هجرة الشباب إلى الخارج وأهم 6 أسباب للهجرة 

هجرة الشباب إلى الخارج وأهم 6 أسباب للهجرة 
هجرة الشباب إلى الخارج وأهم 6 أسباب للهجرة 

– هجرة الشباب إلى الخارج وغربتهم عن أوطانهم تعتبر منذ قديم الأزل وذلك لكثير من الأسباب المختلفة، التى تختلف من شخص لأخر حيث أنه فى قديم الزمان أنتقل الإنسان البدائي من مكان لأخر بحثا عن الماء والغذاء، ومن ثم تغيرت أسباب هجرته ليبحث عن العقارات والأراضى إلى أن يصل للإستقرار.

ولكن أصبحت الهجرة الأن بسبب البحث عن العمل والطموح والتطلع لمستوي معيشة أفضل، تعتبر قضية الهجرة للشباب معقدة ولها كثير من الأبعاد والأسباب التى تدفعهم إليها. وفيما يلى سوف نتعرف على كل ما يخص هجرة الشباب إلى الخارج من حيث الأسباب والنتائج والأنواع والمشكلات التى تواجه الشباب.

   أسباب هجرة الشباب إلى الخارج Youth migration

تختلف أسباب هجرة الشباب من شخص لأخر وفيما يلى نعرض بعض الأسباب الأكثر إنتشارا:

1- البطالة والفقر تعد من أسباب ترحال الشباب واللجوء إلى ترك أهلهم وأوطانهم بحثا عن العمل. حيث تقدم الدول المتقدمة كثير من المميزات مع فرق الراتب الكبير بين هذه الدول والدول النامية.

2- التطلع إلى مستوى معيشة أفضل حيث لم تقتصر الهجرة على البحث عن الأموال فقط، ولكن تتضمن البحث عن بيئة صحية وتعليمية أفضل.

3- البحث عن الأستقرار والأمان والهروب من مناطق النزاعات السياسية  وهذا فى كثير من دول الشرق الأوسط.

4- التغيرات المناخية وعوامل البيئة حيث أنه بسبب حدوث الأعاصير والزلازل والبراكين وتسونامى، أدى هذا إلى هروب وهجرة أصحاب هذه الأماكن بحثا عن الأمان والطمأنينة.

5-من أهم أسباب هجرة الشباب البحث عن الدراسة والتعليم من قبل الصغار سنآ. اللذين يريدون الألتحاق بالجامعات الخارجية أو التخصصات التى قد تكون غير متوفرة فى بلدهم ومن ثم الأستقرار فى هذه البلاد.

6- الهجرة هربآ من القيود السياسية والبحث عن هوية جديدة وأخذ جنسيات من بلاد متعددة، والتمتع بحقوق وحريات لم تكن متاحة له فى بلده الام.

أسباب هجرة الشباب
أسباب هجرة الشباب

  مفهوم الهجرة وأنواعها

مفهوم الهجرة :  هى عبارة عن أنتقال وحركة الأفراد من منشأ موطنهم الأصلى إلى أماكن ودول أخرى، وهذا بهدف البحث عن الأستقرار وفرص عمل أفضل أو البحث عن حياة كريمة والهروب من الفقر والمستوي المنخفض.

– هناك دراسة لأفضل الدول للمغتربين واللجوء إليها للبحث عن العمل والعيش بمستوى أفضل. حيث تحتل المكسيك المرتبة الأولى تليها إسبانيا ثم بنما، ماليزيا، تايوان، تايلاند، كوستاريكا، الفلبين، البحرين، البرتغال.

أنواع الهجرة :

تنقسم أنواع الهجرة إلى نوعين رئيسيين هما الهجرة الخارجية والداخلية.

الهجرة الخارجية immigration 

هى أنتقال الأفراد خارج البلاد عالميآ حيث الأنتقال إلى دول لا يحملون جنسيتها أو هويتها، ويتم منحهم للجنسية بعد فترة معينة من الزمن.

يعتبر السفر من أجل التعليم أو السياحة لا يندرج تحت مفهوم الهجرة ولكنها تعتبر بداية تؤدى إلى الهجرة.

الهجرة الداخلية Migration 

هى انتقال للأفراد داخل دولتهم أو داخل الدولة الواحدة مثل الحركة من الريف إلى المدن بحثآ عن فرص عمل وحياة أفضل مليئة بالخدمات، أو العكس الحركة من المدن إلى الريف حيث تقتصر على كبار السن ذلك بسبب الهروب من ضجيج وأزدحام المدن، والأستمتاع بجو الريف الهادئ والطبيعة الخلابة.

الهجرة للخارج وأنواعها
الهجرة للخارج وأنواعها

  إيجابيات وسلبيات هجرة الشباب إلى الخارج

إيجابيات الهجرة على الفرد والمجتمع :   1- تعمل الهجرة على زيادة نسبة العمالة فى البلد المضيف وزيادة التقدم الأقتصادى، ورفع مستوى معيشة البلد إلى الأفضل وتحقيق التطور والنمو.

2- تعود الهجرة للخارج بالإيجاب على البلد الأم. فى حالة أكتساب المهارات للمهاجرين وتطبيقها فى بلادهم، وأستثمار الأموال فى مصلحة أقتصاد بلدهم.

3- الهجرة تساعد الشباب فى تحقيق أهدافهم وتوسع أفاقهم وأكتساب أساليب حياة مبتكرة.

4- زيادة شعور الأفراد بالثقة بالنفس وأكتساب وتعلم لغة جديدة، وأيضآ عدة لغات والتعرف على أشخاص جديدة وأماكن كثيرة.

5- تؤثر على المجتمع عن طريق  تنوع الثقافات، وهذا يؤدى إلى تقبل ثقافات الدول الأخرى وخلق فرص عمل كثيرة ومواهب جديدة وتحسين مستوى المعيشة.

سلبيات الهجرة على الفرد والمجتمع :

1- تؤثر الهجرة على البلد المضيف عن طريق تدمير وأنتهاك البنية التحتية، والضغط على الخدمات الصحية والتعليمية والطبية بسبب وفود عدد كبير من المهاجرين.

وتؤثر على الأفراد عن طريق مواجهة كثير من الأمور المجهولة، والبحث بصعوبة عن العمل والمسكن والمأكل ومعرفة القوانين والمعايير الثقافية للبلد.

2- أثرت على البلد الأم بحرمانها من كثير من المهارات والكفاءات التى تساعد على تطور الوطن وتقدمه، وأيضآ إضعاف الوطن الأم.

3- من السلبيات الفرد انه فى بعض الأوقات يتعرضون المهاجرون للعنصرية، وأيضآ صعوبة فى تعلم لغة جديدة والأحتياج إلى المال فى حالة إنتهاء أمواله،  وتؤثر عليه بالإكتئاب وأحيانآ الإحباط بسبب صعوبة التواصل مع من حوله.

4- هناك سلبيات للهجرة تخص المجتمع ومنها حدوث تكدس وأزدحام  للسكان والضغط على الموارد والخدمات، وزيادة فى التلوث وأيضآ الضغط على التعليم والمدارس.

أيضآ يكون هناك قلة من الأشخاص الكفاءات المتدربين بمهارة خاصة مثل الأطباء والمهندسين.

إيجابيات وسلبيات هجرة الشباب
إيجابيات وسلبيات هجرة الشباب

   بعض النصائح التى تساعد الشباب على إتمام هجرة ناجحة

هجرة الشباب أصبحت منتشرة وأمنية لكل شاب بسبب صعوبات الحياه ولكنها ليست خطوة سهلة ولابد من ترتيبات وخطط تسبقها.

وسوف نقوم بتوضيح بعض النصائح المهمة التى تجعل هجرتك ناجحة ومنها ما يلي:

– نصائح لهجرة الشباب ما قبل الإقدام على خطوة السفر :

1- لابد من التعرف الجيد على البلد المتجه إليها ومعرفة قوانينها وإجراءات السفر إليها، لان هذه الإجراءات تختلف من دولة لأخرى،  ومعرفة سياسية التأشيرات والمدة المتاحة للسفر.

2- الوقوف على أرض صلبة وذلك عن طريق الحصول على كثير من الشهادات والخبرات قبل السفر لضمان الحصول على وظيفة مناسبة.

3- محاولة البحث والأجتهاد للحصول على منح دراسية أو مالية وذلك من أجل خلق فرصة تقلل من تكاليف الهجرة.

4- التعرف على لغة البلد المقصود الهجرة إليها وتعلمها جيدآ ولابد من تعلم اللغة الإنجليزية بجانب لغة البلد لأعتبارها اللغة الثالنية عالميآ.

5- لا تعرض نفسك للتوتر والقلق والوحدة الذى تشعر بهم قبل السفر وأثناء تخليص إجراءات السفر والحفاظ على صحتك النفسية قدر المستطاع.

نصائح للبحث عن العمل والمقابلات الشخصية Personal interviews

1- لابد من وجود أستراتيجية جيدة فى طريقة البحث عن العمل لعدم فقدان كثير من الفرص المتاحة.

2- الإستعانة بخبير لمعرفة إجراءات التوظيف فى البلد المهاجر إليها.

3- محاولة الحصول على سيرة ذاتية جيدة بالإستعانة بموقع جيد من أجل الحصول على وظيفة رائدة.

4- الأحتفاظ بمعلومات حول جميع الوظائف التى قمت بالتقديم فيها تجنبآ لفقدها فى أى وقت.

5- التمرين والتدريب على أسئلة المقابلات الشخصية وكيفية الإجابة عليها بصورة واضحة وصحيحة من اجل أجتياز المقابلة بنجاح. حيث التجنب لبعض الأسئلة مثل السؤال عن المرتب.

– فى ختام مقالنا نوضح أن هجرة الشباب إلى الخارج من أجل التعلم أو البحث عن العمل تعتبر صعبة عليهم فأغترابهم وبعدهم عن الأهل والوطن ليس من السهل.

كثير من الشباب لم يمتلك الأموال للهجرة  حيث هناك من يلجأ للهجرة الغير شرعية وهذه لها كثير من المشكلات والأزمات ولذلك يجب على الدولة خلق بيئة مناسبة من حيث التعليم وتطوير الذات وتوافر فرص عمل وتعزيز الثقافة الوطنية. أيضآ القضاء على الفساد وشعورهم بالأمن والأستقرار والعمل على تحسين ظروف الحياه لتقليل هجرة الشباب والأستفادة من الكوادر الشابة.

 

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *