مصر تحتفل بنجاح تجربة تموين أول سفينة حاويات تسير بالوقود الأخضرفي العالم التفاصيل على موقع الحكاية

مصر تحتفل بنجاح تجربة  تموين أول سفينة حاويات تسير بالوقود الأخضرفي العالم  التفاصيل على موقع الحكاية
مصر تحتفل بتجربة تموين أول سفينة حاويات تسير بالوقود الأخضر

لاشك أن الإعتماد على الوقود الأخضر أصبح أمراً ضروريا ً لا غنى عنه خاصة في ظل تحقيق مبدأ الاستدامة البيئية ولقد أثبت الوقود الأخضر فاعليته في الحفاظ على البيئة والحد من الآثار الضارة الناتجة عن إستعمال الوقود التقليدي وأثبت كفاءته بجدارة في التقليل من تغيرات المناخ والاحتباس الحراري مما دفع الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس إلى سرعة الإعتماد على الوقود الأخضر في تسيير سفن الحاويات وفي هذا الصدد يرصد لكم موقع الحكاية نجاح تجربة تموين أول سفينة حاويات بالوقود الأخضر في الشرق الأوسط والعالم في إطار استراتيجية الدولة المصرية لتعزيز دورها في تقديم خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر وتعظيم الاستفادة منه.

مصر تحتفل بنجاح تجربة تموين أول سفينة حاويات تسير بالوقود الأخضر

عزيزي القارئ من الأهمية بمكان أولاً ان نعرف معنى الوقود الأخضر و أنواعه..

الوقود الأخضر هو نوع من الوقود المستدام والمتجدد، يتم إنتاجه من مصادر طبيعية متجددة مثل النباتات والبقايا العضوية والنفايات العضوية،يتم استخدام الوقود الأخضر كبديل للوقود التقليدي مثل النفط والفحم والغاز الطبيعي.

الوقود الأخضر
تعريف الوقود الأخضر وأنواعه

ومن أمثلة الوقود الأخضر:

1. البيوديزل (Biodiesel) يستخرج من الزيوت النباتية والحيوانية، ويمكن استخدامه كوقود للسيارات والشاحنات والسفن.

2. إيثانول الخام (Ethanol) ونحصل عليه من المواد السكرية في النباتات مثل الذرة والقصب والقمح، ويستخدم عادة كوقود للسيارات ويخلط بالبنزين.

3. الغاز الحيوي (Biogas) وينتج من تحلل النفايات العضوية والمخلفات الزراعية، ويمكن استخدامه لتوليد الكهرباء والحرارة أو كوقود للمركبات.

4. الهيدروجين (Hydrogen) ويتم إنتاجه من الماء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية أو الرياح، ويستخدم كوقود للسيارات والشاحنات والسفن وحتى لتوليد الكهرباء.

سفينة حاويات الخط الملاحي ميرسك أول سفينة تعمل بالوقود الأخضر في العالم

أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن نجاح أول عملية تموين سفينة حاويات بالوقود الأخضر في ميناء شرق بورسعيد وهي التجربة الأولى من نوعها في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط، وتأتي في إطار استراتيجية الدولة المصرية لتعزيز دورها في تقديم خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر والتقليدي وتعظيم استفادتها من موانئها البحرية في البحرين الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

السفينة ميرسك أول سفينة تعمل بالوقود الأخضر
مصر تحتفل بتجربة تموين أول سفينة حاويات تسير بالوقود الأخضر

وفقًا للبيان الصادر عن المنطقة الاقتصادية، تم تنفيذ خدمة تموين سفينة الحاويات للخط الملاحي ميرسك، و تُعتبر أول سفينة حاويات في العالم تعمل بالوقود الأخضر حيث تم تزويدها بكمية 500 طن من الميثانول الأخضر من البارجة Lara S التابعة لشركة OCI العالمية، وهي أكبر منتج وقود الميثانول عالميًا. ومن الجدير بالذكر أن هذه الكمية هي أعلى كمية تم تموين السفينة بها حتى الآن، مقارنة بالتزويد الذي تلقته في محطات سابقة في كوريا وسنغافورة خلال رحلتها من آسيا إلى أوروبا، والتي تضمنت توقفها في ميناء شرق بورسعيد في مصر.

تم التنسيق والتعاون بين جميع الجهات المعنية لاستقبال السفينة المزودة بالميثانول الأخضر وضمان دخولها إلى الميناء بأمان. قامت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بإدارة هذه العملية بالتعاون مع هيئة قناة السويس ومحطة قناة السويس لتداول الحاويات ووزارة الصحة من خلال مرفق إسعاف بورسعيد، بالإضافة إلى قوات الحماية المدنية والقوات البحرية والداخلية التي شاركت في خطة الطوارئ التي أعدتها المنطقة الاقتصادية لتأمين هذه الخدمة بشكل جيد وآمن.

الخطط القادمة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بشأن الإعتماد على الوقود الأخضر

تخطط المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتحويل موانئها إلى مراكز إقليمية لتموين السفن بالوقود التقليدي والأخضر، وتسعى أيضًا لتوطين صناعة الوقود الأخضر والصناعات المرتبطة بها. يهدف ذلك إلى تحقيق القيمة المضافة واستغلال الموقع الجغرافي الفريد للمنطقة الاقتصادية في وجهة المنافسة الاقتصادية.

 الوقود الأخضر صديق للبيئة وأهميته في تموين السفن

يعتبر الاستخدام المتزايد للوقود الأخضر في تموين السفن خطوة مهمة نحو الحد من التأثير البيئي الناجم عن صناعة الشحن البحري.

أهمية الوقود الأخضر للبيئة:

-التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2) حيث أن الوقود الأخضر خيارًا أكثر استدامة من الوقود التقليدي يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وبالتالي، يساهم في تقليل تغير المناخ والاحتباس الحراري.

الوقود الأخضر وأهميته للبيئة
الوقود الأخضر صديق للبيئة

– التقليل من انبعاثات الملوثات الجوية الأخرى مثل الأكسيدات النيتروجينية (NOx) والجسيمات العالقة في الهواء. مما يسهم في تحسين جودة الهواء وصحة البيئة المحيطة بالموانئ ومسارات السفن.

-الحد من التلوث البحري يمكن أن يؤدي استخدام الوقود الأخضر الناجم عن السفن. حيث تحتوي الوقود الأخضر على مكونات أقل تلوثًا مثل الكبريت والمعادن الثقيلة، مما يحسن جودة المياه البحرية ويحمي النظم البيئية البحرية.

-الحد من التأثير على الحياة البحرية حيث أن استخدام الوقود الأخضر يقلل من الآثار الضارة على الحياة البحرية والحفاظ على التنوع البيولوجي للكائنات البحرية.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *