أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة

أعرف اسرار أسماء وحكايات أحياء وشوارع الإسكندرية فى 46 منطقة.أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية لكل إسم ومنطقة حكاية لهذه المدينة الساحرة الإسكندرية لها قصص وحكايات على مر العصور.

وفى كل شارع ومنطقة هناك بصمة لتاريخ وحضارات وعادات لأهلها والكثير من محبى الاطلاع يبحث عن أسرار أسماء الشوارع والمناطق بهذه المدينه الساحرة حيث من المعروف أنها من أقدم المدن فى مصر ولكنها تحمل الكثير من الاسرار والحكايات لكل منطقة وحى

مدينة الإسكندرية المعروفة بسحرها وتغنى الشعراء بها تلقى اهتمام وحب لكل من زارها او عاش بها لكل منطقة فيها الكثير من الحكايات و نتناول بعض حكايات أحياء المدينة.

و”الحكاية” تكشف لكم أسماء واسرار الحكايات للمناطق وشوارع الإسكندرية:

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية ومنطقة سموحة

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية و مناطق بأسماء خواجات اسكندرية

1- منطقة سموحة: سميت بهذا الاسم نسبة إلى جوزيف سموحة، وكان سموحة تاجر أقمشة يهودي، يعود أصله إلى العراق، و أراد أن بناء مدينة جميلة مملوءة الحدائق والفيلات، ونفذ فكرته فى عام 1924م في بنفس المنطقة والتي كانت عبارة عن مستنقع بحيرة الحضرة، وأطلق عليها وقتها ملاحة رجب باشا

نادي سموحة
نادي سموحة

جفف البحيرة وبنى الفلل والشوارع و أنشئ نادى الفروسية وهو نادى سموحة حالياً حتى ياتى إليه من يعيشون بالمدينة الجديده.

منطقة سان ستيفانو
منطقة سان ستيفانو

2- منطقة سان ستيفانو: اطلب الإسم على المكان الذى وجد به شركة الترام التي كانت تصنع الترام بالمدينة وكان صاحبها يدعى السير إدوارد سان جون فيرمان،

سان ستيفانو
سان ستيفانو ليلاً

وفى عهد محمد على باشا حصلت على إمتياز فى إنشاء خط السكك الحديدية الذي يصل بين اسكندريه والرمل و على أنه من الممكن أن يسحب منه الامتياز، واختير هذا الاسم للتذكرة بذكرى انتصار الصرب على الأتراك بدعم من روسيا عام 1874م، في موقعة سان ستيفانو.

أهم مركز تجاري في سان ستيفانو
أهم مركز تجاري في سان ستيفانو

وقيل أنه تم إختيار الاسم بواسطه الكونت إيتان الذي بنى كنيسة في المنطقة سنة 1863م بإسم استيفان القديس.

كوبري ستانلي
كوبري ستانلي

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية

3- حكاية منطقة ستانلى : سمى الحي نسبة إلى الصحفي الإنجليزي هنري مورتون ستانلي، هو مكتشف منابع النيل فى بحيرة فيكتوريا عام 1875م وتتبع البحيرة إلى أن وصلت إلى بحيرة إدوارد عام 1889موكان يعمل رحالة فى نفس الوقت.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة زيزنيا
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة زيزينيا

4- حكاية منطقة زيزينيا: سميت باسمها نسبة إلى الكونت زيزينيا، وهو من تجار القطن، وكان يوناني الأصل مستقر بالإسكندرية في عهد محمد علي باشا، وقد حصل فى السابق على الجنسية الفرنسية، وكان قنصل بلجيكا في مصر، وعمل بالتجارة والسلك الدبلوماسي معا الدبلوماسي، و أشترى قطعة أرض سنة 1854 من عائلة “أبي شال” و تمتلك العديد من مساحات الأراضي في منطقة الرمل“زيزينيا” حالياً، وتم بيع جزء من الارض لمد خط الترام للحكومة.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة لوران
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة لوران

5-حكاية منطقة لوران: سميت نسبة إلى الخواجة إدوارد لوران هو المالك لشركة الدخان في القرن الـ 19، وتم تحويل قصره حالياً إلى مدرسة لوران الثانوية، وشارع شعراوي باشا هو أشهر الشوارع الرئيسية بالمنطقة، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى محمد شعراوي باشا وسكن في قصر مطل على الشارع، وتم بناء مسجد فى الشارع.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية

6- حكاية منطقة جناكليس: سميت نسبة إلى الخواجة اليوناني جناكليس وهو يمتلك مزرعة عنب وبعض مصانع التقطير كروم “النبيذ”.

7- حكاية منطقة بيانكي: أطلق عليها الاسم هذا نسبة إلى السويسري اشيل بيانكي، وهو من أسس شركة بيانكي لمواد البناء وتحديد الأراضي عام 1952م.

8- حكاية منطقة باكوس: وهو إسم أحد سمسار من السماسرة اليونانيين، وكان يعمل فى بورصة القطن.
وقيل أيضاً إن الاسم نسب إلى إله باخوس وهو إله الخمر الاغريقي.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية

9- حكاية منطق وهو أسم منسوب إلى عضو مجلس البلدى بالإسكندرية جليمو نوبلو اليونانى.

10- حكاوى مناطق بولكلي وشوتس و فلمنج:
نسبة إلى أسماء أعضاء و مؤسسين الترام الرمل من الانجليز

11- حكاية منطقة و ينجت: وهى على البريطانى السامي سير ونجت.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية و مناطق الشيوخ و الاولياء

12-حكاية منطقة العجمي: نسبة إلى الشيخ محمد العجمى وهو أحد أولياء مدينة الإسكندرية
وقيل أيضا أن الاسم قد وجد فى مذكرات رحالة انجليزي يدعى فورستر وكان الاسم منسوب إلى القلعة الفارسية للسكان آن ذاك وهى قلعة العجم ومنها جاء أسم العجمى

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة العجمي
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة العجمي

13- حكاية منطقة سيدي كرير: منسوبه إلى عالم الدين الجزائرى الاصل الذى قدم إلى مصر ليدرس علوم الدين وأقام فى هذه المنطقة وهو سيدي كرير الجزائري.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة سيدي جابر
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة سيدي جابر

14-حكاية منطقة سيدي جابر: الإسم نسبة و منسوبة إلى جابر الأنصاري وهو من العلماء الصالحين وتقى و ورع وله الكثير من اتباع ومحبين و أهتم بشئون الدين وله بعض المؤلفات منها كيفية السياحة فى مجرى البلاغة والإعراب وضبط عوامل الاعراب وإيجاد البرهان فى إعجاز القرآن.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة سيدي بشر
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة سيدي بشر

15-حكايةمنطقة سيدي بشر: وهى منسوبة إلى الشيخ بشر بن الحسين بن محمد بن عبيد الله بن الحسين بن بشر الجوهري، وقد عاش ودفن فيها، وهو من آل بشر الذين جاءوا إلى الإسكندرية في أوائل القرن السادس الهجري مع من جاء من العلماء من المغرب و الأندلس فى هذه الفترة، وكان من الشيوخ المتصوفة و زاهدا اعتزل عن العالم وعاش في المنطقة، واشتهر بالتقوى والصلاح.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية

16- حكاية منطقة الشاطبي: منسوبة إلى الإسم الشيخ أبي عبد الله الشاطبي، وهو أحد الأولياء فى الإسكندرية، ويقال ان الشاطبي تعود إلى مدينة شاطبة بالأندلس حيث ولد، ثم وانتقل إلى سوريا، ثم إلى الإسكندرية.

17- حكاية منطقة القباري: منسوبة إلى الإسم الشيخ أبي القاسم القباري المالكي، وهو من أولياء الإسكندرية، و عاش فى الدولة الأيوبية و المملوكية، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى ثمار القبار هو نوع من العنب كان يزرعه في حديقة ورثها عن أبيه.

18- حكاية منطقة النبي دانيال: وهو منسوب إلى الشيخ محمد دانيال الموصلي وكان من شيوخ المذهب الشافعي، والذي قدم إلى الإسكندرية فى أواخر القرن الثامن الهجري، وجاء إلى المدينة لتدريس أصول الدين وعلم الفرائض على نهج الشافعي، وظل بها حتى أن فاضت روحه سنة 810 ه وتم دفنه بالمسجد الموجود بالشارع.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية و مناطق بأسماء حكام و باشوات

19- حكاية منطقة الإبراهيمية: منسوبة إلى إبراهيم باشا بن محمد علي باشا وهو أول قائد للجيش المصري الحديث، وتم توليه الحكم فى مصر فى مارس سنة 1848 إلى نوفمبر سنة 1848م.

وقيل أيضا انه منسوب إلى أحد أحفاد محمد علي باشا، هو الأمير إبراهيم بن أحمد رفعت باشا الإبن الأكبر للقائد إبراهيم باشا بن محمد علي، والذي كان يمتلك الارض المقام عليها الحي الحي إلى أرض نادى سبورتنج.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة شارع اللاجيتيه الابراهيمية
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة شارع اللاجيتيه الابراهيمية

فيها شارع اللاجيتيه L a Gaité وهو أشهر شوارع الابراهيمية، وهو أسم يعنى البهجة والسعادة بالفرنسية، وهو اعتبر متنزه فى هذا الوقت لكثير من الساكن في الاسكندرية

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة رشدي
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة رشدي

.

20- حكاية منطقة رشدي: منسوبة إلى حسين رشدي باشا هو أحد رؤساء الوزراء فى مصر فى الماضى، و قام بتشكيل الوزارة 4 مرات، وتغيرت فى عهدة أسم النظارة إلى الوزارة، وكان الرئيس الأول للجامعة المصرية منذ تم تأسيسها سنة 1908م.

21- حكاية منطقة محرم بك: منسوبة إلى الإسم محرم بك زوج تفيده هانم وهى بنت محمد علي باشا، وكان يحكم الجيزة، ومن بعدها الإسكندرية، و تم تعينه قائدا للأسطول المصري عام 1826م.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة سابا باشا
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة سابا باشا

22- حكاية منطقة سابا باشا: منسوبة إلى أول مصرى عين مدير فى البوسطة فى العهد الخديوية “سابا باشا”، و تم تعيينه بعد ذلك ﻭﺯﻳﺮ المالية.

23- حكاية منطقة الفلكي: منسوبة إلى الإسم محمود باشا حمدي والذى اشتهر بمحمود باشا الفلكي، وهو من الباحثين عن تاريخ الاسكندرية القلائل وكان ينقب عن أثارها و كنوزها التى تم دفنها تحت الارض ووصف خالة العماره بها وسكانها على مر العصور.

24- حكاية منطقة طوسون: منسوبة إلى الأمير طوسون حفيد محمد علي باشا، والذى استقر بالإسكندرية مع أسرته.

25- حكاية منطقة السرايا: منسوبة إلى السرايا الكبيرة بها، وهى من أول الأماكن التي أنشئ بها سرايا و بناها الخديو إسماعيل وكانت مقره الرئيسي لإقامته في الإسكندرية، وشيدت بعدها سرايا مصطفى كامل باشا، وسميت باسمه “سراي مصطفى باشا”.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة السرايا
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة السرايا

26- حكاية منطقة غربال: منسوبة إلى الإسم مؤرخ مصري أسمه شفيق غربال، الذي بنى الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية و حكاوى المناطق التى سميت بالألفاظ و المعاني

27- حكاية منطقة الأزاريطة: وأطلق عليها سابقا “المزر ريتا” وهى تكون الأم ريتا، سيدة سكنت بهذه المنطقة ، ويلجأ إليها من به أية مشاكل.
وأصدر محمد على باشا قرار إنشاء اول حجر صحى فى مصر بعد إنتشار وبار الكوليرا وكان قريباً من الميناء الشرقية الذى تستقر فيه السفن الأجنبية.

وتم تسميته ب «لا زا ريتا » نسبة إلى الحجر الصحي الاول الذى تن إنشاؤه فى فرنسا فى جزيرة «سانت مارى دو نازراية» وكان ياتى إليه من الشرق طلبا للرعاية الصحية و لازا ريتا هو كلمة لاتينية بمعنى الأبرص او الذى به جُزام حيث كانت الرومان يقومون بوضع الذى بهم جُزام بالحجر الصحي طيلة حياتهم ومن هنا جاء لفظ الأزاريطة.

28- حكاية منطقة البيطاش: كلمة بمعنى الحدود وأخذت من الكلمة القبطية «بي- تاش».

29- حكاية منطقة المكس: لانها كانت البوابة الغربية لمدينة الإسكندرية، وهى منطقة تحصيل الضرائب و اشتقت من “المكوس” كلمة لاتينية، تعنى الضرائب أو الجمارك، لتحصيل الضرائب للبضائع الواردة منذ عهد المماليك فى هذه المنطقة.

30- . حكاية منطقة كوم الناضورة: “كوم” هى كلمة معروفة فى الاسكندرية بالمكان المرتفع الذي يعلو الأرض، و يستعملها ” الناضورجي ” وهو يعنى حارس الحدود لكى يراقب الاعداء القادم إلى سواحل المدينة .

31- حكاية منطقة الحضرة: هى منطقة يعرف عنها اللهو واللعب والمتعة، ويقام فيها كل خمس سنوات المسابقات، واستمر هذا حتى أيام العرب، فسميت بأسم الحضرة ومعناه و تعنى الاجتماع والحضور.
32- حكاية منطقة المندرة: هى المنطقة التي بنى فيها الخديو عباس حلمي الثاني قصره ويسمى بقصر المندرة ، ويقال انه بنى بالمنطقة مندرة بمعنى (الغرفة المرتفعة عن سطح الأرض)، لمراقبة عمال البناء و إصلاح المنطقة، حتى يتم إنشاء القصر.

33- حكاية منطقة الدخيلة: سميت بذلك لدخول الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت مصر عن طريقها، ولكثرة القادمين إليها.

34- حكاية منطقة الورديان: يطلق الإنجليز على المخازن كلمة وارد، وكانت عبارة عن الجمارك وهى تحت إدارة الانجليز، وتم تطورها إلى كلمة الوﺭﺩﻳﺎﻥ.

وقيل أن نابليون بونابرت قرر زراعة حدائق وبساتين و فاكهة لجنود الحملة، وتم تسميتها فيما بعد “تؤديان” .

35- حكاية منطقة العوايد: وهى كانت من حدود الإسكندرية لوقت معين لذا يعود منها كل من خرج من المدينه فسميت العوايد.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة كرموز
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة كرموز

36-حكاية منطقة كرموز: مأخوذة من “كرموس” و تعنى التين، وهي الفاكهة كانت تزرع فى هذه المنطقة .
37- حكاية منطقة وادي القمر: سميت لوجود الملاحات وحقول الملح التي كان ضي القمر نن خلالها و تضيء كل ما حولها وسميت “مون غيتس”.

38- حكاية منطقة كوم الشقافة: وهى تعنى قطع الفخار المكسورة، والتي كانت منتشرة على هذه الهضبة.

39- حكاية منطقة المنشية: هى منطقة تجمع القنصليات الأجنبية فى ميدان المنشية وعرفت بنشاطها التجارى و الحيوى لذلك اطلق عليها أسم المنشية.

40- حكاية منطقة رأس التين: وهذه التسمية لكثرة بساتين فاكهة التين الى أشتهر بزراعتها فى الساحل الشمالي.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية و شوارع و مناطق باسم البطالمة و الرومان

41- حكاية منطقة سوتر: معناها المنقذ، وتم إطلاقه على جزيرة رودس على بطليموس الأول بسبب مساعدته لها ضد حصار الملك ديمتريوس لمدة 15يوم.

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة أبو قير
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة أبو قير

41- حكاية منطقة أبو قير: منسوب إلى الأب كير وهو قديس مسيحي ولد بالإسكندرية ، ومات في عصر دقلديانوس فى القرن الثالث الميلادي وتم دفنه بها، اسمها الاخر الفرعونى كنوب وتم تطويره فى عصر البطالمة والرومان إلى كانوبوس.

42- حكاية منطقة كامب شيزار: و تعنى كامب بالمعسكر الإنجليزية ويعتقد بأن يوليوس قيصر نزل مع جنوده فى هذا المكان وقت قيامه بغزو مصر اواخر عصر كليوباترا، وبعد صار معسكرا لجنود الرومان عندما كانت مصر ولاية رومانية، وكلمة كامب تعنى معسكر باللغة العربية، و شيزار أصلها كلمة سيزار camp Cea sar.

43- حكاية منطقة الهانوفيل: منسوبة إلى مدام هانو اللبنانية، وهي أول من سكن المنطقة وقد أنشئت فندق بها.

44- حكاية منطقة أبو تلات: منسوبة إلى الثلاثة وهم كانوا مالكين ارض المنطقة وسميت بهذا الاسم

أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة محطة الرمل
أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية منطقة محطة الرمل

45- حكاية منطقة محطة الرمل: المنطقة صحراء وينتشر فيها الرمال، وفى خلفها قرية سميت الرملة، وقليلة السكان، وقد توجه سكان القرية ناحية الشرق بعد صدور قرار تركيب وابور المية سنه 1858 فى عهد سعيد باشا القرية، وبعدها تم إنشاء القضبان الحديدية تنقل السكان إلى محطة بولكلي، وتم بناء السريات في المنطقة، ومحطة الرمل تم بنائها مع بناء الترام عام 1887 على يد المهندس المعماري الايطالي أنطونيو لاشياك.

46- حكاية منطقة فيكتوريا: وسميت نسبة إلى الملكة فيكتوريا التى أسست فيكتوريا كولدج فى الازاريطه1901م ونقلت الى الموقع الحالى لها وتم تسمية المنطقه باسمها.

إستعراض لبعض صور ونماذج من اسكندرية القديمه

نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
74241 اسكندرية 5 أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
100055 اسكندرية 3 أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
51195 اسكندرية 6 1 أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
15361 اسكندرية 7 أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
15756 اسكندرية 8 أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
34368 اسكندرية 14 أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
47923 اسكندرية 13 أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
147754 اسكندرية 10 1 أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
37064 الاسكندرية أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
90793 اسكندرية 15 أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما
31028 اسكندرية 11 أسماء شوارع وأحياء الاسكندرية وأهم أسرار وحكايات 46 منطقة
نماذج من مدينة الإسكندرية قديما

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *