«القارة الثامنة» تعتبر مساحتها 6 أضعاف فرنسا وسكانها النفايات 

«القارة الثامنة» تعتبر مساحتها 6 أضعاف فرنسا وسكانها النفايات 
«القارة الثامنة» تعتبر مساحتها 6 أضعاف فرنسا وسكانها النفايات 

«القارة الثامنة» تعتبر مساحتها 6 أضعاف فرنسا وسكانها النفايات , من المعروف عدد قارات العالم سبع قارات ولكن هناك قارة أخري لا يعلم عنها الكثير. لإنها لم يسكنها البشر فهى عبارة عن قارة نفايات تسمي بالجزيرة البلاستيكية العائمة، شغلت مساحة هائلة من المحيط الهادي، لا يوجد بها بشر ولا حيوانات إنما لا تحتوي إلا علي المخلفات. وخاصة المخلفات الصلبة بالتحديد المخلفات البلاستيكية، تصنف بأكبر بقعة تحتوي على القمامة عالميآ أطلق عليها القارة الثامنة. حيث يقوم الكثير بشراء زجاجات بلاستيكة قدرت بمليون زجاجة كل دقيقة عالميآ فأين تذهب هذه الكمية الهائلة من الزجاجات. سوف نقوم بتقديم معلومات مهمة عن القارة الثامنة أى قارة النفايات، وأسباب تكوينها ومن المسؤل عن تجمع الكم الهائل من هذة البلاستيكات وكيفية التغلب عليها.

نبذة عن القارة الثامنة

– تسمي القارة الثامنة بقارة النفايات أو المخلفات. وتقع شمال شرق المحيط الهادي بين جزيرة هاواي وكاليفورنيا، حيث تشغل مساحة تقدر بنحو 3.4 مليون كيلو متر مربع ما يعادل ستة أضعاف مساحة فرنسا، تم أكتشافها من قبل العالم «تشالرز مور» عالم المحيطات الأمريكي فى عام 1997م. تشالرز مور أكتشافها عند عودته من سباق قوارب، ثم وجد نفسه أمام كم هائل من النفايات البلاستيكية أطلق عليه بحر النفايات، حيث أستغرق تشالرز مور حوالي سبعة أيام للعبور من هذه المخلفات. ويعتبر أصعب عبور مر عليه طوال حياته لان التجديف من هواياته المفضلة التى يمارسها لفترات طويلة، وصف مور ما رائه قائلآ ( أنه مشهد مخيف لقد أصابني بالرعب)

– صنفت عالميآ بأكبر مستودع للنفايات الناتجة من المحيطات، تحتوي على 1.8 مليار قطعة من البلاستيك الذى يطفو على سطح المياه، ويقوم بالقضاء على ألاف من الفصائل الثديات والطيور والكائنات البحرية كل عام. على الرغم من أنها تحتل مساحة هائلة لكنها تعتبر غير مرئية للأقمار الصناعية. لان 94% منها تكونت من شظايا بلاستيكية دقيقة جدآ تكونت من قطع أكبر. هناك دراسة عالمية لكمية شراء الزجاجات والأكياس البلاستيكة حيث يتم شراء مليون زجاجة كل دقيقة، وأستخدام خمسة ترليون كيس بلاستيك كل عام، يعتبر المنتج البلاستيكي من المنتجات التى يتم أستخدامها مرة واحدة، ثم نقوم بالتخلص منها هذا يؤدى إلى تكوين هذا الكم الكبير من مخلفاتها.

كيفية تكوين القارة البلاستيكية

– تكونت القارة الثامنة من كمية هائلة من شظايا المواد البلاستيكية وتكون دقيقة للغاية قد يصل قطرها لبضع مليمترات، قد تأتي هذه النفايات من سكان الأرض اللذين يلقون النفايات فى مياه البحار، أو من معدات الصيد مثل الشباك والأقفاص المهجورة والسلاسل، ولكن المساهم الأكبر فى تلك النفايات هى كل النفايات المسربة من السفن. نتيجة لحركة التجار وشحن البضائع عن طريق البحار والمحيطات.

– عند وصول المواد البلاستيكية الدقيقة المنتشرة على سطح المياه إلى شمال المحيط الهادي، الذي يعتبر طريق سريع وواسع للمياه التى تتجمعها تيارات مائية دائرية، ثم تلقيها على شكل قطع كبيرة تطفو على سطح المحيط مكونة مساحة كبيرة من المخلفات العائمة. بين جزيرتي هاواي وكاليفورنيا لتتكون جزيرة كبيرة سمية بالقارة الثامنة.

– وفقآ لدراسة علمية عام 2018 :- نشرت فى مجلة Nature ذكرت بأنها تكونت بعد عقدين من الزمان بسبب تضاعف الإنتاج البلاستيكي عالميآ، حيث تنمو فيها المخلفات بأستمرارية، تحتوي على أكثر من 80 ألف طن من البلاستيك، وتعتبر من أكبر المشكلات البيئية التى يعاني منها كوكب الأرض.

القارة الثامنة البلاستيكية
تكوين القارة الثامنة البلاستيكية

من المتهم والسبب فى هذه الكارثة؟

– تعتبر أسيا هي السبب الرئيسي فى تكوين القارة الثامنة. حيث تساهم بنسبة كبيرة من القمامة فى رقعة النفايات ذات المساحة الهائلة فى المحيط الهادي، هناك عامل كبير أخر مساهم فيها وهو زيادة الصيد الصناعي الذى تخلف عنه نفايات صيد هائلة فى اكبر محيط عالميآ.

– من خلال دراسات ودلائل علمية أثبتت عن طريق البحث، أن ثلثي هذه المخلفات التى تم جمعها تحتوي على نصوص مكتوبة باللغة اليابانية أو الصينية، إضافة إلي تحديد 9 لغات أخرى، ويرجع تاريخ أقدم قطعة قمامها إلى السبعينات للقرن الماضي.

– قام الكابتن تشارلز مور بالتحذير من أنتشار تلوث البحار والمحيطات، وهذه ظاهرة من الصعب التحكم فيها، فى المستقبل سوف تغطي المخلفات البلاستيكية كل شبر من شواطئ البحار والمحيطات على مستوي العالم.

– حدد هذا التحذير من خلال مؤتمر الرابطة الدولية للنفايات الصلبة عام 2019 م الذى تم فى بلباو فى إسبانيا.

أضرار وعواقب رقعة نفايات المحيط الهادي

– هناك حجم هائل من الأضرار التى تعود على الكائنات البحرية والإنسان ، ومن ضمن الأضرار والعواقب ما يلى:

1- الضرر الناتح من عيشة الحيوانات البحرية فى كم التلوث البلاستيكي الهائل. يكون كبير للغاية سوف يؤدي إلى موت الألاف من الطيور المائية والثديات البحرية، وذلك بسبب تداخل عناصر النفايات مع مياه المحيط التي يعيش فيه كثير من الكائنات البحرية، أو الوقوع فى الشباك المهجورة.

2- قد تؤثر هذه المخلفات أيضآ على صحة الإنسان، تقريبآ من ستة أعوام صدر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ( الفاو)  :- تحذر فيه من وجود جزيئات دقيقة من البلاستيك فى حوالى 800 نوع من الأسماك والقشريات والرخويات.  يدخل البلاستيك المجهري فى أجسامنا عن طريق تناولنا لأنواع مختلفة من الأسماك التى توجد فى قارة النفايات.

3- فى عام 2018 م عملت دراسة أجريتها منظمة Greenpeace، وجامعة Incheon الوطنية فى كوريا الجنوبية أن 90% من مصانع الملح الذى أخذت منهم عينات لدراستها، تحتوي على كثير من المواد البلاستيكية الدقيقة الذى يدخل فى معظم الأطعمة ويتناولها الإنسان مما تسبب له كثير من الأمراض.

4- إنتاج العالم للبلاستيك فى تزايد رهيب. حيث ينتج حوالى 400 مليون طن من نفايات البلاستيك فى العام الواحد. إذا أستمر معدل النمو بهذه الطريقة سوف يصل الإنتاج العالمي إلى 1100 مليون طن بحلول 2050، وتزداد منتجات البلاستيك ذات الأستخدام الواحد أى التخلص منها فور أستخدامها مرة واحدة.

5- يوجد سبعة مليار طن من المخلفات البلاستيكية. حتى الأن ولا يتم تدوريها إلا نسبة ضئيلة جدآ منها تقدر لنحو 10% فقط، أغلبية هذه النفايات يتم التخلص منها فى البيئة أو تشحن لأماكن بعيدة لحرقها والتخلص منها.

– إذا لم نتحرك ونقوم بإجراءات للتخلص من هذه النفايات البلاستيكية سوف تدمر كوكب الأرض، وسيختنق ونفقد السيطرة عليها من كمها الهائل.

أضرار وعواقب المخلفات البلاستيكية
أضرار وعواقب المخلفات البلاستيكية

 

خطة لإنقاذ العالم من تلوث القارة الثامنة

– للقضاء على هذه المنطقة الغير مرغوب فيها المملوءة بالنفايات البلاستيكية لابد من وضع خطة للقضاء عليها.

– فى 2009 قامت «وكالة رحلة المحيط» وهى منظمة ليس هدفها الربح، بدء خطة الإنقاذ فى حوالى 30 يوم من البحث والأستكشاف، والتحقيق العلمي حول دراسة شاملة. وتسجيل حالة النفايات العائمة فى المحيط الهادي للقارة الثامنة، محاولة إزالة هذه النفايات.

– وفقآ لخطة «مشروع نجم» سوف ترفع نسبة التمويل من 2 مليون دولار لمسح القارة الثامنة، والعمل على تحلل النفايات البلاستيكية وتحولها إلى وقود.

لابد من وضع خطة لإنقاذ العالم
لابد من وضع خطة لإنقاذ العالم

كيفية السيطرة علي أضرار النفايات

• لابد من السيطرة على نفايات القارة الثامنة حيث أتفق معظم علماء جلوبل بأن الدفاع أكبر العلاج، قال مكتشف القارة تشارلز مور بنظرة تشاؤمية أن أستنفاذ جميع الأموال الوطنية، وقتل الكثير من الحيوانات البرية يكون غير قادر على مسح النفايات من المساحة الهائلة للمحيط الهادي.

• لابد من فرض عقوبات على كل من يلقي بالمخلفات البلاستيكية فى مياه البحار والمحيطات، والتوعية الضرورية للحد من هذا التصرف.

• وجود أماكن مخصصة للتخلص من النفايات البلاستيكية بطريقة صحيحة، والعمل على حرقها للتخلص من أضرارها، أو السعي وراء إعادة تدويرها بطريقة علمية متطورة.

كيفية السيطرة والحد من المخلفات
كيفية السيطرة والحد من المخلفات

 

 

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *