7 من فوائد البنجر الأحمر .. تعرف عليها

7 من فوائد البنجر الأحمر .. تعرف عليها
فوائد البنجر

فوائد البنجر، تُرى ما هي تلك الفوائد الصحية للبنجر؟ حسنًا، إنه أحد أنواع الخضروات ذات اللون الأحمر القاتم، يحتوي على العديد من المغذيات الغنية لصحة الإنسان، تتمثل أبرز فوائده في علاج الأنيميا أو ما يسمى بـ فقر الدم، كما أنه أحد الأطعمة ذات الطعم الحُلو ولكن لا يتعارض أبدًا مع غذاء مرضى السكري، بالإضافة إلى ذلك يعتبر البنجر أحد الأغذية المثالية لهؤلاء الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن.

فوائد البنجر الصحية

إن البنجر له العديد من الفوائد الصحية التي تعمل على تحسين صحة الإنسان البالغ، وتتمثل أبرز فوائد البنجر في الآتي:

البنجر مصدر للمغذيات

من فوائد البنجر أنه يعتبر أحد المغذيات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وفي المقابل يُعد غنيًا من حيث الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية، وتتمثل القيمة الغذائية للبنجر في الآتي:

  • السعرات الحرارية: حوالي 44 سُعرة حرارية.
  • البروتين: 1.7 جم.
  • الدهون: 0.2 جم.
  • الكربوهيدرات: 10 جم.
  • الألياف: 2 جم.
  • حمض الفوليك: 20٪
  • المنغنيز: 14٪
  • النحاس: 8٪
  • البوتاسيوم: 7٪
  • المغنيسيوم: 6٪
  • فيتامين ج: 4٪
  • فيتامين ب 6: 4٪
  • الحديد: 4٪

إن البنجر يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، يساعد حمض الفوليك بدوره على النمو، كما يساهم في تحسين صحة القلب، بالإضافة إلى ذلك يعتبر البنجر أحد المصادر الغنية بالمنجنيز والذي يعمل بدوره في تكوين العظام، بالإضافة إلى المحافظة على وظائف المخ، وليس ذلك فحسب وإنما أيضًا احتوائه على النحاس بكمية وافرة يعمل على إنتاج الطاقة، وإنتاج بعض النواقل العصبية في المخ.

السيطرة على ضغط الدم

وفقًا للدراسات، فإن تناول البنجر يوميًا يساهم بفعالية في الحد من ارتفاع ضغط الدم، حيث أن الإصابة بارتفاع الضغط قد يؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إن البنجر يحتوي على نسبة مرتفة من النترات الغذائية والتي تتحول إلى أكسيد النيتريك، ذلك الأخير هو عبارة عن مادة توسع الأوعية الدموية، وبالتالي تقل مستويات ضغط الدم.

علاوةً على ذلك، فإنه من فوائد البنجر أنه يحتوي على ما يسمى بـ حمض الفوليك، ذلك الحمض عند تناوله ـ وفقًا للدراسات الأخيرة ـ يساعد على الحد من ارتفاع مستويات ضغط الدم.

تحسين الأداء الرياضي

إن النترات الغذائية المتوفرة بكثرة في البنجر تعمل على قدرة هؤلاء الأشخاص الذين يمارسون الرياضة على أداء التمارين بفعالية وإنجاز، حيث أن النترات تساعد على تحسين إفراز ما يسمى بـ الميتوكوندريا، تلك المادة التي تعمل على إنتاج الطاقة في خلايا الجسم، يُمكن للأشخاص الرياضيين تناول عصير البنجر قبل التدريب الرياضي بحوالي ساعتين، وذلك للحصول على فوائده كاملة.

مقاومة الالتهابات

من فوائد البنجر أيضًا أنه عند تناوله بصفة منتظمة، يساهم في التخلص من الالتهابات، حيث أنه يحتوي على أصباغ يُطلق عليها الـ بيتالين betalains، تلك الأصباغ يمكنها من مقاومة الالتهابات، سواء كانت تلك المرتبطة حالات السمنة المفرطة أو أمراض القلب والكبد والأورام السرطانية.

ووفقًا للدراسات التي تم إجراؤها على بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، وجدوا أن تناول كوب من عصير البنجر لمدة 15 يومًا أدى إلى الحد من الإصابة بالاتهابات بصورة كبيرة، ولا سيما بروتين سي التفاعلي (CRP)، بالإضافة إلى ذلك إن الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام والتي تؤدي إلى حدوث التهاب المفاصل فإن استخدامهم للبنجر يساعد على الحد من الألم.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

من فوائد البنجر الصحية، أنه غني بالألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تصل تلك الألياف إلى القولون، وتعمل على تغذية البكتيريا في الأمعاء النافعة مكونة كتل البراز، إذن فإن البنجر يساهم بفعالية في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويقلل من الإمساك أو التهابات الأمعاء.

دعم صحة الدماغ

من فوائد البنجر الصحية أيضًأ، أن النترات المتواجدة في البنجر بكثرة تعمل على تحسين ودعم صحة الدماغ، وذلك بواسطة تعزيز تمدد الأوعية الدموية، وبذلك يزيد تدفق الدم إلى الدماغ، وأيضًا الحد من خطر الإصابة بالخرف ولا سيما لدى كبار السن.

الوقاية من السرطان

يُعد البنجر أحد المواد الغذائية الغنية بالمركبات التي تعمل على مقاومة الأورام السرطانية، تتمثل تلك المركبات في البيتين وحمض الفيروليك والروتين والكامبفيرول وحمض الكافيين، حيث أثبتت التجارب أن جذر البنجر يساهم في بطئ انقسام ونمو الخلايا السرطانية، ووفقًا للدراسات الحديثة، فإن ارتفاع مستويات البيتين في الدم قد يؤدي إلى الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *