الإدارة الناجحة تساعد الشركة فى الوصول إلي أعلي مستوي والمنافسة العالمية

الإدارة الناجحة تساعد الشركة فى الوصول إلي أعلي مستوي والمنافسة العالمية
الإدارة الناجحة تساعد الشركة فى الوصول إلي أعلي مستوي والمنافسة العالمية

– الإدارة الناجحة تساعد الشركة فى الوصول إلي أعلي مستوي والمنافسة العالمية القوية من بين عدة شركات. حيث تتطلب الإدارة الكثير من المهارات والأساسيات والمشاركات الفعالة بين مؤسسيها لكي تصل للنجاح الفعال. يتوقف نجاح أى مؤسسة على نجاح فريق العمل والتعاون الفعال وبالأخص على صفات المدير المواكب للتغيرات التطورية ووضع خطة أستراتيجية. بهدف الوصول بالشركة لمستويات أعلي عن طريق الخبرات والمؤهلات والتجارب التى يمتلكها كل العاملين بها. أيضآ الإدارة الناجحة تعتمد على مدير ناجح يعتمد على خطط مسبقة ونصائح هامة سوف نتناولها بالتفصيل. وكذلك التعرف على مفهوم وأساليب وقواعد ومهارات الإدارة الناجحة.

ما هى الإدارة (Management)

الإدارة :- هى عملية يتم فيها تنسيق وتنظيم كثير من أنشطة الشركة أو المؤسسة للوصول لاهداف معينة. يتم ذلك عن طريق العمل على توفير أحتياجات العمال المهنية، والمالية، وغيرها، أيضآ تتبع منهجية وقواعد أساسية للوصول لغايات الشركة والإدارة الناجحة.

هل الإدارة الناجحة علم أم فن؟  تعددت الأراء حيث ذكر البعض أن الإدارة فن وذلك عن طريق الجمع بين المهارات والخبرات التي توصل إليها الأفراد. هذا من واقع تجاربه اليومية وممارسة العمل الأداري، وخبرات المدير الوظيفية. لكن فى الرأي الأخر الإدارة هى علم قائم على نظريات وأسس وقوانين تركز على توجيه أنشطة، وجهود العاملين إلى الوصول لأهداف المؤسسة.

– تتمثل الإدارة فى عدة عوامل ومنها: (عامل الإنتاج) الذى يضم الأدوات والمال والمواد المهمة. وتضمن أيضآ الوظائف التى تتداخل فيما بينها مثل التخطيط، والمراقبة، والتوجيه، والتنظيم. الهدف منها تكوين سياسية للشركة تتبع من قبل العمال والمدراء. من أجل تحقيق الأهداف المرجوة. للمدير السلطة، والمسؤلية، واتخاذ القرارات الصحيحة، وكامل الإشراف الذى تمكنه من التصرف فى عدة أمور.

أسس وقواعد الإدارة الناجحة

– للوصول إلى الإدارة الناجحة كاملة المقاييس لابد من وضع قواعد وأسس يحددها المدير حيث يمتلك مفاتيح الوصول لأهداف الشركة. تنقسم أهم خطوات الإدارة فيما يلى :-

1- التخطيط المسبق وتحديد أهداف قابلة للقياس :-

-أهم خطوات ومفاتيح الإدارة الناجحة هو التخطيط المسبق. الذى يوضح على المدي البعيد إمكانية الوصول للأهداف اعتمادآ على الخطط الإستراتيجية التى تضعها الشركة فى الأسواق لفترات طويلة. وعلى المدي القريب مثل أحوال الميزانية السنوية، أو خطة العمل خلال شهر أعتمادآ على الخطط التشغيلية.

– أيضآ تحديد أهداف قابلة للقياس مهمة جدآ فى تحديد أداء الشركة، ومعرفة الأخطاء ومحاولة تصحيحها للوصول إلى الأهداف المرجوة خلال المدة المخطط لها، والتكاليف المادية المحددة لتنفيذها.

2- أمتلاك رؤية ومشاركتها مع الأخرين :-

– الرؤية هى أساس الإدارة الناجحة تتم عن طريق توجيه العمال والشركة عن طريق خطة مستندة على الرؤية الموضوعة. بالإضافة إلى توضيح أتجاهات العمل، وتجنب نقاط الفشل، بسبب توفر أليات وخطط مسبقة جاهزة للتعامل مع الأخطاء وكيفية حلها.

– تعزز مشاركة الرؤية قبول فريق العمل تنفيذ القرارات وتطوير طرق القيادة الفعالة، وتذليل الصعاب، وتباين المقترحات المفيدة. تساعد فى وضع خطوات لتحسين العمل، وأتخاذ قرارات حاسمة، أو مواجهة مشكلات والعمل على حلها.

3- كيفية إدارة الوقت :-

– إدارة الوقت جوهر أساسي لنجاح الشركة التى يجب أن يتصف بها مدير الشركة. تتباين إدارة الوقت بنجاح من خلال السعي المستمر للعمل على سرعة وقت الإنجاز بنفس مستوي الجودة والإنتاج. أيضآ سرعة أتخاذ القرارات الصحيحة فى وقت مناسب مما يحمي الشركة من تكاليف إضافية، وإتاحة فرصة إستثمار مشاريع جديدة فى وقت قصير.

4- العمل على تنفيذ الأجراءات والسياسيات :- 

– تنفيذ الأجرات من ضمن سياسة المدير لتميزه بفن الإدارة الناجحة عن طريق الأعتماد على المعطيات المتاحة للتنبؤ بالنتائج السليمة. حيث الألتزام بالتوجيهات والسياسيات مهم فى أتخاذ القرارات لتحسين العمليات الإدارية والتشغيلية للوصول إلى تحقيق أهداف الشركة.

إدارة الوقت أساس الإدارة الناجحة
إدارة الوقت أساس الإدارة الناجحة

صفات المدير الناجح

– يتوقف نجاح المؤسسة على المدير لإنه المسؤل الرئيسي للقرارات والخطط والعمال وكل ما يخص الشركة. كما يجب عليه قبول أراء الأخرين، والأقتراحات، وكفاءات الموظفين، والصبر على المتدربين لتطور وأرتقاء الشركة. هناك بعض النصائح لمدير الشركة يجب إتباعها للوصول لفن الإدارة الناجحة وهى كما يلى :-

• سهولة التعامل مع كل جديد، والأستفادة من كل الأفكار الجديدة المقترحة من الموظفين والإستفادة منها قدر الإمكان.

• التواضع وعدم التكبر فى التعامل مع الموظفين. فمن الخطأ أن يأتى للعمل رافع أنفه يأمر وينهي دون ان يراعي ظروف الموظفين، ولكن يجب عليه إيجاد طريقة فعالة للتعامل مع الموظفين ولتغير الأوضاع.

• محاولة كسر الحاجز بينه وبين الموظفين عن طريق تقديم المكافأت والجوائز على حسب كفاءة الموظف حتى يصبح بينهم مودة وأحترام.

• السعي جاهدآ فى مواكبة العصر والتطورات الحديثة. عن طريق تطوير الأفكار، والقدرات، والإدارة. ليتماشي مع التغيرات والقرارات الجديدة فى الشركة.

• عنده القدرة على تحمل المسؤلية وعدم الهروب منها،كذلك القيام بواجابته على أتم وجه وعدم توزيع مسؤلياته على الموظفين، أعتقادآ منه أنه غير مكلف بأى واجبات بسبب منصبه.

• تنظيم أولوياته وترتيبها ترتيب منطقي للأمور التى يجب أن يهتم بها، حتى لا تعم الفوضي بين الموظفين فى الشركة، حتى لا يفقد المدير مكانته وأحترامه.

• التحكم فى الأعصاب فكونك مدير لا يحق لك أن تغضب وتهين موظف مهما حدث، فيجب عليه ضبط أعصابه مهما أشتد الموقف وأستدعاء الموظف لمكتبه والتحدث معه بكل هدوء كونه مدير مسؤل.

• التحلي بالصبر والمثابرة فهو من الصفات المهمة فى العملية الإدارية. أيضآ الصبر على الرئيسين والموظفين والإدارة نفسها.

• العمل على بناء فريق، وخلق بيئة إيجابية داخل المؤسسة. التواصل الفعال وبناء شخصية قوية، أن يكون قدوة، فهم كل الأمور المالية والأهداف المرجوة.

المدير الناجح يقود شركته للتقدم
المدير الناجح يقود شركته للتقدم

مهارات الإدارة الناجحة

–  لابد أن يتمتع المدير بمهارات أساسية لكي يصل للإدارة الناجحة التى تجعل الشركة تحقق أهدافها. أيضآ الموظّفين وتقبلهم للرؤساء وتنفيذ الخطط والمبادئ، يطور من المؤسسة. نوضح مهارات المدير كما يلى:-

1- التواصل (communication) 

المدير هو حلقة الوصل الأساسية بين الإدارات العليا ورؤساء الأقسام، لذلك يجب أن يكون على دراية تامة بكل أشكال التواصل الفعال. التى تنقسم إلى( المهارات الكتابية، والمهارات السماعية، والمهارات اللفظية) . أيضآ يتم التواصل بعدة طرق ومنها التحدث عبر الهاتف المحمول، أو إرسال الرسائل خلال البريد الإلكتروني، أو التحدث فى الأجتماعات والعروض التقديمية.

2- الوعي التجاري :-

الوعي التجاري مهارة أساسية ومهمة جدآ بين أرباب العمل الواحد. حيث تفقد لا يعرفها غالبية الأدوار الإدارية مثل فهم القطاع التى تعمل لديه، أهداف ومهمة المؤسسة، أومعرفة القضايا السياسية والإقتصادية المؤثرة على العمل. أكتساب هذه المهارة تميز المدير بالأفضلية، وإدارة ناجحة تقود الشركة للتطور ومنافسة الشركات الأخري.

3- حل المشكلات وأتخاذ القرارات المناسبة :-

من مهام المدير الرئيسية هى تحديد المشكلات يوميآ والعمل على حلها بطريقه صحيحة، ولذلك لابد أن يهتم بالتفاصيل أهتمامآ كبير، وقدرته فى التحلي بالهدوء فى حالات ضغط العمل للوصول لأفضل نتائج. ومحاولة أتخاذ قرار نهائي بخصوص حل المشكلات بطريقة فعالة لعدم تكرارها، والتأكد من سير العمل بسهولة وأستمرارية إنتاج فريق العمل.

4- التقدم (Progress) 

يظهر التقدم فى المؤسسة عن طريقة تنمية العلاقات بين الموظفين، وأيضآ بين الموظف وحبه للعمل. عن طريق تشجيع سلوكيات الموظفين الإيجابية وتقدير مجهودهم داخل الشركة. دون الإغفال عن المكافأت لتحسين مستواهم للأفضل.

مهارات الإدارة الناجحة
مهارات الإدارة الناجحة

 

 

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *