وصفات لرفع المناعة والحماية من نزلات الربو

وصفات لرفع المناعة والحماية من نزلات الربو
نصائح للحفاظ علي مناعة الجسم

يعد فصل الشتاء من الفصول المحببة للجميع ، ولكن بسبب نزلات البرد القوية  و إنخفاض المناعة  التي تنتشر معه خاصة مع هطول الأمطار بشكل قوي وإنخفاض درجات الحرارة المفاجئة مما يتسبب في تفاقم النزلات التي قد تصل في حالة عدم علاجها بطريقة صحيحة إلي نوبات الربو ، وقد تشيع تلك النوبات عند الأطفال و صغار السن وذلك بسبب ضعف مناعة الطفل ، ونتعرف معكم الأن علي بعض الوصفات التي تساعد بشكل كبير علي تقوية المناعة والحفاظ علي الصحة من الأمراض والأوبة فتابعونا .

كيفية تقوية المناعة مع أقتراب الشتاء

علي مر العصور أنخفضت مناعة الأشخاص لعدة أسباب علي رأسها الأنظمة الغير صحية التي يتبعها الأفراد مثل : الأطعمة الجاهزة والمحفوظة (( الفاست فود )) ، الأطعمة سريعة التحضير والتي يعشقها الأطفال علي الرغم من الأضرار البالغة التي تنتج عنها ، ولكن تبقي الحمية الغذائية هي الأساس في تقية المناعة ونتعرف معكم علي تلك الوصفات التي تساعد علي رفع المناعة .

شاي الجنزبيل

علي الرغم من طعم الزنجبيل اللأذع إلا انه أشهر الأطعمة التي تعزز المناعة لدي الكبار والصغار ، فيعد كوب واحد من الزنجبيل يومياً بديل أمن لعلاج نزلات البرد ولكن يفضل شرب الزنجبيل لانه يعدمشروب أمن بعيد عن الأدوية ومصناعتها ، كما يدخل الزنجبيل في عدد من الأطعمة ولكن لا يفضل طهيه كثيراً حتي لا يفقد قيمته الغذائية ،كما أن هناك عدد كبير من المرضي تتدهورحالتهم بعد تناول الزنجبيل حيث أنه بديل غير جيد لمرضي الأمعاء والقولون العصبي .

الثوم وزيت الزيتون 

يعد الثوم وزيت الزيتون من أشهر الوصفات لتقوية المناعة إلا أن الطعم اللأذع متواجد أيضاً ، ولكن يحتوي الثوم الفريش و زيت الزيتون علي عدد كبير من الفوائد التي ترفع المناعة بشكل كبير وفوري .

الرمان و البنجر 

من المتعارف إن الرمان والبنجر من الأشياء المتوافر بها الحديد بنسبة عالية ، فيعد مشروب الرمان والبنجر من الأطعمة جيدة الطعم والقيمة (( يمكن أضافة الجزر معهم )) فهذا المشروب يعد كورس كامل لعلاج نزلات البرد ، كما أنه يرفع نسبة الحديد في الدم فهو علاج أمن لبعض حالات فقر الدم المتوسطة .

الكركم 

الكركم له دور كبير في تقوية الجهاز المناعي وذلك بسبب الخصائص الطبية التي يتمتع بها ، ويمكن أضافته في بعض المشروبات كما يمكن شرب شاء الكركم الساخن فقط ، يحتوي  الكركم علي قيتامين a وفيتامينات أخري كثيرة تجعله من ضمن الوصفات الفادرة علي الحفاظ علي الجهاز المناعي .

طرق رفع المناعة طبيعياً
طرق رفع المناعة طبيعياً

نصائح لتقوية المناعة

هناك عدد لا حصر له من النصائح  التي تساعد علي الحفاظ علي الصحة بشكل عام ولكن يعد أهمها :

  1. الأبتعاد التام عن التدخين حيث يعد من أهم الأسباب التي تدمر الجهاز المناعيبل و تعد السبب الرئيسي في أمراض الدم والقلب وتسبب تلف وتليف بالرئة ، كما تتسبب في ضمور الغشاء البتروني المسئول الوحيد عن التنفس .
  2. الحفاظ علي أخد قسط كافي من الراحة والنوم حيث يؤدي أضطراب النوم إلي غف وخلل الجهاز التنفسي .
  3. ممارسة الرياضة والحفاظ علي الوزن المثالي ، حيث يؤدي ذلك للحفاظ علي صحة الجسد والنفس ، كما يقلل ذلك من الضغط النفسي والمؤثر أيضاً علي صحة الأنسان .
  4.  تناول الأطعمة الباردة والخفيفة سهلة الهضم فهي الأفضل خلال فترة التقلبات الجوية .
  5. تجنب التعرض المفرط للشمس فهذا يعرض الجسم للتعرق كما يسب في خلل الجهاز العصبي و الهرموني مما يعرض لحالات خطره قد يصاب بها الأنسان .

    نصائح للحفاظ علي مناعة الجسم
    نصائح للحفاظ علي مناعة الجسم

طرق حماية الجهاز المناعي  من نزلات الربو

أعلنت وزارة الصحة عدد من النصائح لتفادي نزلات الربو والتي تنتشر خلال فصل الشتاء ويعد السبب الرئيسي هو تقلب الطقس في نفس اليوم مما يعد تغرض الأشخاص لعد متفاوت من درجات الحرارة ومن الممكن تفادي تلك النزلات عن طريق :

أولاً يجب استخدم البخاخ العلاجي وفق للخطة العلاجية المكتوبة من قبل الطبيب .

ثانياً البقاء في المنزل خلال فترة هطول الأمطار القوية ، في حالة ما إذا كنت تعاني من حساسية في الصدر ، وعدم الخروج إلا في حالة الضرورة .

ثالثاً يجب البعد عن كل محفزات الربو والتي يعد أهمها التعرض لشعر الحيوانات الأليفة أو فرائها ، وعند البعض الآخر بالتعرض لغبار الصباح أو ما بعد الفجر ، وعند آخرين بالتعرض للمهيجات غير صريحة مثل العطور والبخور وغيرها من الروائح النفاذة .

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *