النوبات القلبية أسبابها وأعراضها وطرق إسعافها

النوبات القلبية أسبابها وأعراضها وطرق إسعافها

يعد مرض ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي يمكن التحكم بها في حالة معرفه نوع المرض وتنفيذ التعليمات الخاصة به وأخذ العلاج المخصص لتلك الحالة ، ولكن هناك نوع آخر من الضغط ويعد هو الأخطر من العادي وهو الضغط العصبي وهو لا يعتمد علي نسبه الضغط في الدم ، فقد يرتفع الضغط خلال دقائق لدرجات لا يمكن السيطره عليها ويتسبب الارتفاع المفاجئ لضغط الدم في عدد كبير من الأمراض التي قد تسبب في بعض الحالات للوفاة في حالة عدم اسعافها والسيطرة عليها وخلال السطور القادمة تتعرف على أهم تلك الأمراض وهي النوبات القلبية.

النوبات القلبية

النوبه القلبية هي مرض قلبي حاد مهدد للحياة يحدث بسبب احتباس الدم نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية وذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم  مما يؤدي إلى ضرر بالغ أو قد يؤدي في بعض الحالات الي موت كامل لجزء من عضلة القلب.

الإسعافات الأولية النوبة القلبية

دائما ما تكون النوبة طارئه وهي حالة تهدد حياة المريض ويستدعي الرعاية الطبية الفورية فيجب عند ظهور الأعراض التحرك باقصي سرعة لأقرب مركز طبي ويتم تحديدها بواسطة تاريخ المريض الطبي ونتائج فحص تخطيط القلب (رسم القلب ) ، وتحليل إنزيمات القلب في الدم و أهم تلك الإجراءات اللازم اتخاذها فور وصول المريض للمستشفي هي إعادة تدفق الدم إلى القلب ، حيث يلعب الوقت هنا دور هام فيجب السرعة كي يتم إعادة تدفق الدم في الشريان التاجي  وينبغي وضع المريض في وحدة العناية التاجية وعليها مراقبة المريض جيداً حيث في بعض الحالات تعود النوبات القلبية بعد فترة .

أعراض النوبة القلبية

تتفاوت أعراض في حالة النوبة القلبية فبعض الأشخاص تكون أعراضهم خفيفة لا تظل علي ما يصيبهم ، و يصاب آخرون بأعراض شديدة وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض وتشمل أعراض النوبة القلبية الشائعة ما يلي:

  • ألم في الصدر يشبه الإحساس بالاختناق أو ضيق في التنفس أو ألم مقيد للرئتنين .
  • شعور مفاجئ بالدوار أو الدوخة وقد تصل إلى الاغماء.
  • الشعور بألم يمتد إلى الكتف أو الذراع إلي الظهر أو أعلي الرقبة أو الفك أو الأسنان وأحياناً يصل إلى الجزء العلوي من البطن
  • العرق البارد وانخفاض درجة حرارة الجسم بشكل كبير حتي في حالة ارتفاع درجة الحرارة .
  • الإرهاق والتعب الشديد وعدم القدرة على الحركة .
  • حرقة المعدة أو عسر الهضم والغثيان والشعور بالرغبه في القيئ.
  • ويكون في بعض الاحيان توقف القلب المفاجئ أول عرض من أعراض النوبة القلبية.

    النوبات القلبية المفاجئة
    النوبات القلبية المفاجئة

أسباب النوبات القلبية

يسبب مرض الشريان التاجي معظم النوبات القلبية وفي مرض الشريان التاجي يوجد انسداد في شريان واحد أو أكثر من شرايين القلب  وعادة ما يحدث هذا بسبب ترسبات تحتوي على الكوليسترول  وقد تسبب الترسبات ضيق الشرايين ، ما يقلل تدفق الدم إلى القلب.

إذا انفجرت إحدى تلك الترسبات فقد تتسبب في حدوث جلطة دموية في القلب خلال دقائق ، وهناك طريقة واحدة لتصنيف النوبات القلبية ، وهي ما إذا كان تخطيط كهربية القلب يشير إلى وجود بعض التغيرات التي تتطلب علاج طارئ ، قد يستعين الطبيب بنتائج تخطيط كهربية القلب لوصف هذه الأنواع من النوبات القلبية.

انواع النوبات القلبية

  •  الانسداد الكامل الحاد لشريان متوسط أو كبير في القلب ، وتعني أن المريض مصاب بانسداد في عضلة القلب مع ارتفاع مقطع ST .
  • الانسداد الجزئي غالباً يعني  أنك مصاب بانسداد عضلة القلب غير المرتبط بارتفاع مقطع ST .

وقد لا تحدث جميع النوبات القلبية بسبب انسداد الشرايين ومنها :

تشنج الشريان التاجي :  يحدث في هذه الحالة اعتصار حاد لأحد الأوعية الدموية غير المسدودة ، و تتراكم على جدران الشريان ترسبات من الكوليسترول .

النوبات القلبية بسبب التدخين 

من الممكن أن يتسبب التدخين في دخول المريض في ذبحة صدرية وقد تصل إلي نوبه قلبيه مفاجئة .

التسلخ التلقائي للشريان التاجي : تظهر هذه الحالة المرضية المهددة للحياة نتيجة حدوث تمزق داخل أحد شرايين القلب بشكل مفاجئ .

وقد يتسبب ضغط الدم المرتفع عدد كبير من الأمراض حيث هو المتهم الأول في بعض حالات نزيف المخ حيث يتسبب في انفجار بعض الشرايين ويتسبب في حالة غيبوبة قد تؤدي إلى الوفاة في حالة عدم التدخل لإنقاذها مبكرا .

تحديث

تحدث تلك النوبة القلبية عندما ينخفض وصول الدم إلى القلب بشدة أو ينسد طريقة ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون وارتفاع نسبة الكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *