بروتوكول تعاون لتسهيل العملية الانتخابية 2024 لذوى الاحتياجات الخاصة

بروتوكول تعاون لتسهيل العملية الانتخابية 2024 لذوى الاحتياجات الخاصة
بروتوكول تيسير التعاون لذوى الاعاقة

بروتوكول تعاون بين التضامن الاجتماعي والهيئة الوطنية للانتخابات والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة لتسهيل وإتاحة مشاركة ذوي الإعاقة في العملية الانتخابية وتبادل البيانات الخاصة بهم…

– حق ذوى الاحتياجات الخاصة في المشاركات السياسية، وفي التصويت والترشيح، بغرض المساواة مع كافة فئات الشعب، و نساعد في توفير الإمكانية لجميع أنواع الأحتياجات و الاعاقات ويرصد لكم موقع الحكاية أهم مستجدات بروتوكول لتيسير العملية الانتخابية لاصحاب الهمم

بروتوكول تيسير التعاون لذوى الاعاقة
بروتوكول تيسير التعاون لذوى الاعاقة

– أخصائيات الاجتماعيات هن سفراء الوعي الإيجابي لدى وزارة التكافل الاجتماعي، و يشاركن في التعريف بالعملية الإنتخابية وتثقيف المواطنين بضرورة ممارسة الحقوق المدنية والسياسية لديهم.

– نحترم ونقدر الدور الفعال الذي قام به أعضاء الجهات والهيئات القضائية في إشرافها على العملية الانتخابية على مدار السنوات العشر الماضية.

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

– الوزارة تسعد بالشراكة مع الهيئة الوطنية للانتخابات والمجلس القومي لذوي الإعاقة، وتوفير قواعد بيانات ذوي الإعاقة والمسنين، وغيرهم من الفئات التي نقدمها ونؤكد حقهم في المشاركة في الحياة السياسية.

المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة
المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة

 

توقيع برتوكول تعاون لتيسير العملية الانتخابية لاصحاب الهمم

وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباچ توقع اتفاقيات تعاون مع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار وليد حمزة و المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة الدكتورة إيمان كريم، بروتوكول تعاون لتسهيل مشاركة ذوي الإعاقة في العمليات الانتخابية و مبادلة البيانات الخاصة لديهم.

بروتوكول تعاون لتسهيل عملية الانتخابات لذوى الهمم
بروتوكول تعاون لتسهيل عملية الانتخابات لذوى الهمم

وينظم البروتوكول الموقعة بين الجهات الثلاثة لتأكيد التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة الوطنية للانتخابات ، والمجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة، فى إدارة وتنفيذ خدمة ربط الشبكات المطلوبة و مبادلة بيانات الأشخاص أصحاب القدرات الخاصة الخاصة بين الجهات الثلاثة، موزعة فى القطاع الجغرافي و الفئة حسب العمر والنوع الاجتماعي.

 

وأكدت وزيرة التكافل الاجتماعي أن توقيع البروتوكول يأتي من خلال مسئولية الأطراف الثلاث

الموقعة لتسهيل مشاركة الأشخاص أصحاب القدرات الخاصة وهو ما يتفق مع الدستور المصري و الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان من شأنهم كفالة حقوق الأشخاص الاحتياجات …

وضحت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباچ أن الوزارة تساعد في إثراء الهيئة الوطنية للانتخابات قاعدة بيانات الأشخاص أصحاب الاحتياجات الخاصة وإعداد أخصائيات اجتماعيات لتوعية المواطنين و تثقيفهم بأهمية ممارسة حقوقهم، مشيرة إلى استعداد الوزارة التضامن الاجتماعي لتقديم جد ميع أنواع الدعم المتاح لدى الوزارة لنجاح العمليات الانتخابية.

 

وأكدت الوزيرة نيفين القباج أن وزارة التكافل الاجتماعي تعمل على توفير الشباب المدرب صاحب الوعى المؤهل من الجنسين لدعم ومساندة الأشخاص أصحاب الاحتياجات الخاصة فى الاستحقاقات الانتخابية وبالإضافة إلى الاستفتاءات وذلك ظن خلال توجيه الهيئة الوطنية للانتخابات بما يناسب مع نوع الاحتياج و الإعاقة وحسب شدتها وبالإضافة إلى تجهيز البنية الفنية التحتية والبرامج الالكترونية.

 

و أكدت أن وزارة التضامن الاجتماعي تشرف بمشاركة المجلس القومي

وتشرف الوزارة بمشاركة المجلس القومي للأشخاص أصحاب القدرات الخاصة بصفته لسان صاحب القدرات بالأخص أن وزارة التكافل الاجتماعي تملك قاعدة بيانات حديثة عن الأشخاص أصحاب القدرات الخاصة من المستفيدين من برامجها المختلفة و بنفسها الموكل لها استخراج بطاقات الخدمات الكاملة هذه القواعد تقدم تصنيفات جغرافية و عمرية لذوى الهمم وتتيح تحديد الفئات التى يمكن أن يصلح لها التصويت فى العملية الانتخابية، حيث من الأهمية القصوى اتاحة الفرص أمامهم من حيث تسهيلات لأصحاب الإعاقات الحركية والقدرات السمعية والبصرية كما اشارت الى انه سيتم الاستعانة بالمجتمع المدنى و أخصائيات اجتماعيات بعملهم الهام لنشر الوعى للتوعية بهذا الحق.

 

توجهت الوزيرة نڤين القباج الشكر والتقدير

للقيادة السياسية التي شرعت فى تحقيق طفرة فى حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة ويتضح من جهود الدولة المصرية وضع خارطة طريق وكل المؤسسات بالدولة على اهبة الاستعداد للحفاظ على هذه المكتسبات.

بروتوكول تعاون لتسهيل عملية الانتخابات لذوى الهمم
بروتوكول تعاون لتسهيل عملية الانتخابات لذوى الهمم

ومن جانبه، قال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار وليد حمزة إن توقيع الاتفاقيات يهدف إلى حصول الهيئة على قاعدة البيانات الخاصة لذوى الهمم للعمل بها و توفير إمكانيات التسهيلات لمشاركة ذوي الهمم في الاستحقاق الانتخابي المقبل، مشيراً إلى تنظر الهيئة إلى التنسيق مع وزارة التكافل الاجتماعي في تدريب عدد من أخصائيات الريفيات على تقديم معلومات توعوية للمواطنين ذوي الهمم، تتعلق بمشاركتهم في الانتخابات القادمة.

 

وبينت الدكتورة إيمان كريم إن سعى المجلس منذ إنشاءه إلى تمكين الأشخاص أصحاب الاحتياجات الخاصة من ممارسة حقوقهم المختلفة والمشاركة النشطه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتى يبلغ عددهم 10.6%، والمجلس يسعى إلى نقل رغبات أصحاب القدرات الخاصة الذين لديهم الدافع الداخلي لتمكينهم من مشاركتهم فى الجهات المعنية لتسهيل مشاركتهم بالمنظومة التي تتناسب مع نوع التحدى الخاص بهم .

 

ومن منطلق استعداد المجلس للانتخابات المقبلة، قالت المشرفة على المجلس نعمل على تثقيف الأشخاص أصحاب القدرات الخاصة بحقوقهم، وتفعيل عمل غرفة العمليات بالمجلس والتعاون مع وزارة التكافل للرد على استفسارات ذوي الهمم والتعاون في تسهيل المعوقات التي تواجههم، بالاضافة إلى زيادة التدريبية التي يقدمها المجلس لتثقيف الشباب بمنظومة التعاون مع ذوي الهمم

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *