مطار أبها الدولي الجديد برؤية المملكة 2030

مطار أبها الدولي الجديد برؤية المملكة 2030
مطار أبها الدولي الحديد برؤية المملكة 2030

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي، المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد تماشياً مع رؤية المملكة السعودية 2030، والتي تحقق الاستراتيجية الوطنية للطيران السعودي وتهدف إلى زيادة عدد الوجهات السياحية حول العالم إلى 250وجهة، و330 مليون مسافر بحلول عام 2030، تعرف عبر موقع الحكاية على تفاصيل إطلاق المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد، وأهم مميزاته، وماهي التغييرات التي ستطرأ على مطار أبها الدولي الجديد، ومقدار الطاقة الإستيعابية للمطار بعد التوسعة، وكيف سيسهم في تحقيق الريادة لمنطقة عسير؟ لتصبح وجهة سياحية عالمية طوال العام.

مطار أبها الدولي الجديد برؤية المملكة 2030

أعلن ولي العهد السعودي وصاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، عن إطلاق المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد والذي يخدم منطقة عسير، تماشياً مع تحقيق إستراتيجيات رؤية المملكة 2030؛ والتي تدعم الاستراتيجية الوطنية للسياحة في المملكة السعودية وتطمح إلى زيادة عدد الوجهات السياحية في المملكة إلى نحو 250وجهة، وزيادة أعداد المسافرين إلى نحو 330مليون مسافر بحلول عام 2030.

المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد

تم إطلاق المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد بمنطقة عسير بإشراف من هيئة تطوير منطقة عسير ؛ لتصبح عسير وجهة سياحية عالمية طوال العام، وجاء المخطط ليشمل البنود الآتية:

  • توسعة مساحة صالة المطار لتصل إلى مساحة 65ألف م2،وهذه أضعاف كبيرة  إذا ماقورنت بمساحته الحالية البالغة نحو 10.500م2.
  • من المقرر أن يحتوي المطار على 20بوابة بعد التوسعة.
  • سيتم التوسع في مواقف السيارات الخارجية.
  • إنشاء جسور إركاب.
  • توفير منصات جديدة لإنهاء وتسهيل إجراءات السفر ومن المقرر أن يبلغ عددها حوالي 41منصة، بالإضافة إلى عدد 7منصات للخدمات الذاتية.
  • تصميم واجهة معمارية لمطار أبها الجديد بشكل يتسق مع تراث منطقة عسير ولايتقادم بمرور الأزمنة.
  • من المقرر أن تصل الطاقة الإستيعابية للمطار الجديد لأكثر من 13مليون مسافر كل عام وهذا يوضح مدى التطوير الذي سيطرأ على مطار أبها الجديد إذا ماقورن بالطاقة الحالية والتي تبلغ 1.5مليون مسافرسنوياً.
  • من المخطط أيضاً أن تصل عدد الرحلات السنوية لمطار أبها الدولي الجديد بعد التوسعة والتطوير إلى 90ألف رحلة سنوياً، في حين يحقق المطار الحالي نحو 30ألف رحلة سنوياً .
  • من المقرر الإنتهاء من المرحلة الأولى لأعمال التطويربمطار أبها الدولي الجديد بحلول عام 2028.
إطلاق المخطط العام لمطار أبها الدولي
مطار أبها الدولي الحديد برؤية المملكة 2030

التصميم المعماري لمطار أبها الدولي الجديد

تم التخطيط لتصميم مطار أبها الدولي الجديد على أن يكون إنعكاساً للهوية التاريخية و الثقافية لمنطقة عسير، حيث تم الإعتماد في تصميم النمط العمراني لمطار أبها الجديد على تراث منطقة عسير ومن أبرزها مباني رجال ألمع التي بنيت من الطين الطبيعي والحجارةوالأخشاب، كما تم التركيز على إبراز التضاريس المحلية لمنطقة عسير من سهول ومنحدرات وجبال عالية، ليجد المسافر عبر مطار أبها الدولي الجديد؛  نفسه يتجول داخل مرافق المطار  وهو محاط بأجواء من التراث الحضاري والثقافي لعسير ويستشعر تراثها العريق.

المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد
التخطيط العمراني لمطار أبها الدولي الجديد

نبذة تعريفية عن مطار أبها الدولي

تم إفتتاح مطار أبها منذ عام 1977، على مساحة 3.547م2 لتسع مواقف الطائرات وقتها حوالي 7 طائرات متوسطة الحجم.

يبعد مطار أبها عن مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب غرب السعودية بحوالي 18كم.

كانت أولى رحلاته الدولية في يونيو 2006 وكانت الرحلة منه متجهة إلى القاهرة.

وفي عام 2020 أعلنته الهيئة العامة للطيران المدني مطاراً دولياً، وحصل على الترخيص الدولي العالمي بعد أن كان مطاراً إقليمياً .

ولي العهد السعودي يطلق المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

مطارات السعودية برؤية 2030

تعد خطوة إطلاق المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، دليلاً قاطعاً على إلتزام المملكة السعودية تجاه تحقيق الريادة لقطاع الطيران السعودي في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز مكانة المملكة كوجهة عالمية للوصول إلى 250وجهة جديدة وتحقيق أكبر معدل سفر للمسافرين يصل إلى 330مليون مسافر سنوياً، ورفع سعة الشحن الجوي إلى 4.5 مليون طن /سنوياً بحلول عام 2030.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.