مستجدات وزارة البيئة فى تنفيذ منظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية

مستجدات وزارة البيئة فى تنفيذ منظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية

مستجدات وزارة البيئة فى تنفيذ منظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية،أوضحت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد تقريرها حول هذه المستجدات فى تطوير ملف المخلفات الصلبه فى السنوات القليلة الماضية،خاصةً مع صدور قانون لتنظيم هذه المخلفات ووضع خطة لتنفيذ القانون،وهو يعتبر خطوة مهمة لإدارة كافة أنواع المخلفات بأمان بصدد تنفيذ قرارت القيادة السياسية للإسراع وضع منظومة جديدة لإدارة المخلفات والبدء فى تنفيذها بالأماكن المزدحمة بالسكان وحرصا من موقع الحكاية على نشر تقرير التطورات الجديدة.

وزيرة البيئة ياسمين فؤاد
وزيرة البيئة ياسمين فؤاد

خلق فرص استثمارية هى من أهم مستجدات وزارة البيئة فى قطاع المخلفات.

اوضحت وزيرة البيئة أن من اهم اهداف قطاع المخلفات بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدنى هى خلق فرص الإستثمارية كبيره و لتطوير الأستثمار البيئى و المناخى تحت لواء وزارة البيئة وخلق قنوات تشبيك للمؤسسات الممولة للمشروعات مع رواد الأعمال والقطاع الخاص.

شاحنات مخلفات البلدية
شاحنات مخلفات البلدية

إنشاء البنية التحتية لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة.

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه تم إنشاء عدد 23 مدفناً صحياً للمخلفات بكل من المحافظات الاتية :الوادى الجديد وسوهاج المنوفية الفيوم والجيزة والبحيرة ومطروح وبنى سويف الأقصر وأسوان وجنوب سيناء والشرقية وشمال سيناء والبحر الأحمر والسويس.

ويتم الآن العمل على ١٨ مدفناً،وتم إنشاء ١٤ محطة متحركة فى ٨ محافظات و ١٧ اخرى وسيطة ثابتة فى القاهرة والجيزة والغربية وقنا وبنى سويف،و بصدد إنشاء تنفيذ ٨ محطات وسيطة ثابتة.

وتم العمل على إنشاء ٣ محطات لمعالجة المخلفات بمحافظة سوهاج ومحافظة المنيا والغربية،و الانتهاء من رفع كفاءة ٤ من الخطوط بمحافظة الغربية بمصنع دفر ورفع كفاءة ٦ خطوط فى كلا من الغربية وجنوب سيناء وتنفيذ مصنع بالمنوفية ومن خلال البرنامج الوطنى تم تنفيذ ٣ مصانع فى المحافظات الاتيه مطوبس وسوق وكفر الشيخ.

شاحنات ومعدات المخلفات الصلبه للبلدية

التخطيط التنفيذى والرقابية لتنفيذ منظومة إدارة المخلفات.

ولضمان تشغيل البينة التحتية بالوضع الصحيح والاستفادة المثلى وفى إطار دور وزيرة البيئة ياسمين فؤاد فى التخطيط والتنظيم الرقابى لتنفيذ منظومة إدارة المخلفات،وإعداد نموذج كراسات الشروط والمواصفات الخاصة لخدمات جمع ونقل ونظافة كافة الشوارع و المدافن وتشغيل المصانع المعالجة والمحطات الثابته الوسيطة والمتحركة الوسيطة وإتمام التعاقد مع شركتى«انفيروماستر ،ارتقاء» بمحافظة القاهرة وتقديم خدمة جمع وإزالة المخلفات بالمنطقة الغربية والشرقية.

 

رفع التراكمات التاريخية وإغلاق المقالب العشوائية

قامت الوزيرة بدورها بوضع خطة متكاملة للإغلاق الآمن فى المقالب العشوائية ورفع التراكمات التاريخية والتعامل مع هذا الملف بالتزامن مع إصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات واللائحة التنفيذية له والتخلص الآمن من المقالب العشوائيه خاصة مقلب السلام و الطوب الرملى. والوفاء والأمل وأبو خريطة بالمنوفية.

وأشارت وزيرة البيئة فيما يخص الإغلاق الآمن المقالب العشوائية ورفع التراكمات التاريخية، أن وزارة البيئة وضعت خطة متكاملة للتعامل مع هذا الملف بالتوازي مع إصدار قانون المخلفات.

الوزيرة ياسمين فؤاد أن يجب التدخل الفورى لوقف التلوث البيئي

وبينت الوزيرة ياسمين فؤاد أن يجب التدخل الفورى لوقف التلوث البيئي لكثير من المحافظات من بينهم محافظة الأسكندرية حيث تم رفع مليون طن تراكمات تاريخية من مخلفات البلدية بالمحافظة وتم نقلها إلى مدفن الحمام الصحى ودعم المحافظة لأعداد مسودة التعاقد بين الشركة والمحافظة لنقل جميع اعمل المخلفات من المناطق التجارية والسكنية بمحافظة الأسكندرية ومن التجمعات الصناعية ونظافة الشوارع وإدارة تشغيل المدفن بالحمام وتم تقديم الدعم المالى ٣٧,٥ مليون جنية لرفع التراكمات من ٦ مواقع فى ٣ محافظات .

الضامن فى عملية المواظبة على تنفيذ إدارة المخلفات الصلبةهو.

وأكدت الوزيرة أن الضامن فى عملية المواظبة على تنفيذ إدارة المخلفات الصلبة،ودمج القطاع الغير رسمى لمجال إدارة المخلفات من منظومة العمل الرسمى ضمن أولويات الحكومة عن طريق توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة البيئة والقوى العاملة والتضامن الاجتماعي لإصدار فرض عمل جديده ومسميات للعاملين فى المنظومة وإدراجها ببطاقات الرقم القومى حتى يتيح لهم الدخول فى التأمينات الأجتماعية بطرق رسمية وتوفير الأمان الاجتماعي لدى العاملين فى المنظومة .

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *