الحلقة 4 (الذكورة والأنوثة) برنامج بصير للداعية مصطفي حسني

الحلقة 4 (الذكورة والأنوثة) برنامج بصير للداعية مصطفي حسني
الحلقة 4 (الذكورة والأنوثة) برنامج بصير للداعية مصطفي حسني

– يتابع محبي الداعية الإسلامية مصطفي حسني حلقات برنامج بصير بشغف واستمرارية لما يقدمه من محتوي هادف ومفيد. تتحدث الحلقة الرابعة من البرنامج عن “الذكورة والأنوثة” من حيث صفات الذكر ودوره فى الحياة وصفات الأنثي ودورها في الحياة عمومآ وخاصة حياة الرجل. سوف يتحدث الداعية خلال الحلقة عن مجموعة من الحقائق حول هذه المسألة للتحول من الشتات إلي اليقين.

الذكورة والأنوثة فينا جميعآ

– وضح الداعية مصطفي حسني مجموعة حقائق تنقلك للبصيرة في مسألة الذكورة والأنوثة، الحقيقة الأولي أنه داخل الرجل أنوثة وداخل الست ذكورة. قال الله سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1) . وهذا ما يتناوله خلال الحلقة الأتية.

الأنثي التي يتمنها كل زوج

– أزاي الست تحافظ علي أنوثتها؟ الأنثوية في الشرع الشريف قرأن وسنة وعلوم العلاقات هي عبارة عن رعاية، وتقدير لمجهود الرجل، وتسليم لرؤية القيادة للرجل بأنه دائمآ سابق بخطوة. بمعني أنها خلاصة لكلمة شكرآ أي حال لكلمة شكرآ، من فضلك، ايه رأيك. لإن هذا الشعور الذي يأخده الرجل من المرأة يجعله في أحسن نسخته في العطاء والحماية والتضحية. وعند عدم أخذه لهذه الأنثويه يحدث له شيئين إما يتراجع عن ذكوريته فيكذب ولم يذكر الحقيقة، أو تتوحش ذكوريته وتنقلب لعنف. فيجب علي المرأة ان تتجنب كل هذا بأنثويتها.

الصفات الجيدة فى الأنثي الذي يتمناها كل زوج
الصفات الجيدة فى الأنثي الذي يتمناها كل زوج

الرجل الحقيقي الذي تتمناه كل زوجة

– يجب علي الزوج أن يحافظ علي الذكورة ويمارسها لان هذا يعتبر دوره أمام الله سبحانه وتعالى، ويجعل زوجته فى أحسن نسخة من شخصيتها. تعتبر الذكورة أربع صفات مشهورة وهي (القيادة، والمبادرة بالرحمة، والتصدي الجسدي للمهام، وضبط الإنفعال) وأن الله سبحانه وتعالى خلق الرجال قوامون على النساء حيث الخصائص تفيد الوظائف.إن القوة فى كم الرحمة الأتية من الرجل فأفضلهم من يشارك زوجته فى اتخاذ قراراته، فقد روي أبي هريرة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم[1]، رواه الترمذي .

صفات الرجل الحقيقي الذي تتمناه كل زوجة
صفات الرجل الحقيقي الذي تتمناه كل زوجة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.