الصحة: إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور إيريس EG-5.2

الصحة: إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور إيريس EG-5.2
إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور إيريس EG-5.2

COVID-19 هو مرض تسببه فيروسات كورونا الجديدة (SARS-CoV-2) التي تم اكتشافها لأول مرة في ديسمبر 2019 في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي في الصين. وقد انتشر الفيروس بسرعة في جميع أنحاء العالم وتحول إلى جائحة عالمية.

ينتقل فيروس كورونا الجديد بشكل رئيسي عن طريق القطيرات الصغيرة التي تتناثر عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب، ويمكن أن ينتقل أيضًا من خلال الاحتكاك بالأسطح الملوثة ومن ثم لمس الوجه. يتسبب الفيروس في أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا في العديد من الحالات، ولكنه يمكن أن يتطور إلى أمراض تنفسية حادة في الحالات الشديدة.

تشمل الأعراض الشائعة لـ COVID-19 الحمى، والسعال الجاف، وصعوبة التنفس، وآلام العضلات، والتعب، وفقدان حاسة الشم أو التذوق، واحتقان الأنف، والتهاب الحلق. يمكن أن يكون للفيروس تأثيرات خطيرة على الأشخاص المسنين وأولئك الذين يعانون من حالات صحية مبتذلة مثل أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الكلى.

الصحة: إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور إيريس EG-5.2
إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور إيريس EG-5.2

للوقاية من COVID-19، ينصح باتخاذ إجراءات النظافة الشخصية المناسبة مثل غسل اليدين بانتظام، وتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس بمنديل ورقي أو بمنطقة الثنية المرفقية، والابتعاد عن المجموعات الكبيرة والحفاظ على مسافة آمنة بين الأشخاص، وارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة أو في الأماكن التي يصعب فيها الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

تطويرت لقاحات مضادة لـ COVID-19 وتم توزيعها في جميع أنحاء العالم للحد من انتشار الفيروس وتقليل خطر الإصابة بالمرض. يجب على الناس اتباع إرشادات الصحة العامة والتوجيهات المحلية للحد من انتشار الفيروس والحفاظ على سلامتهم الشخصية وسلامة الآخرين.

إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور إيريس EG-5.2

قالت وزارة الصحه والسكان، إن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوى تؤكد إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور إيريس EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهم هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء.

download 3 1 الصحة: إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور إيريس EG-5.2
إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور إيريس EG-5.2

وتابعت وزارة الصحة والسكان

يقوم قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة والسكان بتطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى، وذلك من خلال عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، ويتم تطبيقه في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية، حيث يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة، ويتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المنطبق عليها تعريف الحالة ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوط لجميع العينات.

جهود وزارة الصحة فى رصد حلات الاصابه

تقوم الوزارة بتطبيق برامج ترصد المواقع المختارة في عدة مستشفيات موزعة جغرافياً على جمهورية مصر العربية، ومنها ترصد الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا في العيادات الخارجية ويتم تطبيقه في 12 منشأة طبية، وترصد الأمراض التنفسية الحادة للمرضى المحجوزين في الأقسام الداخلية ويتم تطبيقه في 17 منشأة طبية، حيث يتم أخذ عينات مسحات حلق وأنف و ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات بصفة دورية.
وأكدت  وزارة الصحة والسكان، أن أعراض الإصابة بتمحور  EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، وللمصابين بأعراض تنفسية ،وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلى.
small 2023 08 22 25b24aed76 الصحة: إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور إيريس EG-5.2
إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور إيريس EG-5.2

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *