تحرك جبل A23a أكبر جبل جليدي في العالم

تحرك جبل A23a أكبر جبل جليدي في العالم
تحرك جبل A23a أكبر جبل جليدي في العالم

بعد ثباته مايقرب من ثلاثة عقود في قاع البحر بالقارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا، تحرك أكبر جبل جليدي في العالم المعروف باسم “A23a” الأمر الذي آثار دهشة وقلق العلماء بشأن المخاوف المتوقعة من تحرك جبل A23a، وفق ماذكرته شبكة CNN الإخبارية الأمريكية نقلاً عن هيئة المسح البريطانية  للقارة القطبية الجنوبية؛ يرصد لكم موقع الحكاية تفاصيل تحرك أكبر جبل جليدي في العالم، ونقدم لكم حقائق عن جبل A23a،  والمخاوف المتوقعة من تحركه، ومالها من آثار ستنعكس على البيئة المحيطة به، وتأثيره على حركة الشحن والملاحة والسفن في المنطقة.

تحرك أكبر جبل جليدي في العالم

ذكرت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية نقلاً عن هيئة المسح البريطانية للقارة القطبية الجنوبية أن الأقمار الصناعية قد رصدت تحرك لأكبر جبل جليدي في العالم والمعروف باسم جبل A23a، بمعدل 5كيلومترات يومياً.

وكان جبل A23a قد إنفصل منذ عام 1986 عن الجرف الجليدي فليتشنر رون بالقارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا ولكنه ظل عالقاً في قاع المحيط الأطلسي لعدة سنوات في بحر ويديل Weddell Sea.

ولقد مكث جبل A23a في قاع البحر مايقرب من 30 عام وبدأ في التحرك كتطور طبيعي لدورة نمو الجرف الجليدي بحسب ماأشار إليه العالمان إيلا جلبرت وأوليفر مارش؛ اللذان فسرا هذه الظاهرة  بسبب تقلص حجم الجبل وفقد قبضته على قاع بحر ويديل لذا؛ بدأ الجبل في التحرك، ومن الجدير بالذكر أن جبل A23a كان قد بدأ التحرك منذ عام 2020 ولكن بشكل غير ملحوظ وربما لوحظ الآن بسبب إزدياد سرعته في التحرك.

تحرك الجبل الجليدي A23a
تحرك جبل A23a أكبر جبل جليدي في العالم

حقائق عن جبل A23a أكبر جبل جليدي في العالم

-يزن جبل A23a مايقرب من تريليون طن متري، ويعد أقدم الجبال الجليدية في العالم.

-يبلغ سمك جبل A23a مايزيد عن 400متر [1312 قدم]، وتبلغ مساحته حوالي 4000 كيلو متر مربع[1540 ميل مربع] .

-تجاوز حجم جبل A23a ضعف حجم العاصمة البريطانية لندن، كما تبلغ مساحته ثلاثة أضعاف حجم ولاية نيويورك الأمريكية.

-حصل جبل A23a على لقب أكبر جبل جليدي في العالم إلى الآن عدة مرات؛ على الرغم من أن هناك جبالاً جليدية أخرى قد تجاوزته في بعض الأحيان ومنها جبل A68 وجبل A76، إلا أن قصر عمرها لم يمنحها أن تكون أكبر الجبال الجليدية مثل جبل A23a منذ الثمانينات.

-يتجاوز إرتفاع جبل A23a أطول ناطحة سحاب في لندن بقارة أوروبا والمعروفة بناطحة شارد بل؛ ويتفوق عليها بإرتفاع 310متر.

حقائق عن جبل A23a
صورة بالأقمار الصناعية لتحرك جبل A23a

تتبع سير جبل A23a منذ بداية تحركه

أشار العالم أوليفر مارش أنه من النادر رؤية جبل جليدي ضخم بهذا الحجم يتحرك لذا؛ من الأهمية بمكان أن يراقبه العلماء عن كثب..

ويتوقع أن يتحرك جبل A23a شمالاً بفعل تيارات المحيط وإنجراف الرياح بسرعة عبر شبه جزيرة القطب الجنوبي ويتوقع إنهياره بسبب قوة المياه بمجرد أن يصل إلى المنطقة المفتوحة في المحيط.

ويتوقع العلماء أن يصل الجبل إلى التيار الذي يحيط بالقطب الجنوبي، ويثبت بالقرب من جزيرة جورجيا الجنوبية التي تقع إلى الشمال في جنوب المحيط الأطلسي وتمتلئ هذه الجزيرة بالعديد من الفقمات والطيور البحرية مما سيشكل خطراً على تغذية هذه المخلوقات وعلى روتينها المعيشي.

مخاوف بشأن تحرك الجبل الجليدي

أبدى العلماء قلقهم إبان هذه الظاهرة لما لها من تأثير على الحياة البرية في القطب الجنوبي خاصة إذا إستقر الجبل الجليدي بحسب المتوقع في جزيرة جورجيا جنوب المحيط الأطلسي؛ حيث تعيش ملايين الطيور والفقمات والكائنات البحرية على جزيرة جورجيا الجنوبية والمياه المحيطة بها؛ وأن إستقرار كتلة جليدية ضخمة مثل جبل A23a في هذه المنطقة سيعوق دون وصول هذه الكائنات إلى الجزيرة مما يهدد بقاؤها؛ ونظراً لضخامة جبل A23a فمن الصعب تفككه إلى كتل جليدية أصغر الأمر الذي سينجم عنه كارثة بيئية.

أيضاً هناك مخاوف محتملة من أن الجبل الجليدي ربما يشق طريقه إلى جهة الشمال متجهاً نحو جنوب أفريقيا الأمر الذي سيعرقل حركة الشحن والملاحة هناك ويعوقها وسوف يمثل خطراً أكبر على حركة السفن؛ حيث أن الجزء السفلي من جبل الجليد يدوم لفترة أطول بكثير قبل أن يتفكك ويذوب؛ ويشكل هذا الجزء تهديد كبير للسفن بسبب تعذر رؤيته وإصطدام السفن وربما غرقها، كما سبق وأن حدث في الحادثة الشهيرة غرق سفينة التايتنيك.

ولاشك أن تغيرات المناخ التي يشهدها العالم تسيطر على جليد القارة القطبية الجنوبية وينعكس آثاره على فقد القارة لكميات ضخمة من الجليد في كل عام ، وبالطبع سيؤثر ذلك على مناخ العالم بأكمله وعلى البيئات الطبيعية المحيطة وماتحويه من كائنات حية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *