جوجل تحتفل بيوم المعلم العالمي وتغير شعارها تكريماً للمعلمين

جوجل تحتفل بيوم المعلم العالمي وتغير شعارها تكريماً للمعلمين
جوجل تحتفل بيوم المعلمين العالمي

احتفل محرك البحث جوجل اليوم الخميس الموافق 5أكتوبر 2023 باليوم العالمي للمعلم 2023، من خلال تغيير شعاره إلى رسومات ترمز إلى المعلمين وأدوات الدراسة وطرق التعلم، في محاولة مستمرة لدعم الدور الإيجابي والمؤثر للمعلمين في جميع المجتمعات وتقدير جهودهم وتكريمهم والاحتفاء بهم وقد إعتاد العالم منذ فترة على الإحتفال بيوم المعلم العالمي في الخامس من اكتوبر من كل عام ينقل لكم موقع الحكاية تفاصيل إحتفال جوجل بيوم المعلم العالمي وتغيير شعاره تكريماً للمعلم كما نلقي الضوء على دور جوجل في دعم التعليم في جميع أنحاء العالم وتعزيز دور المعلمين والعملية التعليمية في تقدم المجتمعات.

جوجل تحتفل باليوم العالمي للمعلم وتغير شعارها تكريماً للمعلمين

ظهر شعارمحرك البحث جوجل في ثوبٍ جديد إحتفاءًا وإحتفالاً بيوم المعلم العالمي حيث ظهر شعار جوجل باللونين الأخضر  والأصفر، و تم استبدال حروفه بمجموعة من الرموز الدراسية المشهورة كالسبورة والقلم والكتاب والمسطرة و تبدو حروف كلمة جوجل Google  وكأنها لوحة فنية تعبر عن أهمية نشر التعليم وترمز الشمس إلى دور المعلم في إزدهار العملية التعليمية وإنماء أجيال واعدة تتفتح كالزهور  عبرت عنها باقي حروف كلمة جوجل وكأنها الطلاب تملؤها الحيوية والنشاط .

جاء شعار جوجل الجديد والمؤقت تعبيراً عن الدور المؤثر والفعال للمعلمين في نقل العلم والمعرفة الى الطلاب بمنتهى التفاني والإخلاص في العمل وإيماناً من شركة جوجل العالمية بأهمية العلم والمعلمين في نشر العلم في ربوع العالم قامت جوجل بتغيير شعارها إلى السعار الجديد الذي يحمل في طياته معانٍ سامية لتقدير دور المعلم واحترامه.

جوجل تغير شعارها تكريماً للمعلمين
جوجل تحتفل بيوم المعلم العالمي

على أي أساس تم تحديد الإحتفال باليوم العالمي للمعلمين؟

قد أقرت منظمة اليونسكو العالمية أن يكون يوم 5 أكتوبر هو اليوم العالمي للمعلم ، وجاء إختيار هذا اليوم بالتحديد لإحياء ذكرى توقيع اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 توصية بشأن أوضاع المدرسين والتي أُعتبرت مرجعاً هاماً لمعرفة حقوق وواجبات المعلمين دولياً . وتأكيداً على أهمية التعليم والمعلمين في بناء المجتمعات وتنويرها لذا جاء الإحتفال بيوم المعلم العالمي تكريماً وتقديراً لدوره المثمر.

ولقد تم تحديد يوم الخامس من أكتوبر أن يكون يوماً عالمياً للمعلم منذ عام 1994 على إثر مبادرة طيبة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ومنظمة العمل الدولية إقراراً وتأكيداً للدور الهام الذي يقوم به المعلمين في تنوير المجتمعات.

إحتفال جوجل بيوم المعلم العالمي
لماذا تم إختيار 5أكتوبر ليكون يوم المعلمين العالمي؟

فعاليات الإحتفال بيوم المعلمين العالمي

وعلى مستوى الدول وبإختلاف المجتمعات تقوم كل دولة بالإحتفال بيوم المعلم العالمي يوم الخامس من أكتوبر من كل عام وتحتفل به بطريقتها الخاصة حيث تقدم كل دولة من خلال مؤسساتها التعليمية كافة ألوان التكريم والتقدير لمعلمينها من الرجال والنساء، وتختلف فعاليات الإحتفال على حسب كل دولة وإمكاناتها من حيث توزيع الجوائز وشهادات التقدير المختلفة والأوسمة والميداليات التشجيعية للمعلمين المتميزين ،ولكن تتفق جميعها في أن الهدف من الإحتفال بيوم المعلم العالمي هو تكريم المعلم والاعتراف بجميله في بناء أجيال واعدة ومستقبل مشرق يسهم في تقدم البشرية ودعم أهمية التعليم في بناء الأجيال القادمة ، ولا ننسى قول الشاعر:

قم للمعلم وفّه التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولا

جوجل تحتفل بيوم المعلم العالمي
فعاليات الإحتفال بيوم المعلم العالمي

دور مؤسسة جوجل العالمية في دعم التعليم والمعلمين

تحرص جوجل على دعم أهمية التعليم في العالم وإرساء مبادئ الثقافة والتحضر وتقدم دائماً المنح والمساعدات التعليمية للطلاب والمعلمين من مختلف أنحاء العالم حيث تُولي إهتمامها بالتكنولوجيا وتوسيع قاعدة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات وفتح المجالات التعليمية المتطورة أمام شباب العالم على مصراعيها وتتيح لهم عبر محرك البحث الأشهر في العالم جوجل توفير جميع المعلومات والبيانات من برامج ومناهج التعلم كما توفر جوجل أما المعلمين طرق وأساليب ومناهج التدريس الحديثة ليطوروا من أنفسهم لمواكبة عصر البرمجيات والتعلم عن بعد ، حيث أتاحت جوجل منصة تعليمية  Google for Education  لتطوير تجربة التعليم والتعلم وإتاحة كل الإمكانات أمام الطلاب والمعلمين لتحسين تجربة التعلم.

ونفذت جوجل العديد من المبادرات لدعم التعليم في العالم. حيث منحت منصة Google.org وهي الجزء الخيري من جوجل لتمويل ودعم مشاريع تعليمية لإتاحة فرص التعليم للأشخاص في المجتمعات الفقيرة.

ولا ننسى دور منصة You Tube والتي تقدم محتوى تعليمي هادف مجاني عبر الانترنت YouTube وأيضاً المنصة التعليمية Khan Academy. وهي منظمة غير ربحية تهدف لنشر العلم الأكاديمي في العالم وإتاحة فرص التعلم أمام الجميع، كل هذا يوضح دور جوجل في دعم التعليم وتقدير المعلمين في جميع أنحاء العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.