استحواذ شركة إماراتية على نسبة 30% من أسهم «الشرقية للدخان»

استحواذ شركة إماراتية على نسبة 30% من أسهم «الشرقية للدخان»

في العام 2023، تم الإعلان عن استحواذ شركة إماراتية على نسبة 30٪ من أسهم شركة الشرقية للدخان. هذا الاستحواذ يعكس التطور المستمر في قطاع التجارة والاستثمار بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية ، ويعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

تُعد شركة الشرقية للدخان واحدة من أكبر الشركات المصرية في صناعة التبغ والمنتجات المتعلقة به. تأسست الشركة في عام 1920 وتعمل في مجال إنتاج وتوزيع المنتجات التبغية المختلفة، بما في ذلك السجائر والمعسل والمنتجات ذات الصلة. تتمتع الشركة بمكانة رائدة في السوق المصرى ولديها حصة كبيرة في صناعة التبغ في العالم.

download 2 2
انواع السجائر

أعلنت الحكومة المصرية استحواذ شركة إماراتية على حصة في الشركة الشرقية للدخان .

وجرى خلال الأيام الماضية، تداول الكثير من الأخبار والتقارير بشأن بيع حصة في الشركة الشرقية للدخان التي تستحوذ على أكبر حصة بسوق التدخين في مصر.

وشهد رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، مراسم التوقيع على اتفاقية استحواذ على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، لصالح شركة “غلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” الإماراتية.

ووقع على الاتفاقية كل من العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، عماد الدين مصطفي خالد، وممثلة شركة غلوبال للاستثمارات القابضة المحدودة، الشيخة لُبني القاسمي.

ووفق بيان، قال وزير قطاع الأعمال في الحكومة المصرية، محمود عصمت، إنه بموجب الاتفاقية الموقعة اليوم تستحوذ شركة “غلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية “ايسترن كومباني” بقيمة 625 مليون دولار بما يعادل نحو 19.336 مليار جنيه، مع قيام المشتري بتوفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

هذه الصفقة تعد تأكيدًا لعزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية

وأوضح أن هذه الصفقة تعد تأكيدًا لعزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية، وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في شتى القطاعات.

وأشار إلى أن الاتفاقية تتماشى مع التوجهات الحالية بشأن طرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة المصرية بهدف توسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول بالبورصة، وتعزيز فرص الاستثمار، والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة، بالإضافة إلى تحسين المركز المالي للشركات وتحقيق أكبر قدر من الحوكمة.

تحتفظ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بحصة ؜من رأس مال الشركة الشرقية

وبموجب الاتفاقية تحتفظ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بحصة قدرها 20.9%؜ من رأس مال الشركة الشرقية، وهي شراكة استراتيجية تسهم في تطوير هذه الصناعة وتحقيق الاستقرار للسوق والمحافظة على حقوق العاملين.

لاهتمام المتزايد بالاستثمار في صناعة التبغ في جمهورية مصر العربية

استحواذ الشركة الإماراتية على نسبة 30٪ من أسهم الشرقية للدخان يعكس الاهتمام المتزايد بالاستثمار في صناعة التبغ في جمهورية مصر العربية . من المتوقع أن يجلب هذا الاستحواذ استثمارات جديدة وتكنولوجيا متقدمة إلى الشركة، مما يعزز موقعها في السوق وقدرتها على تلبية احتياجات المستهلكين.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي هذا الاستحواذ إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والإمارات. يشير إلى الروابط القوية بين الشركتين والرغبة في تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين. قد تتم مشاركة المعرفة والخبرات والممارسات الأفضل بين الشركتين، وتعزيز التبادل التجاري والتعاون في مجال صناعة التبغ.

339
الشرقية للدخان

التأثيرات الكاملة لهذا الاستحواذ ستظل عرضة للمتغيرات والتطورات المستقبلية

يجب الإشارة إلى أن التأثيرات الكاملة لهذا الاستحواذ ستظل عرضة للمتغيرات والتطورات المستقبلية. قد يتطلب الأمر تنفيذ خطط استراتيجية جديدة وتكييف العمليات والتوسع في سوق جديد. ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا الاستحواذ فرصة لتعزيز الشركة وتحقيق نمو واستدامة أكبر في المستقبل.

بالإضافة إلى الاستحواذ على نسبة 30٪ من أسهم شركة الشرقية للدخان، قد يؤدي التعاون بين الشركة الإماراتية والشركة المصرية إلى فوائد أخرى أيضًا. قد يشمل ذلك:

1. نقل التكنولوجيا: قد تقدم الشركة الإماراتية خبرتها وتكنولوجيتها المتقدمة في صناعة التبغ، مما يساعد على تحسين عمليات الإنتاج والجودة في شركة الشرقية للدخان.

2. التوسع في الأسواق الخارجية: قد يساعد التعاون مع الشركة الإماراتية على دخول شركة الشرقية للدخان إلى أسواق جديدة في دولة الإمارات ومناطق أخرى حيث تتواجد الشركة الإماراتية بقوة، مما يعزز نمو الشركة وتوسيع نطاق عملياتها.

3. التبادل التجاري والاستثمار: قد يؤدي التعاون بين الشركتين إلى زيادة التبادل التجاري والاستثمار بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية   في قطاع صناعة التبغ، مما يعزز الروابط الاقتصادية بين البلدين.

4. التنافسية والابتكار: يمكن أن يحفز التعاون بين الشركتين على تبادل الأفكار والتجارب والابتكارات، مما يؤدي إلى تطوير منتجات جديدة وتحسين تجربة المستهلكين وزيادة التنافسية في السوق.

السجائر الأجنبية
انواع السجائر

استحواذ الشركة الإماراتية على نسبة 30٪ من أسهم شركة الشرقية للدخان يعد تطورًا إيجابيًا

تلخيصًا، استحواذ الشركة الإماراتية على نسبة 30٪ من أسهم شركة الشرقية للدخان يعد تطورًا إيجابيًا يمكن أن يعزز الشركة ويفتح أفاقًا جديدة للتعاون والنمو في صناعة التبغ. ومن المتوقع أن يستفيد الجانبان من هذه الشراكة ويحققا رؤوس الأموال والأهداف التجارية المشتركة.

ومن المحتمل أن يؤدي الاستحواذ الإماراتي على نسبة 30٪ من أسهم شركة الشرقية للدخان إلى التالي:

1. تحسين الكفاءة التشغيلية: قد تساهم الشركة الإماراتية في تحسين إدارة وعمليات شركة الشرقية للدخان، مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة التشغيلية وتحقيق توفيرات تكاليف.

2. تبادل الموارد والمعرفة: يمكن للشركة الإماراتية تقديم موارد مالية وتقنية وبشرية إضافية لشركة الشرقية للدخان، بالإضافة إلى تبادل المعرفة والخبرات في مجال صناعة التبغ.

3. التوسع في منتجات جديدة: قد تساعد الشركة الإماراتية على تطوير وتسويق منتجات جديدة في مجال التبغ، مما يساعد شركة الشرقية للدخان على تلبية احتياجات وتفضيلات المستهلكين المتغيرة.

4. الوصول إلى شبكة توزيع أوسع: يمكن أن يقدم الشركة الإماراتية فرصة لشركة الشرقية للدخان للوصول إلى شبكة توزيع واسعة في الإمارات والمناطق المجاورة، مما يسهم في زيادة حصة السوق وتوسيع نطاق عملياتها.

5. الاستفادة من السياسات الحكومية المشتركة: قد يعزز التعاون بين الشركتين الاستفادة من السياسات الحكومية المشتركة بين الإمارات ومصر، مما يساهم في تسهيل العمليات وتعزيز الاستثمارات.

6. تعزيز العلاقات الثنائية: يمكن أن يعزز هذا الاستحواذ العلاقات الاقتصادية والثنائية بين الإمارات ومصر، ويعكس التزام البلدين بتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري.

تلخيصًا، يتوقع أن يجلب استحواذ الشركة الإماراتية على نسبة 30٪ من أسهم شركة الشرقية للدخان فوائد متعددة، بما في ذلك تحسين الإدارة والعمليات، وتطوير منتجات جديدة، والوصول إلى أسواق جديدة، وتعزيز التعاون الاقتصادي والثنائي بين الإمارات و جمهوريه مصر العربية.

سجائر 1600x1000 1 1024x640 1
صناعة السجائر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *