كيفية استهداف الكلمات المفتاحية لموضوعك وكتابة العنوان بطريقة صحيحة لتحسين ظهور موضوعك بمحركات البحث

كيفية استهداف الكلمات المفتاحية لموضوعك وكتابة العنوان بطريقة صحيحة لتحسين ظهور موضوعك بمحركات البحث
الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية بدون مقدمات هي الأساس الذي يتم من خلاله بناء موضوع صحيح يتصدر محركات البحث، كثيرا من صانعي وكتاب المحتوى لديهم القدرة والموهبة لكتابة الكثير من المواضيع ، بل ويستطيعون كتابة موضوع ذو محتوى جيد ومنسق ويحتوي على الكثير من المعلومات القيمة،ويبذلون المجهود الكافي لكتابة موضوع قيم يستطيع من خلاله الزائر ان يخرج بالعديد من المعلومات القيمة والمفيدة .

لكن للاسف هذا الموضوع القيم ربما لا يصل الى الكثير ولا يجلب لهم الكثير من الزوار ،والسر هنا يكمن في الأساس الذي قد يغفل الكاتب عنه او قد يحسب أن محتواه الجيد هو الوحيد القادر على إشعار محركات البحث بما يقوم الكاتب بكتابته،وهنا يقف حائرا ما هو السبب في تلك المشكلة العويصة،فإذا كنت من كتاب المقالات او صانعي المحتوى وتقابل هذه المشكلة فعليك قرائة هذا المقال جيدا جدا وتنفيذ كل ما فيه من ننصائح وسوف ترى الفارق بنفسك .

ماهي الكلمات المفتاحية وعلى اي اساس يتم اختيارها .

الكلمات المفتاحية أو key words، دعونا نبسط الامور ونضرب مثلا بسيطا، اذا كننت تعاني من مرض ما وذهبت الى أكبر الأطباء فهل يستطيع هذا الطبيب مهما كانت قدرته وعلمه أن يشخص حالتك المرضية دون أن يتحدث معك اولا وقبل أن تبلغه بشكوتك بل وكل ما يؤلمك وتشعر به ؟ وهل اذا ابلغته بما تشكو منه بشكل غير صحيح ترى هل سيكتب لك العلاج الصحيح ؟ الإجابة بالطبع لا !!

كذلك هي الكلمات المفتاحية اذا كانت محركات البحث هي الطبيب فإن الكلمات المفتاحية هي الألم أو المرض الذي تشكو منه،وهي الوحيدة القادرة على إبلاغ محركات البحث سواء المحرك الأكثر شهرة ” جوجل ” أو المحركات الأخرى مثل محرك البحث ” بينج او ياهو” أو غيرها من محركات البحث التي هي الوحيدة القادرة على توصيل محتواك الجيد الى صفحاتها الأولى .

والتي تعزز من مقالك او موضوعك ، فإذا أخبرتك ان محركات البحث هذه ليست بساحر سوف يختار موضوعك ويقوم بتوصيله للزائر لا بل هي مجرد ” عناكب” تلك العناكب تقوم بإستكشاف المواضيع بناء على عوامل عديدة اهمها ( الكلمات المفتاحية و عنوان الموضوع )

الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية

كيف اقوم بإختيار الكلمات المفتاحية وكيف أستخدمها

ربما تكتب مثلا موضوع عن سعر الدولار في مصر اليوم ،وربما ايضا تكتب او تضع داخل موضوعك كلمات مفتاحية،لكنك تقوم بوضعها داخل موضوعك بشكل خاطئ بل وبشكل مزعج ايضا !!

في السنوات الماضية كانت المواقع ككل تعتمد على ما يسمى ( بحشو الكلمات المفتاحية ) مثلا اذا اراد الكاتب كتابة موضوع عن سعر الدولار في مصر اليوم، كان يكتب في العنوان سعر الدولار في مصر اليوم تعرف على سعر الدولار اليوم في مصر ، ثم تجده في موضوعه يكتب سعر الدولار في مصر اليوم اكثر من خمسون مره وربما ازيد، وكان ذلك بالفعل يفلح مع محركات البحث بل ويتصدر بهذا الحشو،لكن وبعد تحديثات جوجل المستمرة اصبح ذلك الحشو خطأ فادح بل ويتم معاقبة الموقع عليه.

وأصبحت الطريقة الصحيحة والمثلى لكتابة الكلمات المفتاحية هي ( توزيع كلماتك المفتاحية key words على المحتوى ككل ) بمعنى ابسط ، شرط اساسي كتابة الكلمة المفتاحية في الفقرة الأولى وأقول الفقرة الاولى وليس بداية الموضوع يعني يمكن ان تكتبها بالسطر الاول او الثاني او الثالث على الأكثر، واعلم جيدا ان الفقرة الأولى هي الفقرة الأهم في موضوعك فعليك الاهتمام بها جيدا واحرص على ان لا تقل عن خمسة اسطر ولا تزيد عن سته او سبعة اسطر لا اكثر من ذلك .

توزيع الكلمات المفتاحية key words في موضوعك

الان وبعد ان قمنا بإضافة الكلمة المستهدفة او الكلمة المفتاحية في فقرتنا الاولى، يأتي دور الترويسات H2 H3  عليك الان وضع الكلمة المستهدفة في العنوان الجانبي الاول او ترويسة H2 وذلك له مفعول السحر في كتابة مقال او موضوع بشكل صحيح .

لاحظ معي الان طبعا عنوان الموضوع به الكلمة المفتاحية ثم الفقرة الاولى ثم الترويسة الاولى كذلك، اذا فعلت ذلك فقد قمت بقطع 60% من مشوارك نحو توزيع كلمتك المفتاحية او key words ، بعد ذلك تكتب فقرتك التالية وتضع بها كلمتك المفتاحية،وبعدها ترويسة 3 أيضا تضع بها key words المستهدفة .

ثم تواصل العمل على هذا المنوال، أيضا من المهم جدا تمييز الكلمة المستهدفة بوضع بولد او خط ثقيل بتظليلها والضغط على حرف B الموجود اعلى المحرر، وعليك ان تعلم جيدا أن طريقة تناولك لأساس الموضوع او محتواك الجيد هو الذي يجعل الزائر او القارئ لا يمل ويكمل قرائة موضوعك لاخر حرف،وأيضا أسلوبك في الكتابة هو الذي يجعل زائرك يخرج من موضوعك من اول سطر وربما بلا عودة لموقعك هذا مرة أخرى.

العنوان الرئيسي أهميته وكيفية إختيارة بشكل صحيح

العنوان الرئيسي أو عنوان موضوعك ببساطة شديدة هو كلمة السر في دخول الزائر اليك،بل وهو كلمة المرور التي تعبر من خلالها عناكب البحث الى موضوعك، إحرص على ان يكون عنوان موضوعك يتميز بالآتي :

  • العنوان ليس بكثرة عدد كلماته ابدا ربما يكون ذلك خطأ كبير يشعر الزائر أنك غير صادق
  • العنوان الرئيسي يجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية المستهدفة والا فلن نفعل شيئ !
  • يجب ان يكون عنوانك احترافي ويكتب بشكل منظم ومشوق للزائر

وفي النهاية تأكد دائما وكما تعلمنا منذ سنوات كثيرة أن المحتوى هو الملك Content is king فمحتواك هو الاساس الذي قد يجعل موضوعك في الصدارة او في أسفل السافلين، وللعلم فقط تم كتابة هذا الموضوع بشكل مبسط لم اقم فيه باضافة ادوات قياس كثافة الكلمات المفتاحية او اي ادوات قد لا يفهمها الكثيرين،لكن اذا كان لديك اي استفسار او معلومة تريد معرفتها حول الكلمات المفتاحية وكيفية التعامل معها فلا تتردد بكتابة تعليق او سؤال اسفل هذا الموضوع وسوف اقوم بالرد عليك فورا .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *