تجهيزات مطبخ رمضان 2024 الجزء الثاني

تجهيزات مطبخ رمضان 2024 الجزء الثاني
تجهيزات مطبخ رمضان 2024 الجزء الثاني


مع حلول شهر رمضان المبارك من كل عام تبحث الكثيرات من ربات المنزل عن طرق سريعة وسهلة لتجهيز أشهى وجبات الإفطار لأسرتها ومع شهر رمضان تكثر العزومات وتتزاور العائلات وتتنافس كل ربة منزل في تقديم أفضل مالديها من وجبات شهية على الفطار إلى جانب أفضل الحلويات الشرقية التي تنفرد بها مائدة رمضان ، ولكن تبقى مشكلة ضيق الوقت هي المسيطرة على شهر رمضان فنجد أنفسنا في حيرة كل يوم وسؤال هنفطر إيه النهاردة ؟!!! يحرص موقع الحكاية على تقديم ملف شامل عن تجهيزات مطبخ رمضان 2024 (الجزء الثاني) والذي يشمل تتبيلات اللحوم والدجاج لتصبح جاهزة على التسوية فقط في محاولة لإختصار الوقت وتوفير المجهود على ربة المنزل وخاصة إذا كانت مرأة عاملة فهي تواجه مشكلة أكبر في إعداد الطعام كل يوم

تجهيزات مطبخ رمضان

سبق وأن قدمنا لكم عبر موقع الحكاية تجهيزات مطبخ رمضان الجزء الأول، والذي إشتمل على مجموعة متنوعة من الوصفات الرمضانية مثل عجينة القطايف البيتي، وتفريز الخضروات والفاكهة قبل رمضان، وتفريز أصابع البطاطس المقرمشة ، أيضاً قدمنا ملف شامل عن تجهيزات مطبخ رمضان لتحضير الكاتشب البيتي والمايونيز البيتي بدون بيض، وطريقة عمل الصلصة بالبنجر الغنية ذات الفوائد الصحية المذهلة، كما قدمنا من خلال الجزء الأول من تجهيزات مطبخ رمضان طريقة عمل الشربات أو السيرب بكمية كبيرة تكفي الحلويات الرمضانية طوال الشهر المبارك، كذلك قدمنا طريقة عمل مربى الفراولة ، ونقدم لكِ خلال هذه المقالة الجزء الثاني من تجهيزات مطبخ رمضان 2024 والذي يحتوي على  طرق مميزة لتتبيل اللحوم والدجاج لتحضير أصناف مختلفة ومتنوعة على مائدة رمضان وحفظها في الفريزر لتصبح جاهزة على التسوية، وتوفير الوقت والمجهود.

 

تجهيزات مطبخ رمضان 2024
تجهيزات مطبخ رمضان 2024 الجزء الثاني

طريقة عمل اللحمة المعصجة

تعد اللحمة المفرومة المعصجة مكون لاغنى عنه في أغلب وصفات رمضان حيث تعتمد عليها معظم الأكلات مثل صينية المكرونة بالبشاميل والسمبوسك ،والمسقعة بالبشاميل، وصينية الرقاق،  والكبيبة الشامي وغيرها من الوصفات، ويمكنك تحضير كمية وافرة من اللحمة المفرومة المعصجة بالبصل لتوفير وقتك وتقسيمها على وجبات لسهولة الإستخدام وإليكِ طريقة اللحمة المعصجة….

لعمل مقدار 2 كيلو من اللحم المفروم المعصج يكفيك طوال شهر رمضان حيث يمكنك تقسيم تلك المقدار على نحو يتراوح مابين 8 إلى 10 وجبات.

المكونات: 2 كيلو جرام لحم مفروم،  نصف كيلو بصل مفروم ناعم، 3 ثمرة فلفل رومي، نصف كوب عصير طماطم، 3 ملعقة كبيرة معجون طماطم، ملح حسب الرغبة، فلفل أسود، ملعقة كبيرة بهار لحمة، ملعقة كبيرة زنجبيل بودر، ملعقة صغيرة قرفة ناعمة، ملعقة صغيرة كركم، ملعقة صغيرة بابريكا 3 ملعقة كبيرة سمنة أو زيت ذرة حسب الرغبة.

الطريقة: قومي بتسخين طاسة كبيرة على نار متوسطة، وأضيفي السمن أو الزيت وضعي كمية البصل المفروم حتى يصبح لونه ذهبياً، ثم أضيفي الفلفل الرومي المقطع صغيراً ثم أضيفي مقدار اللحم المفروم مع التحريك المستمر حتى يتم تشويحه بالكامل ثم أضيفي عصير الطماطم والصلصة، ثم أضيفي جميع التوابل وأظبطي مقدار الملح والفلفل الأسود مع التحريك المستمر ثم يرفع من النار.

أتركي العصاج ليبرد تماماً ثم قومي بتوزيعه على أكياس التخزين وأفرغي الهواء أو في علب حفظ الثلاجة وأحكمي الغطاء وعند الإستخدام أخرجي الكمية المطلوبة قبل التحضير بمدة كافية لتنصهر من الثلج وأعيدي تدفئتها قبل الإستخدام.

يمكنك إستخدام اللحم المفروم المعصج بالبصل لحشو السمبوسك وتفريزه في أطباق فوم نظيفة ويصبح جاهز على القلي مباشرة، أيضاً يمكن حشو القطايف باللحمة المفرومة المعصجة وقليها في زيت غزير وتصفيتها على مناديل مطبخ أو تسويتها في الفرن لتأخذ لوناً ذهبياً بملعقة زيت واحدة.

تجهيزات مطبخ رمضان
طريقة عمل اللحمة المفرومة المعصجة

تتبيلة كفتة الحاتي

يمكنك تتبيل كفتة الحاتي المميزة وتفريزها لتبقى جاهزة على الشواء مباشرة في رمضان عن طريق حفظها في علب الثلاجة أو الأطباق الفوم  المدهونة بالزيت لحين الإستخدام وإليكِ طريقة تتبيلة كفتة الحاتي…

المكونات: كيلو من اللحم مفروم ناعماً ويفضل أن يكون فريش وليس مجمد، حوالي 40 جرام دهن “حجم البيضة تقريبًا”، نصف كيلو بصل مفروم ناعماً مرتين في الكبة، 2 ثمرة طماطم مبشورة، ملعقة صغيرة بيكنج بودر، ملح حسب الرغبة ، فلفل أسود ناعم، بهارات لحم مشكلة، نصف ملعقة قرفة ناعمة، بقدونس مفروم ناعماً، ملعقة صغيرة جوزة الطيب الناعمة، نصف كوب زيت نباتي، ملعقة صغيرة خل أبيض، 2 ملعقة كبيرة كاتشب، رغيف فينو منقوع في لبن أو ماء ومصفى جيداً.

الطريقة: يخلط اللحم المفروم بعد التأكد من فرمه ناعماً بجميع المكونات والتوابل والكاتشب والبقدونس المفروم، ثم تضاف ملعقة الخل وملعقة البيكنج بودر حتى لاتتفكك الكفتة أثناء التسوية ولايتقلص حجمها.

يبشر البصل ناعماً ويصفى جيدا من الماء مع الإحتفاظ بماء البصل جانباً.

يضاف بشر البصل مع الطماطم المبشورة إلى اللحم المفروم وقطعة الدهن “اللية” المبشورة، ورغيف الفينو المنقوع بالماء أو اللبن، ثم تعجن اللحمة جيداً .

يفضل ترك الخليط بالثلاجة مدة ليلة كاملة قبل تشكيلها، ثم قومي بتشكيل الكفتة إلى أصابع متوسطة الحجم بواسطة أعواد خشبية مع ترك بصمات عليها بأصابعك مثل كفتة الحاتي الجاهزة ورصيها في أطباق الفوم المدهونة بالزيت مع وضع فواصل بين الطبقات لسهولة الإستخدام.

طريقة التسوية: قبل الإستخدام قومي بإخراج الكمية المطلوبة واتركيها لتنصهر من الثلج تماماً، قبل التسوية بوقت كافِ.

سخني الجريل على نار مرتفعة ورصي أعواد الكفتة مع دهنها  أثناء التسوية بين الحين والآخر بخليط من ماء البصل والزيت بواسطة فرشاة،  ويمكن أيضاً شوي الكفتة على الفحم- إن أمكن- كما يمكنك تسوية الكفتة في صينية خبز مدهونة بقليل من الزيت داخل الفرن المسخن مسبقاً على درجة حرارة 180°، وتقدم كفتة الحاتي ساخنة مع الخبز البلدي، وسلطة الطحينة وسلطة خضراء، أو تقدم مع الأرز البسماتي أو حسب تفضيلاتك.

كفتة الحاتي
طريقة عمل كفتة الحاتي

تجهيز الشيش طاووق والشيش كباب

يمكنك تتبيل قطع الشيش طاووق سواء شيش كباب أو شيش الدجاج من قبل رمضان، وحفظها في علب الثلاجة بالفريزر لتصبح جاهزة على التسوية قبل الفطار سواء بالشواء على الجريل أو التسوية بالفرن وإليكِ طريقة تتبيل الشيش طاووق…

في حال عمل الشيش طاووق :

حضري كيلو من أوراك الدجاج المخلية أو صدور الدجاج مقطعة مكعبات متوسطة الحجم.

وفي حال عمل الشيش كباب:  حضري كيلو من مكعبات اللحم ويفضل لحم البقر أو الغنم، وبخاصة لحم الكتف أو الخاصرة.

للتتبيل: مزيج من بهارات الدجاج أو اللحم، الكركم ،الكاري ،القرفة الناعمة، والبصل البودر، والثوم البودر،والزنجبيل البودر، والزعتر الجاف، بنحو نصف ملعقة صغيرة من كل نوع، إلى جانب ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.

2 ملعقة كبيرة من عسل النحل، ملعقتين من المستردة، أو الخردل، ملعقتين كبيرتين من الكاتشب، وملعقتين كبيرتين من المايونيز، نصف علبة زبادي، ربع كوب زيت نباتي، ربع فنجان خل أبيض، كوب من عصير الطماطم، 2 ملعقة كبيرة معجون طماطم.

الطريقة: في إناء عميق تخلط جميع المكونات معاً وتضاف إليها قطع الدجاج وتترك في التتبيلة مدة ساعتين على الأقل وفي حالة قطع اللحم يفضل أن تترك مدة ليلة كاملة في الثلاجة قبل تفريزها.

قومي بتحضير قطع الخضار مثل البطاطس، الطماطم، الفلفل الألوان، البصل وقومي بتتبيلها بملعقة زيت كبيرة، وزعتر جاف،وفلفل أسود وأخلطيهم معا جيداً.

قومي بتحضير أكياس بلاستيك لحفظ الأطعمة أو علب الثلاجة ووزعي كمية الدجاج على وجبات ومع كل وجبة جهزي مقدار مناسب من الخضروات المقطعة لتصبح وقت الإستخدام جاهزة على التسوية مباشرة، وقبل الإستخدام قومي بإخراج الكمية المطلوبة من الصباح لتنصهر من الثلج ويمكنك تسوية الشيش طاووق عن طريق الشوي على الجريل أو بإستخدام الفرن وقدميه مع أطباق المكرونة الإسباجتي وأصابع البطاطس المقرمشة.

الشيش طاووق
تتبيلة الشيش كباب والشيش طاووق

وهكذا… نكون قد إنتهينا من تقديم تجهيزات مطبخ رمضان 2024 ( الجزء الثاني) والذي إشتمل على طرق متنوعة لتفريز وحفظ اللحوم والدجاج لسهولة تحضيرها في رمضان، وتوفير الوقت والمجهود على ربة المنزل عند إعداد وجبات الفطار والسحور، وقدمنا خلال هذه المقالة طريقة مميزة لتتبيل الشيش طاووق والشيش كباب، وحفظه في الفريزر ليصبح جاهز على الشواء في رمضان، كذلك قدمنا طريقة عمل كفتة الحاتي المشوية، وطريقة تفريزها لتصبح جاهزة على التسوية مباشرة في رمضان، أيضاً قدمنا لكِ طريقة إعداد اللحمة المفرومة المعصجة بالبصل بكمية وفيرة لعمل وصفات متعددة تكفي طوال شهر رمضان المبارك كالمكرونة بالبشاميل، والرقاق وحشو السمبوسة والكبيبة وغيرها من الوصفات الشهية .

انتظرونا في تجهيزات مطبخ رمضان 2024 (الجزء الثالث)، مع مجموعة متنوعة ومميزة لتفريز الدجاج بأصناف مختلفة تزين سفرتك في شهر رمضان المبارك.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *