باثفايندر1 أكبر منطاد يحلق في السماء قريباً

باثفايندر1 أكبر منطاد يحلق في السماء قريباً
باثفايندر1 أكبر منطاد يحلق في السماء قريباً

أطلقت شركة LTA Research المدعومة من قبل سيرجي برين الشريك المؤسس لشركة جوجل؛ أكبر وأضخم طائرة في العالم على هيئة منطاد تحت مسمى منطاد “باثفايندر 1”  Pathfinder-1، والذي بدأ أولى جولاته في إختبارات الطيران، وتعد باثفايندر1 ضعف حجم طائرة البوينج 8-747؛ والتي وضعت تحت تصنيف أطول طائرة في العالم، ينقل لكم موقع الحكاية تفاصيل عن أكبر طائرة في العالم باثفايندر1، ونلقي الضوء على مواصفات تصنيع منطاد باثفايندر 1، ومميزاته والهدف من وراء تصنيع منطاد باثفايندر1، والإرتفاع المسموح بالتحليق فوقه وسعة الشحن والركاب، كما نلقي الضوء على آلية عمل المنطاد.

باثفايندر1 أكبر منطاد يحلق في السماء قريباً

صممت شركة Lighter Than Air Research المدعومة من قبل سيرجي برين الشريك المؤسس لشركة Google؛ منطاداً ضخماً يحمل اسم باثفايندر1، والذي سيعد أكبر منطاد يحلق في السماء منذ وقوع الكارثة المأساوية بإنفجار منطاد هيندينبيرج Hindenburg عام 1937 والذي كان يعمل بغاز الهيدروجين  مما ساعد على إشتعاله وأودى بحياة مايقرب من 36 راكب علاوة على أحد طاقم الطائرة؛ ومنذ ذلك الحين وهناك هلعاً شديداً من فكرة إستخدام المناطيد الهيدروجينية وإنتشرت «متلازمة هيندينبيرج».

ولكن الأمر سيختلف تماماً في منطاد باثفايندر1، لكونه يعمل بغاز الهيليوم كغاز للرفع غير قابل للإشتعال.

منطاد باثفايندر1
باثفايندر1 أكبر منطاد يحلق في السماء قريباً

مواصفات وآلية عمل  منطاد باثفايندر 1

يمكننا حصر مواصفات باثفايندر1 في النقاط التالية:

  1. يبلغ طول منطاد باثفايندر 1حوالي 400قدم، مايعادل 124متر.
  2. يضم 12محرك كهربائي توزع على جانبين المنطاد والذيل.
  3. يضم 4دفات زعنفية لدعم الإقلاع والهبوط الرأسي.
  4. يحلق بسرعات قد تصل إلى 120كيلومتر/الساعة.
  5. يحتوي على طبقة مغلفة من كلوريد متعدد الفاينيل.
  6. يحتوي على 13كيس من الهيليوم مصنوعة من مادة  النايلون المقاوم للتمزق.
  7. يعمل بنظام ليدار لمراقبة مستويات غاز الهيليوم.
  8. يعمل المنطاد بنظام دفع هجين مزود بمحركين ديزل بقوة 150كيلو وات.
  9. يضم أيضاً 24بطارية لإمداد المحركات الكهربائية بالطاقة اللازمة.
  10. يضم 96محور من التيتانيوم الملحم.
  11. يحتوي المنطاد على 288أنبوب بوليمر معزز بألياف كربونية خفيفة لإستخدام الهيليوم الغير قابل للإشتعال كغاز للرفع.
مواصفات باثفايندر 1
مواصفات وآلية عمل منطاد باثفايندر1

الهدف من تصنيع باثفايندر1

كشفت شركة LTA Research عن نواياها الحسنة من وراء تصنيع منطاد باثفايندر 1؛ والتي تمثلت في إستخدامه لإتمام المهام الإنسانية، ونقل طواقم الإغاثة و الإسعافات إلى المناطق الوعرة التي يصعب الوصول إليها عبر الطرق البرية.

كما أنها تعتزم إستخدام المنطاد في أعمال الإغاثة ونقل المساعدات الإنسانية إلى المناطق النائية والتي تعاني من سوء البنية التحتية التي تنشب بها الكوارث ويصعب الوصول إليها براً.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن شركة LTA التي يدعمها سيرجي برين الشريك  المؤسس لجوجل، تهدف في المقام الأول إلى تحقيق الريادة في صناعة مثل تلك المناطيد التي تستخدم في الشحن ونقل البضائع والمساعدات الإنسانية والإغاثية.

ومن الأهمية بمكان أن سيرجي برين يقوم بتمويل منظمة الدعم العالمي والتنمية،  تلك المنظمة الغير ربحية تهدف إلى تقديم الإغاثات الإنسانية في غضون أول 24ساعة بحد أقصى 96ساعة من وقوع الكارثة في أي مكان حول العالم،  وعلى نفس النهج تم تصميم باثفايندر1 ليحمل مايقرب من 4طن من البضائع والمياه والوقود وطواقم الإغاثة.

مميزات منطاد باثفايندر1

  • قد يصبح الإعتماد على منطاد بمثل مواصفات باثفايندر 1 بمثابة تجربة آمنة لتخفيف الإنبعاثات الكربونية للسفر الجوي والشحن ونقل البضائع، فهو بلا شك منطاد صديق للمناخ والبيئة.
  • يعتمد المنطاد على الهيليوم الآمن المُخزّن في 13وسادة هوائية الأمر الذي سيقضي على مخاوف إنفجار المنطاد في حال الإعتماد على الهيدروجين كغاز رفع، وقد تصل تكلفة ملئ المنطاد بالهيليوم إلى قيمة تتراوح مابين 250ألف دولار إلى مليون دولار تقريباً.
  • يتم إستخدام تقنية Lidar ليدر التي تراقب بإستمرار مستويات غاز الهيليوم في المنطاد أثناء خط سير الرحلة.
  • تم تغليف إطار المنطاد بأكمله بمادة Tedlar التي تقاوم الآشعة فوق البنفسجية والنار مما يزيد من معايير الأمن والسلامة.
  • يتوقع أن تصل سعة الشحن في المنطاد إلى مايقرب من 200طن يحملها لمسافة مئات الأميال، ولكن إلى الآن يقتصر منطاد باثفايندر1 على التحليق لإرتفاع بضعة أقدام عن الأرض تحت رقابة مشددة لأنه لايزال قيد التجربة.
  • لن يحتاج سوى طيار واحد لأنه يستخدم نظام عصا التحكم أو مايعرف بـ الطيران بالسلك.
مميزات منطاد باثفايندر 1
مميزات منطاد باثفايندر 1

السماح بالتحليق لمنطاد باثفايندر 1

لقد أعطت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية إشارة الضوء الأخضر للسماح لإقلاع منطاد باثفايندر1 منذ بداية شهر نوفمبر المنقضي،  وذلك بالتحليق على إرتفاع لايزيد عن 1500قدم وفق ماذكرته صحيفة «ذا صن» The Sun البريطانية.

ولقد تم بالفعل التحليق فوق جنوب خليح سان فرانسيسكو بحيث لاتتعارض معه أية طائرات تحلق في نطاق مطاري سان خوسيه،  وسان فرانسيسكو الدوليين.

ولقد تم حصول شركة LTA على شهادة الإستحقاق الجوي بصورة إستثنائية لمنطاد باثفايندر1 في سبتمبر الماضي؛ هذا الترخيص يتيح إختبار الطيران المنطاد في مطار موفيت فيلد بوادي سيليكون،  وتم التجريب على إرتفاع 460 متر أي مايعادل 1500قدم فوق جنوب ولاية كاليفورنيا.

باثفايندر1 سيحدث ثورة هائلة في الشحن الجوي: 

تتوقع شركة LTA Research أن باثفايندر 1 سيحدث ثورة هائلة في مجال السفر الجوي الصديق للبيئة،  كما أنه سيسرع أعمال نقل الإغاثات الطارئة للمناطق النائية، وهو الهدف الرئيسي من وراء تصنيعه، فربما تكون الطرق البرية والمطارات الجوية في أوقات حدوث الكوارث غير متاحة لذا؛  فإن منطاد كهربائيّ كمنطاد باثفايندر 1 سيعد تجربة رائدة في مجال تصنيع المناطيد الإغاثية بالإضافة الى نقل الركاب والبضائع بصورة آمنة وغير ملوثة للمناخ والبيئة.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *