تطبيقات الموبايل غير المستخدمة و استهلاك البطارية

تطبيقات الموبايل غير المستخدمة و استهلاك البطارية
تطبيقات الموبايل غير المستخدمة و التجسس على البيانات

تطبيقات الموبايل حيث كشفت تقارير صادرة عن شركة “كاسبرسكي” المتخصصة في الأمن السيبراني، أن الهواتف الاندرويد. توجد فيها بعض التطبيقات المخفية و التي تمثل خطرا، ويجب إزالتها نهائيا لتجنب الأضرار الناجمة عنها. و لانها تسبب أضراراً للهاتف سواء لشحن البطارية، و تمثل خطورة على بيانات الهاتف .  لذا تنصح الشركة بالتخلص من هذه التطبيقات فوراً في حال عدم الاستخدام ومن خلال موقع الحكاية هتعرف أصل كل الحكاية.

مدى خطورة تطبيقات الموبايل الغير مستخدمة

تطبيقات الموبايل فقد  أوضحت شركة كاسبرسكي لامن السيبراني أن معظم أصحاب الهواتف “أندرويد” تحتوي على 80 تطبيقا مثبتا، و 30% من هذه التطبيقات لا يتم استخدامها مطلقا.وتمثل هذه التطبيقات مخاطر عديدة، ومن أبرزها استهلاك مساحة أكبر من التخزين و تسريب البيانات الهاتف وجمع البيانات عن صاحبه. وإرسالها إلى شركات الإعلان، وأقل الأضرار التهام بيانات الهاتف المحمول.

كيفية إزالة هذه التطبيقات الغير مستخدمة على الهاتف
كيفية إزالة هذه التطبيقات الغير مستخدمة على الهاتف

كيفية إزالة هذه التطبيقات

و في بعض الأحيان لا تكون هذه التطبيقات موجودة على الشاشة الرئيسية، وقد لا يتمكن المستخدم من العثور عليها في قسم إدارة التطبيقات والأجهزة في متجر جوجل بلاي.وفي هذه الحالة، يجب على المستخدم الانتقال إلى الإعدادات، ثم الانتقال إلي التطبيقات، و يحتوي هذا القسم على قائمة كبيرة من التطبيقات المثبتة التي يمكنك تصفحها والتى تحتوي على كل برامج الهاتف.

وعليك البحث عن التطبيقات المشبوهة التي لا تتعرف عليها أو التى لا تستخدمها، ثم قم بالضغط عليها للحصول على مزيد من المعلومات عنها .ويمكنك بعد ذلك الضغط على إلغاء التثبيت وذلك للتخلص منها تماما، حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

 التطبيقات المثبتة من شركة الهاتف على الموبايل
التطبيقات المثبتة من شركة الهاتف على الموبايل

 التطبيقات المثبتة من شركة الهاتف

ويوجد بعض التطبيقات التى لا يمكن إلغاء تثبيتها في هذه القائمة بهذه الطريقة، لأنها غالبا تكون مثبتة مسبقا بواسطة الشركة المصنعة للهواتف، رغم أنها قد لا ترتبط بنظام التشغيل أو المكونات الأساسية للهاتف الذكي. ويمكن أن تكون، عميلا لفيسبوك أو متصفحا خاصا.وتسمى هذه التطبيقات البرمجيات المنتفخة (bloatware) لأنها تزيد من حجم البرامج الثابتة للهاتف وقائمة التطبيقات القياسية.وبدلا من زر إلغاء التثبيت، لابد أن يكون هناك رمز لتعطيله.

وعليك فقط النقر فوق زر التعطيل ، حيث أنه لن يتمكن من إزالة التطبيق من هاتفك، لكنه سيوقف تشغيل البرنامج ويزيل الرمز من شاشتك.وللأسف، لن توفر أي مساحة تخزين بهذه الطريقة، ولكنها ستمنع التطبيق من جمع بياناتك .ولكن في بعض الأحيان لا توفر بعض التطبيقات زر التعطيل، حيث يظهر باللون الرمادي، وقد يكون ذلك بسبب أهمية التطبيق لهاتفك الذكي ولا ينبغي تعطيله.

لمعرفة تطبيقات الموبايل الممكن إزالتها والتى لا يمكن إزالتها
لمعرفة تطبيقات الموبايل الممكن إزالتها والتى لا يمكن إزالتها

لمعرفة تطبيقات الموبايل الممكن إزالتها

و توصى شركة كاسبرسكي بفتح محرك البحث وكتابة “رقم طراز الهاتف الذكي الدقيق + اسم التطبيق الدقيق في نافذة البحث، وستظهر لك مناقشات منتدى مستخدمي “أندرويد” في أعلى نتائج البحث. وبذلك يمكنك معرفة ما إذا كان يجب حذف التطبيق أم لا.و من إحدى الحيل التي يمكنك تجربتها هي الضغط على زر Force Stop، والذي يوقف التطبيق مؤقتا دون التسبب في أي ضرر دائم على الهاتف المحمول.

خطورة تطبيقات الموبايل الغير مستخدمة على الهاتف والمعلومات
خطورة تطبيقات الموبايل الغير مستخدمة على الهاتف

وفي النهاية يتضح لنا مدى خطورة تطبيقات الموبايل الغير مستخدمة قد تمثل خطورة على بيانات الهاتف. أو تتسبب في نفاذ شحن بطارية الهاتف بصورة أسرع من المعتاد، لذا تنصح شركة كاسبرسكي لأمن المعلومات العملاء بالتخلص من جميع البرامج الغير مستخدمة وإزالتها من الهاتف. في حالة عدم الاستخدام وإذا كانت هذه البيانات مثبتة من شركة الهاتف ولا يمكن إزالتها. فلابد من إيقافها على الأقل لضمان الحفاظ على البيانات و الحفاظ على شحن البطارية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *