وقت الإفطار: موعد الاذان فى مصر وأدعية الأفطار رمضان 2024

وقت الإفطار: موعد الاذان فى مصر وأدعية الأفطار رمضان 2024
وقت الإفطار: موعد الاذان فى مصر وأدعية الأفطار رمضان 2024

يبحث المواطنون عن وقت الإفطار موعد الإذان في رمضان والذي يختلف موعده من محافظة إلى أخرى، كما يختلف موعد أذان المغرب آخر أيام رمضان، وذلك يتزامن مع بدء شهر رمضان المبارك. يعد أذان المغرب لحظة مهمة للمسلمين حول العالم حيث يتوقفون للإفطار بعد يومٍ من الصيام نستعرض من خلال موقع الحكاية موعد صلاة المغرب في محافظات مصر وأدعية الرسول صلى الله عليه وسلم عند الإفطار.

 

وقت الإفطار: أذان المغرب أول أيام رمضان بالقاهرة:

-وقت الإفطار وأذان المغرب أول أيام رمضان بالقاهرة: – عدد ساعات الصيام: 13.38 ساعة
– فى تمام الساعة 6:01 مساءً

وقت الإفطار : أذان المغرب آخر أيام رمضان بالقاهرة:

وقت الإفطار وموعد الإذان فى محافظة القاهرة والجيزة
وقت الإفطار وموعد الإذان فى محافظة القاهرة والجيزة

-وقت الإفطار وأذان المغرب آخر أيام رمضان بالقاهرة: – عدد ساعات الصيام: 13.38 ساعة
– تمام الساعة 6:19 مساءً


دعاء الإفطار في رمضان

كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول : ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”، رواه ابن ماجة من دعاء عبدالله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.
وكان سيدنا محمد صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم يقول: “اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”، رواه أبوداود مرسلًا.”

الدعاء عند وقت الإفطار في رمضان
الدعاء عند وقت الإفطار في رمضان

هذه الأذكار تعبر عن تقدير المسلمين لنعمة الإفطار بعد يوم من الصوم، وتعبيرًا عن الشكر والتواضع أمام الله.

في الختام، يظل أذان المغرب في رمضان لحظة مميزة تجمع المسلمين لاستقبال لحظة الإفطار والدعاء والتأمل في نعم الله عليهم.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- كان إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار قائلا: «أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ»، رواه أحمد.

أدعية شهر رمضان

– النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يدعو في شهر رمضان، عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: «اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيهِ عَلَى إِقَامَةِ أَمْرِكَ، وَأَوْزِعْنِي لِأَدَاءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِى بِحِفْظِكَ وَ سِتْرِكَ يَا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ».

– «اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين واعف عني يا عافيًا عن المجرمين».

– اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.

وقت الأفطار موعد الاذان: إمساكية رمضان 2024

يمكن للمواطنين الحصول على مواعيد أذان المغرب في شهر رمضان 2024، بالإضافة إلى جداول السحور والصيام ومواقيت الصلاة في جميع المحافظات، عن طريق الاطلاع على إمساكية رمضان 2024 التي تصدرها الهيئة العامة للمساحة المصرية لكل محافظة على حدة. يُعتبر هذا الدليل مرجعًا هامًا يساعد المسلمين في تنظيم أوقاتهم خلال شهر الصيام والعبادة.

إمساكية رمضان المبارك 2024 لمحافظة القاهرة
إمساكية رمضان المبارك 2024 لمحافظة القاهرة

 

في ختام هذا المقال، نجد أن أذان المغرب في شهر رمضان يمثل لحظةً مميزةً تجمع المسلمين للإفطار والدعاء، وهو لحظة تفتح أبواب الرحمة والبركة على العباد. ومع توجيه الدعاء والتضرع إلى الله، يعبر المسلمون عن امتنانهم وشكرهم لنعمة الصيام والإفطار في هذا الشهر الفضيل.

بالتأكيد، يشكل موعد أذان المغرب في رمضان 2024 موضوع اهتمام للكثيرين، ويسعون لمعرفة الأوقات الدقيقة للإفطار والصلاة. ومن خلال الإمساكيات التي تصدرها الجهات المختصة، يستطيع المسلمون تنظيم أوقاتهم وترتيب جداولهم اليومية خلال هذا الشهر المبارك.

نسأل الله أن يبارك في أوقاتنا وأعمالنا في شهر رمضان، وأن يتقبل منا صيامنا وقيامنا، وأن يعيننا على الاستمرار في الطاعات والنوافل بإخلاص واجتهاد. ونسأله أن يعيد هذا الشهر الكريم على الأمة الإسلامية باليمن والبركات، وأن يجعلنا من العتقاء من النار فيه.

وختاماً، فلنتذكر دائماً أن شهر رمضان فرصة للتغيير والتطهير الروحي، ولنستغل كل لحظة فيه للتقرب إلى الله وتحقيق الخير في أنفسنا وفي مجتمعاتنا. وكل عام وأنتم بخير.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *