ضوابط الحج السياحي والحج الميسر 1445ه‍

ضوابط الحج السياحي والحج الميسر 1445ه‍
ضوابط الحج السياحي والحج الميسر 1445ه‍

إقترب موسم الحج وتكثر التساؤلات حول ضوابط الحج السياحي وبرامج الحج ومميزات وأسعار كل برنامج، ننقل لكم عبر موقع الحكاية ضوابط الحج السياحي لموسم الحج للعام الجاري 2024م/ 1445ه‍، وكذلك ننقل لكم مستويات الحج السياحي هذا العام، كما ننقل لكم شروط الحج وخطوات التسجيل للحج إلكترونياً عبر موقع وزارة الحج والعمرة، أيضاً ننقل لكم شروط وخطوات التسجيل في الحج الميسر للمواطنين السعوديين والمقيمين داخل المملكة، كذلك نتابع معكم تفاصيل زيادة تأشيرات الحج الاقتصادي والبري هذا العام لتوسيع فرص متوسطي الدخل في آداء فريضة الحج بنسبة 58% عن العام الماضي ونتابع تفاصيل أخرى عن الحج …

ضوابط الحج السياحي لعام 1455ه‍ وأولى رحلات الحج

اعتمد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار ضوابط الحج السياحي لهذا العام 2024 وفقاً لأحكام قانون 84 لسنة 2022 والذي ينظم قواعد الحج بالتعاون مع اللجنة العليا للعمرة والحج واللجان الفنية بالإدارة المركزية لشركات السياحة، وبمشاركة ممثلي الإتحاد المصري للغرف السياحية ووكالات السفر الكبرى والسياحة، ووفق ما أقره أحمد وحيد عضو غرفة شركات السياحة فإن أولى رحلات الحج السياحي البري سوف تنطلق يوم 23 ذو القعدة 1445ه‍ والذي سيوافق يوم 31 مايو 2024، بينما سوف تطلق أول رحلات الحج السياحي الطيران سوف تكون يوم 25 ذوالقعدة 1445ه‍ الموافق 2 يونيه 2024.

ضوابط الحج السياحي 1445ه‍
برامج ومستويات الحج السياحي 1445ه‍/2024م

ضوابط الحج السياحي لهذا العام 1445ه‍/ 2024م

لعل أبرز ضوابط الحج لهذا العام كما أقرتها اللجنة العليا للحج والعمرة واللجان الفنية بالإدارة المركزية لشركات السياحة المصرية مايلي ….

»الحد الأدنى للإقامة بالمدينة المنورة لكل مستويات وبرامج الحج هي 3 ليالي.

»لن يتم السماح بتغيير مستويات وبرامج الحج ووسيلة السفر نهائياً مع التزام شركات السياحة بالمستوى الذي تم الإتفاق عليه.

»التزام شركات السياحة بتوعية الحجيج بتعليمات وزارة الحج السعودية وعدم التصوير بأي وسيلة من وسائل التصوير داخل الحرمين الشريفين.

»لا يتم تقديم أي خدمات إضافية الإ لبرامج الخمس نجوم صف أول مع تقييم أسعار الخدمات الإضافية وفقاً للجهة التنفيذية بمنطقة مجر الكبش.

»تلتزم شركات السياحة بتوجيه الحجاج إلى موانئ السفر قبل ميعاد الرحلة بـ 6 ساعات على الأكثر.

»التزام شركات السياحة بالتوقيتات المحددة لتفويج الحجاج لجسر الجمرات وعدم مخالفة الشركة لتلك المواقيت والإ تتعرض للعقوبة القانونية.

»على شركات السياحة التنبيه على الحجيج الفائزين بعدم استخراج جواز سفر آخر بعد إستخراج التأشيرة إلا بعد مراجعة الوزارة، ذلك لأن التأشيرة مرتبطة بجواز السفر .

مستويات الحج لهذا العام 1445ه‍

المستوى السياحي 5 نجوم: السكن بمكة والمدينة المنورة بفنادق خمس نجوم نصف إقامة أوبن بوفيه، بحد أقصى 4 أفراد داخل الغرفة.

المشاعر [منى وعرفات] : هناجر فاخرة، إقامة كاملة، وجبة إفطار جافة، بالإضافة إلى وجبتين ساخنتين للغذاء والعشاء، خيام الماني، جيبسون بورد، انتقالات المشاعر: بأتوبيسات خاصة موديلات حديثة.

المستوى السياحي الإقتصادي والسياحي البري:

السكن بمكة المكرمة»» حد أدنى للتسكين، إيواء سياحي، أو عمائر حاصلة على تصريح التسكين ومفعلة على المسار الإلكتروني، غرف رباعية أو خماسية أو سداسية ذات أجنحة بشرط معاينة لجنة المعاينات و إعتماد الغرف للسكن.

السكن بالمدينة المنورة »» فنادق إيواء سياحي، أو عمائر حاصلة على تصريح التسكين من لجنة المعاينات، التسكين رباعي بالغرف كحد أقصى.

السكن بمنطقة العزيزية وما يماثلها: التسكين بفنادق أو عمائر حاصلة على تسكين الحجاج ومفعلة على المسار الإلكتروني بشرط إعتمادها للسكن من لجنة المعاينات، وتقع على شوارع رئيسية متوفر بها خدمات، التسكين رباعي بالغرف أو خماسي أو سداسي بالأجنحة أو في حال الغرف المتسعة ، مع توفير حمام خاص لكل 6 أشخاص كحد أقصى، ويجب أن تتسق مع الإجراءات الإحترازية السعودية الخاصة بالتسكين.

انتقالات المشاعر: بأتوبيسات خاصة موديلات حديثة للمستوى السياحي الإقتصادي، التسكين بالمشاعر يجب أن يتفق مع شركة الطوافة من حيث الخيام والفرش والكهرباء ودورات المياه والوجبات الغذائية والمشروبات وغير ذلك…

برامج ومستويات الحج السياحي هذا العام 1445ه‍
ضوابط الحج السياحي والحج الميسر 1445ه‍

شروط الحج هذا العام 1445ه‍

على المتقدم لطلب الحج تطبيق الشروط الآتية…

  1. توفر بطاقة رقم قومي سارية المفعول قبل نهاية شهر ذي الحجة 1445ه‍/ 2024م.
  2. ألا يقل عمر المتقدم لطلب الحج عن 18 عام.
  3. أن يحصل المتقدم على طلب الحج على لقاح الأنفلونزا الموسمية ولقاح التهاب السحايا.
  4. أن يتمتع المتقدم للحج بصحة جيدة وأن يكون خالي من الأمراض المعدية ومعافى تماماً من الأمراض المزمنة الشديدة.

خطوات التقديم على طلب الحج إلكترونياً

يمكن حجز طلب آداء فريضة الحج إلكترونياً من خلال الخطوات التالية…

  • الدخول إلى منصة وزارة الحج والعمرة الرسمية من https://www.haj.gov.sa/Home
  • ثم الدخول إلى الصفحة الرئيسية ومن ثم اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ثم الضغط على أيقونة الحجز والحصول على تصريح الحج للمواطنين والمقيمين.
  • ثم الضغط على أيقونة تنفيذ الخدمة.
  • الدخول عبر خدمة الوصول الوطنية، وإدخال جميع البيانات المطلوبة، ثم اختيار باقة الحج المناسبة.
  • ثم إضافة المحرم والمرافقين بإستخدام رقم الهوية أو رقم الإقامة ومن ثم الضغط على إضافة.
  • إدخال معلومات الحساب البنكي، وإختيار طريقة الدفع المناسبة سواء الدفع كلياً أو على أجزاء من خلال ثلاث مراحل للدفع.
  • وأخيراً الضغط على أيقونة تقديم الطلب.

بعد رفع طلب التقديم يتم إرسال رسالة نصية مرفق بها رقم الدفع إلى الرقم الذي قمت بالتسجيل به ويتم الدفع وإرسال رسالة إلى هاتفك عند إكتمال خطوات الحجز.

طريقة التسجيل في الحج الميسر 1445ه‍ وشروط التقديم

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن خدمة الحج الميسر للمقيمين في المملكة السعودية وهناك عدة شروط للإستفادة من الخدمات المقدمة للحج الميسر على النحو التالي….

  • أن يكون المتقدم للحج سعودي الجنسية أو من المقيمين في المملكة.
  • يجب ألا يزيد عمر المتقدم عن 65 سنة وألا يقل عن 18 سنة.
  • يجب أن يكون بحوزة المتقدم المقيم جواز سفر ساري المفعول، ووثيقة إقامة سارية المفعول.
  • كما يجب أن تكون بطاقة هوية المتقدم السعودي سارية المفعول.
  • أن يقدم طلب التسجيل في الحج الميسر إلكترونياً عبر موقع وزارة الحج والعمرة الرسمي.
  • يجب إرفاق كافة الأوراق المطلوبة خلال عملية التقديم.
  • يجب أن يحصل المتقدم للحج الميسر على كافة التطعيمات واللقاحات الضرورية لدخول المملكة والمعلنة من قبل السلطات السعودية.

خطوات التسجيل في الحج الميسر إلكترونياً

»الدخول عبر موقع وزارة الحج والعمرة الرسمي https://www.haj.gov.sa/Haj/Conditions

»تسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في حال وجود حساب، أو إنشاء حساب في حال كان المستخدم جديد.

»ثم الضغط على الخدمات الإلكترونية واختيار خدمة التسجيل في الحج الداخلي.

»ثم اختيار باقة الحج المناسبة للمتقدم، وإدخال البيانات المطلوبة صحيحة.

»ثم إرفاق كافة الأوراق والمستندات المطلوبة.

»ثم الضغط على أيقونة تأكيد الحجز.

الحج الميسر 1445ه‍
شروط الحج الميسر وخطوات التسجيل

زيادة تأشيرات الحج الاقتصادي والبري والبرامج الجديدة 1445ه‍

على صعيد آخر…تم زيادة عدد التأشيرات الخاصة بالحج الإقتصادي والبري هذا العام بنسبة 58% عن موسم الحج العام الماضي ، حيث استهدفت وزارة السياحة والآثار هذا العام زيادة فرص المواطنين متوسطي الدخل في الحصول على تأشيرات للحج بشكل أكبر عن العام الماضي؛ وأوضحت وزارة السياحة والآثار أنه قد تم استحداث برامج متنوعة وجديدة في الحج السياحي هذا العام بهدف تلبية جميع رغبات الحجاج لاسيما أن تلك البرامج متوفرة بفئات سعرية مختلفة تناسب جميع المواطنين يمكنهم اختيار ما يتوافق مع دخولهم.

التضامن: فتح باب سداد الدفعة الثانية للفائزين بحج القرعة

في سياق متصل…. أعلنت وزارة التضامن الإجتماعي عن فتح باب سداد الدفعة الثانية للفائزين بقرعة حج الجمعيات الأهلية لموسم الحج 2024م/1445ه‍، والذين قدر عددهم بنحو 7.500حاج قد وقع إختيارهم بالقرعة الإلكترونية العلنية التي كانت قد أجرتها وزراة التضامن الإجتماعي في حضور السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج منذ نهاية شهر ديسمبر الماضي، وقام الفائزون بالقرعة الإلكترونية العلنية منذ أن تم وقوع الإختيار عليهم وإخطارهم بالفوز بقرعة الحج الأهلية المقدمة من وزارة التضامن الإجتماعي؛ بسداد أسعار برامج الحج تبعاً لكل برنامج حيث سدد الفائزون بالمستوى الأول مبلغ 235 ألف جنيه، كما سدد الفائزون بالمستوى الثاني مبلغ 168 ألف جنيه، كذلك سدد الفائزون بالمستوى الثالث مبلغ 151 ألف جنيه مصري.

فتح باب سداد الدفعة الثانية لحج القرعة الأهلية 2024: حيث فتحت وزارة التضامن الإجتماعي باب سداد الدفعة الثانية لبرامج الحج الثلاثة في واحد من البنوك الحكومية الثلاثة الآتية[ بنك مصر- البنك الأهلي المصري- بنك القاهرة]، أو السداد من خلال مكاتب البريد المصري بما يشمل سداد تكلفة تذكرة الطيران بالتنسيق مع شركة مصر للطيران، بالإضافة إلى سداد بقية رسوم إجراءات الحج لتكتمل الرسوم المقررة لأداء فريضة الحج هذا العام على النحو التالي…

  1. المستوى الأول سداد 62 ألف جنيه بقية رسوم الحج.
  2. المستوى الثاني سداد 48 ألف جنيه بقية الرسوم.
  3. المستوى الثالث سداد 43 ألف جنيه بقية الرسوم.

برامج حج وزارة التضامن الإجتماعي هذا العام

تنظم وزارة التضامن الإجتماعي والممثلة في المؤسسة القومية لتيسير الحج خلال موسم حج هذا العام الجاري 1445ه‍ عدد 3 برامج للحج على النحو التالي…

  1. المستوى الأول: فنادق خمس نجوم بساحة الحرم المكي.
  2. المستوى الثاني: فنادق مصنفة تبعد عن الحرم المكي بحوالي 750 متر.
  3. المستوى الثالث: فنادق مصنفة تبعد عن الحرم المكي بنحو 1400 متر.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن جميع مستويات حج الجمعيات الأهلية المقدمة من وزارة التضامن الإجتماعي تشمل الوجبات، كذلك قررت شركة مصر للطيران بالتعامل مع مطار المدينة المنورة ذهاباً وعودة حرصاً على توفير كافة سبل الراحة والسلامة للحجاج، كما يسمح بإستخدام بعض المطارات الإقليمية بمصر والتي يصرح لها بنقل الحجيج مع توفير خدمات التنقل من المحافظات إلى المطارات المصرية ذهاباً وعودة، ولقد وقع اختيار وزارة التضامن الإجتماعي على أرقى الفنادق المميزة والتي تتوسط الحرمين الشريفين سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة وتم إنهاء كافة إجراءات التعاقد مع تلك الفنادق لإستقبال حجاج الفائزين في قرعة الجمعيات الأهلية.

أيضاً تم التعاقد مع أفضل شركات النقل لتوفير أتوبيسات لنقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة ، كذلك تم توفير خدمة الوعظ والإرشاد الديني خلال رحلة الحج بالتنسيق مع وزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية كما سوف يتم توفير دليل شامل للحجاج يشتمل على كافة التفاصيل التي يمر بها الحاج أثناء تأديته للفريضة كما يغطي الدليل مختلف التساؤلات التي تدور في أذهان الحجيج سواء إستفسارات دينية أو إدارية.

وبذلك …نكون قد قدمنا لكم تفاصيل كاملة عن ضوابط الحج السياحى لموسم الحج للعام الجاري 2024/ 1445ه‍ ، وأوضحنا مستويات الحج السياحي هذا العام، أيضاً قدمنا لكم شروط الحج هذا العام وخطوات التقدم لطلب الحج إلكترونياً عبر موقع وزارة الحج والعمرة الرسمي ، كذلك نقلنا لكم شروط التقدم للحج الميسر للسعوديين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، وخطوات التسجيل في الحج الميسر إلكترونياً، وفي سياق متصل نقلنا لكم أخبار عن زيادة تأشيرات الحج الاقتصادي والبري والبرامج الجديدة هذا العام، وتابعنا معكم آخر تطورات حج قرعة الجمعيات الأهلية تحت رعاية وإشراف وزارة التضامن الإجتماعي وتحدثنا عن فتح باب سداد الدفعة الثانية لحج القرعة هذا العام وأوضحنا لكم البرامج الثلاثة للحج المقدم من وزارة التضامن الإجتماعي ومميزاتها.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *