تحديثات جوجل 2024 وكيف ينجح موقعك بعد التحديثات Google update

تحديثات جوجل 2024 وكيف ينجح موقعك بعد التحديثات Google update
تحديثات جوجل للمحتوى

هل لديك موقع اليكتروني أو مدونة ؟ .. هل أنت مقدم على العمل في مجال التدوين ؟ اذا كنت مهتم بالعمل عبر الإنترنت وإن كنت تبحث عن الحلول لمشاكل موقعك بعد تحديثات جوجل 2024 Google update فأنت في المكان الصحيح، سوف نساعدك من خلال هذا المقال في الإجابة على جميع أسئلتك بل وسوف نضع لك الحلول وبدون تكهنات أو سباقات أو حتى إحتمالات، فقط تابع معي هذا المقال جيدا ولا تجعله يفوتك وأنا أعدك بحلول مشاكل موقعك و تصدر محركات البحث من جديد .

في البداية يجب التنويه على نقطه غايه في الأهمية وقد لا يعلمها الكثير ممن ليست لديهم الخبرة في مجال المواقع والمدونات ، وهي نقطة الفصل والتي ستجعلك أكثر إطمئنان لما يحدث حولك !

تحديثات جوجل للمحتوى

نقطة الفصل دائما هي المعرفة التي تقترن بدلائل و اثباتات، و لم تترك شركة جوجل العالمية شيئ ابدا للتحليلات الشخصية التي يستنتجها الكثير من المدونين وصناع المحتوى أو مديري وأصحاب المواقع ! والدلائل والتجارب دائما هي خير دليل ، عليك أن تعلم أن هناك ( تحديثات دورية ومستمرة وثابته ) تقوم بها شركة جوجل سنويا ، وأبرز هذه التحديثات هو تحديث جوجل للمحتوى ويتم إطلاقه في شهر سبتمبر من كل عام ..ويتم هذا التحديث بدقه متناهيه حيث يتابعه ويقوم به أشخاص ( عامل بشري لا روبوتات ) وهو ما يجعله أكثر دقه و صرامه .

عليك أولا أن تعلم آخر تحديثات جوجل للمحتوى والتي كان أهمها بل وكانت موجهه و صريحه لأصحاب المواقع و المدونين، وكان من أبرز القرارات والسياسات التي جائت في تحديث جوجل للمحتوى عام 2023 تحديث سبتمبر :

  • الإهتمام والتشديد بكل صرامه على جودة ووضوح المحتوى.
  • توفير أفضل تجربه للمستخدم من حيث المعلومات و إعطاء المستخدم كل ما يبحث عنه داخل موضوعك
  • المحتوى الغير جيد في ( مقال واحد يؤثر على موقعك بالكامل ) .

ثلاث نقاط جوهرية واضحه تماما تشير الى الإهتمام بجودة المحتوى ، فلم يعد لدى أصحاب المواقع و المدونين أي طريق آخر الا الإهتمام بجودة المحتوى ، وهذا ما يذكرنا بعبارة جوجل الشهيرة ( المحتوى هو الملك ) Content is king ، وهو ما غفل عنه الكثير من أصحاب المواقع وظلوا عاكفين على الأعتماد على التسويق لمواقعهم على منصات وهميه أو إعلانات غير هادفه ولا فائدة منها الا جذب زوار ولو كانوا زوار غير مهتمين ويتم توجيههم إجبارياً لمواقع لا تحمل أي هدف ، الأمر الذي دفع شركة جوجل لإتخاذ عقوبات صارمه ولا رجعة فيها تجاه تلك المواقع.

تحديثات جوجل للمحتوى
تحديثات جوجل للمحتوى

 

دعنا نقول أن من خلال الباحث جوجل يقوم المحتوى المساعد بإنشاء إشارة تستخدم فى أنظمة الترتيب للبرمجه الخاصة بجوجل لضمان عرض محتوى فريد وأصلي الذي ينشئ من خلال مستخدمين البحث بأفضل الاشكال ويوضح الخطوات التى يمكن من خلالها تقييم المحتوى وتحسينه

المحتوى المساعد يعزز من ترتيب المقال الذى يوفر نتيجه مرضيه للمستخدم فى حين ان المحتوى الغير مفيد يسجل مستوى أقل واداء منخفض.

النظام يعطي إشارة للموقع الالكتروني ويتم العمل بها بجانب الكثير من الاشارات التى تستخدم فى بحث جوجل ويتم تحديد النظام المحتوى بشكل تلقائي بحيث يتم تميزه إن كان ذات فائدة قليله او لا غير ذي قيمة او يعتبر غير مفيد للمستخدمين.

وعند رصد جوجل محتويات متعدده من المواقع الإلكترونية غير المفيده تسجل تلك المحتويات فى هذه المواقع بالاداء المنخفض فى بحث جوجل حتى لو كان بعض هذه المحتويات مفيده وذلك يتوفر فى جوجل عرض محتويات أخرى مناسبه للعرض لذلك ينصح Google دائما بإزالة أى محتوي ليس له قيمه لتحسين المحتويات الاخرى وهذا يسمى تحديثات جوجل فى النظام المساعد

تحديثات جوجل
تحديثات جوجل

هل تمت معاقبة موقعي من جوجل بعد التحديثات ؟

 

يتسائل الكثير من أصحاب المواقع و المدونين دائما هذا السؤال، خاصة بعد إنتهاء جوجل من إتمام تحديثاتها ..هل قامت جوجل بمعاقبة موقعي و منعته من الظهور؟ لماذا إختفت مقالاتي من البحث بعد أن كنت متصدر دائما ؟ لماذا لم يعد موقعي يظهر في النتائج والصفحات الأولى للبحث ؟..

دعني أجيبك لكن أولا أنصحك بعدم التسرع في القاء اللوم على جوجل، فلا تتعجل بالنتائج ابدا وأعلم أن جوجل تقوم كل عام بمراجعة المواقع بأكملها، وكما ذكرنا مسبقاً ( تحديثات جوجل للمحتوى دائما تحمل مفاجآت ) فلا تتعجل في معرفة نتائج تلك التحديثات ولا تعتمد في هذا الأمر الا على مصدر واحد فقط وهو جوجل نفسه ، أما إن كنت تريد بشكل عام معرفة هل موقعك محظور من بحث جوجل فيمكنك الكشف عن ذلك من خلال موقع

:Google Banned Check ويقوم الموقع ايضاً بالكشف عن الحظر من جوجل أدسنس .

تحديثات جوجل 2024 وكيف أتخطاها

دعونا نتفق أن جميع المواقع تتأثر دائما مع تحديثات جوجل، لكن هناك من يتأثر تأثر سلبي وقد يتم عقوبته بشكل مبالغ فيه مثل المنع من الظهور تماما في محرك بحث جوجل أو تراجع صفحات ومقالات موقعك بشكل ملحوظ وقد لا تظهر بالصفحة الأولى ولا الثانية ولا حتى الثالثة ( لكن المقالات تتم أرشفتها ) !!

وعلى الجانب الآخر نجد مواقع كثيرة جدا لم تكن تظهر بالصفحات الأولى ربما تتصدر أول النتائج للبحث، ولكن كما ذكرنا لا تستبق ولا ترهق نفسك الا في تحسين مستوى موقعك ومحتواك، وأعلم جيداً أن تجاوز تلك التحديثات لا يعني ابدا أنك لست مراقب من جوجل التي أخذت على عاتقها مهمة الوصول لأفضل تجربة للمستخدم .

كيف أصل بموقعي لأعلى وأفضل المراتب وكيف أتعامل مع تلك التحديثات وكيف أصبح في مأمن من أي خطر يلحق بموقعي ؟

سؤال يطرح نفسه .. هل موقعي مهدد دائما بالإختفاء أو الحظر من محركات البحث ؟..الإجابة وبكل وضوح هي أنت من يتحكم في هذا الأمر، أنت الوحيد القادر على الإجابه .. فإذا كنت تضيع الساعات في تدوين محتوى غير هادف أو غير مهم فماذا تنتظر من جوجل ؟! عاجلاً أو آجلاً اذا كان محتواك غير هادف فأنت مهدد بالفعل،ولذلك عليك الإهتمام بكل ما تكتبه وتقدمه لزائر موقعك واليك بعض النصائح الهامة عند كتابة مقال أو محتوى كتابي جديد عليك :

  • تحري الدقة وجمع مصادر مختلفة .
  • إبتعد عن العبارات الرنانه والجمل الغير مفهومة .
  • حاول أن تضع دائما الزائر نصب عينيك وضع نفسك في مكان زائرك وفكر دائما بعقل الزائر لا بعقلك أنت .
  • إهتم بوضع روابط خارجية رسمية ومعتمدة و موثقه .
  • إهتم بوضع صور تعبر عن مقالك أو موضوعك واحذر من الصور التي تحتوي على ( حقوق ملكية فكرية ) .
  • عليك دائما التأكد من عدم وجود أخطاء إملائية داخل موقعك وموضوعك .

– جوجل تقوم بتصنيف المحتوى يتم تحت برمجه عالية تعمل على بنظام الروبوت وبكافة أنحاء العالم ولا تعمل بشكل يدوي أو لديها إجراءات ضد اى محتوى غير ذى قيمة بل أنها تعطي إشارة من بين الإشارات المتعددة ويقوم محرك البحث جوجل بتقييم المقال وترتيبه فى البحث..

– هذا يعنى بأن يتم إستهداف المستخدم عن طريق المحتوى بشكل أساسي  وهذا ما تريده جوجل حتى يتم  إعطاء المقال ترتيب جيد و إن تم عرضه فى موقع يحتوى على مقالات غير مفيده، وللعلم أن إشارة الموقع يكون بالتدرج اى أن الموقع الذى يحتوى على كمية كبيرة من المحتوي الغير ذي قيمه قد يتأثر كثيراً و يتأخر فى ظهوره بمحرك البحث.

تحديثات جوجل لأصحاب المواقع الإلكترونية
تحديثات جوجل لأصحاب المواقع الإلكترونية

فى حالة استضافة محتوى لجهة خارجية

وان كان موقعك الالكتروني يستضيف محتوى تابع لجهات أخرى خارجية عليك الاخذ فى الاعتبار أن محتوى الجهه الخارجيه تأخذ نفس إشارات الموقع التى إنشائها جوجل فإن كان هذا المحتوى ليس له علاقة بمضمون الموقع ومستقل إلى الحد الكبير وليس له إشراف او اسناد للموقع الاساسى له من المقترح أن يتم حظره من فهرسة المحرك جوجل من قبل صاحب الموقع

ما شكل تأثير التحديثات على المواقع الإلكترونية ؟

هذا النظام صمم خصيصا لتعزيز الموقع الإلكتروني و مفيداً جداً حيث انه لا يحتاج إلى اتخاذ إجراءات عند إنشاء المحتوى المفيد.
اذا ظهر فى موقعك بعض التغييرات فى الزيارات وكان له علاقة بهذا التحديث عليك تقييم محتوى موقعك الالكترونى وإصلاح المحتوى الغير مفيد او إزالته و تحرى الدقه فى كتابة المقالات المنشوره والالتزام بالمحتوى الفريد…

الإهتمام بصور عالية الجودة تعبر عن  المحتوى ليس لها حقوق ملكية

قد يتم تصنيف الموقع لأشهر بإشارة المحتوى الغير مفيد إذا لكن الروبوت المصنف يتتبع اداء موقعك الالكتروني حاليا واذا تم التأكد من الموقع الالكتروني خالى من محتوى غير ذى قيمة على المدى الطويل يتم تغير تصنيفه وتتغير مسار إشارة الاداء الضعيف ويبدأ فى تحسين ظهور الموقع.

تحديثات جوجل الأساسية
تحديثات جوجل الأساسية

تحديثات شهر أغسطس 2023 الاساسية

وقد أعلنت جوجل فى شهر أغسطس الماضي فى يوم 22 اغسطس إكتمال تحديثها الاساسي لسنة 2023.

وبحسب تصريح جوجل فإن هذه تحديثات جوجل هدفها هو تحسين جودة نتائج البحث من خلال تقييم المحتوى والصفحات الالكترونية.

والمتوقع من هذا التحديث تغير ترتيب بعض المواقع فى نتائج البحث وايضا بناء على مدى استهداف المحتوى للمستخدم الذى يبحث عن المحتوى الجيد المفيد

ولم تكشف جوجل عن تفاصيل حول هذه التغيرات التى قام بها التحديث بشهر اغسطس
إلا أن خبراء المواقع فى هذا الوقت توقعوا أن يكون التحديث الجديد له تأثير على ترتيب الصفحات فى محرك البحث Google.

ونذكر بعض النصائح المفيدة لكي يتم التعامل مع تحديثات Google الأساسية:-

  • من الأساسيات التي يهتم بها جوجل كما ذكرنا في السابق المحتوى المفيد ذات الجودة العاليه والغنى بالمعلومات.
  • إستخدام الجمل التعريفية التى لها صلة بالمحتوى والكلمات المفتاحية.
  • تحديث محتوى الموقع الخاص بك بشكل دوري لضمان حداثة المعلومات.

وبرغم من تحديثات جوجل الأساسية من الممكن أن يتسبب فى تغيير ترتيب المواقع إلا انه لا داعى لأصحاب المواقع الإلكترونية الذين يعملون على المحتويات عالية الجودة.

1-التحديث الاساسي

تحديثات جوجل الأساسية Google والموقع الالكتروني

هنالك تغيرات واسعة فى خوارزميات وأنظمة البحث وتسمي هذه التغيرات وتحديثات جوجل الاساسية منذ عدة سنين وبعد إعداد جوجل لهذه التحديثات يقوم بإرسال إشعار بقائمة التحديث المتعلقة بترتيب المحتوي فى محرك البحث جوجل ومن خلال هذه التحديثات يضمن Google للمستخدم تقديم المحتوي المفيد و الموثوق فيه للمستخدم

كيف تعمل تحديثات جوجل الأساسية الحاليه؟

إن كان هناك مشكله إنخفاض أداء الموقع عن ما كان بالسابق فبحسب جوجل لا يعنى إن المحتوى غير ملائم أو غير فريد والصفحات التى لا تخالف السياسات غالباً لا يطلع على تحديثات جوجل والتغيرات التى تحسن من أداء الموقع الإلكتروني.
هذه التغيرات التى يقوم تحديثها جوجل هدفها هو تقييم المواقع الإلكترونية على مستوى نتائج البحث.

ويشرح جوجل هذه التحديثات فى إفتراض أنك أنشأت محتوي منذ عام 2022 وبعد مرور سنتين أجريت لها إعادة للتحميل ستجد نتيجة البحث له قد تغيرت فمن الممكن أن تجد إنها اصبحت الان مرشحة أكثر على محرك البحث جوجل وأنها تستحق مرتبة أعلى من السابق.
وان تم خفض أداء المحتوى ليس بالضروره أنه سئ ولكن هناك من يستحق أن يحصل على ترتيب أعلى فى البحث بعمله فى تطوير المحتوى حسب التحديثات والتغيرات التى يقوم بنشرها جوجل والانخفاض فى أداء المواقع يجعل رغبة أصحاب المواقع أولا فى إتخاذ إجراء مراجعة المحتويات وتقييمها مره اخرى.

2- كيف يتم تحديث المراجعات؟

المراجعه هنا لضمان عثور المستخدم على المحتوى المفيد أو البحث العميق وتقديم المحتوى ذات الفائدة و بلا من تقديم محتوى ليس له أهميه.
صممت خصيصاً نظام المراجعات لتقييم المدونات وصفحات المحتوى والمقالات

من الممكن أن يتم مراجعة مقالا واحداً ومن الممكن أن يتم مراجعة أى مقال بالإضافة إلى مراجعة المنتجات مثل الافلام والأجهزة وألعاب الفيديو والازياء وغيرها مما تعرض على الموقع الإلكتروني.

نظام المراجعة يقيم المحتوي بشكل أساسي فى كل صفحة أما المواقع الإلكترونية التى تشمل الكثير من المراجعات فيتم تقيم أى محتوى تابع للنظام.
أن لم يكن هناك عدد من المراجعات من المحتمل عدم تقييم المحتوى على مستوى الموقع الالكتروني.

يعمل جوجل بشكل دائم على تحسين نظام المراجعة وفى حالة إجراء أى تحسين على المراجعات يقوم جوجل بعمل إشارة لتحديث من أجل هذه المراجعة ويتم مشاركة التحديث فى محرك البحث جوجل.

نفهم من هذا أن عليك الالتزام بما تقدمه تحديثات  جوجل  والسياسات الخاصة به لجعل موقعك يتصدر محرك البحث جوجل.

3- تحديثات جوجل على المواقع الخاصة

تحديثات جوجل الخاصة بالمحتوى الغير مفيد وعند ظهوره فى محرك البحث Google
جوجل يعمل دائما بشكل متواصل ويرصد المحتوى الغير ذي قيمة أو غير مرغوب ضمن محرك البحث ويقوم على التحديثات و تحسينات ويتم الاشارة عن المحتوى الغير مرغوب فيه

مثال Spam Brain هو نظام ذكاء اصطناعي يستخدمه جوجل لمنع المحتوى الغير مفيد ويعمل على رصد المحتوى ويتم تطويره باستمرار من خلال شركة جوجل لتحسين أداء هذا النظام.

المواقع التى تنتهك سياسات جوجل تأخذ المستوى الادنى بنتائج البحث ومن الممكن عدم ظهورها من الاساس فى محرك البحث جوجل وعند الالتزام مرو أخرى بسياسات جوجل يتم تحديث ظهور الموقع وهذا على مدي عدة أشهر من إتخاذ الإجراءات.

الروابط الغير معتمدة وغير مرغوب به ويتم إبطالها من جوجل فى حالة إتخاذ إجراء وتحديث هذه الروابط من الممكن لا تؤدي إلى تغير لتحسين الموقع ويخسر الموقع فوائد الترتيب بسبب هذه الروابط ولا تستطيع إستعادة الترتيب مره اخرى.

نصيحة جوجل لمستخدمى المواقع الإلكترونية

  • التركيز على تقديم المحتوى الجيد المفيد
  • التدقيق فى المراجعة و الاخطاء الاملائيه
  • إستهداف المستخدمين بتقديم المعلومات المفيده التى يهتم بها المستخدم
  • الحرص على استخدام روابط معتمدة موثوقه
  • الحرص على إنشاء محتوى فريد وهادف
  • عمل تقييم للمحتوى الخاص بك أول بأول وتحديث المحتوى و يطابق التغيرات الجديدة التى تقدمها جوجل لتحسين أداء موقعك داخل محرك البحث.
  • يمكنك طلب لتقييم من أشخاص موثق بهم
  • ومن الممكن استرداد الترتيب فى حال توافر المحتوى الجيد فى محرك البحث جوجل.

    نصائح موقع الحكاية لأصحاب المواقع
    نصائح موقع الحكاية لأصحاب المواقع

وفى النهاية علينا إتباع التغيرات وتحديثات جوجل على المواقع الإلكترونية وعمل التحديث اللازم على المحتوى الخاص بك حتى تحصل على مكافئة جوجل فى ترتيب أداء الموقع فى محرك البحث.

تم جمع المعلومات والمراجعة بواسطة

Mr:-  Kareem khames

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *