظيمة، نتعرف معا عن قرب عليها ونلقي الضوء على جوانب حياتية ومعلومات قيمة لا يعرفها الكثيرون فتابعونا ،،

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *