منع سفر القُصَّر بمفردهم أول يناير 2024

منع سفر القُصَّر بمفردهم أول يناير 2024
منع سفر القُصَّر بمفردهم أول يناير 2024

مع بداية عام 2024، أصدرت الحكومة المصرية قرار منع سفر القُصَّر دون 18 سنة بمفردهم، إعتباراً من أول يناير2024، نلقي لكم الضوء عبر موقع الحكاية على قرار منع سفر القُصَّر بمفردهم إلى خارج مصر دون ذويهم، والشروط والإجراءات المتبعة في حال سفر من هم دون الـ18 عام بمفردهم إذا لزم الأمر، كما نلقي لكم الضوء فيما يتعلق بسفر الفرق الرياضية من الشباب القصر والأذونات المتطلبة للسماح بسفرهم، أيضاً نوضح لكم التعليمات التي تلقتها شركات الطيران المصرية وعلى رأسهم شركة مصر للطيران بشأن قرار منع القصر من السفر بمفردهم.

منع سفر القُصَّر بمفردهم

أصدرت الحكومة المصرية قراراً بمنع سفر القُصَّر بمفردهم دون سن الـ 18 سنة بدون ذويهم إعتباراً من أول يناير 2024.

وأوضحت الحكومة مبرراتها في إتخاذ مثل هذا القرار إنما جاء في إطار من السعي الدؤوب للحكومة المصرية وحرصها الدائم على مواجهة الهجرة الغير شرعية، ومكافحة قضية الإتجار بالبشر التي طالما وقع في شباكها العديد من أبناء مصر.

منع سفر القُصَّر بمفردهم
منع سفر القُصَّر بمفردهم أول يناير 2024

منع سفر القُصَّر والأذونات المطلوبة إذا لزم الأمر

أوضحت الحكومة المصرية أن هناك حالات إستثنائية تتطلب سفر القُصَّر بمفردهم دون ذويهم مثل سفر الفرق الرياضية الناشئة تحت سن الـ 18 عام، وهنا يتعين على مثل تلك الحالات الإستثنائية الحصول على  إذن مسبق من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، يتم فيه توضيح أسباب السفر للقاصر بمفرده.

ولقد نص قرار منع السفر للقُصّر على شروط محددة وفقاً للتعليمات العامة رقم 1 لسنة 1997 التي نصت على تنظيم العمل بالخطوط الجوية والبرية والبحرية، كما تناولت أيضاً تعليمات حول سفر المصريين للخارج.

شروط إستخراج تصريح لسفر القاصر

نص قرار عدم السماح بسفر القصر تحت سن الـ 18 سنة دون ذويهم على عدة بنود ستطبق إعتباراً من أول يناير المقبل وهي على النحو التالي:

– منع سفر القُصَّر دون الـ 18 سنة خارج البلاد لأي وجهة دون ولي الأمر.

– إذا تطلب الأمر سفر القاصر دون ذويه، يتعين عليه أن يحصل على تصريح من إدارة الإتصالات التابعة للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

– لإستخراج تصريح السفر للقاصر يجب أن يحضر معه ولي أمره، حتى يتسنى لولي الأمر التوقيع على إقرار بالموافقة على سفر قاصره بمفرده.

– يتعين على إدارة الإتصالات التابعة للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية أن تقوم بمراجعة الطلب المتقدم من قبل القاصر الذي يريد السفر بمفرده، وحينها تفحص إدارة الإتصالات مبررات سفر القاصر التي أبداها في طلبه، كما تقوم إدارة الإتصالات التابعة لمصلحة الجوازات والهجرة بالكشف عن طلب القاصر في إدارة القوائم والبحث الجنائي ليتسنى إصدار تصريح السفر.

قرار منع سفر القُصَّر بمفردهم دون ذويهم
قرار منع سفر القُصَّر بمفردهم والإجراءات المتبعة

فيما يخص سفر الفرق الرياضية الناشئة

في حال سفر فرق رياضية للقُصَّر تحت سن الـ 18 سنة، يستلزم الأمر حصول تلك الفرق الرياضية على قرار مختوم بشعار الجمهوربة من وزارة الشباب والرياضة للسماح لهم بالسفر بمفردهم دون إصطحاب ذويهم، وهنا لن يتطلب الأمر الحصول على إذن مسبق من إدارة الإتصالات التابعة لمصلحة الجوازات، ولكن يشترط أن تحمل الفرقة الرياضية خطاباً من إتحاد اللعبة التي يتبعها الفريق لكي تحصل على إذن السفر.

كيفية حجز تذكرة سفر القُصَّر بمفردهم؟

على القاصر تحت سن الـ18 سنة، والذي يريد حجز تذكرة سفر لأي وجهة بمفرده دون ذويه بعد إبدائه المبررات المرغوبة ، عليه أن يتصل بمكتب Egypt Air المحلي، وإتباع التعليمات التي ستطلب منه عبر الإنترنت، مثل إستكمال نموذج القُصَّر غير المصحوبين (UM) والذي يتم الحصول عليه من خلال مكتب Egypt Air أو من خلال مكاتب وكلاء السفر.

ردود الأفعال حول قرار منع سفر القُصَّر:

من المتوقع أن يواجه قرار عدم السماح للقُصَّر تحت سن الثامنة عشر بمفردهم دون ذويهم العديد من الإنتقادات؛ حيث أن القرار جاء في المطلق، ولن يفرق بين القُصَّر الذين لديهم إقامة فعلية بالخارج مع ذويهم، وبين من ليس لديهم إقامة.

كما أن القرار لم يفرق بين منع القاصر الذي يسافر لأول مرة ومن سبق له السفر لأي سبب من الأسباب.

وعلى الرغم من أن القرار يحمل بين طياته الحفاظ على أبنائنا من الوقوع في شباك الهجرة الغير شرعية أو أنه ربما تم إصداره لمكافحة قضية الإتجار بالبشر، إلا أن القرار لابد من أن يحدد أسس وأصول ثابتة لتنفيذه، ويحدد مضمونه لأن منع سفر القُصَّر بمفردهم بطريقة عشوائية شمولية سوف يلحق الضرر بالكثيرين.

فلابد من أن يتم تحديد الخطوط العريضة لتنفيذ القرار، وتحديد الإستثناءات الفردية من تلك القاعدة التي سوف تتطلب سفر القُصَّر بمفردهم دون أهليهم.

تم إخطار جميع شركات الطيران المصرية بتعميم قرار منع سفر القُصَّر دون سن الـ18 سنة إعتباراً من أول يناير المقبل، وعلى رأس تلك الشركات كانت شركة مصر للطيران قد أعلنت بعدم السماح للقُصَّر بالسفر خارج البلاد بمفردهم دون ذويهم وسيطبق القرار بداية من يناير المقبل.

حالات إستثنائية لسفر القُصَّر غير المصحوبين (UM):

بالنسبة لسفر القُصَّر غير المصحوبين الذين تقل أعمارهم عن عامين، ربما لايتم الموافقة على نقلهم دون ذوبهم بالمرة.

أما عن القُصَّر غير المصحوبين من عمر سنتين وحتى 6سنوات يسمح لهم بالسفر بشرط أن يرافقهم شخص بالغ للصعود على متن الطائرة حتى وإن كان أحد مضيفين الطائرة.

وبالنسبة للقاصر الذي يزيد عمره عن 6 سنوات ويقل عن 12 سنة يتم الموافقة على نقله وسفره بشرط إستكمال نموذج Egypt Air للقُصّر غير المصحوبين وتوقيعه من قبل ولي الأمر أو الوصي.

وعن القُصَّر غير المصحوبين الذي تزيد أعمارهم عن 12 سنة وتقل عن 16 سنة يسمح لهم بالسفر دون مرافق ويعاملون معاملة القاصرين.

وفيما يخص ثمن تذكرة الطيران لسفر القُصَّر غير المصحوبين فتكون بنفس قيمة التذكرة المفروضة على البالغين بنسبة 100%.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *