زيادة أسعار بنزين 80 -92-95 إعتباراً من 3-11-2023

زيادة أسعار بنزين 80 -92-95 إعتباراً من 3-11-2023
زيادة أسعار بنزين 80-92-95 إعتبارا ً من 3-11-2023

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قراراً بزيادة أسعار بنزين 95/92/80

إعتباراً من الساعة الثامنة صباح اليوم الجمعة الموافق 3-11-2023 وفقاً للقرار الصادر عن إجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية الربع السنوي، مع تثبيت سعر السولار حرصاً من الحكومة المصرية على المصلحة العامة لطبقة محدودي الدخل؛ يرصد لكم موقع الحكاية تفاصيل قرار الحكومة بزيادة أسعار البنزين إعتباراً من اليوم  الجمعة الموافق 3-11-2023 ويوضح لكم أسعار بنزين 80\92\95 الجديدة، والهدف من وراء زيادة أسعار البنزين وتثبيت سعر السولار.

زيادة أسعار بنزين 80\92\95

أصدرت وزارة البترول والثروة المعدنية قراراً أمس الخميس الموافق 2-11-2023 بزيادة أسعار البنزين في السوق المحلي إعتباراً من صباح اليوم الجمعة الموافق 3-11-2023 وفقاً للقرار الذي أصدرته لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في إجتماعها الربع سنوي والذي تقرر فيه زيادة أسعار بيع المنتجات البترولية في الأسواق المحلية على النحو التالي:

زيادة سعر بنزين 80 ليصل إلى  10جنيهات /لتر.

زيادة سعر بنزين 92 ليصل إلى 11.5 جنيه /لتر.

زيادة سعر بنزين 95 ليصل إلى 12.5 جنيه /لتر.

زيادة أسعار البنزين وتثبيت سعر السولار
زيادة أسعار بنزين 80-92-95 إعتبارا ً من 3-11-2023

آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية الربع سنوي

جاء تطبيق قرار زيادة أسعار البنزين وفقاً لما أقرته وزارة البترول والثروة المعدنية  منذ شهر يوليو لعام 2019 بإنتهاج سياسة آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية بإجراء تعديلات على أسعار بيع المنتجات البترولية في الأسواق المحلية سواء بالإرتفاع أو الهبوط بنسبة لا تزيد عن 10% بشكل ربع سنوي أي كل 3 شهور، وفقاً للتغيرات التي تطرأ على  الأسعار العالمية للمنتجات البترولية، لاسيما السعر العالمي لخام برنت.

كما يتأثر هذا التغير الربع سنوي في أسعار المنتجات البترولية بتغيرات سعر الدولار أمام الجنيه المصري، إلى جانب تكاليف نقل المنتجات البترولية والرسوم الثابتة.

أسباب زيادة أسعار البنزين

أوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الهدف من وراء زيادة أسعار البنزين جاء لتقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في الأسواق المحلية.

وذكرت وزارة البترول أن الأسعار العالمية لمنتجات البترول وتحديداً خام برنت قد تعدت 90دولار /للبرميل الواحد.

وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

تثبيت سعر السولار

على صعيدٍ آخر… قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بتثبيت سعر السولار عند 8.25 جنيه /لتر، وذلك حرصاً على مصلحة المواطنون العامة.

وعلى الرغم من وجود فجوة سعرية بين تكلفة توفير السولار وسعر بيعه في الأسواق المحلية إلا أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية أوصت بعدم رفع سعر السولار وتثبيت السعر عند نفس القيمة الحالية وهي 8.25 جنيه /لتر، حتى لايتسبب في رفع رسوم وسائل نقل الركاب العام ونقل البضائع .

ومن الجدير بالذكر …أن آخر زيادة طبقت على سعر السولار كانت منذ شهر مايو 2023.

الرئيس السيسي يوجه الحكومة بترشيد إستهلاك الوقود

رفض الرئيس محمد عبد الفتاح السيسي طلباً مقترحاً من الحكومة المصرية بشأن رفع أسعار السولار، حرصاً على طبقة محدودي الدخل مكتفياً برفع سعر البنزين فقط.

وسعت الحكومة المصرية إلى تثبيت سعر السولار حرصاً على المصلحة العامة للمواطن المصري، وإبقاء الدعم على أسعار السولار والمواد البترولية بشكل عام في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي تشهدها أسعار النفط العالمي ومحاولة تخفيف الآثار الناتجة عن الزيادة التي يمكن أن تطرأ على أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي والطاقة بشكل عام.

من جانبه وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة المصرية  بضرورة ترشيد إستهلاك الوقود بنسبة 50% لمواجهة تداعيات أزمة النفط والطاقة التي يشهدها العالم بأكمله.

المواد التي تضمنها قرار زيادة أسعار البنزين:

أصدر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قراراً بزيادة أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة 95\92\80 وفقاً لقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المنوطة بتنفيذ ومتابعة آلية تطبيق التسعير التلقائي لمنتجات البترول بشكل ربع سنوي وتعديل أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة الحالية في السوق المحلي إعتباراً من الساعة 8:00 صباح يوم 3-11-2023

-جاءت المادة الأولى: بتحديد سعر البيع للتر بنزين 80 أوكتين تسليم للمستهلك بسعر 1000قرش.

-تضمنت المادة الثانية: بتحديد سعر البيع للتر بنزين 92أوكتين تسليم للمستهلك بسعر 1150 قرشاً شامل ضريبة القيمة المضافة.

-تضمنت المادة الثالثة: من القرار تحديد سعر البيع للتر بنزين 95 أوكتين تسليم للمستهلك بسعر 1250 قرشاً شامل ضريبة القيمة المضافة.

-المادة الرابعة: تنص على إلغاء كل مايخالف أحكام هذا القرار.

-المادة الخامسة: نصت على   الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار.

-المادة السادسة: ينشر هذا القرار في الوقائع المصرية ويعمل به إعتباراً من الساعة الثامنة صباح يوم 3-11-2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *