تجهيزات مطبخ رمضان الجزء 3

تجهيزات مطبخ رمضان الجزء 3
تجهيزات مطبخ رمضان الجزء 3

عزيزتي ربة المنزل نقدم لكِ الجزء الثالث من تجهيزات مطبخ رمضان 2024 والذي حرصنا فيه على تقديم أفضل وأشهى وصفات الدجاج التي تحظى بإعجاب الكبار والصغار في رمضان، ويمكنك تزيين سفرتك بأطيب الأصناف في رمضان وبأقل وقت ومجهود، ولقد سبق وأن قدمنا لكم تجهيزات مطبخ رمضان في الجزء الأول و الجزء الثاني، واليوم نحرص خلال هذه المقالة على تقديم تجهيزات مطبخ رمضان 2024 الجزء الثالث والذي نقدم من خلاله طريقة تتبيلة الدجاج المشوي ، كذلك نقدم لكِ عبر موقع الحكاية طريقة عمل كفتة الدجاج المشوي وطريقة تفريزها، أيضاً نقدم لكِ طريقة بسيطة لعمل الناجتس وأصابع الاستربس وطريقة حفظها في الفريزر قبل رمضان لتوفير الوقت والمجهود والتخلص من عناء تحضير وجبة الفطار والسحور كل يوم في رمضان.

تجهيزات مطبخ رمضان تتبيل الدجاج المشوي

لاشك أن وصفات الدجاج بشكل عام تتربع على عرش السفرة الرمضانية، وتتمتع بألوان وأصناف عديدة لذا؛ نحرص خلال السطور التالية على تقديم مجموعة من تجهيزات مطبخ رمضان تشتمل على أشهر وصفات الدجاج لعل أبرزها والأكثر بحثاً على مواقع التواصل الإجتماعي طريقة تتبيلة الدجاج المشوي، نقدم لك أسهل طريقة للحصول على نتيجة مضمونة 100% يمكنك تجهيزها من الآن وحفظها في الفريزر لتصبح جاهزة على التسوية في رمضان سواء بالشواء أو تسويتها في الفرن عن طريق الخطوات التالية….

المكونات: دجاجة كاملة مقطعة 4 قطع ، علبة زبادي، ربع كوب زيت، ربع كوب خل أبيض، ربع فنجان عصير ليمون، ملعقة كبيرة عسل أبيض، ملعقة كبيرة مستردة، 2 ملعقة كبيرة كاتشب، 2 ملعقة كبيرة مايونيز، 2 ملعقة صلصة طماطم، 2 فص ثوم مفروم ناعم، ملعقة كبيرة صويا صوص “إختياري”، مزيج من التوابل مقدار نصف ملعقة صغيرة من كل نوع من… ( فلفل أسود، كركم، كاري، بصل بودر، ثوم بودر، كسبرة ناعمة، زنجبيل بودر، قرفة ناعمة، بابريكا، زعتر جاف)، ملح حسب الرغبة.

الطريقة: أولاً قومي بغسل الدجاجة جيداً بالملح والليمون والدقيق من الداخل والخارج ثم أشطفيها بالماء جيداً.

ثم قومي بتقطيع الدجاجة إلى 4 قطع أو حسب حجم الدجاجة وحسب أفراد أسرتك مع إحداث ثقوب بواسطة سكين رفيع في جميع قطع الدجاج.

حضري محلول النقع لضمان نظافة الدجاجة والتخلص من الزفارة وهو عبارة عن:

ماء + ربع كوب ملح+ ربع كوب سكر+ شرائح ليمون أو شرائح برتقال+ ربع كوب عصير ليمون.

»»يفضل نقع الدجاج في هذا المحلول ليلة كاملة في الثلاجة قبل التتبيل.

قومي بتحضير التتبيلة: إخلطي جميع المكونات معاً وتأكدي من مزجها جيداً ثم أغمري قطع الدجاج في التتبيلة وأخلطيهم جيداً لضمان توزيع التتبيل داخل أنسجة الدجاج .

تجهيزات مطبخ رمضان الجزء الثالث
تجهيزات مطبخ رمضان الجزء 3

يمكنك تتبيل دجاجتين أو أكثر حسب ميزانيتك وتقسيمهم على وجبات تكفي طوال الشهر، وزعي قطع الدجاج في أكياس بلاستيك محكمة الغلق وضعيها بالفريزر، وعند الإستخدام أخرجي الكمية المطلوبة منذ الصباح لتنصهر من الثلج ثم قومي بتسخين الشواية جيداً ورصي قطع الدجاج على نار مرتفعة لتأخذ صدمة وتغلق المسام وتأخذ لون الشواء، ثم قومي بخفض النار حتى تمام النضج .

أو يمكنك تسوية قطع الدجاج في الفرن المسخن مسبقاً لمدة تتراوح مابين 45 إلى 60 دقيقة مع إضافة قليل من الماء الساخن.

كما يمكنك إضافة قطع من البطاطس والبصل والجزر أسفل قطع الدجاج وأدخليها الفرن لتحصلين على صينية دجاج مشوي بالبطاطس والجزر ذات مذاق مميز وتقدم مع الأرز بالشعرية أو الأرز المبهر.

تتبيلة الدجاج المشوي
تتبيلة الدجاج المشوي

 تجهيز أصابع كفتة الدجاج المشوية

من ضمن تجهيزات مطبخ رمضان التي يجب أخذها في الإعتبار التعرف على طريقة عمل كفتة الدجاج وطريقة حفظها وتفريزها قبل شهر رمضان لتصبح جاهزة على الشوي أو القلي مباشرة قبيل الفطار بدقائق وتقديمها إلى جانب أطباق المكرونة أو الأرز وإليكِ المكونات والطريقة:

المكونات: مقدار كيلو من صدور الدجاج يكفي لعمل مايقرب من 8 وجبات تكفي لأسرة من 4 أفراد

كيلو من صدور الدجاج مغسولة جيداً وجافة و مقطعة مكعبات صغيرة.

نصف كيلو من البصل المفروم، 2 ثمرة فلفلة رومي مفرومة ناعماً ، ½كوب من البقسماط الناعم، ملعقة صغيرة بيكنج بودر، ملح وفلفل أسود ، ملعقة صغيرة توابل فراخ، ملعقة صغيرة زنجبيل بودر، نصف ملعقة صغيرة بابريكا، نصف ملعقة صغيرة كركم، ربع ملعقة صغيرة قرفة ناعمة، ربع ملعقة صغيرة جوزة الطيب ناعمة، نصف كوب زيت نباتي، بقدونس مفروم ناعماً.

الطريقة: في الكبة قومي بإضافة جميع المكونات السابقة وتأكدي من فرمها ناعماً حتى تتجانس جميع المكونات معاً وتحصلين على عجينة ناعمة سهلة التشكيل، ضعي الخليط في الثلاجة مدة نصف ساعة على الأقل قبل التشكيل.

حضري أطباق فوم كافية وأكياس بلاستيكية لعمل فواصل بين أصابع الكفتة، قومي يتشكيل كفتة الدجاج إلى أصابع متساوية ورصيها في أطباق الفوم ثم ضعيها في الفريزر لتصبح جاهزة على الشواء، وعند الإستخدام أخرجي الكمية المطلوبة واتركيها تهدأ لمدة 10 دقائق قبل وضعها على الشواية أو يمكنك تسويتها في الفرن، كما يمكنك تغليفها بالبيض والبقسماط لعمل الكفتة البانيه المقرمشة.

كفتة الدجاج المشوي
تفريز كفتة الدجاج المشوي

تجهيز ناجتس الدجاج وطريقة تفريزه

يعد الناجتس من الوجبات المحببة لدى الأطفال ويمكنك الإعتماد عليه كوجبة للفطار أو السحور وبخاصة إذا تم تشكيله بأشكال محببة للأطفال كالنجوم أو الدوائر، ويمكنك تجهيز الناجتس قبل رمضان وتفريزه لسهولة إستخدامه ولتوفير الوقت والمجهود ويصبح جاهز على القلي فقط قبيل الفطار بدقائق وإليكِ طريقة الناجتس….

المكونات: كيلو صدور دجاج مقطعة مكعبات، ملعقة كبيرة بصل بودرة، ملعقة كبيرة بيكنج بودرة، ملعقة كبيرة ثوم بودرة، ملعقة كبيرة البابريكا، نصف كوب بقسماط مطحون ناعم، نصف كيلو بطاطس مكعبات مسلوقة، ملعقة كبيرة ملح، ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملعقة صغيرة سكر، ملعقة صغيرة بهارات فراخ.

تغطية قطع الناجتس تتم على خطوتين: 

التغطية الأولى: 2 بيضة مخفوقة، 4 ملاعق كبيرة لبن، ملح، وفلفل أسود،2 ملعقة كبيرة نشا.

التغطية الثانية: نصف كوب دقيق، نصف كوب من البقسماط المطحون، نصف كوب كورن فليكس جاهز

طريقة التحضير: قومي بنقع قطع صدور الدجاج في محلول ماء وملح وسكر وخل لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق تقريباً ثم صفيها جيداً وجففيها بمناديل المطبخ جيداً،

ضعى قطع صدور الدجاج في الكبة وأضيفي جميع التوابل الجافة؛ الثوم البودرة والبصل البودرة والملح والفلفل الأسود وبهارات الفراخ ونصف كوب بقسماط والبابريكا وملعقة السكر ثم أضيفي البطاطس المسلوقة المهروسة واخلطيهم جيدا حتى تتأكدي من تمام التجانس وتحصلين على عجينة متماسكة لينة سهلة التشكيل.

احفظي خليط الدجاج في الثلاجة مدة ١٥ دقيقة على الأقل لسهولة تشكيلها.

في وعاء متوسط ضعي نصف كمية الدقيق ، وفى وعاء آخر قومي بوضع باقي الدقيق والنشا والبقسماط الناعم والكورن فليكس والملح والفلفل الاسود واخلطي جيدا،

وفي وعاء اخر أخفقي 2 بيضة مع اللبن والملح والفلفل الأسود واخفقيهم بشوكة جيدا.

أحضري ورقتين زبدة وقومي بفرد خليط الدجاج بينهم بسمك ٢سم ، ثم قومي بتقطيعها بالسكين على هيئة مستطيل أو مربع أو ويمكنك عمل أشكال بواسطة قطاعات لطيفة الشكل مثل النجوم والدببة لإدخال البهجة على الأطفال.

ثم قومي بغمر قطع الناجتس بواسطة شوكة في وعاء الدقيق الأول، ثم في خليط البيض واللبن، ثم المرة الثالثة في وعاء خليط الدقيق والبقسماط والكورن فليكس، وهكذا تحصلين على ثلاث طبقات للتغطية ثم رصي قطع الناجتس في أطباق بها أكياس مفتوحة و احفظيها في الفريزر لسهولة التحكم في عملية القلي.

وعند الإستخدام قومي بقلي قطع ناجتس الدجاج فور خروجها من الفريزر في زيت غزير ساخن جداً حتى تأخذ اللون الذهبي وصفيها على مناديل مطبخ وقدميها ساخنة مع الكاتشب و أصابع البطاطس المقلية وصوص الكاتشب.

الناجتس
طريقة عمل الناجتس وتفريزه

تجهيز أصابع إستربس الدجاج المقرمشة

من الأفكار اللذيذة التي يمكن أن تقومي بتقديمها على سفرتك في رمضان ويتفق عليها الكبار والصغار أصابع الإستربس المقرمشة، ولأنها تأخذ وقتاً طويلاً في تحضيرها؛ يمكنك تحضيرها قبل رمضان وتفريزها لتصبح جاهزة على القلي قبيل الفطار بدقائق و نقدم لكِ الآن طريقة تجهيز أصابع الإستربس على النحو التالي….

المكونات: كيلو من صدور الدجاج مقطعة أصابع سميكة.

للتتبيل: خليط من التوابل ملعقة صغيرة من ( البصل بودر، الثوم بودر، زعتر جاف، بهارات فراخ، بابريكا، كركم)، ربع كوب كاتشب، ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض، ملعقة صغيرة من البيكنج بودر، ملح وفلفل أسود

محلول النقع: قومي بنقع شرائح الدجاج في محلول ماء +ملح+سكر+خل لمدة تتراوح بين 10:15دقيقة، ثم صفيها جيداً و جففيها بمناديل ورقية وتأكدي من تنظيفها جيداً

حضري تتبيلة الدجاج عن طريق خلط الكاتشب مع السكر أو العسل في وعاء عميق ثم اضيفي نصف ملعقة صغيرة من البيكنج بودر و ونصف كميات التوابل الجافة من البصل البودر والثوم البودر ونصف ملعقة الزعتر ونصف ملعقة بهارات الفراخ و البابريكا، والكركم، واخلطي المكونات جيداً معاً ثم اغمسي شرائح الدجاج العريضة بالخليط وقلبيها جيداً حتى تتشرب التتبيلة واتركيها في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل.

التغطية: قومي بتحضير التغطية الأولى أحضري وعاء وضعي كمية الدقيق و النشا و باقي ملعقة البيكنج باودر و الملح و الفلفل الأسود والبابريكا والزعتر والبصل و الثوم وبهارات الفراخ و قومي بتقليببهم مع بعض جيدا، ثم أضيفى الماء وامزجي المكونات جيداً.

اغمري أصابع الاستربس في هذا الخليط حتى تصبح عجينة متماسكة كثيفة القوام قليلاً وأخرجي أصابع الاستربس بواسطة شوكة وضعيها في وعاء التغطية الثانية وهو عبارة عن كوب من الدقيق مع النشا وهكذا نغمر الدجاج في الخليط الاول من كل الجهات ثم الخليط الثاني وتغطى بالدقيق من كل الاتجاهات وتكرر نفس الخطوة لحين إنتهاء الكمية.

ترص أصابع الإستربس في أطباق فوم وتوضع بين الطبقات فواصل من الأكياس البلاستيكية للتخزين، وتحفظ في الفريزر لوقت الإستخدام.

عند الإستخدام يتم قليها وهي مجمدة ولاتتركيها تنصهر، اغمري أصابع الاستربس في زيت ساخن غزير حتي تنضج و تأخذ اللون الذهبي من جميع الجهات، وصفيها على ورق مناديل مطبخ وقدميها ساخنة مع صوص المايونيز والكاتشب، وأصابع البطاطس المقرمشة.

طريقة إستربس الدجاج
أصابع إستربس الدجاج المقرمشة

وبذلك نكون قد إنتهينا من تقديم سلسلة تجهيزات مطبخ رمضان 2024 في أجزائها الثلاثة ، والتي حرصنا فيها على تقديم أفضل وأطيب الوصفات الرمضانية وقدمنا خلالها خطوات مهمة لتعلم تفريز الخضروات والفاكهة، واللحوم، والدجاج لتصبح جاهزة على الإستخدام مباشرة في رمضان دون تعب وعناء الوقوف في المطبخ طوال اليوم، أيضاً حرصنا من خلال سلسلة تجهيزات مطبخ رمضان لهذا العام على تقديم أفكار جديدة تساعد ربة المنزل وخاصة العاملة على توفير الوقت والمجهود في رمضان وتستطيع إدخال البهجة والسرور على أسرتها من خلال تزيين سفرة رمضان يومياً بأطيب الوصفات وكل عام والأمة الإسلامية بخير أعاده الله علينا باليمن و البركات .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *