إفتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية أمس الجمعة 13-10-2023

إفتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية أمس الجمعة 13-10-2023
إفتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية أمس الجمعة 13-10-2023

تم إفتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية أمس الجمعة الموافق 13-10-2023 حيث أعلنت محافظة الإسكندرية عبر موقعها الرسمي عن إفتتاح المتحف اليوناني الروماني لإستقبال الزائرين إعتباراٍ من أمس الجمعة، بعد أن تم تطوير المتحف خلال الفترة الماضية مع الحفاظ على واجهة المتحف ذات الطراز الروماني الكلاسيكي ، وتم تزويدها بقاعة للمؤتمرات ومكتبة كبيرة تضم مجموعة متنوعة من المجلدات والكتب النادرة في العالم، تعرف من خلال موقع الحكاية على تفاصيل إفتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، وأهم التطورات التي أجريت من أجل الحفاظ على هوية المتحف، كما سنقدم لكم تفصيلاً عن محتويات المتحف وأقسامه ومساحته، ومعروضات قاعاته، وأهم القطع الأثرية التي تعرض في المتحف.

إفتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية أمس الجمعة 13-10-2023

ظهرت فكرة إنشاء المتحف اليوناني الروماني منذ عام 1891 بهدف حفظ آثار مدينة الاسكندرية العريقة وتم الانتهاء من أعمال التشييد والبناء بصورة متكاملة في عام 1895، حيث تم إفتتاح المتحف اليوناني الروماني على يد الخديوي عباس حلمى الثانى وكان وقتها يضم حوالي 11 قاعة ولكن تزايدت أعداد القاعات بالمتحف نتيجة لزيادة الإكتشافات الأثرية حتى وصلت إلى 25 قاعة .

قام ببناء المتحف الحالي  المهندس الألماني ديتريش و المهندس الهولندي ليون ستينون على طراز المباني اليونانية القديمة.

لأخذ العلم! تم تسجيل المتحف ضمن الآثار الإسلامية والقبطية في عام 1983

هذا ويضم المتحف اليوناني الروماني بعض الآثار التى ترجع إلى العصر اليونانى الرومانى، كما يشمل بعض الآثار الفرعونية. ولقد تم إكتشاف مقبرتين هامتين إحداهما ترجع إلى العصر البطلمي ولقد عثر عليها بمنطقة سوق الورديان والأخرى ترجع إلى العصر الرومانى وقد تم نقلمها إلى الحديقة القبلية للمتحف اليوناني الروماني.

المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية
إفتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية أمس الجمعة 13-10-2023

معروضات القاعات رقم {5،4،3،2،1} داخل المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

تضم القاعات [1▪2▪︎4▪︎5] مجموعة أثرية متنوعة ترجع إلى العصر القبطي منها لوح رخامى مصور للقديس ابو مينا بين جملين رابضين وقاعدة تمثال رخامى عليها نص تاريخي يخلد تطهير ترعة الاسكندرية القديمة كما تضم مجموعة من الأواني الفخارية التى تصور الفن المصرى على هيئة طيور ومجموعة تيجان فخمة من الرخام على هيئة سلال من الخوص المجدول وتمثال للراعى الصالح رمز للسيد المسيح يرجع للقرن السادس الميلادى.

أما بالنسبة للقاعة رقم3 فتضم مجموعة من المشغولات الذهبية والتماثيل وودائع أساس معبد السيرابيوم ومجموعة من التحف الفنية الرائعة.

إفتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية
معروضات المتحف اليوناني الروماني

معروضات القاعات {،10،9،8،7،6} بالمتحف اليوناني الروماني

تضم القاعة رقم6 رأس للاسكندر الاكبر من الرخام الأبيض بارتفاع 32 سم وكذلك تمثال للمعبود حربوقراط وتمثال آخر للإله سيرابيس معبود دولة البطالمة فى هيئة ثور أسود ورأس من الجرانيت الاحمر للاسكندر الأكبر كما يوجد تمثال للالهة ايزيس بملامح رومانية تمسك بيدها اليسرى إناء لحفظ مياه النيل، القاعة رقم7 تضم مجموعة من القطع الاثرية ترجع إلى عصر الدولة الوسطى كما تضم تمثال ضخم من الجرانيت الوردى لرمسيس الثانى .

يعرض بالقاعة رقم8 مومياوات بطلمية ورومانية توضح بداية الاهتمام بالشكل الخارجي للمومياوات بدءا من العصر البطلمي،

القاعة رقم9 تضم مجموعة من الآثار التى عثر عليها داخل معبد التمساح بالفيوم وفى غرب القاعة يوجد باب المعبد الخشبي وتعلوه كتابة يونانية و لوحتان من الحجر الجيري باللغة اليونانية ، كما توجد بالقاعة جزء من مسلة من الكوارتزيت نقشت بالهيروغليفية ، كما إشتملت القاعة على خزانتان لمجموعة من الاوانى وتماثيل من الآلهة المصرية واليونانية.

القاعة رقم10 تعرف بقاعة جون أنطونيادس وكان هذا الرجل من مواطنى المدينة اليونانيين وقد أهدى إلى المتحف مجموعاته الأثرية .

إفتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية
المعروضات الأثرية داخل قاعات المتحف اليوناني الروماني

معروضات القاعات {12،11} بالمتحف اليوناني الروماني

القاعة رقم11 تعرض بها مجموعة من القطع الاثرية التى توضح تأثر الفن المصري بالتأثيرات الإغريقية الفنية ، يتوسط القاعة رقم12 تمثال ضخم للامبراطور الروماني ويرتدى الزى العسكرى الامبراطورى وتضم أيضًا رأس ضخم لبطليموس الرابع ورأس لبطليموس السادس وكما تحتوي على تمثال من الرخام لسيدة وكذلك تمثال لإله الخمر باكوس ورأس لإحدى ملكات البطالمة ورأس للإسكندر الأكبر كان قد عثر عليها فى قاع خليج أبى قير وتم إنتشالها ونقلها إلى المتحف اليوناني الروماني وتصم أيضًا تمثال لإله النيل .

معروضات القاعات {6 18،17،1} بالمتحف اليوناني الروماني

القاعة رقم16 تضم تمثال عبارة عن ساعد ضخم يمسك بكرة، وتمثال آخر لنهر النيل على هيئة رجل مترهل، وتمثال كيريس آلهة الزراعة وتمثال آخر على هيئة نسر ضخم ومجموعة متنوعة من التماثيل الشهيرة لعدة آلهة منها تمثال للإله فينوس وتمثال للإله أبوللو وتمثال للإله الحب افروديت .

أكثر القاعات رحابة وإتساعاً هي القاعة رقم17 إذ تتميز بالإتساع وتضم مجموعة من الآثار الرومانية من التوابيت مثل بتوابيت اكاليل الزهور وكذلك اقراص من البازلت الأسود وكذلك تضم تمثال ضخم لشخص جالس على عرش من المعتقد أنه الامبراطور دقلديانوس وكذلك تصم تمثالان ضخمان من الرخام للإله سيرابيس والإله هيرقل، أما القاعة رقم18 تضم مجموعة من الأواني الإغريقية الرومانية التي كانت تستعمل في الحياة اليومية و مجموعة من دمى الأطفال على هيئة حيوانات.

كما توجد نسخة مكررة من القاعة رقم18  تضم نبذة عن الحياة الإجتماعية خلال العصر البطلمي حيث إشتملت على مجموعة من تماثيل لسيدات الاسكندرية خلال العصر البطلمى وتوضح مستوى جمال الملامح البشرية ومستوى الطبقة الإجتماعية والأزياء البطلمية و طرق تصفيف الشعر.

توابيت المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية
إفتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية لإستقبال الزائرين

معروضات القاعات {22،21،20،19}

القاعة رقم19 يتوسطها أرضية من الفسيفساء الملون المزخرف يتوسطها وردة متفتحة ويحيط بكل ركن من أركانها كأس ذو ايادي حلزونية .

تضم القاعة رقم 20 مجموعات من القطع الاثرية المكتشفة من جبانات منطقة الشاطبي والحضرة و مجموعة رائعة من القوارير المزخرفة.

أما بالنسبة للقاعة رقم21 تعرض بها مجموعة رائعة من الأواني والكؤوس من العصور البطلمية الرومانية، والقاعة رقم22 تضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية بكانوب القديمة وتمثال نادر من الرخام الأبيض ورأس رخام للمعبود الأسيوى ومجموعة مختلفة من الأباريق الفخارية .

إفتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية 13-10-2023 أمام الزائرين
الآثار البطلمية والفرعونية المعروضة بالمتحف اليوناني الروماني

أبرز المعلومات عن المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

  •  يضم المتحف مايقرب من  10 آلاف قطعة أثرية.
  • تم تطوير المتحف بشكل حافظ على واجهته الكلاسيكية ذات الطابع المعماري الروماني.
  • تبلغ إجمالي مساحة المتحف اليوناني 5200 متر مربع.
  • يضم المتحف بعد التطوير المباني الآتية:  مبنى المتحف الأساسي، حديقة المتحف “الباثيو”، بمساحة 724 م²، الطابق الأرضي، ويضم 27 قاعة عرض بإجمالي مساحة 2416م²،
  • تُعرض القطع الأثرية في المتحف بترتيبها الحقبي التاريخي، بدءًا من عصر ما قبل الإسكندر المقدوني بالقرن الخامس قبل الميلاد، وحتى العصر البيزنطي بالقرن السادس الميلادي، يشمل الطابق الأرضي أيضاً مخازن الآثار ومعامل الترميم
  • يضم المتحف طابقًا آخر يعلوالطابق الأرضي به 4 قاعات، هي: قاعة التربية المتحفية، الأرشيف والتسجيل، و”الجيبسوتيكا”، وقاعة الدراسة.
  • تم إلحاق قاعة مؤتمرات بالمتحف ومكتبة خاصة بالمتحف اليوناني الروماني تضم العديد من الكتب النادرة بالعالم.
  • إشتمل المتحف على قاعة للتربية المتحفية لجذب الأطفال والطلاب إلى زيارة المتحف، من خلال إتاحة الورش والأنشطة المختلفة التي تهتم برفع الوعي الأثري الحضاري لدى الأطفال.
  • كما توجد قاعة مستنسخات جبسية، والتي صممت لتشبه نماذج فنية بالمتاحف عالمية، وقاعة للدراسة الأثرية والدارسين.
شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *