علم نفس الشخصية أنواعها و3 مكونات للشخصية

علم نفس الشخصية أنواعها و3 مكونات للشخصية
علم نفس الشخصية أنواعها و3 مكونات للشخصية

– علم نفس الشخصية من العلوم القريبة جدآ للإنسان وأكثرها إتصالآ بحياة البشر، لإنها تعبر عن سلوكيات وتصرفات وفهم أنواع الشخصيات المختلفة، حيث شخصية الفرد معقدة تتكون من مجموعة من العادات والتقاليد، الميول، الأفكار، المشاعر، العقل، الإستعدادات. فيقوم علم النفس بتحليل أنواع الشخصيات المختلفة، ودراسة صفات كل شخصية وطريقة التعامل معها فى إطار متطور. كما يساعدنا علم النفس فى فهم الشخصية بشكل مضبوط، وفهم الأنماط السلوكية وطبيعة الإنسان. أيضآ فهمك الصحيح لشخصية الفرد يسهل التعامل معه وتوقع تصرفاته بشكل صحيح. سوف نتعرف على علم نفس الشخصية، وأنواع الشخصيات، والعوامل المؤثرة فى تكوين الشخصية.

ماهية علم نفس الشخصية

علم النفس :- ظهر قديمآ وكان مهتم بدراسة الروح والنفس ومعرفة أصل طبيعة الإنسان. الدراسات النفسية فى العصور القديمة كانت غير مبنية على أسس علمية، ولكن بعد ذلك ربطها العلماء بعلم الشعور لإنه أهم ظاهرة عقلية. ثم أصبح علم النفس يعتمد على دراسة تصرفات الفرد وسلوكياته، لإرتباطها بنفس الفرد الأتية من وعيه أو لا وعيه، فاللاوعي مسؤل أساسي لتصرفات وأفكار الإنسان.

مفهوم الشخصية:- Personal 

– هى مجموعة من الصفات النفسية والجسدية تكون موروثة عن طريق جينات وراثية، أو مكتسبة من الحياه والتعاملات البشرية. كذلك العادات والتقاليد والقيم والعاطفة التى تتحكم فى تصرفات وسلوك الفرد. تتفاعل هذه الصفات وتظهر من خلال تعامل الفرد فى مختلف المجالات الحياتية. وإذا حدث خلل فى بعض مكونات الشخصية أدي هذا إلى حدوث إضطراب فى الشخصية، وظهور أنماط بشرية متعددة.

أنواع الشخصيات وصفاتها

– يهتم علم نفس الشخصية بدراسة أنواع الشخصيات المتعددة، التي تختلف كل شخصية عن الأخري فى كثير من الصفات، حيث لكل شخصية صفة بارزة وواضحة قد تعطيها طبيعة خاصة. فهناك شخصيات إيجابية وأخري سلبية.

الشخصيات الإيجابية :-

– هناك بعض الأفراد يمتلكون صفات حميدة ومحببة للأخرين، تجعل صاحبها يشعر بالسعادة والأستقرار، هذه الصفات تساعد فى تكوين أشخاص إيجابيين ومنهم كما يلي :-

1- الشخصية الحنونة:-

– فهى شخصية محبوبة لديها القدرة على فهم مشكلات الأخرين ومحاولة حلها، خاصة المشكلات العاطفية، يتجنب دائما الشخص الحنون جرح مشاعر الأخرين، ومشاركتهم أحزانهم ومحاولة إسعاد من يحبهم. قد يصف البعض هذه الشخصية بالضعف ولكن هذا خطأ لإن الضعف غير مرتبط بالحنان.

2- الشخصية اللنفاوية:-

– تتميز هذه الشخصيات بالحكمة الكبيرة والموضوعية والنظامية فى كثير من الأمور. يتصف صاحبها بعدم الإنفعال والتأني، وأستخدام عقله فى تحليل الموقف وعدم حساسيته. أيضآ يتسم بالهدوء وأحيانآ بطء الحركة. فهو شخصية مثابرة يستطيع التغلب على الفشل.

3- الشخصية الشغوفة:-

– تجمع الشخصية الشغوفة صفتين الحيوية والإنفعالية، تتميز بالنجاح وتحقق رغباتها وأهدافها. ترتبط الشخصيات الشغوفة بالشخصيات التاريخية ذات المجد الذين وصلوا للقيادة والسلطة، وخلدوا لنا كثير من الأحداث التاريخية العظيمة، كذلك لديهم قوة إرادة للوصول إلى أهدافهم المرجوة.

أنواع الشخصيات المختلفة
أنواع الشخصيات المختلفة

الشخصيات السلبية فى علم النفس

– علم نفس الشخصية يدرس كل أنواع الشخصيات، هناك بعض الأفراد يمتلكون صفات سلبية تجعل حياتهم صعبة، وتعاملهم من الأخرين بطريقة سلبية، مما يجعل الناس ينفرون منهم. ومن هذه الشخصيات كما يلى:-

1- الشخصية الإنطوائية:-

– هو شخص يريد الإنعزال التام عن البشر فهو عاجز عن التكيف أوالتأقلم مع الواقع. لا يهتم إلا بنفسه، لديه عالم خاص به يعيش فيه، ليس لديه القابلية فى إقامة علاقات سوية مع من حوله. ينجح فى مجالات كثيرة خاصة المجالات التى تحتاج إلى الهدوء وفراغ الذهن.

2- الشخصية القهرية:-

– لا يستطيع التعبير عن مشاعره للأخرين ويبدو متحفظآ وقويآ. لا يعنى هذا على أنه شخص بلا مشاعر، ولكنه يعبر عن مشاعره بصعوبة وبشكل محدود ومتحفظ. يظنه الكثير أنه متكبر ومغرور ولكن هذا خطأ. شخص دقيق ملتزم لا يحب الفوضي متدين، أيضآ لا يجامل أحد ومنظم فى عمله، من الصعب أن يثق فى الأخرين.

– يتصف بالصراحة وعدم تنميق الكلام لذلك كلامه يصبح جارحآ بعض الوقت. ذكر علماء النفس أن هذه الشخصيات قد تعاني من التوتر، والقلق وبعض المشكلات الصحية مثل أمراض القولون والصداع النصفي.

3- الشخصية السيكوباتية:-

– هذا النوع من الشخصيات قد يكون جميل الهيئة، وذات وجهه سمح، لكن لا قلب له ولا مشاعر أو عواطف. تقوده شهوته، لا يعرف التضحية أو التنازل من أجل الأخرين. أطلق عليه علماء النفس أنه الشر على الأرض، والشيطان فى صورة إنسان. أيضآ تظهر صفاته بوضوح فى سن المراهقة.

– الشخص السيكوباتي غير أمين فى عمله لا يهمه مصلحة الناس أو العمل فهو شخص مستهتر ومندفع.

4- الشخصية العصبية:-

– شخصية تنفعل بسرعة صاحب طاقة حركية عالية واكن بلا جدوي، يصدر منه طاقة سلبية تعود على من حوله، حياته العاطفية تتصف بعدم الإستقرار والمعاناه لإنه يرتبط بطريقة سريعة وأيضآ يخون بسرعة لا يتصف بالوفاء.

5- الشخصية الإعتمادية:-

– هو شخص إتكالي يعتمد على غيره فى أداء مهامه، لا يستطيع أخذ قرارته بمفرده يعتمد على أستشارة الأخرين ليشعر بالطمأنينة. يشعر بالقلق والخوف عند تواجده بمفرده. لا يتحمل المسؤلية كامله بل يتركها للأخرين.

6- الشخصية الوسواسية:-

– هو شخص يهتم بالتنظيم والترتيب الدقيق، ويقضي فيه وقت طويل. يبحث عن المثالية والتفاصيل الدقيقة، متقن جدآ فى عمله فهو أهم من حياته. يفضل أن يفعل كل شئ بنفسه فهو مدبر لا يحب التبذير.

عوامل تكوين الشخصية

– يدرس علم نفس الشخصية العوامل التى تؤثر فى تكوين الشخصية فكل شخص يمتلك مجموعة من الصفات تميزه عن غيره، أكتسبها من خلال البيئة المحيطة أو عن طريق الجينات والصفات الوراثية. حيث شخصية الفرد تعتمد على بعض العوامل المؤثرة فى أكتساب الصفات ومنها:-

1- البيئة المحيطة بالفرد:-

تعتبر البيئة من المؤثرات الأساسية فى حياه الفرد، حيث يظهر أثر البيئة فى تصرفات وسلوكيات وأتجاهات الفرد. تتمثل البيئة المحيطة للفرد فى المنزل، المدرسة، مكان العمل، المجتمع.

2- الأسرة وأسلوب التربية:-

للأسرة دور كبير فى التأثير النفسي على الطفل فى مختلف مراحل نموه، حيث يكتسب خبراته وقدراته ومهاراته من والديه. فكلما كانت الأسرة مستقرة أثر هذا بالإيجاب على نمو الفرد وأكتساب صفات حميدة وتزداد ثفته بنفسه. أيضآ أسلوب التربية مهم جدآ فى تكوين شخصية الفرد.

3- المؤثرات الثقافية والإجتماعية:-

تتمثل هذه المؤثرات فى العادات والتقاليد، والأخلاق والقيم والتدين. حيث تنشئة الفرد على القيم يساعد فى إنتاج جيل سويآ يعمل على تقدم المجتمه وتطوره.

4- المزاج:-

عنصر ضروري فى تكوين الشخصية حيث يؤثر فى تصرفات الفرد، قد يكون الشخص عاطفيآ أو أندافعيآ كصفات موروثة. أو يكتسب مجموعة عقد ممن حوله.

دور الأسرة فى تكوين الشخصية
دور الأسرة فى تكوين الشخصية

5- عامل الوراثة والخلقة:-

– هناك صفات يكتسبها الفرد عن طريق الجينات الوراثية مثل الدعابة، الكرم، البخل، الجدية، الإستهتار، وغيرها من الصفات.

– أثبتت الدراسات العلملية أن المراكز الحيوية داخل الدماغ تدير عمليات نفسية وعقلية مثل التفكير، الإدراك، المشاعر، السلوك. وهذا يؤثر فى تكوين شخصية الفرد.

مكونات الشخصية عند فرويد

– فرويد هو مؤسس مدرسة التحليل النفسي، هذه المدرسة أهتمت بالشخصية من حيث جوانبها ومكوناتها، حيث أهتم علم نفس الشخصية بمعرفة كثير عن مكونات الشخصية،وتم تقسيمها إلي ثلاثة مكونات كما يلى:-

الأنا ego :-

هو المسؤل عن الحركات الإرادية الناتجة عن التفاعلات الحسية والعضلية، ودراسة الؤثرات الخارجية البيئية والأحتفاظ بها على هيئة خبرات ومعلومات.

الأنا العليا Superego :-

هو الذي يهتم بتخزين الأخلاق والمثاليات، الضمير، الحق، وكل سمات القيم العليا. يعتبر بمكانة الرقيب النفسي، تتأثر الأنا العليا بالوالدين والمربين والشخصيات المعروفة التى تؤثر فى صفات الفرد من ضبط وتهذيب وإصلاح للنفس، وأكتساب الثقافة العامة، إلى جانب رفع مستواه التعليمي.

الهو Id :-

هو أساس الطاقة الحيوية والبيولوجية، حيث هو مركز الغرائز الفطرية التى تكون داخل الفرد منذ ولادته. فهى الصورة البدائية للفرد قبل تأثرة بالعوامل الخارجية مثل البيئة والمجتمع.

يستحوذ مبدأ اللذة والألم على نشاط وتفاعل الهو لإنه بعيد عن القيم والمعايير الأخلاقية. يعتبر الأنا العليا هو الجزء الضابط لنشاط الهو.

مكونات الشخصية عند فرويد
مكونات الشخصية عند فرويد

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *