مناسك الحج وكل ما تريد معرفته عن مناسك الحج بالتفصيل

مناسك الحج وكل ما تريد معرفته عن مناسك الحج بالتفصيل
مناسك الحج وكل ماتريد معرفته عنها

يعد الحج فريضة على كل مسلم بالغ عاقل، ويعتبر الحج رحلة دينية مهمة للمسلمين حول العالم، حيث يسافرون إلى مكة المكرمة لأداء الفريضة، وهو يشمل عددًا من التكاليف الدينية، ومناسك الحج مثل الطواف حول الكعبةالشريفة، والصلاة في المسجد الحرام، وصعود جبل عرفات، ورمي الجمرات، والتضحية بالهدي. تعرف من خلال موقع الحكاية على تفاصيل دقيقة عن مناسك الحج وكل ماتريد معرفته عنها،  حيث يعتبر الحج أكبر تجمع ديني في العالم، حيث يحضر الملايين من المسلمين من جميع أنحاء العالم، ويمثل هذا التجمع فرصة للتواصل والتعارف بين المسلمين، وتبادل الخبرات والمعرفة والثقافة.

مناسك الحج وكل ماتريد معرفته عنها

معنى كلمة الحج في اللغة العربية

الحج في اللغة تعني :القصد
كلمة الحج في اللغة العربية تعني الذهاب إلى مكان معين بنية معينة، وتشير إلى السفر إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج. ويأتي معنى الحج من الجذر اللغوي
“ح ج ج”، والذي يعني الوصول إلى مكان محدد أو الوصول إلى هدف محدد، وقد تم استخدام هذه الكلمة في الإسلام للإشارة إلى فريضة الحج وهي الذهاب إلى مكة المكرمة بنية القيام بالشعائر الدينية

مناسك الحج في الآيات قرآنية

توجد العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن مناسك  الحج وشعائرها، ومن بين هذه الآيات:

1- قال الله تعالى في سورة آل عمران: “وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ”، وتعني هذه الآية أن فريضة الحج واجبة على من استطاع الوصول إلى البيت الحرام والاستطاعة هنا تشمل الاستطاعة المادية والبدنية.
2- قال الله تعالى في سورة البقرة: “وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ”، وتعني هذه الآية أن الحج والعمرة واجبان على المسلمين، وأنه إذا اضطر الحاج إلى تقصير الهدي فلا حرج عليه، وأنه لا يجوز للحاج حلق رأسه حتى يبلغ محل الهدي.

3- قال الله تعالى في سورة الحج: “وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”، وتعني هذه الآية أن الله تعالى أمر بإذن الحج للناس، وأن الحج يجمع بين أناس من كل مكان وثقافة، وأن الحج يجب على كل ضامر يرغب فيه ويستطيع الوصول إليه.

4- قال الله تعالى في سورة البقرة: “وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ”، وتعني هذه الآية أن لكل أمة مناسك معينة يقومون بها لتذكر اسم الله تعالى على كل ما رزقهم من البهائم، وأن فريضة الحج هي مناسك المسلمين التي يقومون بها لتذكر الله تعالى وإظهار الوحدة والتآلف بينهم.

مناسك الحج
مناسك الحج وكل ماتريد معرفته عنها

أحاديث نبوية شريفة وردت في مناسك الحج

توجد العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة المتعلقة بفريضة الحج وشعائرها، ومن بين هذه الأحاديث:
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه” رواه البخاري ومسلم، ويعني هذا الحديث أن من أدى فريضة الحج وامتنع عن الرفث والفسوق، سيعود إلى بيته كما ولدته أمه، مغفورًا له ذنوبه.

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة “متفق عليه

3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة في ضمان الله عز وجل رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله ورجل خرج غازيا في سبيل الله تعالى ورجل خرج حاجاً” صحيح
4- قال صلى الله عليه وسلم :” تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة” حديث صحيح.
شروط الحج:
الإسلام:فلا يجب على كافر
العقل:فلا يجب على المجنون
البلوغ:فلا يجب على الصغير
الحرية
الاستطاعة:وهي أن يجد زادا ومركبا ويكون الطريق آمنا وأن يكون صحيح البدن قادر على أداء مناسك الحج وتحمل مشاقه
وبالنسبة للمرأة فيجب أن يتوفر لديها محرم كالزوج أو من تحرم عليه بقرابة كأبيها وأخيها وعمها أو برضاع كأخيها من الرضاع

آداب  مناسك الحج والعمرة

التوبة إلى الله، رد المظالم وقضاء الدين ، أن يتحلى بمحاسن الأخلاق
اختيار النفقة من المال الحلال الطيب
تأمين حاجة من يعول حتى يرجع 
تجنب الفحش في القول والرفث والخصام

أركان الحج الأساسية في الشريعة الإسلامية 

ذكر العلماء أن أركان الحج أربعة

  1. الإحرام
  2. الوقوف بعرفة
  3. طواف الإفاضة
  4. السعي (مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين ٢٣-٣٨٥)
    أولاً- الإحرام:
    هو نية الدخول في النسك
    يجب على الحاج أن ينوي الإحرام قبل الدخول إلى مكة المكرمة لقوله صلى الله عليه وسلم”إنما الأعمال بالنيات ” والنية محلها القلب ولا يجوز التلفظ بها ولكن استحضار النية في القلب بأداء الحج، ويجب أن تكون النية في الميقات الذي تمر به والميقات هو المكان الذي حدده النبي لكي تحرم منه فلا يجوز أن تتعدى الميقات إلا وأنت محرم .
    والمواقيت زمانية ومكانية
    المواقيت الزمانية : الوقت الذي لا يصح شئ من أعمال الحج الإ فيه وهذه المواقيت في قوله تعالى:” الحج أشهر معلومات”
    وهي شوال وذو القعدة وذي الحجة
    المواقيت المكانية: هي الأماكن التي يحرم منها المسلمون للحج أو العمرة وهي:
    ذو الحليفة والآن تسمى آبار علي وهي ميقات أهل المدينة
    الجحفة والآن تسمى رابغ وهي ميقات أهل الشام ومصر
    قرن المنازل والآن تسمى السيل الكبير وهي ميقات أهل نجد والطائف
    ذات عرق والآن تسمى الضريبة وهي ميقات أهل العراق
    يلملم وتسمى الآن السعدية وهي ميقات أهل اليمن.

واجبات الإحرام كما وردت في مناسك الحج

١-الإحرام من الميقات
٢-التجرد من المخيط
٣-التلبية بقول (لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك)
سنن الإحرام
يستحب الاغتسال وتقليم الاظافر وقص الشارب ونتف الابط والتطيب في البدن لا في الثياب ولبس إزار ورداء ابيضين نظيفين للرجل وأما المرأة فتحرم مما شاءت من الثياب دون زينة والدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عقب التلبية
محظورات الإحرام:
١- لبس المخيط
٢-استعمال الطيب في البدن أو الثياب وتعمد شمه
٣-تغطية رأس الرجل وله أن يستظل بالشمسية
٤-عقد النكاح له ولغيره
٥- الوطء في الفرج
٦- قتل صيد البر واصطياده
٧- قطع شجر الحرم ونباته الرطب غير المؤذي
فدية المحظورات:
بالنسبة لحلق الشعر وتقليم الأظافر ولبس المخيط والطيب وتغطية الرأس والإمناء بنظرة والمباشرة بغير إنزال المني الفدية فيها على التخيير بين ثلاثة:
صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة ( الفقه الميسر ص ٢٥٣-٢٥٢)

ثانياً- الطواف:
الطواف بالبيت ثلاثة أنواع
١-طواف القدوم
٢-طواف الإفاضة
٣-طواف الوداع
يجب على الحاج أداء الطواف حول الكعبة الشريفة سبع مرات في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة، وهذا يرمز إلى التفاني والولاء لله تعالى وإظهار الانقياد والطاعة له.

ثالثا- السعي:
يجب على الحاج القيام بالسعي بين الصفا والمروة، وهي مشعران يقعان في مكة المكرمة، ويبدأ من الصفا وينتهي بالمروة ويقوم الحاج بالجري والسير بين الصفا والمروة سبع مرات، وهذا يرمز إلى التضحية والصبر والاستعداد لتحمل المشقة في سبيل الله تعالى.

رابعاً- الوقوف بعرفة:
يجب على الحاج القيام بالوقوف على صعيد عرفات في يوم التروية، ويقوم الحاج بالوقوف والدعاء والاستغفار والذكر والتلاوة، وهذا يرمز إلى التضحية والتوبة والتفاني في عبادة الله تعالى.
وهو ركن الحج الأكبر لقول النبي صلى الله عليه وسلم:” الحج عرفة من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك” وليلة جمع هي ليلة المزدلفة
ويكون الوقوف بعرفة يوم التاسع من ذي الحجة والسنة أن يقف من بعد الزوال حتى غروب الشمس

الوقوف بعرفات
الحج عرفة

سنن وآداب الوقوف بعرفة

١-الوقوف عند الصخرات
٢-استقبال القبلة ورفع اليدين بالدعاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلاالله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهوعلى كل شئ قدير” صحيح الترمذي والألباني
٣- التلبية
٤-ان يكون الحاج مفطرا لا صائما
٥- الإفاضة من عرفة اي النزول بعد الغروب بهدوء وطمأنينة
٦- السير إلى المزدلفة مع التلبية

واجبات  مناسك الحج

الإحرام من الميقات ،الوقوف بعرفة،المبيت بمزدلفة ليلة النحر،المبيت بمنى ليالي أيام التشريق،رمي الجمرات،

الحلق أو التقصيرطواف الوداع لغير الحائض والنفساء.

-حكم رمي الجمرات: الراجح من أقوال العلماء أن رمي الجمرات واجب ..يجب على الحاج رمي الجمرات بالحصى الصغيرة في ثلاثة أيام من أيام التشريق، وهي رمي الجمرة الصغرى والجمرة الوسطى والجمرة الكبرى، ويتم ذلك بالتذكير بإسم الله والدعاء والتضرع إليه، ويعتبر ذلك من رموز الرفض للشيطان والانقياد لله تعالى.
ورمى الجمرات عمل يترتب عليه الحِلُّ فهو فاصل بين الحل والاحرام
وبعده يأتي نحر الهدي تقربا إلى الله تعالى ويكون يوم النحر العاشر من ذي الحجة ويجوز الذبح في أي يوم من أيام التشريق الثلاثة التي بعد يوم النحر فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”كل أيام التشريق ذبح” حديث حسن
ويشرع الذبح في منى أو أي مكان في مكة وقد نحر النبي صلى الله عليه وسلم في منى.

هل يجب الحج في العمر أكثر من مرة؟

لا يجب الحج في العمر إلا مرة واحدة وما زاد على ذلك فهو تطوع لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا” فقال رجل :أكل عام يا رسول الله؟قال: “لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم” رواه مسلم
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحج بعد هجرته إلى المدينة إلا حجة واحدة وهي حجة الوداع.

أسأل الله (جل وعلا) أن يرزقني وإياكم الحج والعمرة وأن يجمعني وإياكم في الفردوس الأعلى إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *