تجهيزات مطبخ رمضان 2024 الجزء الأول

تجهيزات مطبخ رمضان 2024 الجزء الأول
تجهيزات مطبخ رمضان 2024 الجزء الأول

أيام قليلة ويهل علينا الضيف العزيز شهر رمضان المبارك، وتستعد كل ربات البيوت إلى إعداد تجهيزات مطبخ رمضان لتوفير الوقت والمجهود ويتسنى لهن أن يتمتعن بنفحات الشهر المبارك، ويؤدين فرائضه على أتم وجه، عزيزتي نقدم لكي عبر موقع الحكاية ملف شامل عن تجهيزات مطبخ رمضان 2024 ( الجزء الأول)، يمكنك تحضيرها قبل الشهر المبارك لتوفري وقتك ومجهودك فلا تقضي كل يومك في المطبخ في تجهيز وجبة الإفطار ومن تجهيزات مطبخ رمضان إعداد عجينة القطايف  البيتي وغيرها من الأصناف، نقدم لكي ملف شامل عن تجهيزات مطبخ رمضان مثل تفريز أصابع البطاطس المقلية وتفريز الخضروات والفاكهة، وتجهيز صلصة الطماطم بالبنجر الشهيرة، وطريقة عمل الكاتشب البيتي، والمايونيز، كما نقدم لكِ طريقة عمل عجينة القطايف وتجهيز كمية كبيرة من الشرْبات تكفي الحلويات الرمضانية طوال الشهر المبارك، كما نقدم لكِ طريقة عمل مربى الفراولة اللذيذة وغيرها من التجهيزات.

تجهيزات مطبخ رمضان 2024

نقدم إليكِ طرق بسيطة وسريعة  من تجهيزات مطبخ رمضان للإستعداد قبل حلول الشهر المبارك بمجموعة متنوعة من التحضيرات اللازمة لصنع وجبة الإفطار والسحور لتوفير مزيد من الوقت والمجهود، ومن أهم تجهيزات مطبخ رمضان تحضير صلصة الطماطم لتبقى جاهزة على الإستخدام مباشرة كما نساعدك في تحضير أشهر الصوصات الأكثر طلباً على مائدة رمضان مثل الكاتشب البيتي، والمايونيز بدون بيض على النحو التالي….

تجهيز صلصة الطماطم بالبنجر

من المعروف أن البنجر ذو قيمة عالية وفوائد جمة للجسم فهو يمد أجسامنا بالفيتامينات والمعادن وبخاصة الحديد اللازم لمكافحة فقر الدم والأنيميا، واليوم نحضر صلصة الطماطم بالبنجر لمزيد من الفائدة وتعزيز صحة أجسامنا كما أن لهذا النوع من الصلصة لوناً غنياً يضفي على الأكلات شكلاً شهياً و قيمة غذائية كبيرة.

المكونات: كمية الطماطم التي ترغبينها مقطعة أنصاف، عدد 2 ثمرة بنجر مقشرة ومقطعة شرائح رفيعة، ملعقة كبيرة نشا الطعام ، ملعقة كبيرة سكر، 2 ملعقة صغيرة ملح الطعام.

الطريقة: في قدر عميق على النار نضع الطماطم المقطعة أنصاف ونضيف إليها شرائح البنجر بدون إضافة ماء ونغطي القدر جيداً ونتركه على نار هادئة حتى تمام النضج.

قومي بوضع الطماطم والبنجر بعد نضجهم في الخلاط الكهربائي أو الهاند بليندر، ويتم خفقهم لمدة 3 دقائق، ثم قومي بتصفية الخليط من القشور إذا رغبتي في ذلك.

أعيدي الخليط مرة أخرى إلى القدر على النار مع إضافة ملعقة كبيرة من السكر وملعقتين من الملح، قومي بإذابة ملعقة النشا في ربع كوب ماء وأضيفيه إلى صلصة الطماطم واتركيها على النار من 8 لـ 10 دقائق حتى الحصول على قوام متوسط.

تترك الصلصة لتبرد تماماً ثم توزع في علب حفظ الثلاجة أو إحفظيها في أكياس تخزين وتوضع في الفريزر لحين الإستخدام ، والآن أصبح لديكِ صلصة طماطم بالبنجر غنية بالمعادن جاهزة على الإستخدام مباشرة يمكنك إستخدامها لصنع المكرونة بأشكالها المختلفة أو يمكن إستخدامها في عمل صوص البيتزا أو في الطبخ.

ولأخذ العلم ! لتحضير صلصة الطماطم التقليدية إتبعي نفس الخطوات السابقة دون إضافة البنجروالنشا.

تجهيزات مطبخ رمضان 2024
صلصة الطماطم بالبنجر

تحضير صوص الكاتشب البيتي

يعتبر الكاتشب مكون أساسي في معظم الوجبات السريعة في وقتنا الحاضر حيث يتم إضافته على البرجر والاستربس والناجتس كما يتم إضافته على الشاورما والمكرونات وأصابع البطاطس المقرمشة وغيرها من الأكلات، لذا نقدم إليكِ طريقة تحضير صوص الكاتشب البيتي في الخطوات الآتية…

المكونات: كوب من  صلصة الطماطم،عدد 2 كوب ماء، نصف كوب من السكر الأبيض، ربع كوب من الخل الأبيض، ربع كوب من الزيت النباتي، ربع كوب من نشا الذرة، ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

نخلط الزيت مع كوب الصلصة والسكر ويقلب جيداً، ثم يضاف الملح والفلفل الأسود مع التحريك بمضرب سلك يدوي.

يتم إذابة نشا الذرة في الماء ويقلب جيداً للتأكد من تمام الذوبان، ثم يضاف إلى خليط الصلصة مع التحريك المستمر حتى الحصول على قوام سميك .

يحفظ في برطمان زجاجي معقم داخل الثلاجة لوقت الإستخدام.

تجهيز صوص المايونيز بدون بيض

يدخل المايونيز كمكون أساسي في العديد من تتبيلات اللحوم والدجاج والأسماك، وإلى جانب ذلك يتم تناوله مع ساندوتشات البرجر والشاورما السوري، وغيرها من الأصناف ويمكنك تحضير صوص المايونيز بدون بيض بأبسط المكونات والاحتفاظ به لأطول فترة ممكنة على النحو التالي…

مكونات صوص المايونيز:  كوب وربع من الزيت النباتي، نصف كوب من الحليب السائل، ملعقة صغيرة من المستردة، ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، عدد 2 ملعقة  عصير ليمون،ملعقة صغيرة من السكر، رشة ملح.

طريقة التحضير: تخلط جميع المكونات في الكبة -إن وجدت- أو بمضرب سلك يدوي سريعاً حتى نحصل على القوام السميك المطلوب، ويوضع في برطمان معقم نظيف ويحفظ بالثلاجة لوقت الإستخدام.

تفريز أصابع البطاطس المقرمشة

تعد أصابع البطاطس المقلية وجبة لاغنى عنها على مائدة رمضان كل يوم سواء في الفطار أو السحور ولتوفير الوقت والمجهود يمكنك تجهيز أصابع البطاطس المقلية على الإستخدام مباشرة فلا تأخذ في قليها دقيقتين عند الإستخدام مباشرة وإليكِ الطريقة…

أحضري كمية البطاطس التي ترغبين في تفريزها، قومي بغسلها جيداً وتقشيرها، قطعي البطاطس إلى أصابع متوسطة أو رفيعة حسب الرغبة.

ضعي إناء به ماء على نار متوسطة وأضيفي أصابع البطاطس لتغلي مدة 3 دقائق فقط، ثم ارفعيها بمصفاة من على النار وضعيها مباشرة في زيت ساخن غزير لمدة دقيقتين ثم قومي بتصفيتها من الزيت جيدا.

اتركيها لتبرد ثم قومي بتوزيع كمية البطاطس النصف مقلية إلى وجبات في أكياس التخزين وضعيها في الفريزر.

عند الإستخدام يراعى أن تقومي بتسخين الزيت جيداً وقومي بقلي البطاطس وهي مجمدة ولاتتركيها تنصهر من الثلج حتى تصبح مقرمشة وتأخذ لوناً ذهبياً من الخارج وتصبح طرية من الداخل مثل الجاهزة التي تقدم في المطاعم تماماً.

تجهيزات مطبخ رمضان 2024
تفريز أصابع البطاطس المقرمشة

تجهيزات رمضان لتفريز الخضروات والفاكهة

يمكنكِ إستغلال الوقت الحالي قبل حلول رمضان وقومي بتخزين بعض الخضروات لتصبح جاهزة على الطبخ ولاسيما إن قمت بتجهيز صلصة الطماطم السابق ذكرها فيصبح بإمكانك إعداد طبخة سريعة بأقل مجهود ومن الخضروات التي يمكنك تفريزها قبل رمضان البازلاء، القلقاس، الفاصوليا الخضراء، السبانخ، ورق العنب، البامية، وغيرها من الخضروات، أيضاً هناك أنواع عديدة من الفاكهة يمكنك تخزينها وتفريزها قبل رمضان لصنع العصائر والمشروبات مثل المانجو، المشمش، الجوافة، الرمان، الفراولة، وغيرها على حسب موسم كل نوع.

وهناك طريقة واحدة تقريباً لحفظ وتفريز الخضروات تصلح لمعظم الأنواع وهي على النحو التالي….

قومي بتنظيف وغسل الخضروات أو الفاكهة جيدًا وتخلصي من الأجزاء غير المرغوب فيها ثم قطعيها إلى الحجم المطلوب على حسب نوعية الخضروات. اغمري الخضروات أو الفاكهة في الماء المغلى لمدة قصيرة لا تتجاوز دقيقتين هذه الخطوة في غاية الأهمية لتعقيم الخضروات وللمساعدة في الحفاظ على النكهة واللون.

انقلي الخضروات فوراً بعد تصفيتها من الماء المغلي إلى إناء مملوء بالماء المثلج فيما يعرف بعملية التبريد السريع لإيقاف عملية الطهي.

جففي الخضروات أو الفاكهة بلطف بإستخدام منشفة نظيفة أو ورق مطبخ لإزالة الرطوبة الزائدة وتأكدي من تجفيفها جيدا من الماء.

تأتي الخطوة الأهم وهي التعبئة والتغليف ضعي الخضروات أو الفاكهة المجففة في أكياس تجميد محكمة الغلق وينصح بأكياس داكنة أو التى يتوفر بها سوستة بلاستيكية وتأكدى من إزالة الهواء بشكل كامل قبل إغلاق الكيس.

في حالة تفريز الخضروات الورقية كالملوخية والسبانخ أتبعي نفس الخطوات السابقة ولكن تحفظ في صورة معجون حيث يضاف إليها بعد فرمها في الكبة أو الهاند بيليندر قليل من الشوربة وتخلط جيداً مثل تلك المعبأة بالمصانع.

ضعي الأكياس في الفريزر وقومي بضبط درجة حرارة التجميد الصحيحة وفقًا للتوصيات الخاصة بالخضروات والفاكهة المجمدة الموضحة في كتيب التعليمات الخاص بثلاجتك أو الديب فريزر.

في حالة تفريز الفاكهة التي يتغير لونها وتتأكسد مثل التفاح والخوخ والمشمش، يمكنك إذابة قرص فيتامين C في ثلاثة ملاعق كبيرة من الماء ورشيها عليها قبل تجميدها حتى تحتفظ بلونها وقيمتها الغذائية لأطول فترة ولاتتفاعل إنزيماتها مع الهواء كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من ملح الليمون .

تفريز الخضروات والفاكهة
تفريز الخضروات والفاكهة قبل رمضان

تجهيز عجينة القطايف في البيت

تعتبر القطايف من أشهر الوصفات التي تنفرد بها مائدة رمضان ويمكن تحضيرها بحشوات متنوعة فمنها الحلو ومنها الحادق، ويمكنك تحضير عجينة القطايف في البيت بأسهل طريقة وتخزينها في الفريزر لوقت الإستخدام على النحو التالي…..

المكونات: عدد 2 ونصف كوب من الدقيق المنخول، ملعقة كبيرة لبن بودرة، ملعقة كبيرة خميرة جافة ، ملعقة صغيرة بيكنج بودر، 2 كوب ماء دافئ ، رشة ملح.

الطريقة: تخلط جميع المكونات في الخلاط الكهربائي لمدة 5 دقائق حتى تمام التجانس، ويتم تصفية الخليط بمصفاة سلك ضيقة للتأكد من خلوها من أي تكتلات، ويترك الخليط في إناء عميق ليختمر مدة نصف ساعة على الأقل.

نحضر مقلاة غير لاصقة وتسخن على نار متوسطة بدون إضافة زيت، يتم صب دوائر صغيرة الحجم متباعدة حتى لاتلتصق ببعضها.

لايتم تقليب القطايف على الوجه الآخر حتى نتأكد من تسويتها من الأسفل جيداً ثم تقلب على الوجه الآخر حتى تأخذ لوناً ذهبياً.

تجهيزات مطبخ رمضان 2024
تجهيزات مطبخ رمضان 2024 الجزء الأول

ترفع من النار وترص في طبق واسع متباعدة وتترك لتبرد تماماً مع تغطيتها بمنشفة نظيفة.

للتخزين يتم رص القطايف في أطباق فوم نظيفة مع وضع فواصل بين الطبقات ويتم تفريزها للإستخدام على مدار شهر رمضان.

عند الإستخدام قومي بإخراج القطايف من الفريزر بوقت كافي حتى تنصهر من الثلج وتصبح سهلة الحشو ويمكن حشوها بعدة طرق حسب الرغبة على سبيل المثال يمكن حشو القطايف بالمكسرات والسكر والقرفة، أو يمكن حشوها بكريمة الخفق للحلويات أو حشوها بالتمر، أيضاً يمكن حشو القطايف باللحمة المفرومة المعصجة، أو بالجبن بأنواعه المختلفة أو بالبسطرمة وغيرها من الحشوات.

طريقة عجينة القطايف
طريقة عمل عجينة القطايف في البيت

تجهيز الشربات “السيرب” لعمل الحلويات

يمكنكِ أيضاً إعداد الشربات أو السيرب اللازم لمعظم أصناف الحلويات الشرقية التي تنفرد بها سفرة رمضان كالبسبوسة، والكنافة بأنواعها، والقطايف، والبقلاوة، وأصابع زينب والزلابيا وغيرها من حلويات رمضان الشهية، ويمكن تجهيز الشربات بكميات كبيرة وحفظه في الثلاجة لوقت الإستخدام .

المكونات: سكر حسب الكمية التي ترغبين في حفظها، ماء حسب كمية السكر، وعصير ليمون وعسل جلوكوز .

فمثلا: لتحضير كيلو من السكر يتم إضافة 5 أكواب من الماء، وعصير ليمونة، وربع كوب عسل جلوكوز، ويمكن مضاعفة الكميات.

الطريقة: في إناء عميق يضاف السكر إلى الماء وعسل الجلوكوز وعصير الليمونة ويرفع على النار المتوسطة ويترك ليغلي حتى الحصول على القوام المناسب.

يمكنك إضافة أعواد من القرفة أو الفانيليا ومكعب من الزبدة إختيارياً لتعزيز النكهة.

يترك ليبرد تماماً ثم يحفظ في برطمان زجاجي كبير معقم ونظيف ومحكم الغلق ويحفظ في الثلاجة ويؤخذ منه حسب الرغبة ويتم إعادته مرة ثانية للثلاجة بعد كل إستخدام.

يجب مراعاة أن هناك أنواع من الحلويات الشرقية تحتاج إلى شربات ساخن، وأخرى تحتاج إلى شربات بارد، كما أن هناك حلويات تحتاج إلى شربات خفيف وأخرى تسقى بشربات سميك.

تجهيز مربى الفراولة

تعتبر المربى من أساسيات السحور نظراً لحاجة الجسم إلى مزيد من الطاقة ليقوى على ساعات الصيام، ولا شك أن مربى الفراولة من أشهى أنواع المربات بشكل عام والمفضلة لدى الكثيرين وإليكِ طريقة إعداد مربى الفراولة في البيت على النحو التالي….

المكونات: كيلو من الفراولة ،  نصف كيلو من السكر ، عبوة من جيلي الفراولة، عصير نصف ليمونة.

»يمكنك مضاعفة المقادير للحصول على كميات أكبر.

الطريقة: في قدر على النار قومي بوضع الفراولة النظيفة مع السكر بدون إضافة ماء وأتركيها حتى الغليان مع إضافة عصير نصف ليمونة ، ثم أضيفي عبوة جيلي الفراولة مع التحريك المستمر على نار هادئة واتركيها لمدة 20 دقيقة حتى تمام النضج.

تترك لتبرد تماماً ، وتحفظ المربى في الثلاجة في برطمان زجاجي معقم ومحكم الغلق وتستخدم وقت الحاجة بملعقة نظيفة وجافة ثم توضع في الثلاجة بعد كل إستخدام.

تجهيزات مطبخ رمضان 2024
طريقة عمل مربى الفراولة

وبذلك نكون قد إنتهينا من تقديم ملف شامل عن تجهيزات مطبخ رمضان 2024م  /1445ه‍ (الجزء الأول )، يساعدك عزيزتي في توفير الوقت والمجهود، وبخاصة إذا كنتِ مرأة عاملة، قدمنا لكِ تجهيزات رمضان لعمل صلصة الطماطم بالبنجر الغنية، وطريقة الكاتشب البيتي، وطريقة عمل المايونيز بدون بيض، كما قدمنا لكِ طريقة سهلة ومضمونة لتفريز أصابع البطاطس المقرمشة، كذلك قدمنا طريقة سهلة لحفظ وتخزين الخضروات والفاكهة، كما قدمنا لكِ طريقة عجينة القطايف في المنزل، وطريقة عمل مربى الفراولة، وطريقة ذكية لتحضير كمية كبيرة من الشربات “السيرب” اللازم للحلويات الرمضانية تكفيكِ طوال الشهر المبارك.

أنتظروا الجزء الثاني من تجهيزات مطبخ رمضان 2024 في ملف شامل لتفريز اللحوم والدجاج بأصنافها المتنوعة.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *