فوائد الكركم الصحية لتعزيز صحة الجسم والبشرة حصرياً-على موقع الحكاية

فوائد الكركم الصحية لتعزيز صحة الجسم والبشرة حصرياً-على موقع الحكاية
الفوائد الصحية للكركم لتعزيز صحة الجسم

يعد الكركم من أكثر التوابل الشهيرة في العالم ومنطقة الشرق الأوسط وقد إكتسب الكركم شهرته بسبب فوائده الصحية العديدة والتى أكدتها الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة عن فوائد الكركم لتعزيز صحة الجسم والوقاية من العديد من الأمراض لاحتوائه على مركب الكركمين والذي أثبت فاعليته كمضاد للالتهابات بشكل عام وأشارت الدراسات إلى أهمية الكركم في تعزيز صحة البشرة وجعلها أكثر حيوية ونضارة تعرف معنا عبر موقع الحكاية على فوائد الكركم الطبية لتعزيز صحة الجسم و دعم صحة الجهاز المناعي، كما نقدم لكم بعض إستعمالات الكركم كمادة معززة لصحة البشرة والجلد، والأضرار المحتملة من إستعمال الكركم بكثرة .

فوائد الكركم الصحية لتعزيز صحة الجسم والبشرة

الكركم من التوابل الشهيرة المستخدمة في العديد من الأكلات والمشروبات وقد ذاع صيته ضمن قائمة التوابل العالمية التى أجريت عليها العديد من الدراسات العلمية وأثبتت فاعليتها في تعزيز صحة الإنسان وتقوية المناعة وتحسين صحة البشرة والجلد.

إليكم بعض فوائد الكركم المعروفة

1. يشتهر بخصائصه المضادة للالتهابات ؛حيث يحتوي الكركم على مركب الكركومين، وهو معروف بقدرته على تخفيف الالتهابات في الجسم ، والكركم من أقوى المواد الطبيعية المضادة للالتهابات، ويمكن أن يكون مفيداً في علاج التهاب المفاصل والتهاب الأمعاء والتهاب الجيوب الأنفية.

2. للكركم تأثيرات مضادة للأكسدة حيث تعمل مادة الكركمين كمضاد قوي للأكسدة، ويكافح الضرر الناتج عن الجذور الحرة في الجسم التى تعتبرأحد العوامل المساهمة في الشيخوخة المبكرة والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

3. يقوي مناعة الجسم و يعزز نشاط الجهاز المناعي ويحسن استجابته لمكافحة العدوى ؛و له خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات.

فوائد الكركم
الفوائد الصحية للكركم

4. له تأثير إيجابي على صحة الدماغ فهناك بعض الأبحاث أشارت إلى أن الكركم يمكن أن يكون له تأثيرات إيجابية على صحة الدماغ ؛حيث يعتقد أن الكركمين يحسن وظائف الدماغ والذاكرة وبالتالى له دور في الوقاية من أمراض مثل الزهايمر.

5.يحتوي مركب الكركمين على تأثيرات مضادة للسرطان فبعض الدراسات أشارت إلى أن الكركم يمكن أن يساعد في منع نمو وانتشار بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا. ومع ذلك، لا يزال هناك حاجة ماسة لإثبات صحة هذه الدراسات في هذا الصدد.

فوائد الكركم لتحسين صحة البشرة وجعلها أكثر إشراقة

الكركم أحد المكونات الطبيعية المفيدة للبشرة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومواد مضادة للالتهابات.

إليكِ بعض فوائد الكركم للبشرة:

1. تفتيح البشرة وتوحيد لونها ويمكن استخدامه للتقليل من ظهور البقع الداكنة والهالات السوداء.

2. يعمل على مكافحة الشيخوخة وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

3. يسهم في تنظيف البشرة وتفتيح المسام وإزالة الشوائب ويساعد في منع ظهور حب الشباب والبثور.

4.يعمل على تهدئة الالتهابات الجلدية ؛مما يجعله فعالًا في علاج حب الشباب والتهابات الجلد الأخرى.

فوائد الكركم
الفوائد الصحية للكركم وتأثيره على البشرة والجسم

بعض الأقنعة المنزلية المفيدة للبشرة باستخدام الكركم

1. قناع الكركم والعسل:

– اخلطي ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض  وضعى القناع على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسلي القناع بالماء الفاتر وجفف وجهك بلطف.

2. قناع الكركم واللبن:

– اخلطي ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقتين من اللبن الطازج ووزعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة،   ثم اشطفى وجهك جيدًا بالماء الفاتر.

3. قناع الكركم والليمون:

– اخلطى ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، ووزعي القناع على البشرة واتركيه لمدة 10-15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر وتجفف بلطف.

-ومن الجدير بالذكر أن هناك نوع معين من الكركم يستخدم في أقنعة البشرة غير الذي يستعمل في الأكلات، كما يلاحظ أن الكركم يترك القليل من التصبغات على البشرة ولكنها سرعان ماتزول.

أهمية الكركم للبشرة
أهمية الكركم لصحة البشرة والجلد

الآثار الجانبية المحتملة عند استخدام الكركم كمكمل غذائي

على الرغم من فوائد الكركم الصحية السابق ذكرها الإ أنه يجب الحذر عند إستخدام الكركم كمكمل غذائي لما له من آثار الجانبية في حال استخدامه بجرعات عالية وبالتالى هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها:

1. تفاعل الكركم مع الأدوية: مما يؤثر على فاعليتها أو يزيد من آثارها الجانبية. على سبيل المثال، يمكن أن يزيد الكركم من تأثير الأدوية المضادة للتجلط، مثل الأسبرين والوارفرين ؛ لذا يجب استشارة الطبيب إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى لتجنب التفاعلات الضارة.

2. قد يسبب تناول الكركم تهيج المعدة عند تناوله بجرعات عالية وينتج عنه حرقة المعدة والغثيان والتقيؤ لدى بعض الأشخاص.

3. في بعض الاحيان يكون للكركم تأثير على الجهاز الهضمي: حيث يمكن أن يسبب تغيرات في حركة الأمعاء أو الإسهال.

4. لدى بعض الأشخاص حساسية الجلد والتى يمكن أن يسببها الكركم وخاصة عند استخدام الكركم المباشر على البشرة ؛لذلك ينصح بإجراء اختبار تحسس بسيط على جزء صغير من الجلد قبل استخدامه.

فوائد الكركم للجسم
الفوائد الصحية للكركم لتعزيز صحة الجسم والبشرة

مما سبق يتضح لنا أن لمركب الكركم العديد من الفوائد الصحية التي تسهم في تعزيز صحة ومناعة الجسم والبشرة والجلد ولكن لايمكن الإعتماد عليه كلياً  كبديل للعلاقات الطبية بل يجب إستشارة الطبيب المعالج حول إمكانية إستخدام الكركم وتحديد مدى فاعليته في علاج الحالات حتى لايؤثر بالسلب على صحة الإنسان.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *