رؤية المملكة 2040 حيث صرح ولي العهد السعودي أننا بصدد الإعلان عنها

رؤية المملكة 2040 حيث صرح ولي العهد السعودي أننا بصدد الإعلان  عنها
رؤية المملكة 2040 حيث صرح ولي العهد السعودي أننا بصدد الإعلان عنها

رؤية المملكة 2040 فقد أعلن ولي العهد السعودي   الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة تلفزيونية مع “فوكس نيوز”.و أنه يجري العمل على إنجاز بعض الأمور، التي نتطلع إلى الانتهاء منها في النصف الأول من عام 2024. وبعد ذلك يجب علينا أن ننتقل إلى التنفيذ والاستعداد لرؤية 2040. والإعلان عنها في عام 2027 أو 2028. هذا هو الأمر الأساسي الذي نركز عليه في الوقت الحالي و بصدد الإعلان عن التفاصيل”.

وقد نوه ولي العهد  بأن المملكة العربية السعودية من أسرع الدول نمواً في مجموعة العشرين. و أننا  ننافس الهند من حيث سرعة النمو و حققت السعودية أعلى معدل نمو ضمن مجموعة دول العشرين في العام الماضي. حيث سجل الاقتصاد نمواً بنسبة 8.7%، وهو الأعلى منذ عام 2011. و مازلنا نعمل على زيادة رفع معدل النمو اكثر من خلال الخطط المستقبلية الموضوعه. ومن خلال موقع الحكاية هتعرف أصل كل الحكاية

الأمر الهندي - الشرق الوسطى - الأوروبي
الأمر الهندي – الشرق الوسطى – الأوروبي

الممر الهندي-الشرق أوسطي-الأوروبي

وأشار الأمير محمد بن سلمان  خلال مقابلة مع “فوكس نيوز”. إلى أن الولايات المتحدة كانت تخطط لتوقيع خطة مشتركة للبنية التحتية مع الهند ومجموعة دول في الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي. بهدف ربطها عبر شبكة من السكك الحديدية والطرق البحرية في تطور يتواكب مع التعزيز الصينى نفوذها في المنطقة الغنية بالنفط والغاز و العديد من الثروات الطبيعية.

وذكر أن الولايات المتحدة تعمل بهدوء على المشروع مع الهند والسعودية والإمارات، بهدف ربط دول الشرق الأوسط بالسكك الحديدية، و بالهند عبر خطوط شحن من موانئ المنطقة تمتد إلى أوروبا الأمر الذى يساعد فى حركة التجارة.

و كان ولي العهد قد أعلن عن توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع ممر إقتصادي يربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا. وذلك على هامش قمة مجموعة العشرين و التي عقدت هذا الشهر في الهند لزيادة معدلات التبادل التجاري. وزيادة الصادرات ورفع معدلات النمو التجارى وتحقيق روية المملكة وزيادة حجم الاقتصاد.

رؤيه 2040 للمملكة العربية السعودية
رؤية المملكة في 2040

وقد وقعت المملكة والولايات المتحدة مذكرة تفاهم مشتركة لوضع بروتوكول يساهم في تأسيس ممرات خضراء عابرة للقارات. وذلك بهدف تعزيز أمن الطاقة وجهود تطوير الطاقة النظيفة، وتيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف عبر كابلات وخطوط أنابيب. وكذلك إنشاء العديد من خطوط السكك الحديدية، وتعزيز و زيادة حجم التجاري .

ربط السكك الحديد بالموانئ
رؤية المملكة في 2040 وربط السكك الحديد بالموانئ

مرور البضائع وذلك من خلال ربط السكك الحديدية والموانئ و رؤية المملكة 

حيث أطلق ولي العهد السعودي عام 2016 “رؤية المملكة 2040″ بهدف التنويع الاقتصادي. بعيداً عن النفط وتجاوزت القيمة الإجمالية للمشاريع العقارية والبنية التحتية في السعودية.و التي تم إطلاقها منذ إعلان الرؤية، نحو 1.25 تريليون دولار. فيما بلغت قيمة المشاريع التي أجريت منها 250 مليار دولار، بحسب تقرير صادر حديثاً يوضح حجم المشاريع المنتهية.

وقال محمد بن سلمان أثناء الحوار خلال السنوات الماضية كان هنالك العديد من الفرص التي لم تستغل. ونحن نحاول تعويض ذلك الفترة المقبلة والمضي قدماً”. قائلاً لو كانت السعودية على تسير على المسار الصحيح خلال كل تلك المدة لكنا الأن ضمن أعلى 7 اقتصاديات في العالم. من حيث الناتج المحلي الإجمالي. وأنا أحاول هذه الفترة  إعادة المملكة العربية السعودية إلى المسار الصحيح”.

مساهمة الرياضة فى نمو الإقتصاد 2040
روية المملكة ومساهمة الرياضة فى نمو الإقتصاد 2040

رؤية المملكة 2040 ومساهمة الرياضة في  النمو 

وفى  رده  على سؤال حول إنفاق الكثير من الأموال على مجالات الرياضة.  الأمر الذي  أدى لتوجيه اتهامات من قِبل البعض باعتبار  ذلك جزءًا  من “الغسل الرياضي”. و أجاب الأمير محمد بن سلمان إذا كان الغسل الرياضي سيزيد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1%. فسوف أستمر في ذلك لا يهمني، لدي نمو بنسبة 1% في الناتج المحلي الإجمالي ناتج عن الرياضة. و أسعى الي زيادته  1.5% أخرى، لذا سمها كما تريد، سنحصل على 1.5% المستهدفة”.

رحلة الرياضة من الترويج للاستثمار رؤية 2040
رحلة الرياضة من الترويج للاستثمار و رؤية المملكة 2040

رحلة السعودية من الاستثمار الرياضي  بالترويج إلى هدف استراتيجي

و نوه لي العهد، بأن  بدينا مجموعة الجزر التي نقوم بتطويرها في البحر الأحمر، حيث لدينا حالياً حوالي 22 جزيرة قيد التطوير. و 5 جزر وصلت لمراحل متقدمة. وستكون متاحة للزوار في العام المقبل ولدينا في الإجمالي 1150 جزيرة في البحر الأحمر، وهدفنا تطوير 50% من هذه الجزر في الفترة المقبلة.

المستهدف للوصول إلى 2040
رؤية المملكة 2040 و المستهدف للوصول الية

وعما إذا كان يشعر بأن النظرة إلى السعودية تتغير نحو الأفضل، قال الأمير محمد بن سلمان.  آمل أن هذا ما يحصل بالفعل، لكن بالنسبة لنا في المملكة العربية السعودية ليس هذا هو المهم. فعندما نجرى التغيير، نفكر في حاجاتنا وحاجات شعبنا و اقتصادنا، وإذا أدى ذلك إلى إحداث تغيير إيجابي في النظرة، فسيكون ذلك أمراً رائعاً”و إيجابياً ونسعى إلى تحقيقه.

رؤية الممكلة نحو التنمية المستدامة
رؤية المملكة نحو التنمية المستدامة

رؤية المملكة 2040حيث تسعى المملكة العربية السعودية برؤيتها لمستقبل أفضل على جميع المستويات. ومنها المجال الاقتصادي من خلال مجموعة من المشاريع والاستثمارات الخارجية لرفع مستويات الدخل القومى ومن أجل ذلك وضعت مجموعة من الرؤيا والأهداف للوصول إلى 2040 بتحقق تلك الأهداف ومنها مضاعفة أصول صندوق الاستثمارات إلي 1.5 تريليون ريال بالإضافة إلى مجموعة من المشاريع فى

البحر الأحمر والجزر. وجذب الاستثمارات الخارجية بالإضافة إلى الاستثمارات في المجال الرياضي والتى حققت طفرات في الفترة الأخيرة.و كل هذه الأمور مجتمعة هي السبيل إلي تحقيق رؤية المملكة 2040 وتصبح السعودية ضمن أكبر 7 اقتصاديات على مستوى العالم في 2040 وفي سبيل ذلك تقوم بالاعداد لذلك .

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *