كسوف الشمس8 أبريل والدول التي ستشهده

كسوف الشمس8 أبريل والدول التي ستشهده
كسوف الشمس 8 أبريل والدول التي ستشهده

يترقب العالم غداً الإثنين 8 أبريل 2024 ظاهرة كسوف الشمس ، وهناك دول محددة في العالم سوف تستمتع بمراقبة كسوف الشمس الكلي بمنتهى الوضوح، نتابع معكم عبر موقع الحكاية ظاهرة كسوف الشمس الكلي المرتقبة غداً الإثنين الموافق 8 أبريل 2024 ونوضح لكم كيف يحدث كسوف الشمس؟ كما نذكر لكم متى يتكرر الكسوف؟والدول التي ستشهده غداً، وفق تصريحات مركز معلومات تغير المناخ، ونوضح علاقة حدوث كسوف الشمس هذا العام بإستطلاع هلال شوال.

كسوف الشمس كيف يحدث؟ وماهي أنواعه؟

تعد ظاهرة كسوف الشمس ظاهرة من أغرب الظواهر الكونية المرئية التي أبدع الخالق عز وجل في وجودها، وهي ظاهرة تستحق التأمل والتدبرحيث يتحول النهار إلى ظلام تام ويغطي القمر المعتم قرص الشمس المضئ ويغير عادته التي جُبل عليها، ويحدث عندما تتراص الأرض والقمر والشمس على إستقامة واحدة بشكل تقريبي، إذ يكون القمر المعتم في المنتصف بين كوكب الأرض ونجم الشمس الهائل المتوهج؛ وحينها يكون القمر محاقاً أي في مطلع الشهر القمري وبداية مولده، فيلقي القمر ظله على الأرض ويراه أهل الأرض مظلماً للغاية عابراً لقرص الشمس فيحول النهار إلى ظلام في مشهد كوني مثير للغاية.أنواع كسوف الشمس…. كسوف كلي، كسوف حلقي، كسوف جزئي، كسوف هجين.

ظاهرة كسوف الشمس الكلي
كسوف الشمس 8 أبريل والدول التي ستشهده

كسوف الشمس 8 أبريل 2024 والدول التي ستشهده

وفقاً لما تم إعلانه من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فإن كسوف الشمس المرتقب غداً الإثنين 8 أبريل لن تسنح الفرصة لكل الدول مشاهدته، فيمكن مراقبته في بعض دول العالم على النحو التالي…. المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، كما يمكن مشاهدته كسوفاً جزئياً في غرب أوروبا وبعض المناطق في أمريكا الجنوبية ، والمحيط الباسيفيكي، والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية، ويغطي الكسوف مساحة 197.5 كيلومتر، ويستغرق 4 دقائق و28 ثانية.

أطول فترة للكسوف الكلي للشمس

تستغرق أطول فترات الكسوف الكلي للشمس من بدايتها إلى نهايتها حوالي 3 ساعات ونصف وذلك عندما يكون القمر في أقرب مايكون الى الأرض وتكون الأرض أبعد ماتكون عن الشمس، أما عن احتجاب قرص الشمس بشكل كامل وهي مرحلة الكسوف الكلي فقد تستغرق ما بين دقيقتين إلى نحو 7 دقائق ولايدوم الكسوف الكلي أكثر من هذه المدة أبدا في أحسن الأحوال.

أضرار كسوف الشمس على أهل الأرض

إن النظر بطبيعة الحال إلى قرص الشمس لفترة طويلة قد يرهق العين ويسبب أذية لشبكية العين ويكون كفيلا بالتسبب بالعمى إن استمر قرابة 15 ثانية متواصلة في الأيام العادية ؛ ولكن الأمر يصبح مختلف تماما وأكثر ضرراً أثناء كسوف الشمس الكلي، لأن الشمس وقت الكسوف تصدر إشعاعات مضرة غير تلك التي تصدرها في المعتاد؛ فيمكن أن يؤدي النظر بصورة مباشرة أثناء الكسوف إلى أذية دائمة للعينين قد تصل إلى العمى؛ ويحدث أثناء الكسوف أن تقل كمية الأشعة الضوئية الصادرة عن الشمس بشكل ملحوظ لاستتار قرص الشمس مما يجعل حدقة العين تتسع بشكل أكبر وإذا ركزت العين على الشمس مباشرة وقتها سوف تنفذ كمية كبيرة من الأشعة الضارة نحو الشبكية وتسبب لها ضرراً قد يكون مؤقت أو دائم حسب كمية الإشعاع النافذ، وقد لا تظهر آثاره مباشرة فيتأخر بضع ساعات أو قد يحدث عمى دائم في العين واضطرابات الرؤية وضعف البصر.

لذا تستخدم تقنيات لحماية العينين عند مشاهدة كسوف الشمس، وهناك أطوار للكسوف الكلي وقد يغلب الظن أن النظر لقرص الشمس أثناء “الطور الكلي”وهو لحظة اكتمال حجب قرص الشمس يكون آمناً؟!!! ولكن تصبح الصعوبة هنا في تحديد أي وقت يكون أنسب أثناء الكسوف الكلي للشمس، وبخاصة أن مراحل وأطوار الكسوف الكلي للشمس تستغرق في مجملها زمن يتعدى الساعتين في حين أن وقت حدوث “الطور الكلي” للكسوف الآمن يستغرق نحو 7 دقائق ونصف فقط لذا من الصعب تحديد الوقت الآمن للنظر إلى الكسوف الكلي للشمس ويفضل اجتنابه من باب الحيطة والحذر.

كيف يحدث كسوف الشمس؟
أضرار كسوف الشمس على سكان الأرض

موعد تكرار الكسوف الكلي للشمس

يعد حدوث كسوف الشمس الكلي 8 أبريل 2024 هو نمط متكرر من الكسوف الذي شوهد في قارة أمريكا الشمالية منذ عام 1970، وسوف يترقب حدوثه مرة أخرى في عام 2078 المستقبلي، لذا يلاحظ أن هذا النمط من كسوف الشمس يتكرر مرة كل 54 عاماً.

نستطيع إجمالاً أن نجزم بأن كسوف الشمس من الظواهر الكونية نادرة الحدوث وهذا مايجعل حدث مثل الذي سوف تتعرض له الكرة الأرضية غداً الإثنين 8 أبريل حدثاً جلل لأن الكسوف الكلي للشمس يتكرر مرة واحدة فقط في أي مكان معين كل 360 إلى 410 سنة في المتوسط ، على الرغم من كون الكسوف يمكن أن يحدث في مكان ما على الأرض كل 18 شهرا في المتوسط؛ فعلى سبيل المثال قد حدث كسوفاً للشمس حلقياً في 3 أكتوبر عام 2005، ومن المقرر حدوث كسوف كلي للشمس في 23 مايو 2096 حسب التنبؤات والحسابات الفلكية .

علاقة كسوف الشمس بإستطلاع هلال شوال 1445ه‍

صرح الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ أن الأمر الجديد في حدوث كسوف الشمس المنتظر يوم الإثنين 8 أبريل من العام الجاري هو تزامنه مع الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك 1445ه‍/2024م ، ففي كل الأحوال فإن أنظار العالم الإسلامي ؛ بل والعالم بأسره سوف تتجه إلى السماء لمراقبة حدثين مهمين فلكياً، الأول هو إستطلاع هلال شهر شوال ، والثاني مشاهدة أكبر الظواهر الكونية نادرة الحدوث ظاهرة كسوف الشمس، وعلى كلٍ فإن مراقبة تلك الحدثين يحتم علينا التأمل والتدبر في حسن تدبير وعظمة الخالق البارئ، سبحانه وتعالى.

المناطق المتوقع حدوث ظلام تام بها أثناء كسوف الشمس غداً

توقع الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ أن يحدث ظلام كامل في بعض مناطق العالم والتي سوف يحجب القمر قرص الشمس تماماً خلالها، في حين أن هناك مناطق أخرى لن يحدث بها كسوف كلي وإنما سيكون كسوفاً جزئياً يظهر خلالها دائرة من قرص الشمس.

وأوضح الدكتور فهيم أن كسوف الشمس 8 أبريل لايمكن مشاهدته في المملكة العربية السعودية وكذلك معظم الدول العربية، وبناءً عليه فإن إستطلاع القمر ليلة الثلاثاء والتي تبدأ من مغرب يوم الإثنين8 أبريل الموافق 29 من شهر رمضان سوف يصبح أمراً مستحيلاً بسبب تأثره بظاهرة الكسوف لأن رؤية الهلال بالسماء يوم 8 أبريل سيكون صعباً، لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الإقتران بينهما بعد غروب الشمس، وعليه فإن شهر رمضان هذا العام 1445ه‍/2024 تقرر أن يكون تمامه ثلاثون يومًا وأن يوم 9 أبريل هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2024 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بحسب الحسابات الفلكية.

أفضل الأماكن لمشاهدة كسوف الشمس 8 أبريل2024

أشار الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ أن أفضل الأماكن لمشاهدة ظاهرة الكسوف الكلي المرتقبة يوم 8 أبريل 2024 هي: المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية ، وكندا، كما يمكن مشاهدة تلك الظاهرة جزئياً في بعض دول غرب أوروبا وبعض المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبعض المناطق في شمال أمريكا الجنوبية .

على أية حال… فإن ظاهرة كسوف الشمس آية من آيات الله سبحانه وتعالى وقديماً كان الناس يخافون من  كسوف الشمس، ونسجوا حولها الأساطير وكثرت حولها الخرافات، إلى أن جاء الرسول صلى الله عليه وسلم وأوضح للناس أن تلك الظاهرة تستحق التأمل والتدبر في عظمة الخالق سبحانه وتعالى حيث….

قال صلى الله عليه وسلم: “الشمس والقمر لاينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما آيتان من آيات الله، فإذا رأيتموهما فَصَلُّوا ” صحيح البخاري

كسوف الشمس آية من آيات الله تعالى
كسوف الشمس آية من آيات الله سبحانه وتعالى

كما يجب على سكان الأرض ممن تسنى لهم التمتع بأجواء تلك الظاهرة الكونية نادرة الحدوث أن يتحوطون من مخاطرها ويتبعون إجراءات السلامة الوقائية حتى لايصابون بالعمى وضعف قوة البصر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *