مشكلة نفاد بطارية الآيفون وأهم 14 نصيحة لإطالة عمرها

مشكلة نفاد بطارية الآيفون وأهم 14 نصيحة لإطالة عمرها
مشكلة نفاد بطارية الآيفون وأهم 14 نصيحة لإطالة عمرها

إذا كنت ممن يمتلك هاتف آيفون فإنك حتماً تعاني من سرعة نفاد البطارية؛ حيث أن هناك تطبيقات كثيرة في هواتف الآيفون بصفة عامة تستنزف عمر بطارية الآيفون وتقلل من كفاءتها، نقدم لكم عبر موقع الحكاية أهم 14 نصيحة لإطالة عمر بطارية الآيفون؛ وأهم الإعدادات التي يجب عليك تعطيلها أو التحكم فيها على الفور للحفاظ على عمر بطارية الآيفون والإستفادة منها أطول فترة ممكنة، كما نستعرض معكم مميزات بطارية الآيفون والتي تعمل بتقنية الليثيوم أيون وكيفية العناية بها.

مشكلة نفاد بطارية الآيفون

يعاني الكثيرون ممن يمتلكون هواتف الآيفون الذكية من مشكلة ضعف بطارية الآيفون وسرعة نفادها الأمر الذي يسبب الضجر لدى الكثير من مستخدمي الآيفون؛

وعلى الرغم من مميزات هاتف الآيفون التي يحملها بين طياته؛ لعل أبرزها الشكل الأنيق لهاتف الآيفون، إلى جانب إمكانات الآيفون الواسعة وجودة صناعته التي تميزه عن سائر الهواتف في عالم الهواتف الذكية،  إلا أن مشكلة نفاد بطارية الآيفون لاتزال العائق الأكبر أمام مستخدمي هواتف الآيفون بصفة عامة.

نفاد بطارية الآيفون
مشكلة نفاد بطارية الآيفون وأهم 14 نصيحة لإطالة عمرها

مشكلة نفاد بطارية الآيفون وآلية عملها وأهم مميزاتها

تستخدم شركة أبل الداعمة لمنتجات الآيفون بطاريات تعمل بتقنية الليثيوم أيون؛ وهي بطاريات قابلة لإعادة الشحن بشكل أسرع من تلك التي تستخدم في أي هواتف ذكية أخرى، وصممت بطارية الليثيوم أيون لتدوم فترة أطول ولها القدرة على تخزين الطاقة بشكل كبير، كما أنها تتميز عن غيرها بخفة الوزن.

ولكن.. بطاريات الليثيوم أيون القابلة لإعادة الشحن تتقادم بمرور الوقت الأمر الذي يؤثر على إنخفاض السعة القصوى للبطارية وبالتالي سرعة نفادها.

العمر الكيميائي للبطارية

يرتبط عمر البطارية بما يطلق عليه بمصطلح العمر الكيميائي للبطارية Chemical life of the battery؛ ويتوقف على عدد مرات الشحن وطريقة العناية بالبطارية، وعند تقدم العمر الكيميائي للبطارية تقل كفاءتها، لاسيما أن البطاريات التي تعمل بتقنية الليثيوم أيون تتقادم بمرور الوقت ويؤثر ذلك على الوقت الذي يكفي لإعادة شحن الهاتف والذي يبدأ في الانخفاض بتقادم البطارية مما ينعكس على مقاومة البطارية وقدرتها على سحب الطاقة؛ فالبطارية ذات المقاومة العالية لا توفر الطاقة الكافية لتشغيل أنظمة الهواتف.

وهناك سمة علاقة عكسية بين مقاومة البطارية وفترة الشحن بحيث؛ تزداد مقاومة البطارية كلما إنخفضت نسبة الشحن ، وهنا قد يتوقف الآيفون بشكل مفاجئ وبصفة متكررة مما يسبب الضجر لدى مستخدميه.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو… كم تدوم بطارية الآيفون؟

من المتعارف عليه أن بطارية الآيفون تدوم فترة شحنها لمدة تصل إلى 36 ساعة، في حالة تفعيل نمط الطاقة المنخفضة.

وصممت بطارية الآيفون لتعمل بكفاءة تصل إلى 80% من السعة الأصلية عند 500 دورة شحن بشكل كامل والعمل تحت ظروف عادية.

وعند ملاحظة إنخفاض سعة بطارية الآيفون لأقل من 80% يتحتم علينا تفعيل ميزة إدارة الأداء والتي سنتحدث عنها بعد قليل بشئ من التفصيل..

أهم 14 نصيحة لإطالة عمر بطارية الآيفون

1.عليك التأكد في بادئ الأمر أن هاتفك يعمل بأحدث إصدار من أنظمة IOS.

2. قم بالتحكم في درجة سطوع الشاشة من خلال الدخول إلى إعدادات الهاتف، ويفضل تفعيل ميزة السطوع التلقائي عن طريق الدخول إلى:

إعدادات الهاتف<عام<إمكانية وصول  <تسهيلات الشاشة <ثم إختار تفعيل الإضاءة التلقائية.

3. قم بتعتيم الشاشة في أغلب الأوقات لتوفير البطارية قدر الإمكان.

4.حاول قدر المستطاع الإعتماد على Wi-Fi لتشغيل البيانات إذ أنه يستهلك طاقة أقل من تلك التي تستهلكها أثناء فتح البيانات الخلوية.

ولتفعيل Wi-Fi عليك بفتح الإعدادات<إختارWi-Fi< ثم إبحث عن إحدى الشبكات المتوفرة للإتصال.

5. ينصح بتفعيل نمط الطاقة المنخفضة والذي يطيل عمر بطارية الآيفون بطريقة تلقائية ويعزز من أداء الهاتف؛ حيث يعمل بشكل تلقائي على تعطيل بعض الميزات التي تستنزف البطارية مثل:  تعطيل مزامنة icloud، وتعطيل ميزة AirDrop، كما يعمل نمط الطاقة المنخفضة على تقليل سرعة الرسوم المتحركة بالنظام ولا يتيح لتطبيق البريد بإرسال أية إشعارات في خلفية الهاتف، ويخفض سطوع الشاشة من تلقاء نفسه.

6. عليك بتشغيل نمط الطيران لتحسين عمر بطارية الآيفون في حالة إذا كنت لاتنوي إجراء أو إستقبال المكالمات ففي هذه الحالة يمكنك تشغيل نمط الطيران عن طريق النقر على أيقونة نمط الطيران من لوحة التحكم.

7.تجنب شحن هاتفك في درجات حرارة مرتفعة تزيد عن 35°مئوية،  لأن ذلك يعرض سعة بطارية الآيفون إلى التلف ويقلل من إمداد هاتفك بالطاقة اللازمة لفترة طويلة أثناء دورة الشحن الواحدة.

وبصفة عامة.. فإن أجهزة الآيفون تعمل بكفاءة تحت درجات حرارة تتراوح مابين 0°مئوية إلى 35°مئوية.

8. حاول تعطيل خدمات الموقع من خلال الدخول إلى الإعدادات< الخصوصية< خدمات الموقع< إختار إيقاف لجميع الأذونات الخاصة بالموقع، ولاتقم بتفعيل الموقع إلا عند الضرورة فقط وأثناء إستخدام التطبيق.

9. قم بإزالة حافظة الهاتف أو مايعرف بالcover أوالجراب أثناء شحن الآيفون؛ لأن شحن الهاتف في وجود الحافظة خاصة تلك المصنوعة من مادة السيليكون قد تؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن ويتسبب في إلحاق الضرر بسعة البطارية.

10. في حالة إذا كنت تنوي تخزين هاتفك الآيفون لفترة طويلة ينصح بشحن البطارية بنسبة 50% وإذا زادت فترة تخزين الآيفون عن 6 أشهر عليك بشحنه بنسبة 50% مرة كل 6 أشهر؛ كما ينصح بتخزين الآيفون في مكان جاف بعيداً عن الرطوبة في درجة حرارة أقل من 32°مئوية.

11. تحذيرهام!  لاينصح بترك الهاتف على الشاحن طوال الليل أو لمدة طويلة حتى لايتجاوز نسبة شحن 80% وهي النسبة التي يوصي بها لهاتف الآيفون وحتى لاتتلف البطارية وترتفع درجة حرارة الهاتف الأمر الذي قد يسبب في بعض الأحيان خطورة كبيرة بسبب إحتمالية تعرض البطارية للإنفجار.

12. الطريقة الأمثل لشحن بطارية هواتف الآيفون التي تعمل بنظام ios 15 يتم فصل شحن الهاتف عند نسبة 80% ثم إعادة شحنها عندما ينخفض مؤشر البطارية إلى نسبة 20% ثم شحنه دورة كاملة بنسبة 100% وتلك العملية يتم تكرارها بعد كل 4 دورات شحن للهاتف لضمان الحفاظ على بطارية الآيفون.

وبصفة عامة…فإن برمجة الآيفون قد تقيد شحن الهاتف عند 80% لإطالة عمر البطارية.

13. ينصح الخبراء بتجنب إستخدام الآيفون أثناء الشحن لأن ذلك من شأنه تعطيل دورة الشحن بل ويؤثر على عمر البطارية.

14. ينصح بتفعيل ميزة إدارة الأداء لمنع الآيفون من التوقف المفاجئ، ولكن ليست جميع منتجات شركة أبل تدعم ميزة إدارة الأداء ونجدها متوفرة في عدد معين من إصدارات الآيفون التالية:

Iphone 8, IPhone 8 plus, IPhone x,Iphone XR,Iphone XS Max,Iphone XS.

ميزة إدارة الأداء في الآيفون

معظم طرز آيفون تشمل ميزة إدارة الأداء

Performance management

لتعزيز أداء البطارية بشكل خاص وتحسين النظام بأكمله بشكل عام.

هذه الميزة تفيد بشكل كبير في ضبط الآيفون أثناء تغيرات درجة الحرارة المحيطة بالجهاز سواء بالإرتفاع أو بالإنخفاض، ويلزم تفعيل ميزة إدارة الأداء للوصول إلى أداءاً مثالياً للهاتف وإطالة العمر الإفتراضي للبطارية ويجب عدم تعطيل ميزة إدارة الأداء مطلقاً.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه عند تعطيل ميزة إدارة الأداء لن يتمكن صاحب الآيفون من تفعيلها مرة أخرى بنفسه وتظهر له رسالة على شاشة الهاتف محتواها:

الIphone غير قادر على تحديد حالة البطارية، يمكن لأحد موفرين خدمة Apple المعتمدين إجراء صيانة للبطارية.

ضعف أداء بطارية الآيفون
ضعف أداء بطارية الآيفون وكيفية التغلب على تلك المشكلة؟

وهذه الرسالة قد تكون بسبب تركيب البطارية بشكل خاطئ.

وفي حالة تأثر أداء الآيفون بسبب تقادم البطارية وإستهلاكها يفضل التواصل مع فريق دعم أبل لتلقي الدعم المطلوب.

تقدم ميزة إدارة الأداء معلومات حول درجة حرارة هاتف الآيفون، ومعلومات عن حالة شحن البطارية، ومعلومات بشأن مقاومة البطارية .

وتعمل هذه الميزة ديناميكياً لمنع التوقف المفاجئ للهاتف بحيث؛ تقوم بتوزيع مهام النظام بشكل أكثرمرونة وتنظيم؛ لدرجة أن مستخدم الآيفون لن يلحظ هذه التغيرات.

لذا؛ ينصح الخبراء بتفعيل ميزة إدارة الأداء بشكل مستمر وعدم تعطيلها على الإطلاق.

لاتؤثر ميزة إدارة الأداء على جودة المكالمات أو الصور أو حتى مقاطع الفيديو، كما أنها كذلك لاتؤثر على أداء GBS، وأيضاً لاتؤثر على خدمة Apple pay.

تأثير ميزة إدارة الأداء على عمل الآيفون:

قد تظهر بعض التأثيرات عند تفعيل ميزة إدارة الأداء في الآيفون في بعض الحالات التي تتطلب أداءاً معقداً فتتأثر في هذه الحالة بعض المهام مثل:

إستهلاك وقت أطول عند تشغيل أي تطبيق.

ضعف أداء التمرير.

تعتيم إضاءة الهاتف.

إنخفاض مستوى مكبر الصوت.

تعطيل فلاش الكاميرا.

ومن الأهمية بمكان إختيار الشاحن المخصص لشحن الآيفون حفاظاً على سلامة الجهاز وعمر البطارية، وتجدر الإشارة هنا بأن شركة أبل قد طرحت في الأسواق عدة شواحن معتمدة لجميع طرز الآيفون.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *