إمتحانات الثانوية العامة 2024: الشكل والمواصفات وتوزيع الدرجات

إمتحانات الثانوية العامة 2024: الشكل والمواصفات وتوزيع الدرجات
إمتحانات الثانوية العامة 2024: الشكل والمواصفات وتوزيع الدرجات

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني شكل ومواصفات إمتحانات شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي 2024/2023، والهيكل العام للأسئلة من حيث الكم والكيف، كما حددت نوعية الأسئلة لإمتحانات الثانوية العامة وعدد الأسئلة لكلا الشعبتين الأدبية والعلمية (علوم – رياضيات)، ننقل لكم عبر موقع الحكاية شكل ومواصفات إمتحانات الثانوية العامة 2024، والزمن المحدد لإختبارات كل مادة، كما سنوضح لكم كيفية توزيع درجات كل مادة، بحسب نوعية الأسئلة أيضاً ننقل لكم خطوات التقدم لإمتحانات الثانوية العامة لهذا العام وموعد فتح رابط تسجيل الإستمارة الإلكترونية للتقدم لإمتحانات الثانوية العامة 2024 العامة وموعد الإمتحانات الذي أقرته وزارة التربية والتعليم.

إمتحانات الثانوية العامة 2024 الشكل والمواصفات

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مواصفات وشكل إمتحانات إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023-2024، حيث أوضحت الوزارة عبر موقع مركز المعلومات لوزارة التربية والتعليم ضوابط وشكل ومواصفات إمتحانات الثانوية العامة لهذا العام ، وكشفت عن الشكل العام لإمتحان كل مادة لكلا الشعبتين الأدبية والعلمية (علوم- رياضيات)، وعدد الأسئلة ونوعيتها وتوزيع درجات كل مادة، كما حددت الزمن المقرر للإختبارات، وجاءت المواصفات على النحو التالي:

بشكل عام… فإن الإمتحانات سوف تتضمن نوعان من الأسئلة أحدهما من فئة أسئلة الإختيار من متعدد وتشغل نحو 85%من إجمالي الأسئلة ، والنوع الآخر من فئة الأسئلة المقالية بواقع 15% من باقي الأسئلة.

وتتدرج الأسئلة لتقيس جميع المستويات العقلية بحيث تبدأ بالأسئلة البسيطة بنحو 30 %، ثم أسئلة المستويات العقلية المتوسطة بواقع 40%، وأخيراً أسئلة المستويات العقلية المعقدة بواقع 30%.

إمتحانات الثانوية العامة 2024
إمتحانات الثانوية العامة 2024: الشكل والمواصفات وتوزيع الدرجات

شكل ومواصفات إمتحانات الثانوية العامة 2024

شكل إمتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة:

سوف يتضمن إمتحان مادة اللغة العربية نوعان من الأسئلة، الأول من فئة أسئلة الإختيار من متعدد ويبلغ عدد الأسئلة نحو 44 سؤالاً مقابل درجة واحدة لكل سؤال، بالإضافة إلى 12 سؤالاً اختيار من متعدد مقابل درجتين لكل سؤال، وبذلك يكون إجمالي عدد أسئلة الإختيار من متعدد نحو 56 سؤالاً بواقع 68 درجة.

أما النوع الثاني سوف يكون من فئة الأسئلة المقالية بواقع 4 أسئلة موزعة كالآتي(سؤال التعبير بـ 6 درجات + 3 أسئلة مقالية لباقي فروع المادة مقابل درجتين لكل سؤال)

وبناءً عليه فإن المجموع الكلي للدرجة الكلية لمادة اللغة العربية من 80 درجة.

شكل إمتحان مواد اللغات الأجنبية الأولى والثانية:

تنقسم مواد اللغات الأجنبية للثانوية العامة إلى:

لغة أجنبية أولى وتشمل [اللغة الإنجليزية، أو الفرنسية، أو الألمانية].

لغة أجنبية ثانية وتشمل[اللغة الإنجليزية، أو الفرنسية، أو الألمانية، أو الأسبانية، أو الإيطالية، أو الصينية]

إذا كانت اللغة الأجنبية للطالب هي الإنجليزية؛ يختار آداء الإمتحان في اللغة الأجنبية الثانية من بين [الفرنسية، أو الألمانية، أو الإيطالية، أو الإسبانية، أو الصينية].

أما إذا كانت اللغة الأجنبية الأولى للطالب هي الفرنسية أو الألمانية؛ فيشترط عليه أن يختار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ثانية.

كما يشترط على الطالب أن يؤدي إمتحان اللغة الأجنبية الثانية بنفس اللغة التي أداها في إمتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، ولايجوز له تغيير اللغة الثانية مطلقاً في إمتحانات إتمام شهادة الثانوية العامة.

أما عن شكل إمتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى والثانية فهي على النحو التالي:

تأتي الأسئلة بواقع 32 سؤال من فئة الإختيار من متعدد مقابل درجة واحدة لكل سؤال، بالإضافة إلى عدد 5 أسئلة من نفس الفئة بواقع درجتين لكل سؤال، علاوة على عدد 2 من الأسئلة المقالية بواقع درجتين لكل سؤال.

بالإضافة إلى سؤال تعبيري بكتابة بارجراف Paragraph أو رسالة بريد إلكتروني Email تتراوح عدد كلماته مابين 150 :250 كلمة بواقع 4 درجات.

شكل إمتحان مواد الشعبة الأدبية

تشمل مواد الشعبة الأدبية لطلاب الثانوية العامة المواد التالية[التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة والمنطق، علم النفس والإجتماع].

تنقسم الأسئلة إلى جزئين، الجزء الأول من فئة أسئلة الإختيار من متعدد بواقع 40 سؤال بنظام البابل شيت مقابل درجة واحدة لكل سؤال، بالإضافة إلى عدد 6 أسئلة أخرى إختيارية مقابل درجتين لكل سؤال، وبالتالي فإن إجمالي عدد الأسئلة من فئة الإختيار من متعدد تبلغ 46 سؤالاً بواقع 52 درجة.

أما الحزء الثانى من الأسئلة من فئة الأسئلة المقالية ويبلغ عددها 4 أسئلة بواقع درجتين لكل سؤال.

وبناءً على ماسبق فإن مجموع درجات كل مادة من مواد الشعبة الأدبية هي 60 درجة موزعة على النحو التالي: 52 درجة إختيار من متعدد +8 درجات أسئلة مقالية.

شكل إمتحان مواد الشعبة العلمية علوم

تتضمن مواد الشعبة العلمية علوم المواد الآتية:[ الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الجيولوجا والعلوم البيئية]

يبلغ عدد الأسئلة نحو 40 سؤال من فئة الإختيار من متعدد مقابل درجة واحدة لكل سؤال، بالإضافة إلى عدد 6 أسئلة أخرى إختيارية مقابل درجتين لكل سؤال ، وبالتالي فإن عدد الأسئلة الإختيارية تبلغ 46 سؤالاً بواقع 52 درجة.

علاوة على عدد 4 أسئلة مقالية بواقع  درجتين لكل سؤال لتكون بذلك الدرجة النهائية لمواد الشعبة العلمية علوم من 60 درجة موزعة كالآتي (52 درجة إختيار من متعدد+8درجات أسئلة مقالية).

شكل إمتحان مواد الشعبة العلمية رياضيات

تنقسم الشعبة العلمية رياضيات لتشمل الفروع الآتية:

[الرياضيات البحتة فرع الجبر والهندسة الفراغية- الرياضيات التطبيقية فرع الإستاتيكا، والديناميكا، التفاضل والتكامل]

يبلغ عدد الأسئلة في فروع الرياضيات نحو 11 سؤال من فئة الإختيار من متعدد مقابل درجة واحدة لكل سؤال، بالإضافة إلى عدد 7 أسئلة أخرى إختيارية مقابل درجتين لكل سؤال ، وبالتالي فإن عدد الأسئلة الإختيارية تبلغ نحو 25 سؤالاً.

علاوة على عدد 2 سؤال مقالي أحدهما مقابل درجتين، والآخر مقابل 3 درجات.

وعليه فإن إمتحان فروع الرياضيات للشعبة العلمية بمجموع كلي يبلغ 30 درجة.

الزمن المحدد لإختبارات الثانوية العامة 2024

»زمن إختبار مادة اللغة العربية 3ساعات.

»زمن إمتحان مادة اللغات الأجنبية الأولى والثانية 3ساعات.

»زمن إختبار مواد الشعبة العلمية علوم 3ساعات.

»زمن إختبار مواد الشعبة الأدبية 3ساعات.

»زمن إختبار مواد الشعبة العلمية رياضيات ساعتين.

وبناءً على ماسبق فإن مواد إمتحان شهادة إتمام الثانوية العامة 2024 هي كالتالي:

أولاً _ مواد عامة لجميع الطلاب وتضاف إلى المجموع وتشمل[ اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية]

ثانياً_ مواد عامة لجميع الطلاب ولاتضاف إلى المجموع وتشمل[ التربية الدينية، التربية الوطنية، الإقتصاد والإحصاء]

ثالثاً_ مواد تخصصية تضاف الى المجموع وتشمل:

««الشعبة الأدبية»»التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة والمنطق، علم النفس والإجتماع.


««الشعبة العلمية علوم »» الفيزياء ، الكيمياء، الأحياء، الجيولوجا والعلوم البيئية.


««الشعبة العلمية رياضيات»»  الرياضيات البحتة، الرياضيات التطبيقية.

موعد إمتحان شهادة الثانوية العامة 2024

يجرى إمتحان إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2023-2024 وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم على النحو التالي:

تعقد إمتحانات الدور الأول للثانوية العامة 2023-2024 إعتباراً من يوم السبت الموافق 22-6-2024.


وتعقد إمتحانات الدور الثاني للثانوية العامة إعتباراً من يوم السبت الموافق 24-8-2024.


على أن يكون عدد مرات التقدم لإمتحانات الثانوية العامة 4 مرات وفقاً للقانون رقم 20 لسنة 2012، والقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2013.

ضوابط إمتحانات الثانوية العامة 2023-2024
موعد إمتحانات الثانوية العامة 2023-2024

خطوات التقدم لإمتحانات الثانوية العامة 2024:

أولاً _ تسجيل الإستمارة الإلكترونية للتقدم لإمتحانات الثانوية العامة للعام 2024 إعتباراً من اليوم الأحد الموافق 14 يناير 2024، حيث سوف يتم إتاحة التسجيل على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة وفتح رابط التسجيل من اليوم ، على أن يكون آخر موعد لتسجيل الإستمارة الإلكترونية سوف يكون يوم الخميس الموافق 22-2-2024.

ثانياً_ على الطالب أن يحفظ بياناته ومراجعتها جيداً والتأكد من إدخال جميع البيانات صحيحة وإختيار الشعبة بدقة، ثم يتعين عليه طباعة الإستمارة الإلكترونية بكافة مشتملاتها.

ثالثاً_ تسليم الإستمارة الإلكترونية للمدرسة المقيد بها الطالب إعتباراً من يوم الأحد الموافق 11-2-2024، وآخر موعد للتسليم بالمدارس يوم الخميس الموافق 29-2-2024.

تنبيه هام…بشأن إمتحان المواد ذات الفرعين:

هناك ضوابط حددتها وزارة التربية والتعليم بشأن آداء إمتحان المواد ذات الفرعين مثل:

– مادة الرياضيات البحتة[ جبر وهندسة فراغية+ تفاضل وتكامل]

– مادة الرياضيات التطبيقية [الديناميكا+الإستاتيكا]

– مادة الإقتصاد والإحصاء[الإقتصاد+الإحصاء]

»في حال حصول الطالب على الدرجة النهائية في أحد الفرعين وتغيب عن الفرع الآخر يحسب الطالب ناجحًا بإعتباره حاصلاً بذلك على النهاية الصغرى.

»في حال عدم حصول الطالب على النهاية الصغرى في المادة يعتبر راسباً في المادة جميعها ويؤدي الدور الثاني في الفرعين معاً.

»في حال إلغاء الإمتحان في أحد فرعي المادة يؤدي الإمتحان في كلا الفرعين.

»في حال تأجيل إمتحان أحد فرعي المادة للطالب للدور الثاني بناءً على صدور قرار، يؤدي الإمتحان في الفرع المؤجل له فقط.

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لن يطرأ على إجراءات إمتحانات الثانوية العامة للعام 2023-2024أية تغييرات عن إجراءات العام الماضي، وأنها سوف تكون على نفس نمط البابل شيت  إختيار من متعدد بواقع 85%من إجمالي الأسئلة، بالإضافة إلى الأسئلة المقالية بواقع 15%من أسئلة الإمتحان، على أن يتم تصحيح الإمتحانات إلكترونياً، ويسلم الطالب كراسة خاصة بالأسئلة ، وكراسة أخرى لأسئلة البابل شيت، وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية لكل مادة.

وهكذا… نقلنا لكم تفاصيل كاملة عن شكل ومواصفات إمتحانات إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024، وتوزيع درجات المواد المقررة على كلا الشعبتين الأدبية والعلمية [علوم -رياضيات]، كما نقلنا لكم خطوات التقدم لإمتحانات الثانوية العامة 2024 وموعد فتح رابط تسجيل الإستمارة الإلكترونية للتقدم لإمتحانات الثانوية العامة والذي من المقرر إتاحته إعتباراً من اليوم الأحد الموافق 14 يناير 2024، وآخر موعد لتسجيل الإستمارة الإلكترونية وتقديمها للمدارس المقيد بها الطلاب، كما تعرفنا على موعد إمتحانات الثانوية العامة 2024 للدورين الأول والثاني، كذلك قدمنا بعض الضوابط والتنبيهات بشأن إمتحانات الثانوية العامة للعام الحالي 2024.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *