البسبوسة بطريقة ناجحة 100%

البسبوسة بطريقة ناجحة 100%
البسبوسة والكنافة بطريقة ناجحة 100%

تعد البسبوسة والكنافة من أشهر الحلويات الشرقية التي تنال إعجاب الكثيرين وبخاصة في شهر رمضان وهناك عدة طرق لتحضير البسبوسة والكنافة ، منها البسبوسة بالكريمة ، والبسبوسة  بجوز الهند والزبادي ، والكنافة بالقشطة، و كب الكنافة بالمانجو وغيرها الكثير، نقدم لكم عبر موقع الحكاية عدة طرق لعمل البسبوسة والكنافة مثل الجاهزة تماماً وبنتائج مضمونة 100%، كما نقدم لكم طريقة عمل شربات البسبوسة والكنافة، ونجيب عن السؤال المهم لكل ست بيت هل شربات البسبوسة والكنافة يكون بارد أم ساخن؟!!

 البسبوسة بالكريمة بطريقة مضمونة 100%

أولاً لعمل الكريمة…

يلزم تحضير نصف كوب من الحليب ، نصف كوب من السكر، عدد 3 ملاعق كبيرة من النشا، كوب من الجبن الكريمي.

ثانياً مقادير البسبوسة:

عدد 2 كوب من دقيق السميد الخشن، كوب من السكر، كوب من الحليب، كوب زبادي طازج، عدد 3 ملاعق كبيرة زبدة مذابة، أو سمن بلدي، ملعقة كبيرة بيكنج بودر

ثالثا ً لعمل الشربات… 

يلزم تحضير كوب ونصف من السكر، مقابل كوب من الماء، وعصير ليمونة، وملعقة صغيرة من الفانيليا.

طريقة تحضير البسبوسة

في إناء على النار نضيف الحليب والنشا والسكر والجبن الكريمي ويتم تحريكها باستمرار حتى نحصل على قوام كريمي ناعم بدون تكتلات ونتركه جانباً ليبرد قليلاً.

نقوم بتحضير الشربات بإضافة كمية السكر إلى الماء والفانيليا وعصير الليمونة ويترك على نار متوسطة حتى الغليان لمدة 10 دقائق تقريبًا

في إناء عميق نخلط السميد مع الزبادي والزبدة المذابة أو السمن البلدي، مع ملعقة البيكنج بودر وكوب الحليب ونقلبهم جيداً حتى نحصل على خليط متجانس طري، نحضر صينية مدهونة بالسمن ونسكب بداخلها نصف الخليط  و نساويه جيداً ثم نضع فوقه الكريمة المعدة مسبقاً ونفردها بالملعقة ثم نسكب فوقها باقي كمية الخليط، ثم نقوم بتقطيعها بالسكين على هيئة مربعات متساوية ، ثم توضع في فرن مسخن مسبقاً على درجة حرارة 180°، حتى إحمرار الوجه.

تخرج من الفرن ويصب فوقها الشربات الساخن بمجرد خروجها من الفرن وتغطى مدة خمس دقائق ثم تقدم بالهنا والشفا.

مقادير البسبوسة
البسبوسة بالكريمة

البسبوسة بجوز الهند والزبادي

إن إضافة الزبادي إلى البسبوسة يزيد من طراوتها ويكسبها قوام لين وهش وإليكم المقادير وطريقة التحضير…..

المقادير: عدد 2 كوب من دقيق السميد الناعم، كوب من الزبادي الطازج، نصف كوب من جوز الهند المبشور ناعماً ، نصف كوب من السكر، نصف كوب من السمن المذاب، ملعقة صغيرة من البيكنج بودر، ربع كوب من الشربات الثقيل أو ملعقة كبيرة من عسل الجلوكوز

مقادير الشربات :

عدد 2 كوب من السكر، 2 كوب من الماء، عصير ليمونة، باكو فانيليا.

البسبوسة والكنافة بطريقة ناجحة 100%
البسبوسة والكنافة بطريقة ناجحة 100%

طريقة التحضير: في إناء عميق يتم خفق كوب الزبادي والسكر، والسمن المذاب، والشربات الثقيل أو ملعقة عسل الجلوكوز بواسطة هاند بيليندر أو مضرب البيض حتى نحصل على قوام كريمي، في إناء آخر يضاف سميد البسبوسة مع البيكنج بودر وفانيليا ويتم تحريكهم معاً حتى تتجانس المكونات معاً ثم يضاف إليها خليط السمن والسكر ويتم تجميعهم باليد ، اتركي الخليط ليرتاح مدة 10 دقائق على الأقل ويمتص السميد جميع المكونات السائلة.

حضري صينية مقاس 20 مدهونة بالسمن أو ملعقة من الطحينة، واسكبي الخليط داخلها ووزعيه بالتساوي بيدك المبللة واحرصي على ألا تكون سميكة، ثم ضعي البسبوسة في فرن متوسط الحرارة وتترك حتى إحمرار الوجه لمدة نصف ساعة تقريبًا ،

تسقى البسبوسة بالشربات الساخن فور خروجها من الفرن وتغطى قليلاً ثم تقطع وتقدم ساخنة.

يمكن التزيين  بحبات من اللوز المحمص أو البندق أو السوداني حسب الرغبة، كما يمكن تناول البسبوسة مع قطعة من القشطة اللباني الطازجة.

البسبوسة بجوز الهند
البسبوسة بطريقة ناجحة 100%

 طريقة عمل الكنافة السادة مثل المحلات

المقادير : نصف كيلو جرام كنافة ، 200 جرام زبدة مذابة أو سمن بلدي، 3 ملاعق كبيرة سكر بودرة، ملعقة كبيرة فانيليا

مقادير شربات الكنافة: 

عدد 2 كوب سكر، كوب ماء، عصير ليمونة، ملعقة فانيليا، أو ماء زهر.

طريقة تحضير الكنافة الكلاسيكية (السادة):

يتم وضع الكنافة في الفريزر حتى تتجمد قليلاً ليسهل فركها وتفتيتها باليدين أو في محضر الطعام، تضاف الزبدة المذابة أو السمن البلدي على الكنافة وتقلب داخلها جيداً حتى تتشربها تماماً ، ثم يضاف إليها السكر البودر والفانيليا وتقلب جميع المكونات حتى تمام التجانس.

حضري صينية مناسبة مدهونة بالسمن ووزعي داخلها الكنافة بالتساوي مع الضغط عليها باليد جيدا للحصول على نتيجة مثل الجاهزة، ثم توضع في فرن مسخن مسبقاً على درجة حرارة 180°حتى إحمرار الوجه،

تسقى الكنافة بالشربات الثقيل البارد المعد مسبقاً، فور خروجها من الفرن وتترك قليلاً لتبرد وتزين بالفستق المجروش أو البندق المحمص أو السوداني المفروم ثم تقطع وتقدم بالهنا والشفا.

الكنافة زي المحلات
الكنافة الكلاسيكية السادة

قوالب تارت الكنافة بالكريمة والمانجو

المقادير: 500 جرام كنافة ، 4 ملاعق كبيرة سكر بودرة، 200 جرام زبدة نيوزيلاندي مذابة أو يفضل السمن مع الكنافة، فانيليا.

لعمل الكريمة: عبوة كريم شانتيه جاهزة، 2 كوب من الحليب البارد، ملعقة سكر أبيض.

لعمل شربات الكنافة:

يجب أن يكون شربات الكنافة ثقيل وبارد وللحصول على هذه النتيجة يجب مراعاة المقادير الآتية…

2 كوب سكر ، كوب ونصف ماء، فانيليا، عصير نصف ليمونة، ملعقة كبيرة من عسل الجلوكوز ، توضع جميع المقادير على نار متوسطة في إناء عميق وتترك لتغلي مدة 8 دقائق مع تحريك السكر في قاع الإناء لضمان إذابته بالكامل، يرفع من النار ويترك جانباً ليبرد.

تحضير قوالب تارت  الكنافة: يتم فرك الكنافة باليد وتقطيعها صغيراً بطول (1سم) ، مع مراعاة عدم تنعيمها كثيراً حتى لاتتفكك، يضاف إليها ربع كوب من السمن المذاب أو الزبدة حسب الرغبة وفانيليا وتقلب جيداً ، نحضر قوالب التارت الصغيرة وتدهن بالسمن ويتم وضع مقدار قليل من الكنافة وضغطها جيدا حتى تأخذ شكل القالب، وتسقى القوالب بالسمن المذاب فوق الكنافة وترص في صينية خبز.

سخني الفرن على نار متوسطة وتوضع الصينية على الرف الأوسط بالفرن على الشبكة حتى تمام التسوية، مع تحريك الصينية من حين لآخر لضمان تسوية جميع القوالب بنفس اللون الذهبي الغامق.

تارت الكنافة بالكريمة والفواكه
قوالب الكنافة بالكريمة والفواكه

تخرج الصينية من الفرن وتترك لتبرد قليلاً ثم نقوم بإخراج الكنافة من القوالب بمنتهى السهولة ، ترص الكنافة في صينية وتسقى بقليل من الشربات الثقيل البارد كل على حدة.

للحشو والتزيين: قومي بتقطيع ثمرة من المانجو المفرز إلى مكعبات صغيرة وأضيفي إليها ربع كوب ماء مذاب فيه ملعقة وربع من النشا ويتم خفقهم بالخلاط أو الهاند بيليندر حتى تتجانس ثم تصفى من التكتلات بمصفاة ناعمة، ويضاف إليها ملعقة كبيرة عسل نحل أو يمكن استبداله بالسكر الأبيض، ترفع المانجو على النار مع التقليب بمضرب سلك بإستمرار حتى نحصل على قوام كريمي ناعم وتسوية النشا ويترك جانباً ليبرد تماماً.

أيضاً يمكن إتباع نفس الخطوات السابقة مع إستبدال المانجو بالفراولة المجمدة وصنع نفس الصوص لتزيين قوالب الكنافة.

كما يمكن تزيين كب الكنافة بقطع من الفاكهة المختلفة حسب المتوفر.

بعد ذلك نحضر كريمة خفق الحلويات بإستخدام 2 كوب من الحليب البارد مع عبوة من الكريم شانتيه الجاهز وقليل من السكر حسب الرغبة ويتم خفقهم جيدا مدة 7 دقائق للحصول على قوام هش ومتجانس.

أضيفي ملعقة من صوص المانجو أو الفراولة المعد مسبقاً داخل كل قالب من الكنافة ثم زينيه بمزيج الكريم شانتيه على شكل وردات صغيرة ، ثم أضيفي قطع من المانجو والفراولة للتزيين  وكذلك الفستق المفروم وتقدم قوالب الكنافة بالكريمة باردة وبالهنا والشفا.

تارت الكنافة بالمانجو والفراولة
الكنافة بالكريمة والفاكهة

قدمنا لكم وصفات البسبوسة والكنافة بطرق ناجحة ومضمونة 100%؛ وللحصول على نتائج مدهشة مثل المحلات ماعليكم سوى إتباع نفس الخطوات السابقة مع مراعاة ضبط المقادير كما ذكرنا خلال المقالة لتقدمي لأسرتك وضيوفك، أفضل طرق لإعداد البسبوسة والكنافة في رمضان بمكونات بسيطة وطرق مختلفة  ناجحة مثل البسبوسة بجوز الهند والزبادي، والبسبوسة بالكريمة، أيضاً قدمنا طريقة عمل الكنافة الكلاسيكية المعتادة مثل المحلات الجاهزة، وطريقة مبتكرة لتقديم قوالب تارت الكنافة بالكريمة والمانجو أو الفراولة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.