كيف تكتب مقال ناجح؟

كل شخص يمتلك موهبه الكتابة لأنه ذهب إلى المدرسة وبعدها التحق إلى الجامعة، وكلنا نحمل عقول تتكون في داخلها أفكار متعددة، وما يتوجب علينه هي كيفة ربط الخطوط مع بعضها البعض.

كتابة المقالات ليس بالأمر الصعب، إذا كنت طالب في المرحلة الإعدادية أو في مرحلة الجامعة أو أي مرحلة انت بها تتمكن من كتابة المقال، والذي لا يستغرق وقت كثير ولا جهد وبنفس الوقت سوف يكون لديك مردود ماليه تحصل عليه عند كتابة كل مقال، وبنفس الوقت سوف تمتلك الكثير من المعلومات من خلال كتابه المواضيع المختلفة.

هناك مقالات أكاديمية ومقالات إبداعية؟

ماذا تقصد بهذا ( المقال الأكاديمي) يتمكن من كتابته كل شخص مبتدأ في الكتابه اي الأشخاص في المرحلة الاعدادي أو حتى الجامعية الذي لم تكن لديهم خبرة كافية بهذا المجال.

أما(المقال الإبداعي) يجب ان يكون مبنى على قواعد محدده وتعليمات والتزامات الذي تتوفر لدى الكاتب، ويجب وان تكون لديه خبرة طويلة بهذا المحال وبكل تأكيد هذا يكون من خلال الممارسة بشكل دائم.

مراحل تكوين المقال؟

سوا كنت مبتدأ أو سوف تساعدك هذه الخطوات بإعداد مقال ناجح؟

1_ في بداية الأمر ضع قائمة واكتب النقاط الرئيسية التي يجب أن يتضمنها المقال ويمكنك الإضافة أو التعديل عليه عند البدء في الكتابه،

ومن الجوانب المهمة في بدايه الأمر هو تحديد هدف المقال، يجب أن تكون على إدراك ما الهدف من المقال الذي سوف تكتبه، وكم كلمه سوف يكون وما المدة الذي تقدم بها المقال هذة أهداف يجب عليك تحديدها.

2_ الجمهور المستهدف : قبل أن تبدأ في كتابه المقال اسائل نفسك من هو جمهوري الذي سوف استهدفة، على سبيل المثال رسالة الماجستير يستهدف الأشخاص المثقفين وذو خبرة عاليه اما البكالوريوس يستهدف الجمهور العادي اما ان يكون خبير أو متوسط الخبرة، وليس هذا فقط يمكن أن تستهدف الأطفال الذين يبحثون عن موضوع معين، أو نساء مهارتها الطبخ وهكذا.

3_ اختيار الموضوع : هناك عدة جوانب تستطيع اختيارك موضوع مناسب اما ان تستخدم العصف الذهني أو من خلال المناقشة مع الأصدقاء وينطرح أمامك موضوع قد يشغل بالك وتحب المعرفة عنه أكثر وتبدأ تبحث كي تكسب معلومات أكثر ومن ثم الكتابه، وكذلك يمكن أن تكتب عن أي موضوع يحدث في بلدك كان يكون موعد نتائج امتحانات وهذا سوف يساعد الكثير من الطلاب، أو أي حدث يمكن أن يحصل، وكذلك هناك مواقع تساعد عليك اختار الموضوع، من خلال الطرح لعدة مواضيع وانت تختار ما يناسبك المهم يكون شي مميز ومعلومات جديدة ومفيدة.

4_ البحث :  محركات البحث تتوفر كل المعلومات الازمه الذي يمكن أن تساعدك في إضافة معلومه، مجرد ان تضع هدف للمقال وتختار الموضوع تبدأ تبحث عن الموضوع بكل الجوانب وتقرأ وتكسب ما لا تعرفة وبعد أن تشعر أنك تمكنت من معلومات وافية يمكنك البدأ في الكتابة.

5_ بلورة المقال: هنا تكون على استعداد لكتابه المقال في الموقع فعليك أن تكتب الموضوع في أعلى الصفحة، ويجب أن يتناول موضوعك مقدمة شيقة بحيث تجذب القارئ على تكملة المقال،

ثم اكتب محتوى المقال الذي ترغب بإيصاله إلى الجمهور المستهدف، وبعد ذلك ضع فقرات أو هيكل كي يكون بشكل مرتب وأكثر جاذبية، وفي نهاية المقال ضع خاتمه تصف بها ما تقصده بسطرين أو ثلاثة حتى يشعر القارئ انه اصبح على معرفة تامه عن الموضوع ويبقى يتذكر الخاتمة لأنها قليلة وهادفة.

وخاتمي لك أيها القارئ :

الكتابة هي الروح الذي تعبر عن اسلوبك وثقافتك، اتمنى كل منا يكتب كي نتداول المعلومات بين بعضنا البعض لا تقول أنني لا أستطيع، انا ايضا في بداية الأمر كنت لا اعرف وواجهت عقبات وتم رفض العديد من المقالات الذي كتبتها ولكن بكل تأكيد اننا نخطأ كي نتعلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *