رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه

رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه
رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه

في إطار سعي الدولة المصرية الدؤوب لتخفيف أعباء المعيشة عن المواطن المصري والإتجاه نحو رفع الحد الأدنى للأجور، عقد اليوم الرئيس محمد عبد الفتاح السيسي إجتماعاً عاجلاً بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري ، والدكتور محمد معيط وزير المالية، للإطلاع على تطورات الوضع الإقتصادي الراهن، ومناقشة آخر مستجداته، ومتابعة أهم الإجراءات الحكومية لضبط الأسعار والخدمات في الأسواق، نتابع معكم عبر موقع الحكاية تفاصيل رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه وتنفيذ أكبر حزمة عاجلة للحماية الإجتماعية وأهم ماتضمنته من قرارات لرفع الحد الأدنى للأجور وتحسين أجور العاملين بالقطاع الحكومي والقطاعين العام والخاص.

رفع الحد الأدنى للأجور إعتباراً من مارس المقبل

عقد الرئيس محمد عبد الفتاح السيسي إجتماعا هاما وعاجلا اليوم الأربعاء الموافق 7 من فبراير 2024، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري ، وحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية المصرية، إطلع سيادته خلال الإجتماع على تطورات الوضع الإقتصادي الراهن بشكل عام، وناقش سيادته أهم الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية لضبط أسعار السلع والخدمات داخل الأسواق المصرية، وتابع سيادته خطط الحكومة للحد من التضخم والسيطرة على الأزمة الإقتصادية القائمة والتي نتجت عن الأوضاع الخارجية الغير مستقرة وتأثيرها على الوضع الداخلي.

ووجه سيادته برفع الحد الأدنى للأجور لكافة العاملين بالقطاع الحكومي والقطاعين العام والخاص.

رفع الحد الأدنى للأجور
رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه

تنفيذ أكبر حزمة إجتماعية للحماية الإجتماعية

صرح المستشار الدكتور أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية؛ بأن الرئيس محمد عبد الفتاح السيسي قد وجه الحكومة خلال إجتماعه اليوم بتخفيف العبء عن المواطنين، وبذل قصارى الجهود لإحتواء الأزمات الإقتصادية الراهنة.

وجه سيادته خلال إجتماعه اليوم بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد معيط وزير المالية ، بتنفيذ أكبر حزمة إجتماعية عاجلة للحماية الإجتماعية بقيمة 180 مليار جنيه يتم تطبيقها إعتبارا من أول شهر مارس المقبل 2024، وتتضمن عدة قرارات عاجلة بشأن رفع الحد الأدنى للأجور لكافة العاملين بالقطاع الحكومي والقطاعين العام والخاص، كما إشتملت أكبر حزمة إجتماعية عاجلة للحماية الإجتماعية على زيادة المعاشات بنسبة 15 %وزيادة معاش تكافل وكرامة أيضاً بنسبة 15%.

آلية تنفيذ أكبر حزمة  عاجلة للحماية الإجتماعية

تضمنت الحزمة الإجتماعية العاجلة التي وجه بها السيد الرئيس اليوم خلال إجتماعه برئيس مجلس الوزراء المصري ووزير المالية، عدة قرارات هامة وعاجلة بشأن تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ودعمهم في ظل تقلبات الأوضاع الإقتصادية الحالية وترنح الأسعار في الأسواق المصرية، وجاء تنفيذ قرارات أكبر حزمة إجتماعية عاجلة للحماية الإجتماعية على النحو التالي….

رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6 آلاف جنيه

وجه السيد الرئيس محمد عبد الفتاح السيسي بزيادة أجور العاملين بالدولة بنحو يتراوح مابين 1.000 جنيه إلى 1.200 جنيه كحد أدنى تبعاً للدرجة الوظيفية بحيث تطبق على النحو التالي…

»زيادة 1.000 جنيه للدرجات الوظيفية إبتداء من الدرجة السادسة إلى الدرجة الرابعة.

»زيادة 1.100 جنيه للدرجات الوظيفية إبتداء من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الأولى.

»زيادة 1.200 جنيه للدرجات الوظيفية تحت مسمى “مدير عام” إلى”وكيل أول وزارة”.

على أن يتم تبكير موعد صرف العلاوة الدورية بنسبة 10%من الأجر الوظيفي للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة 15%من الأجر الأساسي لغير المخاطبين بحد أدنى 150 جنيه.

بالإضافة إلى صرف حافز يبدأ من 500 جنيه للدرجة السادسة ويرتفع بنحو 50 جنيه لكل درجة حتى يصل إلى قيمة 900 جنيه للدرجة الممتازة.

جميع ماسبق يعكس مصداقية رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% ليصل بذلك الحد الأدنى في نهاية الأمر للأجور إلى نحو 6.000 آلاف جنيه.

أكبر حزمة عاجلة للحماية الإجتماعية بقيمة 180مليار جنيه
أكبر حزمة عاجلة للحماية الإجتماعية بقيمة 180 مليار جنيه

زيادة أجور المعلمين والأطباء وهيئة التمريض

تضمنت أيضاً الحزمة الإجتماعية العاجلة اليوم تخصيص نحو 15 مليار جنيه لقطاع الأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات على أن تطبق زيادة الأجور لتلك القطاعات على النحو التالي…

»زيادة أجور المعلمين بالتعليم قبل الجامعي بنحو يتراوح مابين 325 جنيه إلى 475 جنيه بمجمل تخصيص 8.1 مليار جنيه.

»زيادة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بالجامعات والمعاهد ومراكز الأبحاث بإجمالي مخصصات قدرها 1.6 مليار جنيه.

»زيادة أجور الأطباء وهيئة التمريض بنحو يتراوح مابين 250 جنيه إلى 300 جنيه في بدلات المخاطر للمهن الطبية، وزيادة بنسبة 100% لبدلات السهر والمبيت، بإجمالي مخصصات قدرها 4.5 مليار جنيه.

وبناء على ماسبق فقد تم مضاعفة بدل السهر والمبيت لأعضاء المهن الطبية بنسبة 100%.

»تعيين 120 ألف معلم ومعلمة والعاملين بالجهات الإدارية وأعضاء المهن الطبية وتخصيص 6 مليار جنيه لأجورهم.

زيادة المعاشات ومعاش تكافل و كرامة بنسبة 15%

إشتملت أكبر حزمة عاجلة للحماية الإجتماعية بقيمة 180 مليار جنيه التي وجه بها السيد رئيس الجمهورية اليوم خلال إجتماعه العاجل؛  على زيادة المعاشات لنحو 13 مليون مستفيد بنسبة 15% بتكلفة قدرها 74 مليار جنيه.

كما وجه سيادته أيضاً بزيادة معاش تكافل وكرامة بنسبة 15% بتكلفة مخصصة له قدرها 5.5 مليار جنيه وبذلك تصبح زيادة معاش تكافل وكرامة خلال هذا العام بنسبة 55%من قيمة المعاش، كما تم إعتماد ميزانية قدرها 41 مليار جنيه تخصص لمعاشات تكافل وكرامة خلال العام المالي الحالي 2025/2024.

كذلك تضمنت قرارات اليوم برفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 33% من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه لجميع العاملين بالحكومة والقطاعين العام والخاص بتكلفة 5 مليار جنيه سنوياً.

هذه القرارات الهامة العاجلة بشأن تنفيذ أكبر حزمة إجتماعية للحماية الإجتماعية بقيمة 180 مليار جنيه ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه سوف يتم تطبيقها إعتبارا من أول شهر مارس المقبل 2024.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *