مبادرة ابدأ لدعم الصناعات المصرية وتطويرها

مبادرة ابدأ لدعم الصناعات المصرية وتطويرها
مبادرة ابدأ لتقدم الصناعات المصرية

مبادرة ابدأ لتقدم الصناعات المصرية تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى تعتبر هذه المبادرة من أهم الخطوات لتعزيز الصناعات المصرية وتشجيع الصناعات المحلية لتقليل الواردات من الصناعات ومحاولة الوصول إلى الإكتفاء الذاتى وتشجيع أصحاب المصانع على تطوير وتحديث مصانعها للوصول إلى صناعات مشرفة والعمل على إنتاج كميات كبيرة من المنتجات تكفى الأستهلاك المحلى دون الحاجة إلى الاستيراد.

– سوف يعرض لنا موقع الحكاية  كل ما تود معرفته عن هذه المبادرة العظيمة.

  كيفية التواصل مع مبادرة ابدأ

يعتبر التواصل مع هذه المبادرة بخطوات سهله وبسيطة وذلك لكل من يرغب فى تسجيل الدخول عن طريق الصفحة الرسمية للمبادرة حيث نجد الموقع الإلكتروني ونقوم بالضغط عليه ومن ثم الضغط على كلمة تواصل معنا ثم تحديد الفئة وتسجل كل بياناتك الخاصة حيث يتم التواصل معك بعد وقت بسيط من التسجيل.

  ما هى أهداف المبادرة ؟

– تعمل ” مبادرة ابدأ ” على تشجيع الصناعات المصرية للتقليل من الواردات، وخلق فرص عمل وفيرة للشباب، ومحاولة تنفيذ عدد كبير من المشاريع الصناعة ذات قيمة عالية من المنتجات.

– حيث تشترك أهداف ” مبادرة ابدأ ” مع الأهداف الوطنية فى السعى وراء النمو الاجتماعى و الاقتصادى المستدام لفترة طويلة، و السعى فى أستخدام الطاقة النظيفة محاولة لتقليل التلوث الناتج من المصانع، والمحاولة جاهدين فى تطوير وتقدم الصناعات المصرية بمختلف منتجاتها.

مبادرة ابدأ الصناعية
مبادرة ابدأ الصناعية

محاور أعمال ” مبادرة ابدأ “

– تتمثل محاور هذه مبادرة لتقدم الصناعات الوطنية فى ثلاثة محاور أساسية وهما:

1- محور العمل على تنفيذ المشروعات الصناعية الكبرى.

2- محور الدعم للصناعات المحلية.

3- محور يعتمد على التدريب وعلى البحث الدائم والتقدم وتطوير الصناعات المصرية.

– أولا : محور العمل على تنفيذ المشروعات الصناعية الكبرى :

– يتم هذا المحور المعتمد على تنفيذ مشروعات صناعية كبيرة على المشاركة بين أصحاب المصانع الكبيرة سواء كانت هذه المشروعات جديدة يتم تخطيطها او كانت مشروعات قائمة بالفعل على أرض الواقع والغرض من المشاركة هو تطويرها وهذا للوصول إلى الأستثمار الكبير الذى يرتقى بمصر فى مجال الصناعات عن طريق مشاركة الخبراء من مختلف المجالات.

بالفعل نجحت المبادرة فى مشاركة المصنعين المحليين داخل نفس القطاع مثل الصناعات الغذائية او الكهربائية من أجل توسيع قدرتها وتوطين صناعات تحتاج إلى إنتاج منتجات بأحجام كبيرة والعمل على أستخدام المنتجات من المستثمرين المحليين.

– بالفعل تم عقد شراكة فى قطاع الأجهزة الكهربائية المنزلية حيث عمل على جذب مستثمرين من عدة بلاد مثل الصين، تايوان، إيطاليا، تركيا لتطوير مكونات وقطع غيار متوفرة للأجهزة الكهربائية المنزلية.

وأيضاً جذب عدد من المستثمرين فى قطاعات اخرى مثل قطاع صناعة الأسمدة والمبيدات الحشرية والمنتجات الكيميائية، وقطع غيار لوسائل النقل المختلفة مثل السيارات والقطارات وغيرها، والمطاط،  والمولدات الكهربائية، والمعدات، وأجهزة الأتصالات بمختلف استخداماتها،  والصناعات الجلدية و المعدنية، وكثير من الصناعات الأخرى.

مبادرة ابدأ
مبادرة ابدأ الصناعية

– وصل عدد المشروعات التى بدأ تنفيذها إلى 64 مشروع بالمشاركة مع 33 من الشركات الخاصة المصرية و 20 من الشركات الأجنبية التى تساهم على انتقال التقدم والتكنولوجيا من 12 دولة مختلفين هذا يساعد من تطوير الصناعات المحلية.

– حيث نقوم بعرض أبرز وأهم هذه المشروعات:

1- إنشاء شركة العلمين لإنتاج منتجات السيليكون :

تم الأتفاق بين مساهمين شركة  ابدأ و مساهمين فى وزارة الثروة المعدنية والبترول متمثلين فى الشركات المصرية الاتية ( الشركة القابضة للبتروكيماويات، وشركة الثروات التعدينية)  لتأسيس وإنشاء شركة العلمين لمنتجات السيليكون.

وأيضاً بالتعاون والمشاركة مع كلا من :

– وزارة قطاع الأعمال العامة متضمنة ( الشركة للصناعات المعدنية، وشركة السبائك الحديدية)

– وزارة القطاع الخاص المصرى متضمنة الشركات الآتية ( شركة وسط الصحراء،  وشركة إنارة كابيتال ليمتد).

حيث الهدف من هذه الشراكة هو الوصول إلى إنشاء مشروع كامل ومطور يقوم بجمع إنتاج منتجات السيليكون ومشتقاته يتم هذا على أرض الشركة القابضة للبتروكيماويات فى مدينة العلمين الجديدة، حيث تصل تكلفة هذا المشروع تقديرا إلى 700 مليون دولار.

2- تأسيس مصنع لإنتاج مادة الصودا أش :

يتم هذا المصنع بالتعاون مع وزارتي ( البترول، وقطاع الأعمال) وعدد من شركات اخرى مثل شركة بولى سيرف للأسمدة ، والعربية للتصنيع.

والتى يتم إنشائه فى مدينة العلمين الجديدة ضمن مجمع البتروكيماويات على مساحة 185 فدان، بطاقة إنتاجية فى البداية تصل إلى 600 الف طن فى السنة.  يهدف هذا المشروع إلى إنتشار الصناعات المرتبطة ب الصودا أش والعمل على وقف استيرادها الذى يعمل على توفير فاتورة الاستيراد بمقدار 500 مليون دولار فى السنة.

3- إنشاء مصنع صمام أمان الغاز :

تم الأتفاق بين شركة “ابدأ” ومساهمين من شركة “Coperci”  الأسبانية لإنشاء أول مصنع صمام أمان الغاز فى الشرق الأوسط،  بطاقة إنتاج تصل إلى 15 مليون صمام وتكلفة حوالى 7.6 مليون دولار. وهذا بالتعاون مع شركات العربى وشركة فريش إلكتريك.

4- تأسيس مصنع محركات النقل الخفيف :

تمت المشاركة بين شركة “ابدأ” ومصنع محركات النقل (تدشين)  لإنتاج محركات وسائل النقل بقدرة ما بين 100 إلى 250 c.c ,  بتكلفة تصل إلى 10 مليون دولار، بطاقة إنتاجية تقدر ب 400 ألف محرك فى السنة، الذى يقلل مبلغ الاستيراد يقدر بنحو 56 مليون دولار فى السنة.

ثانياً : محور الدعم للصناعات المحلية :

– هذا المحور يعتمد بدوره على القضاء على العقبات والصعوبات التى تواجه أصحاب المصانع عن طريق العمل على تسهيل وتسريع الإجراءات مثل:

التيسير فى سرعة استخراج جميع التراخيص.

العمل على تقنين وثبات الأوضاع.

يتم ذلك بمساعدة بعض الجهات مثل جهاز تنمية المشروعات، وهيئة التنمية الصناعية،  ومجلس الوزراء وغيرها

– من لديه أى استفسار أو طلبات أو شكاوى يقوم بالتقديم من خلال الموقع الالكترونى للمبادرة ثم يتم فرز هذه الشكاوى على حسب نوعية المشكلة والجهة المسؤولة عن حلها حيث تم استقبال أكثر من 1000 طلب ما بين شكاوى واستفسارات. هذه الطلبات تتمثل فى طلب دعم من أصحاب المصانع المتعثرة فى شيئاً ما، أو المساعدة فى تسهيل سرعة الإجراءات المتبعة لتأسيس مصانع جديدة.

– ثالثاً : محور يعتمد على التدريب وعلى البحث الدائم والتقدم وتطوير الصناعات المصرية :

أهم إنجازات المبادرة
أهم إنجازات المبادرة

 

– يعتبر هذا المحور هدفه الأساسى هو توفير التدريب المهنى والتدريب الفنى للعمال المصريين،  وأيضاً توفير فرص عمل كثيرة تعود على المصريين بعائد مادى كبير من أجل توفير حياه كريمة. والعمل على تحقيق الاستدامة عن طريق تطوير مؤسسات وأماكن تعليم والتدريب الفنى و المهنى، وأيضاً إيجاد حلول سريعة ومناسبة لحل مشكلات المصانع المتعثرة بأقل تكلفة وبطرق متطورة.

– سوف نقوم بعرض أهم الإنجازات التى حققتها المبادرة فى هذا المجال خلال ثلاثة أشهر :

– فى يوم 21 أكتوبر 2022 فى محافظة سوهاج بدأت اول مرحلة لمبادرة ابدأ بالتعاون بين وزارة الإنتاج الحربى وحياه كريمة من أجل التدريب المهنى والفنى الكامل للشباب وتم هذا التدريب على سيارات تابعة لوزارة الإنتاج الحربى حيث تم تدريب الشباب على مجموعة مهن مختلفة مثل اللحام، وتصليح الأجهزة المنزلية، الالوميتال ، والحرف اليدوية. إلى جانب وجود برنامج ترفيهي ورياضي،  ومحاضرات تثقيفية.

– قامت محافظة سوهاج بتقديم كل المساعدة والدعم المهنى والفنى لتأهيل العمال المصريين بما يطلبه سوق العمل وتدريبهم على كافة احتياجات سوق العمل من خبرات ومتطلبات

– قامت الدورة التانية فى محافظة الدقهلية لمبادرة “ابدأ” بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى ومؤسسة حياه كريمة بفعاليات تدريب مجموعة من الشباب وتوفير فرص عمل لهم وتؤمن حياتهم وحياه أسرتهم بهدف الوصول بهم لحياه كريمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *