الكريم كراميل والكنافة النابلسية بطريقة ناجحة 100%

الكريم كراميل والكنافة النابلسية بطريقة ناجحة 100%
الكنافة النابلسية بطريقة ناجحة 100%

نقدم لكم مجموعة مختارة من الحلويات الرمضانية الأكثر شعبية وطلباً في الشهر الكريم ولا تخلو منها سفرة رمضان وتشتهر بها بلدان الوطن العربي ، ومن أكثر تلك الوصفات الرمضانية التي نقدمها عبر موقع الحكاية، وصفة الكنافة النابلسية نسبة إلى مدينة نابلس الفلسطينية، وهي من أكثر الحلويات رواجاً في بلاد الشام وتحظى بشعبية عريضة في مصر وباقي دول الوطن العربي ، وكذلك نقدم لكم وصفة لذيذة وسهلة لتحضير قوالب الكريم كراميل اللذيذة والمغذية والتي تنال إعجاب الصغار لخفتها وشكلها الممتع، أيضاً نقدم لكم طريقة عمل كنافة الطاسة بالكاسترد وهي من أسرع الطرق لتحضير الكنافة الساخنة الشهية دون إشعال الفرن، وطريقة عمل بلح الشام بطريقة ناجحة ومضمونة 100% بإضافة البيض لتعزيز قيمته الغذائية أو طريقة أخرى لبلح الشام بدون البيض مثل المحلات الجاهزة.

الكريم كراميل بأسهل الطرق

يعد الكريم كراميل من الحلويات الغربية اللذيذة التي اشتهرت بها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال ، وهو عبارة عن طبقة من الكاسترد مغطاة بطبقة شفافة من الكراميل على الوجه، ويقدم بعد قلبه في طبق التقديم لتصبح طبقة الكراميل أو السكر المكرمل من فوق ويقدم بارد بملمس قشدي هلامي سلس.

المقادير: عدد 3 باكيت كريم كراميل – علبة قشدة”قشطة” – بيضة – عدد 5 أكواب من الحليب – نصف كوب كريم شانتيه خام

طريقة التحضير: تخلط جميع المقادير على البارد مع التقليب بمضرب سلك يدوي ، ثم يرفع الخليط على النار مع التحريك المستمر حتى الغليان، تحضر قوالب الكريم كراميل ونضع بها الكراميل الجاهز بمقدار ملعقة كبيرة في كل قالب، ثم نسكب خليط الكريم كراميل بهدوء من جانب القالب ، ثم نضع القوالب في الثلاجة لمدة تتراوح من 2 إلى 4 ساعات أو حتى تمام التماسك ويقدم بارد بالهنا والشفا.

طريقة عمل الكريم كراميل
طريقة عمل الكريم كراميل البارد

كريم كراميل في الفرن

المقادير للكراميل : نصف كوب سكر

لتحضير الكِريم: عدد 4 بيضات – رشة ملح – ملعقة صغيرة فانيليا سائلة – عدد 2 كوب حليب ساخن – عدد 2 ملعقة كبيرة سكر – لون طعام أصفر ( اختياري) – علبة قشدة.

طريقة التحضير: أول خطوة نجهز الكراميل في قدر على نار هادئة نقوم بإذابة مقدارنصف كوب من السكر حتى يأخذ لون ذهبي داكن مع مراقبته بحرص حتى لايحترق، ثم نقوم بتوزيع الكراميل في أواني صغيرة تتحمل حرارة الفرن.

الخطوة الثانية… نحضر مزيج الكريم في وعاء عميق نخفق البيض ورشة الملح وملعقة الفانيليا السائلة ولون الطعام “لتعزيز اللون “بمضرب سلك يدوي أو هاند بلندر مع إضافة الحليب الدافئ بالتدريج أثناء الخفق، ثم نضيف علبة القشدة للحصول على قوام هلامي قشدي مع الإستمرار في الخفق، ثم نصب المزيج في اواني الكراميل بهدوء بواسطة مصفاة ناعمة لضمان عدم وجود تكتلات، ثم نضع الأواني في صينية فرن واسعة ونصب ماء مغلي في الصينية بحيث يغمر نصف إرتفاع اواني الكريم كراميل.

بعدها ندخل الصينية فرن مسخن مسبقاً على درجة حرارة 160° لمدة ساعة تقريباً حتى يختم الكريم كراميل من أعلى وجه الأواني ويتماسك ، ثم نخرج الصينية من الفرن ويترك ليبرد تماماً ثم نضع اواني الكريم كراميل في الثلاجة حتى تمام التماسك ، وعند التقديم نخرج القالب من الثلاجة ليهدأ قليلاً ثم يقلب في طبق التقديم مع تصفية الكراميل تماما فوق الوجه ويزين حسب الرغبة أو قد لايحتاج لتزيين ويقدم بارداً.

كريم كراميل بالفرن
تحضير الكريم كراميل بالفرن

الكنافة النابلسية بأسهل الطرق

المقادير: كيلو جرام من الكنافة – 200 جرام سمنة – 500 جرام جبنة عكاوي – 150 جرام جبنة موتزاريلا – ألوان طعام برتقالي – شربات سميك “تقيل”

طريقة التحضير: في إناء صغير على نار متوسطة نقوم بإذابة السمنة ، ثم نضيف إليها لون الطعام البرتقالي بمقدار ملعقة صغيرة ، ونقلبهم معا ، ثم نضيف السمنة إلى الكنافة بعد تفتيتها ، ونخلطهم جيداً ، نحضر صينية مناسبة مدهونة بالسمنة، ثم نضيف نصف كمية الكنافة مع الضغط عليها وتسويتها جيداً ، ثم نفرد فوقها الجبنة العكاوي والجبن الموتزاريلا، ثم نضع نصف كمية الكنافة الباقي، ونضغطها مرة أخرى تماماً ثم ندخل الكنافة الفرن المسخن مسبقاً ونقوم بتحريك الصينية من حين لآخر داخل الفرن للتأكد من تسويتها بنفس الدرجة من جميع الجوانب، حتى تأخذ لون ذهبي ، ثم تسقى بالشربات السميك الدافئ فور خروجها من الفرن وتزين بالفستق المفروم أو السوداني المفروم ناعماً وتقدم ساخنة.

الكنافة النابلسية
الكنافة النابلسية بطريقة ناجحة 100%

كنافة الطاسة بالكاسترد

المقادير: نصف كيلو جرام من الكنافة – 150 جرام زبدة مذابة – شربات سميك

لتحضير الكاسترد: نحتاج إلى 3 ملاعق كبيرة كاسترد بودر، عدد 3 أكواب من الحليب.

طريقة التحضير: نقوم أولاً بتجهيز الكاسترد ….

يرفع نصف كمية الحليب على النار حتى يسخن، ثم يضاف لباقي الكمية الكاسترد البودر ويقلب بمضرب سلك ثم يضاف إلى الحليب الساخن على النار مع التحريك المستمر حتى لايتكتل وللحصول على قوام كريمي ناعم ونطفئ النار ويترك ليبرد جانباً.

نقوم بإذابة الزبدة ويفضل النوع النيوزيلندي، وتضاف إلى مقدار الكنافة بعد تفتيتها ناعماً ، مع إضافة فانيليا وتخلط جيداً حتى تتشرب الكنافة مقدار الزبدة جيداً ، نحضر طاسة مناسبة مدهونة بالزبدة، ونفرد بداخلها كمية مناسبة من الكنافة مع الضغط عليها جيداً ، ثم نوزع عليها كمية من الكاسترد مع الحرص على عدم توزيع الكاسترد في منتصف الكنافة ونترك الأطراف خالية، ثم نفرد طبقة خفيفة أخرى من الكنافة فوقها مع الضغط عليها وتسويتها تماماً ، تسوى الكنافة على نار متوسطة مع تقليبها من الجانبين للحصول على لون ذهبي داكن، ثم ترفع من النار وتُقلب في طبق التقديم وتسقى بالشربات الثقيل الدافئ فور رفعها من النار مع تزيين الوجه بالمكسرات المتاحة وتقدم ساخنة.

كنافة الطاسة
كنافة الطاسة بأسرع الطرق وأفضل النتائج

بلح الشام بطريقة ناجحة ومضمونة 100%

يعد بلح الشام من أشهر الحلويات الموجودة في كل بلدان الوطن العربي وهو من أصل الوصفات السورية ، ويقبل عليه الكثير في شهر رمضان لكونه وجبة لذيذة وخفيفة وممتعة بين وجبة الإفطار والسحور وتشعر بالشبع لإحتوائه على البروتين الحيواني من البيض وسعرات حرارية من السيرب أو الشربات، وإليكم مقادير بلح الشام وطريقة تحضيره….

المكونات: كوب من الدقيق – كوب من الماء الدافئ – كوب من الزيت النباتي – عدد 3 بيضات – ملعقة صغيرة من النشا – ظرف فانيليا – ربع ملعقة صغيرة ملح.

طريقة تحضير شربات بلح الشام: في إناء على النار نضيف كوب من الماء مع كوب من السكر وعصير نصف ليمونة، وفانيليا أو ماء الورد حسب الرغبة، ويترك ليغلي على النار الهادئة لمدة 5 دقائق مع التحريك من حين لآخر حتى الغليان والحصول على قوام ثقيل.

طريقة التحضير: في قدر عميق نضعه على نار هادئة ، ثم نضيف كوب الزيت والماء ونتركه على النار حتى الغليان ثم نضيف كوب الدقيق والفانيليا وملعقة النشا مع التقليب المستمر بملعقة خشب حتى نحصل على كرة من العجينة داخل القِدر ، ثم يرفع قليلاً من النار مع الإستمرار في التقليب حتى تتماسك العجينة بشكل أكثر، ثم تترك العجينة لتهدأ تماماً ثم نضيف البيض مع التقليب المستمر حتى يتجانس مع كرة العجين ويختفي تماماً داخلها، نحضر كيس حلواني مناسب ونضيف عجينة بلح الشام داخله .

نحضر طاسة بها زيت غزير وبارد نقوم بتشكيل أصابع بلح الشام وننزل بها في الزيت البارد ثم يرفع على نار هادئة في أول الأمر ثم نرفع حرارة النار تدريجياً حتى نحصل على أصابع ذهبية مقرمشة ويوضع في السيرب البارد فور خروجه من الزيت ويزين بالفستق المطحون حسب الرغبة ويقدم ساخن.

بلح الشام
طريقة عمل بلح الشام بإضافة البيض

طريقة أخرى لبلح الشام بدون بيض

يمكن إعداد بلح الشام بدون إضافة البيض ليصبح أخف في الهضم مثل الجاهز في محلات الحلواني وإليكم المقادير والطريقة….

المقادير: عدد 2 ونصف كوب دقيق – ربع كوب زيت نباتي – ملعقة كبيرة نشا – ملعقة صغيرة من الفانيليا – ربع ملعقة بيكنج بودر- ملعقتين من عسل النحل – عدد 2 كوب ماء فاتر – زيت غزير للقلي – سيرب حلويات ثقيل.

طريقة التحضير: في وعاء على النار نضيف الماء ويترك حتى الغليان، ثم يضاف الزيت وعسل النحل، مع التقليب المستمر حتى تمام التجانس.

في وعاء آخر نخلط الدقيق مع النشا والفانيليا ورشة ملح ثم يضاف على الماء السابق غليه ويقلب جيداً حتى تتشكل عجينة طرية متجانسة ولا تلتصق باليد أو الإناء، تترك العجينة لترتاح مدة ربع ساعة على الأقل،ثم توضع في كيس حلواني ، يتم تشكيل بلح الشام أصابع قصيرة وتقطع بالسكين وتحمر في زيت غزير على نار هادئة حتى يتم تسوية أصابع بلح الشام وتتضاعف كميتها ويصبح مقرمش ذهبي اللون، يوضع في سيرب (شربات) ثقيل بارد فور خروجه من الزيت الساخن للحصول على نتيجة مثل المحلات الجاهزة.

طريقة عمل بلح الشام
بلح الشام بدون بيض زي المحلات الجاهزة

وبذلك نكون قد قدمنا لكم وصفات متنوعة من الحلويات الشرقية الأكثر شهرة في مصر والوطن العربي، فمنها الحلويات ذات الأصل الشامي أو الحلبي أو الفلسطيني، مثل الكنافة النابلسية، وكنافة الطاسة السريعة، وقدمنا بلح الشام بإضافة البيض أو بدون بيض، كما قدمنا لكم طريقة عمل حلوى الكريم كراميل الجاهز والتي يفضلها الأطفال لسهولة هضمها وخفتها وشكلها الممتع ، كما قدمنا طريقة تحضير الكريم كراميل بالفرن خطوة بخطوة للإستمتاع بأطيب طبق كريم كراميل في العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.