أفكار لوجبة السحور في رمضان 2024

أفكار لوجبة السحور في رمضان 2024
أفكار لوجبة السحور في رمضان 2024

رمضان على الأبواب ويشغل بال الكثير من ربات البيوت أفكار لوجبة السحور، التي طالما وجدت كل أم صعوبة في إرضاء جميع الأذواق خلالها؛ ونظراً لإرتفاع أسعار منتجات الألبان وكذلك اللحوم والدواجن، نقدم لكي عزيزتي الأم عبر موقع الحكاية أفكار لوجبة السحور إستعدادا ً لإستقبال شهر رمضان المبارك، نقدم من خلالها مجموعة متنوعة من أفكار لوجبة السحور ترضي جميع الأذواق، وتناسب جميع الإمكانات المادية، كما نقدم طريقة عمل بعض منتجات الألبان بالبيت مثل طريقة عمل الجبنة الكريمي بالمنزل، وطريقة عمل الجبنة الرومي، والجبنة الشيدر، والجبنة الموتزاريلا، والحلاوة الطحينية، والطعمية البيتي ، وكذلك أفكار لوجبة السحور المتميزة مثل تحضير البلوبيف في البيت، وطريقة عمل البسطرمة، بالإضافة إلى طريقة عمل خبز الطاسة.

أفكار لوجبة السحور في رمضان 2024

مع إرتفاع أسعار منتجات الألبان في وقتنا الراهن، أصبح من الصعب على الأسرة التنويع في وجبة السحور والتي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم وأمرنا بعدم تركها فقال عليه الصلاة والسلام: “تسحروا فإن في السحور بركة” ورد في الصحيحين.

لذلك نقدم لكم خلال هذه المقالة أفكار لوجبة السحور في رمضان تناسب ميزانية كل بيت وتصلح للتخزين والحفظ للإستعمال طوال الشهر المبارك.

أفكار للسحور
أفكار لوجبة السحور في رمضان 2024

طريقة عمل الجبنة الكريمي في البيت

المقادير:

عدد 2 كوب زبادي – نصف كوب زبدة بدرجة حرارة المطبخ – نصف كوب قشطة لبن “وش اللبن” – عدد 8 قطع جبنة مثلثات أو حسب الرغبة – ملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير: أضيفي جميع المكونات في الخلاط الكهربائي، ثم أضيفي الملح حسب الرغبة، وتضرب جميع المكونات لفترة كافية حتى تمام التجانس والحصول على القوام الكريمي المطلوب، تحفظ في علبة نظيفة بالثلاجة محكمة الغلق.

طريقة عمل الجبنة الكريمي
طريقة عمل الجبنة الكريمي في البيت

طريقة عمل الجبنة الرومي في المنزل

المقادير:

كوب زيت ذرة أو زيت عباد الشمس – كوب من اللبن البودرة – عدد 4 صفار بيض – كوب نشا – كوب ماء – عدد 6 جبنة مثلثات – حبوب فلفل أسود – ملعقتين من نكهة الجبن الرومي من العطار – ملعقة صغيرة ملح.

طريقة التحضير:

نقوم بخفق صفار البيض مع رشة فلفل أسود ناعم بواسطة مضرب سلك يدوي، ثم نضيف مزيج صفار البيض إلى الخلاط الكهربائي ونضع عليه كوب اللبن البودرة، وكوب النشا، وملعقة الملح ونكهة الجبنة الرومي، ثم نضع كوب الماء وكوب الزيت ومثلثات الجبن، وتخلط جميع المكونات لمدة 5 دقائق حتى تمام التجانس.

يصب الخليط في قالب مدهون بالزيت جيداً مع إضافة حبوب الفلفل الأسود بشكل عشوائي .

طريقة التسوية:

نضع قالب مزيج الجبنة الرومي بعد تغطيته داخل صينية أكبر بداخلها ماء مغلي على نار هادئة حتى تنضج تماما ونختبرها بواسطة طرف سكين رفيع لنرى ما إذا كانت تماسكت وخرجت السكين نظيفة أم تحتاج لمزيد من الوقت، ثم ترفع من النار وتترك لتهدأ ثم توضع في الثلاجة لمدة 12ساعة على الأقل ثم تقطع شرائح وتحفظ في علب الثلاجة.

الجبنة الرومي
طريقة عمل الجبنة الرومي في البيت

طريقة عمل الجبنة الموتزاريلا البيتي

المقادير:

عدد 2 لترمن الحليب “اللبن” – ثلث كوب خل – ربع كوب من عصير الليمون – رشة ملح صغيرة.

طريقة التحضير:

في قدر على النار قومي بتدفئة اللبن ثم أضيفي الخل مع عصير الليمون ورشة الملح.

حركي المكونات بإستمرار حتى تحصلين على كرة من الجبن ثم ضعيها في الفريزر لمدة ساعتين حتى تتجمد.

بعد ذلك أخرجيها من الفريزر، وقومي ببشرها واحفظيها في علب الثلاجة بالفريزر مرة ثانية وعند الإستخدام قومي بإخراج الكمية المطلوبة من الفريزر بوقت كافي حتى تنصهر من الثلج وتصبح جاهزة لعمل البيتزا، والمكرونة البشاميل، ولحشو السمبوسك ولعمل الكانيلوني والكثير من الوصفات.

طريقة عمل البسطرمة البيتي بطريقة مضمونة 100%

المكونات:

كيلو لحم بقري قطعة واحدة يفصل عرق التربيانكو أو قطعة من الفخذ الأمامية خالية من الدهون تماماً.

كوب حلبة حصى مطحونة – ¾ كوب ملح للتغليف – عدد 3 رؤوس ثوم – 2 ملعقة كبيرة بابريكا – 2 ملعقة كبيرة ملح – ملعقة كبيرة ماء.

سوف تحتاجين إلى قطعة من النسيج القطني نظيفة لتغليف عرق اللحم ، وخيط سميك “دوبارة” لإحكام الربط.

طريقة التحضير:

يفضل أن يكون وزن قطعة اللحم كيلو جرام أو كيلو ونصف على الأقل ويجب أن يكون خالي تماماً من الدهون، تغسل قطعة اللحم بالماء وتجفف جيداً بورق المطبخ .

يتم عمل شقوق سطحية وليست عميقة بعرق اللحم بواسطة سكين رفيع وحاد وتملئ الشقوق بالملح، ثم يغطى عرق اللحم تماماً بالملح من جميع الجهات، ويغلف بقطعة النسيج القطنية النظيفة، ويوضع في صينية ملائمة مع وضع شئ ثقيل فوقه ليضغط عليه بقوة، ويترك على تلك الهيئة لمدة يوم كامل.

في اليوم التالي؛ نحضر 3 رؤوس ثوم مقشرة وتفرم الفصوص في الكبة، ويضاف إليها ملعقتين الملح، والحلبة المطحونة، والبابريكا والماء، وتطحن جيداً حتى تتجانس وتصبح عجين يسهل فرده على عرق اللحم.

ترفع قطعة النسيج من فوق عرق اللحم ويشطف بالماء للتخلص من ملح التغليف ثم يجفف بورق المطبخ جيداً .

نحدث ثقب بواسطة سكين حاد في أحد طرفي قطعة اللحم وندخل به الخيط السميك أو الدوبارة لنتمكن من تعليق إسطوانة اللحم.

تغطى قطعة اللحم بخليط الحلبة والثوم من جميع الجهات مع التمليس عليها باليد لتسويتها وتوزيع الخليط بالكامل مع غمس اليد بالماء لسهولة فرد خليط الحلبة والثوم.

تلف إسطوانة اللحم بقطعة شاش نظيفة وتعلق في مكان جيد التهوية لمدة أسبوع على الأقل حتى تنضج .

بعد مرور أسبوع تنزع قطعة الشاش وتقطع البسطرمة إلى شرائح وتحفظ في أطباق فوم وتحفظ بالفريزر لحين الإستخدام أو يمكن تقطيع الكمية المطلوبة فقط وحفظ باقي عرق البسطرمة في ورق نايلون بالفريزر.

طريقة عمل البسطرمة
طريقة عمل البسطرمة البيتي

طريقة عمل الجبنة الشيدر في البيت

المكونات:

كوب من الزيت النباتي نوع فاخر – عدد 4 قطع جبنة مثلثات – عدد 2 بيضة مفصول الصفار عن البياض – ¼ كوب ماء – عدد 2 كوب من الحليب البودرة –

ملعقة كبيرة ملح .

طريقة التحضير:

ـ في وعاء الخلاط ضعي الحليب البودرة، والزيت واخفقيهم جيدًا.

في محضر الطعام نضع الحليب البودرة مع الزيت النباتي، ونخفق جيداً ، ثم نضيف صفار البيض والملح ومثلثات الجبنة مع إستمرار الخفق، ثم نضيف الماء بالتدريج وكذلك بياض البيض أثناء الخفق حتى نحصل على قوام كريمي سميك.

نحضر علبة ثلاجة نظيفة محكمة الغلق وتدهن بالزيت ثم نصب بداخلها خليط الشيدر، وتغطى بورق فويل وتترك يوم كامل بالثلاجة حتى تتماسك، ثم تقطع حسب الرغبة أو تبشر لعمل البيتزا والبشاميل.

طريقة عمل الجبنة الشيدر
طريقة عمل الجبنة الشيدر

طريقة عمل الجبنة المثلثات البيتي

المكونات:

كوب من الحليب الطازج – نصف كوب زيت نباتي – عدد 2 ملعقة كبيرة دقيق – ملعقة كبيرة خل – رشة ملح .

طريقة التحضير:

في الخلاط الكهربائي نضع الزيت والحليب الطازج، والدقيق والخل وتخفق المكونات جيداً

نحضر مقلاة غير لاصقة وتوضع على نار هادئة ونصب الخليط مع إضافة رشة ملح مع التحريك المستمر حتى الحصول على قوام سميك، تصب في قالب دائري صغير بحجم علبة الجبن المثلثات، وتوضع في الثلاجة لمدة يوم كامل حتى تتماسك ثم تقطع مثلثات ويمكنك تغليف كل قطعة على حدى بورق نايلون أو فويل صحي إن أمكن.

طريقة عمل البلوبيف البيتي

المكونات:

½ كيلو لحم مفروم بقري – قطعة دهن ” لية”بحجم البيضة – جيلاتين بودر – ورق لورا – حبهان بودر – ملعقة سكر – لون طعام صحي أحمر.

طريقة التحضير:

في وعاء على نار متوسطة، نسلق اللحم المفروم مع قطعة الدهن لمدة ساعة على الأقل مع إضافة ورق اللورا، والحبهان البودر، وملعقة السكر.

تصفى اللحمة بمصفاة ضيقة وننزع ورق اللورا، ونضع اللحم والدهن المتبقي في الكبة مع ترك كوب من ماء السلق جانباً.

نشغل الكبة ونخفق اللحم مع قليل من لون الطعام الأحمر وملح وفلفل أسود مع إضافة ربع كوب من ماء السلق بالتدريج .

نقوم بإذابة ملعقتين من الجيلاتين البودر في ربع كوب ماء ساخن ويتم إضافتها على اللحم أثناء الخفق حتى نحصل على قوام خشن نوعا ما.

نضع الخليط في علبة مستطيلة مبطنة بورق بلاستيك ويترك في الثلاجة مدة 8 ساعات على الأقل حتى يتماسك، بعد ذلك يقطع حين الإستخدام حسب الرغبة

ويتم تسويته بالسمن أو الزيت عند عمل البيض بالبلوبيف أو لعمل حشوات للمعجنات المختلفة.

طريقة البلوبيف
طريقة تحضير البلوبيف البيتي

طريقة عمل عجينة الطعمية البيتي

المقادير: فول مدشوش منقوع ليلة كاملة – كزبرة خضراء – شبت – بقدونس – كرات بلدي – بصل – ثوم – حمص الشام منقوع فترة كافية – كمون ناعم – كزبرة جافة – ملح وفلفل – شطة ناعمة حسب الذوق – بيكنج صودا – سمسم – رغيف خبز منقوع – ملعقة كبيرة من النشا.

طريقة التحضير: إذا توفر لديكي كبة أومفرمة يدوي قومي بخلط البصل والثوم ورغيف الخبز معاً، ثم يضاف الفول المدشوش المنقوع وحمص الشام المنقوع أيضاً ، مع الإستمرار في الخلط، ثم أضيفي الكرات الأخضر والبقدونس والشبت والكزبرة الخضراء، مع إضافة قليل من الماء إذا لزم الأمر.

تضاف ملعقة كبيرة من النشا، وتخلط المكونات في الكبة جيداً حتى تتشكل عجينة ناعمة مع إضافة البيكنج صودا، والسمسم والملح والفلفل والكزبرة الجافة والكمون الناعم والشطة.

توزع العجينة في أكياس تخزين محكمة الغلق، وتحفظ في الفريزر، وعند الإستخدام أخرجي كيس عجينة الطعمية “الفلافل” بوقت كاف حتى تنصهر من الثلج، وتقلى في زيت ساخن غزير حتى تصبح ذهبية اللون وتصفى على ورق المطبخ وتؤكل ساخنة.

طريقة الطعمية
طريقة عمل الطعمية البيتي

طريقة عمل خبز الطاسة للسحور

المقادير:

٣ كوب ونصف دقيق منخول – كوب لبن – نصف كوب سمن أو زبدة – عدد 3 ملاعق كبيرة سكر – ملعقة وربع كبيرة خميرة فورية – ربع ملعقة ملح – عدد 1 بيضة – ملعقة فانيليا سائلة.

طريقة التحضير:

في وعاء عميق ، ضعي الدقيق والسكر والخميرة ، والملح، وتقلب جميعاً جيداً، ثم أضيفي السمن أو الزبدة، ثم يضاف اللبن بالتدريج، وتضاف البيضة والفانيليا، وتخلط المكونات جيدا باليد حتى تتشكل عجينة متماسكة ولينة وغير لاصقة وتعجن لمدة خمس دقائق للحصول على تلك النتيجة.

تغطى العجينة وتترك لتختمر مدة ساعة حتى يتضاعف حجمها.

تقسم العجينة إلى كرات صغيرة الحجم بحجم البيضة، وتفرد كل كرة حسب الرغبة شكل دائري أو مربع.

يدهن صاج الخبز بالزيت ويرص الخبز داخله ويغطى بمنشفة نظيفة ويترك جانباً ليختمر مرة ثانية لمدة نصف ساعة حتى يتضاعف الحجم مرة ثانية.

يدهن الوجه بصفار بيضة ويخبز في فرن ساخن مسبقاً على درجة حرارة 200° لمدة 15 دقيقة حتى يأخذ اللون الذهبي.

يخرج من الفرن ويغطى بمنشفة حتى يحافظ على طراوته.

خبز الطاسة
طريقة عمل خبز الطاسة

طريقة عمل الحلاوة الطحينية البيتي

المقادير:

عدد 2 كوب طحينة – كوب سكر أبيض – كوب ماء – فانيليا – ملعقة كبيرة عسل جلوكوز – ربع ملعقة ملح ليمون – فول سوداني محمص – زبيب حسب الذوق – فستق مجروش حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

في إناء على النار يخلط السكر الأبيض مع الماء ويترك حتى الغليان، يضاف ملعقة كبيرة من عسل الجلوكوز، وربع ملعقة صغيرة ملح ليمون، مع الفانيليا، ويقلب الخليط جيداً ، أحضري العجان، واسكبي خليط السكر مع إضافة كمية الطحينة، والفول السوداني المحمص المفروم، ويعجن الخليط حتى تتجانس المكونات معاً ، ثم يكبس الخليط في علبة بلاستيك نظيفة وجافة مع وضع المكسرات المتوفرة حسب ا

لرغبة في قاع العلبة أولاً، ويترك الخليط حتى يتماسك وتغلق بإحكام وتحفظ في الثلاجة.

الحلاوة الطحينية بأبسط الطرق
طريقة عمل الحلاوة الطحينية

وهكذا قدمنا لكم مجموعة متنوعة من أفكار لوجبة السحور في رمضان 2024 ترضي جميع الأذواق وتناسب جميع الإمكانات لاسيما مع إرتفاع أسعار منتجات الألبان واللحوم تلك الآونة ، قدمنا لكم طريقة عمل الجبنة الرومي، والجبنة الكريمي، وطريقة عمل الجبنة الشيدر، والجبنة الموتزاريلا البيتي، أيضاً قدمنا لكم أفكار لوجبة السحور المتميزة وتعرفنا على طريقة عمل البسطرمة البيتي، بطريقة مضمونة 100% وكذلك طريقة تحضير البلوبيف في البيت، كما قدمنا طريقة عمل الطعمية البيتي، وخبز الطاسة ، ولمزيد من الطاقة أثناء الصيام قدمنا لكم طريقة عمل الحلاوة الطحينية بأبسط الطرق.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *