مدينة العلمين الجديدة مستقبل المدن الذكية على أرض مصر

مدينة العلمين الجديدة مستقبل المدن الذكية على أرض مصر
مدينة العلمين الجديدة مستقبل المدن الذكية على أرض مصر

مدينة العلمين الجديدة مستقبل المدن الذكية في مصر مدينة السحر والجمال يلقي لنا موقع الحكاية الضوء على مدينة العلمين الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع وما يحدث على أرضها وتحويلها من أرض مليئة بحقول الألغام إلى مدينة ساحرة عالمية على أرض الواقع مدينة مستدامة وذكية ويرصد لنا موقع الحكاية بداية من نشأة مدينة العلمين الجديدة وأهم مميزاتها والتطورات التي حدثت ومازالت تحدث على أرضها كما يبين لنا موقع الحكاية أهم المنشآت والخدمات بمختلف أنواعها التى توفرها مدينة العلمين ويكشف لنا مستقبل المدينة الذكية التى تنفذ على أرض العلمين الجديد.

مدينة العلمين الجديدة مستقبل المدن الذكية على أرض مصر

تقع مدينة العلمين الجديدة في محافظة مطروح بعد حوالى ١٢٠كيلومترا غرب الإسكندرية بمصر، تم إنشاؤها بقراررقم 108الصادر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 ،كمشروع سكني وسياحي جديد. تبلغ مساحة المدينة حوالي 50,000 فدان وتضم عددًا من المناطق السكنية والتجارية والسياحية والترفيهية والثقافية.

-تهدف مدينة العلمين الجديدة إلى توفير بيئة حضارية ومتكاملة ومستدامة للعيش والعمل والاستثمار، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة. وتشمل المدينة العديد من المشاريع الحيوية مثل جامعة العلوم والتكنولوجيا، ومركز المؤتمرات والمعارض الدولي، ومشروعات سياحية وفنادق ومنتجعات، ومناطق ترفيهية ورياضية، ومناطق سكنية مختلفة الأحجام والأسعار.

وهي أحد مشاريع الدولة المصرية الكبرى التي تهدف إلى دفع عجلة التنمية في البلاد وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز الاستثمارات الوطنية والأجنبية في البلاد.

مدينة العلمين الجديدة
مدينة العلمين الجديدة مستقبل المدن الذكية على أرض مصر

تخطيط مدينة العلمين الجديدة

تم تخطيط مدينة العلمين الجديدة لتكون مدينة على غرار المدن العالمية متكاملة الخدمات والمرافق، تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة وتوفير بيئة حياة نموذجية للسكان. وتم تصميم المدينة على أساس مخطط تنظيمي متكامل يتضمن العديد من العناصر الرئيسية، ومن بينها:

1- المساحات الخضراء: تضم مدينة العلمين الجديدة مجموعة من المساحات الخضراء الواسعة، والتي تشكل نسبة كبيرة من مساحتها الإجمالية، ويحتوي على متنزهات وحدائق واسعة

2- الأحياء السكنية: تتنوع في المدينة الأحياء السكنية مابين الشقق والفيلات والمساكن على الطراز الرفيع تم تنفيذها بأحدث التصاميم العصرية.

3- المناطق التجارية: تتوفر في المدينة العديد من الأسواق والمراكز التجارية والمتاجر والمطاعم والمقاهي، وتتميز بالتصاميم العصرية والراقية.

4- المرافق الصحية والتعليمية: تشتمل المدينة على مجموعة من المرافق الصحية والتعليمية المتنوعة مثل المستشفيات والعيادات الطبية والمدارس والجامعات والمعاهد التعليمية.

5- الطرق ووسائل النقل: تتضمن شبكة من الطرق ووسائل النقل المتنوعة، منها الحافلات والتاكسي والسيارات الخاصة وغيرها، مما يسهل على السكان الانتقال داخل المدينة وخارجها.

6-معايير الأمن والسلامة: تتميز المدينة بالأمن والسلامة حيث تعمل الشرطة المحلية على توفير الحماية والأمان للسكان والزوار في المدينة طوال الوقت .

وتنقسم مدينة العلمين الجديدة الى ثلاث شرائح الشريحة السياحية والشريحة التاريخية والشريحة السكنية، و تبدأ حدودها من وادي النطرون إلى الضبعة، ويتم تحويل طريق اسكندرية مطروح الدولي بدايةً من الكيلو 93 ليكون مدخل لمدينة العلمين بطول 33 كيلو،وبالتالي فهي تدخل ضمن الحدود الإدارية لمحافظة مطروح، بالنسبة للشريحة السياحية فهي استثمارية من الدرجة الأولى وتمتد على ساحل البحر المتوسط أما الشريحة الاستثمارية الثانية تمتد جنوب طريق اسكندرية مطروح الدولي والشريحة الثالثة فهي منطقة تاريخية وأثرية بمقابر العلمين.

مدينة العلمين الجديدة
تخطيط مدينة العلمين الجديدة

تصميم المدينة الذكية في العلمين الجديدة

صممت المدينة على غرار المدن المستدامة الذكية والتى تشمل في مضمونها جميع الخدمات والمرافق الحديثة المتطورة لتتناسب مع احتياجات السكان وتوفر لهم سبل الراحة والترفيه والأمان المطلوب

ومن بين هذه المرافق:

–  تطبيق النظام الذكي للإضاءة العامة وهو نظام يتحكم في إضاءة الطرق الرئيسية وشوارع المدينة بشكل ذكى متصل بتقنيات الانترنت

تطبيق النظام الذكي لإدارة النفايات وإعادة تدويرها  حيث تجمع النفايات بشكل آلى وتتم معالجتها في محطات إعادة التدوير وإنتاج الطاقة.

–  تطبيق النظام المتطور الذكى للنقل العام حيث تتوفر وسائل النقل العام المتطورة مثل القطار الكهربائى السريع وحافلات ذكية لها مواعيد محددة ومتصلة بتقنية الانترنت.

– تطبيق النظام الذكي للري حيث يتم ترشيد الاستهلاك في أعلى درجاته من خلال استخدام تقنيات الري الحديثة لتوفير المياه

تطبيق النظام الذكي للأمن والسلامة هناك نظم متطورة للمراقبة من خلال الكاميرات المنتشرة في كل مكان مما يدعم حفظ الأمن والسلامة طوال الوقت كما يتوفر بالمدينة نظم ذكية للإنذار المبكر للحوادث.

مدينة العلمين الذكية
مدينة العلمين نموذج للمدينة الذكية

دور مدينة العلمين الجديدة في تحسين الإستثمار العقاري المصري

تحتوي مدينة العلمين الجديدة على مجموعة كبيرة من المشروعات العقارية المميزة والتى بدورها تفسح المجال أمام كبار المستثمرين في السوق العقاري المصري

ومن هذه المشروعات ما يلي:

1-بالم هيلز العلمين الجديدة.

2-بيلافينتو العلمين الجديدة.

3-قرية ليفير العلمين الجديدة.

4-منتجع نورد العلمين الجديدة.

5-وينتر العلمين الجديدة

6-مارينا العلمين.

7-داون تاون العلمين الجديدة.

8-نورث إيدج العلمين الجديدة.

9-ذا جيت العلمين الجديدة

10-أبراج العلمين الجديدة

11-فندق الماسة

مشاريع مدينة العلمين الجديدة
مشاريع على أرض مدينة العلمين الجديدة

جامعة العلوم والتكنولوجيا في مدينة العلمين الجديدة

من أهم انجازات مدينة العلمين الجديدة تأسيس جامعة العلوم والتكنولوجيا في عام 2018 كواحدة من أهم الجامعات الحكومية المصرية المتخصصة في مجالات العلوم والهندسة والتكنولوجيا. وتم بالفعل بدء الدراسة في الجامعة في العام الأكاديمي2019/2020 وتضم الجامعة عددًا من الكليات والمعاهد والمراكز البحثية المتخصصة في مجالات الهندسة والعلوم الأساسية والطب والعلوم الإنسانية والاقتصادية. وتوفر الجامعة تعليم بأعلي جودة وبحث علمي متميز وخدمة مجتمعية فعالة وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في جميع مجالاتها مثل الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة المدنية والهندسة الحيوية والعلوم الأساسية والطب والعلوم الإنسانية والاقتصادية.

وتعتمد جامعة العلوم والتكنولوجيا على أساليب جديدة في التعلم مثل التعلم عن بعد مما يسهل عملية التدريس والتعلم ، كما تشجع البحث العلمي وتقدم الدعم المالي والتقني للباحثين والطلاب .

جامعة العلوم والتكنولوجيا
جامعة العلوم والتكنولوجيا في مدينة العلمين الجديدة

مدينة العلمين الجديدة المدينة المليونية على الساحل الشمالى

مدينة العلمين الجديدة هي أكبر مدينة مليونية على الساحل الشمالي، تم الانتهاء من الجزء الجنوبي من المنطقة لخدمة المدينة، بما في ذلك تجربة محسنة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بسعة 90 ألف متر مكعب/ يوم.

كما تم تطبيق نظام منفصل لتصريف مياه الأمطار للتعامل مع حالات الطوارئ، وزودت المدينة بمحطة المعالجة الثلاثية ومحطة الكهرباء وهى المكونات الأساسية لتوفير الخدمات للمواطنين وتشجيعهم على الحياة في المدينة.

دور مدينة العلمين الجديدة في توفير فرص العمل للشباب

حققت مدينة العلمين الجديدة دور بارز وفعال في توفير فرص عمل كثير للشباب في سن العمل في مجالات مختلفة ؛حيث وفرت فرص عمل بإنشاء مناطق صناعية مما يتيح العمل أمام الجميع؛كما انها تدعم تطوير القطاع الخدمي وتوفير فرص عمل في مجالات مثل السياحة والضيافة والخدمات المالية والتقنية. وتوفير التدريب والتأهيل اللازم للشباب لتمكينهم من العمل في هذه المجالات  ؛ كما وفرت فرص العمل في المشاريع الحكومية، مثل تطوير البنية التحتية والمشاريع السكنية والتجارية والسياحية.

جائزة أفضل مدينة سياحية في سوق السفر بدبي

نستطيع أن نفخر بفوز مدينة العلمين الجديدة وحصولها على جائزة أفضل مدينة سياحية في سوق السفر بدبي. حيث قدمت المدينة صورة مضيئة تعكس تجربة سياحية فاخرة ومميزة للزواروتعد هذه الجائزة تكريماً كبيرا للمشاريع العملاقة التي تم تنفيذها في المدينة، مثل إنشاء المنتجعات السياحية الفاخرة، والمتنزهات الطبيعية، والمتاحف الحديثة، والأسواق التجارية الضخمة.

مدينة العلمين ودورها في توفير فرص العمل
دور العلمين في توفير فرص العمل للشباب

عيوب مدينة العلمين الجديدة

على الرغم من مميزات العلمين الجديدة وماتشوف في طياتها من إنجازات مشرفة الا انها يشوبها بعض العيوب منها

1-أن الوحدات السكنية المقدمة في مدينة العلمين الجديدة باهظة الثمن نوعًا ما، حيث يصل سعر المتر الواحد 5000 جنيه مصري، فقد تتراوح أسعار الوحدات السكنية هناك ما بين 2 مليون جنيه مصري إلى 3 مليون جنيه مصري، وهذا لا يناسب فئات كثيرة من الشعب المصري.

2-العيب الثاني بٌعد مدينة العلمين عن المحافظات الرئيسية بمسافات طويلة نوعا ما مما يضطر من يريد شراء وحدة سكنية هناك شراء سيارة للانتقال من مكان لآخر

3-عدم توافر مواصلات نقل عام يمكنها الذهاب إلى مدينة العلمين الجديدة نظرًا لبعضها وأنه لم يتم تحديد خط سير الطريق إليها إلى الآن.

4- تكدس الوحدات السكنية هناك بالرغم من أن مساحة المشروع لا تستوعب كل ذلك التكدس ،علاوة على أن مساحة الوحدات السكنية غير كبيرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.