تقسيط الغاز الطبيعي على 7سنوات بـ 40 جنيه شهرياً

تقسيط الغاز الطبيعي على 7سنوات بـ 40 جنيه شهرياً
تقسيط الغاز الطبيعي على 7سنوات بـ 40 جنيه شهرياً

في إطار مبادرة تقسيط الغاز الطبيعي للوحدات السكنية في كافة أنحاء الجمهورية تم تمديد فترة التقسيط من 6 سنوات إلى 7سنوات بدون مقدم وبدون فوائد ، تعرف من خلال موقع الحكاية على شروط تقسيط الغاز الطبيعي للوحدات السكنية الجديدة التي يتم توصيل الغاز الطبيعي لها لأول مرة ، كما نوضح لكم قيمة تقسيط الغاز الطبيعي الشهرية، وكيفية سدادها، كذلك نلقي الضوء على خط سير أعمال تنفيذ مشروع توصيل الغاز حتى الآن، كما نتابع معكم مخطط توصيل الغاز إلى القرى ضمن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة، ونوضح لكم الأوراق المطلوبة للتعاقد على الغاز المنزلي والتعاقدات الخاصة بالمخابز البلدية.

تقسيط الغاز الطبيعي على 7سنوات بـ 40 جنيه شهرياً

صرح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مبادرة تقسيط الغاز الطبيعي مازالت مستمرة في إطار جهود الدولة وحرصها على توصيل خدمة الغاز الطبيعي لكافة الوحدات السكنية على مستوى الجمهورية ، حيث يتم تقسيط تكلفة توصيل الغاز الطبيعي حالياً على مدار 7 سنوات بدلاً من 6 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بقسط شهري 40 جنيهاً للمناطق والأحياء السكنية الجديدة التي يتم توصيل الغاز الطبيعي لها للمرة الأولى، وتعمل بنظام المشروع، ويتم سداد قيمة الأقساط مع فواتير استهلاك الغاز الشهرية بدون فوائد.

تقسيط الغاز الطبيعي
تقسيط الغاز الطبيعي على 7سنوات بـ 40 جنيه شهرياً

الفئات التي يسري عليها نظام التقسيط الجديد

يسري نظام تقسيط تكلفة توصيل الغاز الطبيعي على الوحدات السكنية التي تكون ضمن مشروع سكني كامل أو في المناطق التي يتم توصيل الغاز الطبيعي لها لأول مرة، ولكن لايسري نظام تقسيط الغاز الطبيعي على وحدة سكنية واحدة في منطقة كان قد تم توصيل الغاز لها من قبل.

الأوراق المطلوبة للتعاقد على الغاز المنزلي

يتم احضار رقم الغاز الملصق على باب الوحدة السكنية، وفي حالة عدم وجود ملصقات يتم إحضار الرقم الدون على مدخل العمارة، ثم يتم احضار الأوراق المطلوبة على النحو التالي…

  1. صورة بطاقة الرقم القومي سارية أثناء التعاقد بمدة لا تقل عن شهر.
  2. صورة عقد تمليك الوحدة السكنية أو صورة عقد الإيجار بشرط ألا تقل مدته عن وقت التعاقد عن 10سنوات.
  3. إحضار أصل فاتورة كهرباء حديثة بمدة لاتقل عن 5 شهور بنفس العنوان المثبت في عقد الشقة، أو أصل فاتورة الشحن لعداد الكارت الحديث ، وأصل مقايسة العداد.
  4. أو إحضار أصل فاتورة التليفون الأرضي لنفس الشقة المتعاقد عليها وباسم العميل، أو إحضار أصل فاتورة استهلاك مياه لنفس الشقة المتعاقد عليها باسم العميل وليست للعقار بالكامل.

في حالة عدم توفر أي من الأوراق المطلوبة إرفاقها يجوز التعامل بعقد التليفون الأرضي الحديث مع فاتورة مدفوعة مقدماً، ويجب أن يتطابق توقيع العميل على اوراق التعاقد للغاز مع توقيعه على عقد الشقة ، وفي حال عدم التطابق يتم التعامل مع جميع الأوراق ببصمة الابهام.

تقسيط الغاز الطبيعي للمنازل
تقسيط الغاز الطبيعي على 7سنوات بـ 40 جنيه شهرياً

إجراءات توصيل الغاز الطبيعي إلى المخابز البلدية

وخلال العام الجاري وبالتحديد حتى نهاية شهر مارس المنقضي 2024 قد تم توصيل الغاز الطبيعي إلى نحو 118 منطقة جديدة يدخلها الغاز لأول مرة ، كما أنه قد تم توصيل الغاز الطبيعي إلى حوالي 3905 مخبز ضمن المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة توصيل الغاز الطبيعي إلى المخابز البلدية المدعمة

الأوراق المطلوبة لتعاقدات المخابز البلدية…

  1. صورة من السجل التجاري.
  2. صورة من البطاقة الضريبية.
  3. صورة من رخصة مزاولة المهنة.
  4. صورة إثبات ملكية أو إيجار المخبز.
  5. صورة إيصال لفاتورة الكهرباء.
  6. صورة من الرقم القومي لصاحب المخبز.
  7. أصل خطاب التموين موضح به كمية الدقيق المستخدمة في المخبز ووزنها وموضح به سعر الرغيف لحساب قيمة تأمين الاستهلاك.

توصيل الغاز للقرى من مبادرة حياة كريمة

يذكر أنه قد تم توصيل الغاز الطبيعي للقرى ضمن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة، ومازال العمل جاري بالشبكات الداخلية والخارجية لتوصيل الغاز لنحو 721 قرية من قرى مبادرة حياة كريمة، كما تم الإنتهاء من دفع الغاز الطبيعي لنحو 463 قرية، بخلاف 120 قرية قيد تنفيذ الخطوط الرئيسية المغذية لها؛ ليصبح بذلك إجمالي القرى ضمن مشروع توصيل الغاز الطبيعي نحو 841 قرية.

أيضاً تم الإنتهاء من تنفيذ الأعمال المتاحة لتوصيل الغاز بعدد 10 محافظات على أن يتم الإنتهاء منها بشكل تام مع نهاية شهر يونيو المقبل ومن هذه المحافظات [ الدقهلية، الغربية، الشرقية، الإسماعيلية، القليوبية، الجيزة، دمياط، قنا، سوهاج، المنوفية]، وهناك 6 محافظات أوشكت على الانتهاء وهي على النحو التالي….(الأقصر، كفر الشيخ، البحيرة، بني سويف، الإسكندرية، الفيوم) وسوف يتم الإنتهاء من أعمال التوصيل نهائياً مع نهاية شهر يونيو المقبل..

جهود الدولة في التوجه نحو الإعتماد على الغاز كوقود

تستمر وزارة البترول والثروة المعدنية في التوسع بإنشاء محطات تموين الغاز الطبيعي ومراكز تحويل جديدة في كافة أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى المزايا التي تحرص شركات غاز السيارات على تقديمها للتيسير على المواطنين الذين يسعون إلى تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي كوقود، وتجدر الإشارة هنا إلى أن عدد السيارات التي تم تحويلها لتعمل بالغاز الطبيعي كوقود منذ بدء النشاط وحتى الآن قد بلغ نحو 550 ألف سيارة.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الدولة تتبنى خططاً للتوسع في مجال استخدامات الغاز الطبيعي كوقود لكونه ذات مردود اقتصادي كبير وما ترتب عليه من تخفيف المزيد من الأعباء المالية التي تتكبدها ميزانية الدولة، إلى جانب تأثيره الإيجابي على البيئة وعلى صحة المواطنين مقارنة بالمنتجات البترولية المسالة الأخرى، ولاشك أن هناك خفض في معدلات استهلاك البنزين والسولار والبوتاجاز وبالتالي خفض فاتورة الاستيراد منذ بداية مشروعات توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز كوقود خلال السنوات الأخيرة.

تراجع صادرات الغاز الطبيعي

على صعيد آخر؛ فقد كشف “الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء” عن تراجع في صادرات الغاز الطبيعي خلال شهر يناير 2024 لتسجل 87.1% بقيمة 114.1 مليون دولار في يناير 2024 مقابل 885.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

صادرات الغاز المسال من الدول العربية….أما على الصعيد العربي فقد تراجعت صادرات الغاز المسال من الدول العربية خلال الربع الأول من العام الجاري بما يتجاوز 2.2% على أساس سنوي بسبب الانخفاض في الصادرات المصرية، وبلغت صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي خلال الأشهر المنقضية منذ بداية العام الجاري نحو 29 مليون طن، مقارنة بصادرات العام الماضي والتي سجلت نحو 29.67 مليون طن خلال نفس المدة من عام 2023 الماضي، هذا وتعتبر دولة قطر من أكبر الدول العربية المُصدرة للغاز الطبيعي إذ تستحوذ بمفردها على حوالي 72% من إجمالي صادرات الغاز المسال العربيّ، خلال الربع الأول من العام 2024 الجاري وفق بيانات وحدة أبحاث الطاقة.

وهكذا… نقلنا لكم تفاصيل مبادرة تقسيط تكلفة توصيل الغاز الطبيعي على 7 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد وبتقسيط بواقع 40 جنيه شهرياً، للوحدات السكنية الجديدة التي يتم توصيل الغاز الطبيعي لها لأول مرة، والفئات التي تنطبق عليها شروط التقسيط، والأوراق المطلوبة للتعاقد على الغاز الطبيعي المنزلي، و أيضاً الأوراق المطلوبة للتعاقد الخاص بالمخابز البلدية، كما تابعنا معكم مخطط تنفيذ مشروع توصيل الغاز للقرى ضمن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة، كما أوضحنا لكم تراجع صادرات الغاز المسال في مصر والدول العربية خلال الربع الأول من العام الجاري .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *