فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تعد أيام العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل أيام الدهر يتعايش فيها المسلمون بقلوبهم وأرواحهم مع هذا الركن العظيم من أركان الإسلام – ألا وهو الحج-ولهذه الأيام فضل عظيم عند الله عز وجل؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم :” ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه العشر” رواه البخاري تعرف عبر موقع الحكاية فضائل أيام العشر الأوائل من ذي الحجة .

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

1-تقدير الله لهذه الأيام: فقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أنه قسم الزمن إلى اثنى عشر شهرا منها أربعة حرم، ومن ضمنها شهر ذي الحجة، وأن الأيام العشر الأوائل فيه من الأيام المعظمة التي يحبها الله تعالى.

2- فرصة للتوبة والاستغفار: ففي هذه الأيام يتيح الله تعالى للمؤمنين فرصة للتوبة والاستغفار، والعودة إلى الله تعالى بصدق وخشوع.

3- فرصة للعمل الصالح: ففي هذه الأيام يحث المسلمون على العمل الصالح والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة، مثل الصلاة والصيام والصدقة والحج.

4- تحري الحج: يتوجه المسلمون إلى مكة المكرمة في هذه الأيام لأداء فريضة الحج، وهذا يعد من أكبر العبادات التي يحرص المسلمون على أدائها.

5- يوم عرفة: يوم عرفة هو من أهم الأيام في هذه الأيام العشر، ففيه يحج المسلمون إلى صعيد عرفات للدعاء والاستغفار وقضاء الديون والتوبة.

وبشكل عام، فإن أيام العشرة من ذي الحجة تعد من الأيام المباركة التي يحث فيها المسلمون على العبادة والتقرب إلى الله تعالى، وتعد فرصة لتحقيق الأجر الكبير والمثوبة العظيمة عند الله تعالى.

 

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل العشر الأوائل والأحاديث الشريفة الواردة في ذكرها

هناك عدة أحاديث نبوية صحيحة تذكر فضل العشر من ذي الحجة، ومن بينها:

1- عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” (رواه البخاري).

2- عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد” (رواه أحمد).

3- عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوماً في سبيل الله بعد رمضان، كان له كصيام الدهر، ومن صام ستة أيام في شوال كان كصيام الدهر” (رواه مسلم).

4- عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يُحرَمُ الأجرُ إلا عن مُخالَفةٍ للشريعةِ” (رواه البخاري). فقالوا: وما المخالفةُ يا رسولَ الله؟ قال: “أن تُقطَعَ الرحمَ، وأن تُنكَحَ الحليلةُ في الحرمِ، وأن يُرفَعَ الصوتُ بالتكبيرِ في العشرِ” (رواه الطبراني).

5- عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يومٍ أكثرَ مِنْ أن يُعتِقَ فيهِ عتقاءً من النارِ من يومِ عرفةَ، إنه يدنو ثم يباهي بهم الملائكةُ فيقول: ماذا أراد هؤلاءِ؟” (رواه مسلم).

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة والمستحب فيها

هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في أيام العشرة من ذي الحجة، ومن بينها:

1- الصلاة: يجب الحرص على أداء الصلوات الخمس في أوقاتها، والحرص على الصلاة في المسجد، ويفضل الصلاة في جماعة.

2- الصيام: يمكن الصيام في هذه الأيام، وخاصة يوم عرفة، حيث إن الصيام في هذا اليوم يغفر الذنوب الماضية والمستقبلية.

3- الذكر والتسبيح: يمكن الحرص على الذكر والتسبيح بشكل مستمر في هذه الأيام، وخاصة بعد الصلوات وقبل النوم.

4- الصدقة: يمكن إيصال الصدقة والتبرعات إلى المحتاجين والفقراء في هذه الأيام، ويفضل زيادة الصدقة في الأيام العشرة.

5- الحج: يمكن أداء فريضة الحج في هذه الأيام، لمن استطاع إليه سبيلا وهو من أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في هذه الأيام.

6- الاستغفار: يجب الحرص على الاستغفار والتوبة في هذه الأيام، والتفكر في الذنوب الماضية والاستعداد للرجوع إلى الله تعالى.

7- قراءة القرآن الكريم: يجب الحرص على قراءة القرآن الكريم في هذه الأيام، والتفكر في معانيه وتدبره.

إن الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في أيام العشرة من ذي الحجة كثيرة، ويجب الحرص على الالتزام بهذه الأعمال والتفكر في أهميتها، والسعي لتحقيق الأجر والمثوبة عند الله تعالى.

أهمية العشر الأوائل من ذي الحجة كما وردت في القرآن الكريم

1- قوله تعالى في سورة الفجر: “وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، وقد ذكر مفسرو القرآن أن هذه الليالي العشر هي ليالي ذي الحجة.

2- قوله تعالى في سورة الحج: “وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ”، وتشير هذه الآية إلى أهمية أيام الحج وتذكير المسلمين بأيام الحج المعينة.

3- قوله تعالى في سورة البقرة: “لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ”، وتشير هذه الآية إلى أهمية شرب وأكل من الهدي وإطعام الفقراء والمحتاجين في أيام العشرة من ذي الحجة.

5- قوله تعالى في سورة البقرة: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ”، وتشير هذه الآية إلى أهمية تذكير المسلمين بأيام الحج المعينة والتفكر فيها والتقرب إلى الله تعالى.

إن هذه الآيات القرآنية تشير جميعها إلى أهمية العشرة من ذي الحجة وفضلها، وتحث المسلمين على العمل الصالح والتقرب إلى الله تعالى في هذه الأيام .

يوم عرفة
يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم من أهم الأيام في الإسلام وأفضلها عند الله تعالى. وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح: “الحج عرفة، فمن لم يجد فاسقني بالتمر، فإنه إذا أفاض الحاج الكل وراءه كغسيل يوم ولدته أمه” (رواه الترمذي).

ومن فضل يوم عرفة

1- يعتبر يوم عرفة اليوم الذي يغفر الله فيه للعباد أكثر من أي يوم آخر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عباداً من النار من يوم عرفة، إنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ماذا أراد هؤلاء؟” (متفق عليه).

2- يوم عرفة هو يوم التوبة والاستغفار، ويجب على الحجاج الوقوف في مشعر عرفات والتضرع والدعاء إلى الله تعالى، ويجب على المسلمين في جميع أنحاء العالم الاستغفار والتوبة في هذا اليوم المبارك.

3- يوم عرفة هو يوم الوفاء بالعهد والوعد، وذلك بإتمام مناسك الحج وتحقيق القرب من الله تعالى والإحسان إليه.

4- يوم عرفة يعد يومًا من أيام التشريع، فقد أنزل الله فيه سورة النصر التي تعبر عن نصر الله وفتحه، وقد جاء في القرآن الكريم: “إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ، وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا، فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا” (سورة النصر 1-3).إن يوم عرفة يعد يومًا مباركًا وفضيلًا، ويجب على المسلمين الاستغلال الأمثل لهذا اليوم بالتضرع والدعاء إلى الله تعالى والتوبة والاستغفار، والعمل الصالح وتحقيق القرب من الله تعالى.

فضائل صيام يوم عرفة:

صيام يوم عرفة من الأعمال الصالحة التي يحث عليها الإسلام، ويعتبر صيامه من الأعمال المستحبة في هذا اليوم المبارك. وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح: “صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” (رواه مسلم).

ومن هذه الفضائل:

1- يوم عرفة هو يوم الغفران، وصيامه يعد من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في هذا اليوم المبارك، وذلك لأنه يساعد على تطهير النفس والتقرب إلى الله تعالى.

2- صيام يوم عرفة يعد من السنن المؤكدة والمستحبة في الإسلام، ويتيح للمسلم فرصة للتقرب إلى الله تعالى وتحقيق الأجر والثواب.

3- يؤدي صيام يوم عرفة إلى رفع درجات المؤمنين ومغفرة ذنوبهم، وذلك لأنه يعد من الأعمال الصالحة القريبة إلى الله تعالى، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن الله يباهي بهذا الصوم أمام الملائكة.

4- يعد صيام يوم عرفة فرصة للتوبة والاستغفار والدعاء، وذلك لأنه يوم الوقوف في عرفات والتضرع والدعاء إلى الله تعالى، ويمكن للمسلم أن يستغل هذا اليوم في الدعاء والاستغفار والتوبة وتحقيق القرب من الله.

إن صيام يوم عرفة من الأعمال الصالحة التي يحث عليها الإسلام، ويعد فرصة للتقرب إلى الله تعالى والتحمل الصعاب في سبيل الله،

لماذا سمي بيوم عرفة؟

سُمي يوم عرفة بهذا الاسم لأنه يوم وقوف الحجاج على صعيد عرفات، الذي يقع جنوب شرق مكة المكرمة، ويعد الوقوف فيه أحد أهم مناسك الحج.

وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم قصة آدم عليه السلام وحواء عندما هبطا إلى الأرض ، فقال الله تعالى: “فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ” (سورة البقرة 37-39).

ويعتبر يوم عرفة أيضاً يوماً للتعرف على الذنوب والخطايا، والتوبة والاستغفار منها، والتقرب إلى الله تعالى، وهذا يعتبر من أهم أهداف الحج،

نبذة مختصرة عن جبل عرفات:

جبل عرفات هو جبل صخري يقع في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وهو المكان الذي يقوم فيه الحجاج بالوقوف يوم عرفة. يبلغ ارتفاع الجبل حوالي 70 مترًا ويغطي مساحة تقريبًا 4 كيلومترات مربعة.
بعد الوقوف بجبل عرفات، يتوجه الحجاج إلى مزدلفة لقضاء ليلتهم هناك، ثم يتوجهون إلى مشعر منى لرمي الجمرات وإكمال مناسك الحج. ويعتبر الوقوف بجبل عرفات واحدًا من أروع الأحاسيس التي يشعر بها الحاج، حيث يمثل هذا الوقوف الروحاني والتواصل الإلهي بين الحاج وربه.

أهمية الوقوف على جبل عرفات:

– الوقوف بجبل عرفات أحد أهم أركان الحج في الإسلام، حيث يقوم الحجاج بالوقوف في هذا الموقع يوم 9 من شهر ذي الحجة، ويعتبر هذا الوقوف أحد أهم الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في الدين الإسلامي، وله العديد من الفوائد والأهمية، ومنها:

1- الاقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم: فقد وقف النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموقع يوم عرفة، وهو يشكر الله تعالى على نعمه، ويدعو لنفسه ولأمته، ويستغفر الله تعالى، فالوقوف بجبل عرفات يمثل اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتقرب إلى الله تعالى.

2- المغفرة والعتق من النار: فالوقوف بجبل عرفات يعد من أفضل الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها، حيث يغفر الله تعالى في هذا اليوم للحجاج ذنوبهم، ويعتقهم من النار، ويكون لهم ثواب يوم عرفة عظيم.

3- التوبة والاستغفار: فالوقوف بجبل عرفات يمثل فرصة للحجاج للتوبة والاستغفار والدعاء إلى الله تعالى، والتوبة والاستغفار هما من الأعمال الصالحة التي تقرب الإنسان إلى الله تعالى.

4- التحذير من الخطيئة والإثم: فالوقوف بجبل عرفات يمثل تذكيرًا للحجاج بأن الإثم والخطيئة يؤديان إلى العذاب، وبأن الإنسان يجب أن يتوب ويستغفر ويعتمد على الرحمة والمغفرة من الله تعالى.

5- الوحدة والتعاون الإنساني: فالوقوف بجبل عرفات يجمع الحجاج من جميع أنحاء العالم، ويجعلهم يعيشون تجربة دينية مشتركة، مما يعزز الوحدة والتعاون الإنساني ويعزز الروابط الإسلامية.

في النهاية، يمثل الوقوف بجبل عرفات أحد أهم أركان الحج، ويمكن للحجاج الاستفادة من هذه الفرصة للتوبة والاستغفار والتقرب إلى الله تعالى، والتواصل مع إخوانهم في الدين من جميع أنحاء العالم.

أدعية مستحبة في يوم عرفة:

-هناك العديد من الأدعية المستحبة للقيام بها في يوم عرفة، حيث يُنصح المسلمون بالتضرع والدعاء إلى الله تعالى في هذا اليوم المبارك، ومن بين هذه الأدعية:

1- الدعاء بقلب صادق وركن عظيم، والتضرع إلى الله تعالى بالتوبة والاستغفار والتعظيم والتكبير والتحميد، والتمسك بالأخلاق الحميدة والتقوى.

2- الدعاء بالعفو والمغفرة والتخلص من الذنوب والخطايا، والتضرع إلى الله تعالى بالتوبة الصادقة والعمل الصالح.

3- الدعاء بالرزق والبركة والسعادة في الدنيا والآخرة، والتضرع إلى الله تعالى بالرحمة والعطاء والعون والنصر.

4- قراءة القرآن الكريم والتفكر في آياته وتدبر معانيها، والتضرع إلى الله تعالى بالهداية والتوفيق والإيمان الصادق.

5- الصدقة والإحسان إلى الناس والتعاون والتضامن في الخير، والتضرع إلى الله تعالى بالبركة والتوفيق والرضا.

أسأل الله جل وعلا أن يرزقني وإياكم الحج والعمرة وأن يبلغنا فضل وأجر صيام يوم عرفة وكل عام والأمة الإسلامية بخير ويمن وبركات.
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *