شخصيات إسلامية: خالد بن الوليد – الحلقة السادسة

شخصيات إسلامية: خالد بن الوليد – الحلقة السادسة
شخصيات إسلامية: خالد بن الوليد - الحلقة السادسة

خالد بن الوليد يقوم بتعبئة جيش المسلمين في اليرموك بعد توليه القيادة. كان قادة جيوش المسلمين في اليرموك يعرفون مدى قدره خالد بن الوليد ومدى فطنته من الناحية العسكرية فتركوا له مهمة إعادة تعبئة جيش المسلمين حيث كان خالد بارعا في عمل التعبئة المناسبة لكل معركة بعد معاينته لميدان المعركة وتقصي أخبار تعبئة الجيش المواجه له ووجد خالد أن أنسب تشكيل قتالي يخوض به المعركة المرتقبة مع الروم.

هو الكراديس مع إنشاء وحدة خيالة متنقلة سريعة تكون مهمتها دعم أى قسم من الجيش يحدث به تراجع تحت ضغط جيش الروم مع تكوين وحدة خيالة إحتياطية للتدخل في القتال عند الحاجة ومن ثم جعل ربع جيش المسلمين من الخيالة وكانوا حوالي 10 آلاف فارس ق وقسم الجيش إلي ميمنة جعل عليها عمرو بن العاص وميسرة جعل عليها يزيد بن أبي سفيان وشرحبيل بن حسنة وقلب جعل عليه أبا عبيدة بن الجراح.

وتولى هو قيادة الفرسان مع ضرار بن الأزور وقسم كل قسم إلى كراديس أى كتائب كل كتيبة ألف مقاتل وعلى أن تنقسم كل منها أيضا إلى ميمنة وميسرة وقلب وجعل على كل كردوس أمير من أهل بدر أو من أمهر فرسان المسلمين فكان من أمراء الكراديس الزبير بن العوام وعياض بن غنم وعكرمة بن أبي جهل وخالد بن سعيد بن العاص وسهيل بن عمرو وعبد الرحمن بن خالد بن الوليد وصفوان بن أمية وحبيب بن مسلمة الفهري وعبد الله بن قيس رضي الله عنهم جميعا.

وتولي هو قيادة فرقة الخيالة المتحركة بنفسه وكان ضرار بن الأزور ينوب عنه في قيادة هذه الوحدة المتنقلة في حال إنشغال خالد في الأعمال القتالية في المعركة كما كلف خالد بن الوليد قيس بن هبيرة بقيادة فرقة خيالة تكون كفرقة إحتياطية للتدخل في حال أي تراجع ممكن لأى قسم من أقسام الجيش وجعل خالد بن الوليد رضي الله عنه لكل قسم من أقسام الجيش مجموعة من الإستطلاع بحيث يتم مراقبة أرض المعركة كاملة وكان خط الجبهة يمتد على طول 18 كيلو مترا بحيث يتجه المسلمون غربا في مواجهة الروم.

وكان إلى الجنوب إلى يمين الجيش الرومي يمر نهر اليرموك وشمالا على بعد أميال بإتجاه الجنوب الغربي هناك طرف وادي يسمي وادى الرقاد.

خالد بن الوليد: الإعداد المعنوى لجيش المسلمين

الإعداد المعنوى لجيش المسلمين
الإعداد المعنوى لجيش المسلمين

ولم يغفل خالد بن الوليد الإعداد المعنوى للجيش حيث كلف المقداد بن عمرو بقراءة سورة القتال وهي سورة الأنفال بصوت عال وسط الجنود كما كلف أبا سفيان بن حرب يومها بأن يكون داعية الجيش بحيث يسير وسط الجند يثير حماستهم وينادى بأعلى صوت قائلا الله الله عباد الله إنصروا الله ينصركم اللهم هذا يوم من أيامك اللهم أنزل نصرك على عبادك يانصر الله إقترب.

كما كانت زوجته هند بنت عتبة قائدة النساء الذين أمرهن خالد بن الوليد رضي الله عنه بالوقوف خلف الجيش وهن يمسكن أعمدة الخيام فإذا رأين أحد الجنود يفر من المعركة فعليهن بضرب أرجل فرسه لكي يعود إلى المعركة مرة أخرى ومما يذكر أن خالد بن الوليد كان يتفقد خيام الجند أثناء الليل فإذا وجد الجند يصلون ويقرأون القرآن ويبتهلون إلى الله بأن يمنح المسلمين النصر كان يقول لهم من هنا يأتي النصر وإذا وجد الجند يلهون ويمزحون.

يقول لهم معاتبا من هنا يأتي الضعف والوهن إتقوا الله في المسلمين ولا تفضحونا ولا تجعلوا الروم يأتوننا من خلالكم وقبل قيام المعركة بساعات قليلة كان يتفقد الجند فسمع أحدهم يقول ما أكثر الروم وما أقل المسلمين فإلتفت إليه قائلا بل قل ما أكثر المسلمين وما أقل الروم فنحن لا ننتصر بكثرة العدد والعدة بل ننتصر بإيماننا وما النصر إلا من عند الله ووالله إنى وددت أن يضاعف لنا الروم العدد وأن يبرأ الأشقر من وجعه يقصد أن يبرأ فرسه وكان إسمه الأشقر من وجع أصابه بأقدامه.

والمعنى أن المسلمين لا يهمهم كثرة أعداد الروم ما داموا متمسكين بحبل الله وبإيمانهم بأن النصر من عند الله .

احداث اليوم الأول من معركة اليرموك
احداث اليوم الأول من معركة اليرموك

معركة اليرموك وأحداث اليوم الأول منها

وقد دامت معركة اليرموك ستة أيام كان المسلمون فيها يردون هجمات الروم في الأربعة أيام الأولي من المعركة حيث كان قائد المسلمين خالد بن الوليد يستخدم وحدة الخيالة المتحركة السريعة التي يقودها بنفسه ليتحرك بسرعة خاطفة من مكان إلى آخر حيث يكون جيش المسلمين في تراجع تحت ضغط الروم ويعود كل من الجانبين في نهاية النهار إلى صفوفه الأولية قبل القتال أو إلى معسكراته وكانت خسائر الروم خلال هذه الأيام أكبر من خسائر جيش المسلمين.

وفي اليوم الخامس لم يحدث الشئ الكثير بعد رفض خالد بن الوليد رضي الله عنه هدنة ثلاثة أيام التي عرضها الروم بقوله المشهور لرسول الروم نحن مستعجلون لإنهاء عملنا هذا وفي اليوم السادس تحولت إستراتيجية خالد من الدفاع إلى الهجوم وتمكن بعبقريته الفذة من شن الهجوم المجازف المباغت على الروم وإستخدام الأسلوب العسكري الفريد من نوعه آنذاك وهو الإستفادة الصحيحة من إمكانيات وحدة الفرسان سريعة التنقل ليحول الهزيمة الموشكة للمسلمين إلى نصر مؤزر لهم.

وتعالوا بنا نستعرض أحداث هذه الأيام الستة ففي اليوم الأول وكان يوم 15 أغسطس عام 636م ومع حلول الفجر إصطف كلا الجيشين للقتال يفصلهما أقل من ميل واحد وقبل أن يبدأ القتال في هذا اليوم إتجه جرجة أحد قادة جيش الروم في فرقة الوسط الأيمن في الجيش البيزنطي إلى جيش المسلمين ودخل في الإسلام وقتل شهيدا في نفس اليوم محاربا إلى جانب المسلمين وكانت البداية بإرسال البيزنطيين أبطالهم مع المبارزين المسلمين في قتال ثنائي.

وكان المبارزون المسلمون مدربين بشكل خاص على السيوف والرماح لقتل أكبر عدد ممكن من قادة العدو من أجل تثبيط عزيمتهم وفي منتصف النهار وبعد خسارة عدد من القادة في القتال الثنائي أمر قائد الروم ماهان بهجوم محدود من ثلث قوات جيشه من المشاة لكي يمكنه تقدير قوة المسلمين وإذا ما أمكنه إحداث ثغرة في أي منطقة ضعيفة في صفوف المسلمين لكي يقوم الروم بالضغط عليها.

وإحداث أكبر قدر من الخسائر بها مما سيكون له أثر سئ علي معنويات المسلمين وقد إفتقد الهجوم البيزنطي إلى الإصرار حيث لم يكن الكثير من جنود الجيش الإمبراطوري الرومي معتادين على القتال ولم يتمكنوا من ممارسة الضغط على الجنود المسلمين المحنكين وكان القتال بصورة عامة متوازن ومتكافئ بالرغم من أنه في بعض الأماكن كان شديدا ولم يقم ماهان بدعم مشاته المتقدمين بالفرسان وبحلول الغروب كسر كلا الجيشين خطوط التماس بينهما وعاد كل منهما إلي مخيمه إستعدادا للقتال في اليوم التالي .

أحداث اليوم الثاني من معركة اليرموك

وفي اليوم الثاني قرر ماهان شن الهجوم المباغت علي جيش المسلمين عند الفجر علي أساس أن جيش المسلمين سيكون غير مستعد في هذا التوقيت لكن خالد بن الوليد رضي الله عنه كان قد وضع نقاطا دفاعية قوية متقدمة خلال الليل سرا مما أفقد عنصر المفاجأة التي كان يخطط لها البيزنطيون ودارت المعركة وتراجع كل من جانبي الجيش المسلم الميمنة والميسرة فتدخل خالد بفرقته السريعة التنقل مرة في الميمنة ليوقف تقدم الروم وبعدها في الميسرة.

وقسم خالد بن الوليد هنا وحدته المتنقلة السريعة ليرسل قسما منها بقيادة ضرار بن الأزور إلى قلب جيش الروم من الجهة اليمنى له حيث تمكن ضرار في هذا الهجوم من قتل القائد البيزنطي دريجان رغم أن ألفين من الفرسان الروم البيزنطيين كانوا حوله وفي حراسته وقد ترك مقتل دريجان وفشل خطة ماهان الأثر المدمر على نفسية المقاتلين الروم بينما كان لنجاح خالد بصد الهجوم الأثر الأقوى لتعزيز معنويات الجند المسلمين .

أحداث اليوم الثالث من معركة اليرموك

وفي اليوم الثالث للمعركة تعرض جيش المسلمين لعدة هجمات شرسة من جيش الروم فبعد أحداث اليوم السابق ومقتل دريجان أحد كبار قادة الروم تركز في هذا اليوم هجوم الروم على نقطة محددة لفصل الجيش الإسلامي وهي النقطة بين الميمنة التي كانت تحت قيادة عمرو بن العاص يقابله أحد قادة الروم وإسمه قناطر وقلب الجيش الإسلامي من الجانب الأيمن تحت قيادة شرحبيل بن حسنة يقابله ماهان وبدأ الهجوم على لواء عمرو بن العاص الذي إستطاع في البداية الصمود.

قبل أن يلعب التفوق العددي للروم دوره ليتراجع جنود عمرو بن العاص إلى الوراء بإتجاه معسكرهم كما بدأ جنود شرحبيل في اللواء المجاور بالتراجع وهنا تدخلت سرايا خيالة المسلمين لصد الهجوم بالإلتفاف عن يسار الروم أي من الطرف الشمالي لكل لواء وبعدها تدخل خالد بن الوليد مجددا بمجموعته سريعة التنقل ليهاجم جند ماهان المتقدمين ضد لواء شرحبيل بن حسنة وتم صد الهجوم الرومي وتراجع الروم إلى أماكنهم الأصلية كما كانت قبل بداية المعركة في صباح هذا اليوم وجاء المساء لينتهي هذا اليوم بلا حسم للمعركة لصالح أحد الجيشين .

أحداث اليوم الرابع من معركة اليرموك

وفي اليوم الرابع تم صد هجوم مماثل على الجهة نفسها بسبب إنهاكها في اليوم السابق كما فكر وخطط ماهان فقد تراجع شرحبيل أمام جيش الأرمن المدعم بشكل قوي من الخيالة العرب المسيحيين بقيادة جبلة بن الأيهم كما تراجع عمرو بن العاص أمام جيش قناطر وتعرض شرحبيل للضغط الشديد وبدأت علامات الإنهاك والإجهاد على جنده وقبل أن يتدخل خالد بفرقته السريعة التنقل ليشارك برد الزحف الرومي.

أمر أبا عبيدة بن الجراح ويزيد بن أبي سفيان ببدء الهجوم على الجيش لإشغاله في القطاعين المقابلين لهما القسم الأيمن من القلب والميمنة الرومية وعدم تمكينهم من القيام بالهجوم الشامل وتمكن خالد بن الوليد من القيام بمناورات ذكية أدت إلى تراجع الأرمن ودام ذلك طوال بعد الظهر وبعد فقدان الدعم الأرمني تراجع كذلك قناطر ليعود الجميع إلى أماكنهم وعلى الجانب الآخر إستعر قتال الروم مع جيشي أبي عبيدة بن الجراح ويزيد.

وتعرض الجند المسلمين إلى رمي عنيف بالنبال أدى إلى فقدان الكثير لإحدى العينين نتيجة إصاباتهم في عيونهم منهم أبو سفيان بن حرب والمغيرة بن شعبة الثقفي وهاشم بن عتبة بن أبي وقاص والأشعث بن قيس وعمرو بن معديكرب الزبيدى وقيس بن المكشوح والأشتر النخعي وسمي ذلك اليوم بيوم خسارة العيون وتراجع الجيشان المسلمان جيش أبي عبيدة وجيش يزيد إلى الخلف ولاحت بوادر هزيمة المسلمين ولكن عكرمة بن أبي جهل نادي المجاهدين للقسم على النصر أو الشهادة.

فلبى نداءه 400 من المقاتلين المجاهدين وقاتلوا محاولين وقف الروم وبالفعل أوقفوا زحف الروم بعد إستشهادهم جميعا ولكنهم قتلوا عددا أكبر بكثير من 400 مقاتل بيزنطي وكان ممن إستشهد من المسلمين عكرمة وإبنه عمرو بعد إصابتهم إصابة مميتة في هذه الوقعة ومما يذكر أن لحظة إستشهاد عكرمة كانت مؤثرة للغاية فقد جاء أحد الساقة بالماء إلى الحارث بن هشام فنظر إليه عكرمة فقال إدفعوه إلى عكرمة فدفع إليه فنظر إليه عياش بن أبي ربيعة.

فقال عكرمة إدفعوه إلى عياش فما وصل إلى أحد منهم حتى ماتوا جميعا وما ذاقوا الماء ووجدوا في جسد عكرمة بضعا وسبعين من بين ضربة سيف وطعنة رمح ورمية سهم وبذلك بر عكرمة بما قطعه للرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم من عهد فما خاض المسلمون معركة بعد إسلامه إلا وخاضها معهم بكل شجاعة وإقدام ولا خرجوا في بعث إلا كان في طليعته وهو الذى كان حتي قبل 5 سنوات من معركة اليرموك من أعدى أعداء الإسلام.

وكان مما أسعد عكرمة قبل إستشهاده أنه كان قد علم بنجاح المسلمين في صد هجوم جند الروم وحمد الله علي هذا الفضل من الله قبل أن يموت متأثرا بجراحه وليحل الظلام وينتهي ذلك اليوم.

احدث اليوم الخامس من معركة اليرموك
احدث اليوم الخامس من معركة اليرموك

أحداث اليوم الخامس من معركة اليرموك

وفي اليوم الخامس لمعركة اليرموك رفض قائد المسلمين خالد بن الوليد عرضا لماهان قائد الروم بوقف القتال بضعة أيام وعرف خالد بن الوليد أن عزيمة الروم على القتال لم تعد كالسابق وكان المسلمون حتى الآن قد إتخذوا إستراتيجية دفاعية في الأعمال القتالية فقرر الآن خالد بن الوليد التحول إلى الهجوم وأجرى تغييرات على وحدة الخيالة فحولها إلي وحدة قتالية موحدة وجعل وحدته السريعة في قلبها.

وقرر خالد بن الوليد رضي الله عنه إستخدام هذه الوحدة الجديدة لمهاجمة الفرسان الروم بغرض عزلهم عن مشاتهم بحيث يصبح المشاة الذين يشكلون نواة الجيوش البيزنطية دون أي حماية من الفرسان تقيهم من الهجمات الجانبية والخلفية وفي نفس الوقت خطط لشن هجوم على الميسرة البيزنطية لردها بإتجاه الجرف إلى الغرب وتمكن جيش المسلمين من تنفيذ خطة خالد بن الوليد.

وإنتهى بذلك اليوم الخامس من معركة اليرموك ونكتفي في هذه الحلقة بذلك ونكمل مع أحداث اليوم السادس والأخير من معركة اليرموك في الحلقة القادمة بإذن الله وكيف تمكن جيش المسلمين من تحقيق نصر حاسم على الروم كان من أهم نتائجه ان فتح أمام المسلمين باب الإنتصارات المتتالية في بلاد الشام ووضع حد لآمال هرقل في إنقاذها بعد أن قضى المسلمون على آخر ما تبقى لديه من جيوش وقوات جمعها بصعوبة بالغة .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب وأي نسخ أو تعديل أو تضمين للمقال يتم من خلال الكاتب / أ. طارق بدراوي .

انتظرونا في الحلقات القادمة مع أحداث جديدة من حياة الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه من سلسلة الشخصيات الإسلامية العظيمة، نتعرف معا عن قرب عليها ونلقي الضوء على جوانب حياتية ومعلومات قيمة لا يعرفها الكثيرون فتابعونا ،،
شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *