فتح قفل الأندرويد بدون فورمات بـ9 طرق مضمونة

فتح قفل الأندرويد بدون فورمات بـ9 طرق مضمونة
فتح قفل الأندرويد بدون فورمات بـ9طرق مضمونة

يضطر الكثيرون منا لحماية هاتفه المحمول لما يحتويه على بيانات شخصية دقيقة وصور، ومقاطع فيديوهات، ومحادثات، وأرقام هواتف خاصة به؛ لذا يلجأ البعض إلى إعداد نمط قفل الأندرويد لهاتفه المحمول سواء بإعداد نقش معين أو تطبيق بصمة الإصبع أو بصمة الوجه، وربما يلجأ البعض منا إلى إعداد كلمة مرور قوية Password تضمن له حماية هاتفه الأندرويد من الوقوع في يد المتطفلين.

وهنا تكمن المشكلة فقد ينسى البعض كلمة المرور التي أعدها لقفل الأندرويد ولا يستطيع تذكرها ويصعب عليه فتح هاتفه، نستعرض خلال هذه المقالة عبرموقع الحكاية عدة طرق لفتح قفل الأندرويد دون اللجوء إلى فقدان أية بيانات على الهاتف ودون الإضطرار إلى عمل فورمات للجهاز أو إستعادة ضبط المصنع.

فتح قفل الأندرويد بدون فورمات

مشكلة نسيان كلمة المرور أو الباسوورد أو رمز الدخول لفتح قفل الأندرويد من أكثر المشكلات التي تواجه العديد من مستخدمي الهواتف الذكية؛ فمن منا لم ينسى في ذات المرات كلمة المرور التي أعدها لحماية قفل هاتفه من المتطفلين؛ الأمر الذي يسبب الضجرلمستخدمي الهواتف المحمولة وربما يصل الأمر بصاحبه في نهاية الأمر إلى عمل فورمات لجهازه وفقد جميع البيانات المخزنة عليه، وربما فقد مستندات وأرقام هواتف ومحادثات قد تكون في غاية الأهمية لصاحبها.

هناك عدة طرق يمكن إتباعها عند نسيان كلمة مرورقفل هاتفك أوالباسوورد نستعرضها خلال هذه المقالة…

فتح قفل الأندرويد بدون فورمات
فتح قفل الأندرويد بدون فورمات بـ9طرق مضمونة

فتح قفل الأندرويد عن طريق بريدك الإلكتروني

إذا كان لديك بريد إلكتروني Gmail عبر حساب جوجل يمكنك عن طريقه فتح قفل هاتفك المحمول في حال نسيان كلمة المرور password بإتباع الخطوات الآتية:

قم بإدخال كلمة المرور بشكل خاطئ 5مرات متتالية، حينها سيتوقف الجهاز عن محاولات الإدخال ويمنحك مهلة إنتظار لمدة 30ثانية، وتظهر عبارة “هل نسيت النمط”

?Did you forget the pattern

سيظهر أمامك خيارات أسفل الشاشة منها:

الإتصال بمكالمة الطوارئ Emergency call والخيار الثاني “هل نسيت النمط؟” Forgot pattern وهنا عليك النقر فوقها ويظهر أمامك رسالة تطالبك بإدخال بريدك الإلكتروني Gmail ورقم حسابك.

وعندما تقوم بإدخالهم سيتم إرسال رسالة عبر الجيميل الخاص بك لإعادة تعيين كلمة مرور إلى بريدك الإلكتروني، وماعليك سوى إتباع الإرشادات ليتسنى لك تعيين كلمة مرورجديدة لهاتفك.

فتح قفل الأندرويد عن طريق النسخ الإحتياطي

عندما تقوم بإعداد نمط القفل الخاص بجهازك المحمول من أجل حمايته ضد المتطفلين، وبعد أن تقوم بإختيار النمط المحدد لقفل الهاتف وإعداد الباسوورد الخاص بك يظهر لك إختياراً بإمكانية النسخ الإحتياطي لرمزك الجديد، أو إعداد رقم تعريف شخصي PIN لمزيد من الأمان وهنا تقوم بإعداد رمز الأمان لتفادي مشكلة نسيان كلمة المرور؛ وفي حالة نسيان رمز الدخول أو الباسوورد ماعليك سوى إتباع الخطوات التالية:

-أن تكتب رمز الدخول أو كلمة المرور عدة مرات متتالية بشكل خاطئ حتى تظهر لك رسالة الإنتظار في غضون 30ثانية والمحاولة مرة أخرى.

-وهنا عليك النقر فوق النسخ الإحتياطي وإدخال رقم التعريف الشخصي الذي أعددته للأمان من ذي قبل وسيتم إلغاء قفل هاتفك على الفور ويمكنك بعدها إعداد كلمة مرور جديدة.

فتح قفل الأندرويد عن طريق إدخال رمز PIN

لكل جهاز أندرويد جديد رمز PIN أو فيما يعرف برقم التعريف الشخصي، يتم تعيينه عند إعداد كلمة المرور لتأمين قفل الجهاز لأول مرة؛ وفي حال نسيان أو فقدان الباسوورد أو كلمة المرور يمكنك إستعادة فتح جهازك عن طريق إدخال كلمة المرور بشكل خاطئ 5 مرات متتالية على الأقل حتى تظهر رسالة إعادة المحاولة في غضون 30 ثانية.

وهنا يظهر أمامك إختيارات من ضمنها خيار رمز PIN للقفل الإحتياطي وعند النقر عليه أدخل رمز PIN المكون من ستة أرقام بشكل صحيح على سبيل المثال [123456] وسيتم فتح هاتفك المحمول مرة أخرى دون الحاجة إلى عمل فورمات لجهازك وفقد أي بيانات عليه.

فتح هاتفك عن طريق هاتف آخر بخاصية Find My Phone

هذه الطريقة تستخدم في الهواتف الذكية التي تدعم خاصية “العثورعلى الهاتف عن بعد Find My Phone” مثل هواتف سامسونج Samsung، هذه الخاصية ينصح دائماً بتفعيلها إن وجدت على الجهاز لأنها تفيد في إسترداد جهازك في حالة فقدانه بأكمله، أو قد تفيد في حالة قفل الهاتف بكلمة مرور ونسيانها، ولكن يجب أولاً أن تمتلك حساب Samsung account مكتمل على جهازك وفي هذه الحالة يمكنك الإعتماد على خاصية Find My Mobile لإلغاء قفل هاتفك إذا نسيت كلمة المرور وإتباع الخطوات التالية:

-قم بتسجيل الدخول إلى حساب سامسونج الخاص بك من خلال هاتف آخر واختار SAMSUNG FIND MY MOBILE -انقر فوق خيار “فتح” وقم بتأكيد الفتح ، ثم إضغط على فتح القفل مرة ثانية.

-بعد إنتهاء عملية التحقق سيتم فتح هاتفك وحذف جميع اقفال الشاشة المفعلة على الهاتف.

طرق لإلغاء قفل الأندرويد في حال نسيان الباسوورد
إلغاء قفل الأندرويد بخاصية Find My Phone

يمكنك تفعيل خاصية “إلغاء القفل عن بعد”

وهذه الخاصية تدعمها أجهزة Samsung حيث يتم تخزين رمز PIN أو النقش أو كلمة مرور شاشة القفل Password التي قمت بإعدادها لتأمين شاشة قفل هاتفك، ويتم تخزينها تلقائياً بواسطة Samsung بمنتهى الأمان، وتسمح لك هذه الخاصية بإلغاء قفل هاتفك في حال نسيان الباسوورد أوالنقش، وتمكّنك أيضاً من التحكم عن بُعد في حال فقد هاتفك حتى وإن كان مقفلاً؛ لذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية على هاتفك دائماً وعند تفعيلها سيطلب منك رسم النمط أو إدخال كلمة المرورالتي أعددتها لقفل الهاتف وعلى الفور يتم تفعيل خاصية إلغاء القفل عن بُعد عند نسيان الباسوورد.

إلغاء قفل الهاتف عن طريق خاصية Find My Device :

إذا كان هاتفك المحمول مرتبط بحسابك على جوجل Google أو Apple ID عليك تسجيل الدخول إلى حسابك من هاتف آخر وتبحث عن خاصية “العثور على هاتفي” أو Find My Device ثم انقر على خيار العثور على الهاتف وإختار فتح الهاتف أو بالإنجليزية Unlock Phone ثم قم بإتباع الخطوات التي تظهر لك لتأكيد وإثبات هويتك وملكية حسابك، وبعد التأكد من ذلك سيتم إلغاء قفل هاتفك وإعادة فتحه من جديد دون فقد أي بيانات على الهاتف.

طريقة فتح الأندرويد من خيار Smart lock

عندما تقوم بتعيين كلمة مرور لهاتفك الأندرويد يظهر إختيار بإعداد Smart lock وهو متاح في الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد 5.0 وفي حال إذا نسيت كلمة المرور أو الباسوورد الخاص بقفل هاتفك ماعليك سوى النقر فوق Smart lock وتظهر أمامك 3 إختيارات هي:

-إكتشاف الجهاز أثناء حمله.

-الأماكن الموثوق بها.

-الأجهزة الموثوق بها.

وإن كنت قد فعلت هذه الخاصية على هاتفك منذ بداية إعداده واخترت Smart lock سيتم إلغاء قفل الجهاز تلقائياً؛ لذا ينصح دائما بتفعيل تلك الخاصية على هاتفك خاصة هواتف سامسونج.

فتح قفل الأندرويد
فتح الأندرويد من خيار Smart lock

تشغيل الهاتف عن طريق الوضع الآمن Safe mode

إذا تعذر عليك تذكر كلمة مرور شاشة قفل هاتفك Password يمكنك إزالة قفل الهاتف عن طريق تفعيل الوضع الآمن Safe Mode بالدخول إلى مدير التطبيقات Application Manager على هاتفك لإزالة برنامج قفل الهاتف الذي قمت بتثبيته على مديرالتطبيقات وذلك بإتباع الخطوات الآتية:

-أطفئ هاتفك المحمول بشكل نهائي.

-ثم إضغط على زر تشغيل الهاتف من جديد حتى تضاء لك شاشة الهاتف.

-ثم إضغط على الأزرارالجانبية لرفع وخفض الصوت معاً بنفس الوقت حتى يتم تشغيل الهاتف بالشكل المتعارف عليه مع وجود كلمة Safe Mode أسفل الشاشة والتي تضمن لك تشغيل هاتفك بشكل عادي لكن مع تفعيل البرامج الأساسية فقط التي يزودك بها نظام الأندرويد الخاص بجهازك؛ وهنا لن تظهر لك أية برامج قمت بتثبيتها ومن ضمنها برنامج قفل الهاتف الذي قمت بتثبيته وتفعيله من قبل.

-عليك الآن الذهاب إلى مدير التطبيقات وابحث عن تطبيق القفل الذي قمت بتفعيل الباسوورد من خلاله وقم بإزالته.

-ثم أعد تشغيل الهاتف مرة أخرى ويعمل هاتفك بشكل طبيعي ويفتح مباشرة دون الحاجة إلى إدخال كلمة مرور القفل وهكذا تكون قد أزلت كلمة مرور قفل الشاشة دون فقد أي بيانات من هاتفك.

إزالة قفل الهاتف عن طريق برنامج DroidKit:

برنامج DroidKit هو برنامج معد خصيصاً لحل جميع مشكلات الأندرويد والتي يأتي على رأسها مشكلة فتح قفل الشاشة في حال نسيان كلمة المرور، كما يساعد هذا البرنامج في إستعادة البيانات وإصلاح النظام، وهو برنامج مجاني وآمن 100% يدعم أكثر من 20000علامة تجارية للهواتف الأندرويد والأجهزة اللوحية بأقدم وأحدث الإصدارات؛ كما أنه لايحتاج لأي مهارات فنية لتشغيله ولا يضطر لعمل روت لجهازك في حال نسيان الباسوورد أو النقش ويمكنك فتح هاتفك في بضع دقائق؛ ولكن عيبه الوحيد والخطيرهو مسح جميع محتويات جهازك في حال الإعتماد عليه لإلغاء قفل هاتفك.

إذا أردت فتح أي نوع من أنواع قفل شاشة الهاتف الأندرويد عليك بتثبيت برنامج DroidKit على أي جهاز يعمل بنظام Windows أو Mac هذا البرنامج يستطيع إلغاء وإزالة قفل الشاشة سواء بالباسوورد أو برسم نقش أو بصمة إصبع أو حتى رمز PIN كما أن هذا البرنامج يصلح لهواتف مثل: Samsung, Huawei, Google pixel, Motorola, Vivo

عليك إتباع الخطوات التالية:

– تنزيل برنامج DroidKit

-ثبت برنامج DroidKit على جهاز كمبيوتروقم بتشغيله ثم وصل هاتفك الأندرويد بالكمبيوتر بواسطة كابل USB واختار فتح قفل الشاشة.

-إبدأ بإلغاء القفل ولأخذ العلم!!هذه الخطوة ستمحو جميع بيانات هاتفك.

-قم بإنشاء ملف خاص بهاتفك على الجهاز وعندما تنتهي من إعداد هذه الخطوة إضغط على كلمة “إزالة”.

-قم بتحديد العلامة التجارية لهاتفك المحمول المراد إزالة قفله من خلال الإختيارات الظاهرة أمامك.

-ضع هاتفك في وضع الإسترداد وقم بمسح ذاكرة التخزين المؤقتة على هاتفك.

-آخر خطوة سيبدأ برنامجDroidKit بإزالة قفل هاتفك بنجاح وماعليك سوى الإنتظار لبضع دقائق حتى تتم عملية إزالة قفل الهاتف.

وعلى الرغم من نجاح برنامج DroidKit في إزالة جميع أنواع قفل الهواتف الأندرويد الإ أنه يحمل بين طياته عيوب فورمات الجهاز أو إستعادة ضبط المصنع لأنه يمحو جميع بيانات ومحتويات الهاتف؛ الإ إذا كنت تحتفظ بنسخة إحتياطية من بيانات هاتفك على حساب جوجل يمكنك إستردادها مرة أخرى وتلاشي هذه المشكلة.

كيف تتخطى حساب جوجل بعد الفورمات؟

الكثير منا ينسى حسابه على جوجل بعد إعادة ضبط المصنع لهاتفه الأندرويد، والذي يطلب منا عند محاولة ضبط الهاتف من جديد بعد الفورمات.

يمكن تخطي خطوة حساب جوجل بمنتهى السهولة عبر الكمبيوتر عن طريق تحميل أداة فتح Android iToolab Unlock Go؛ والتي يمكن عن طريقها تخطي قفل أي نوع من شاشات الأندرويد، وتتوافق مع جميع الإصدارات.

خطوات إستخدام أداة iToolab Unlock Go:

1. قم بتحميل أداة iToolab Unlock Go على جهاز الكمبيوتر لديك.

2. قم بتوصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر ثم اختر Remove Google Lock (FRP)

ثم اضغط على Start.

3. اختر All Android Versions ثم اضغط على Next.

4. ستحصل على كود سري يمكنك من الوصول الى إعدادات هاتفك.

5. سيطلب منك منح جميع الاذونات وبعدها سيتم حذف حسابك القديم لجوجل.

وهنا سيتم إعادة تشغيل هاتفك تلقائياً من نفسه.

وهكذا…نكون قد قدمنا لكم خلال هذه المقالة بعض الطرق التي قد تفيد في إعادة فتح قفل الأندرويد في حال نسيان كلمة المرور أو النقش أو رمز PIN؛ ولكن من الأهمية بمكان أن هذه الطرق قد تكون فعالة في بعض أجهزة الأندرويد وقد لاتفلح في بعض الأجهزة الأخرى، ويتوقف نجاحها على نوع الهاتف ورقم إصدار الأندرويد إن كان قديماً أو حديثاً، كما وجب التنويه… على أن لكل علامة تجارية في عالم الهواتف الأندرويد طريقة معينة لإلغاء قفل الأندرويد الخاص بها لذا؛ يجب التأكد من الطريقة التي تناسب هاتفك لإلغاء قفل الهاتف في حال نسيان الباسوورد فلا توجد طريقة أو كود موحد لإلغاء قفل جميع الهواتف كما يزعم البعض، أيضاً نقلنا لكم طريقة تخطي حساب جوجل القديم في حالة نسيانه بعد عمل الفورمات لأي هاتف أندرويد بمنتهى السهولة عبر الكمبيوتر عن طريق تحميل أداة iToolab Unlock Go.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.