تعرف على لائحة الانضباط المدرسي الجديدة للعام الدراسي 2023\2024

تعرف على لائحة الانضباط المدرسي الجديدة للعام الدراسي 2023\2024
دكتور رضا حجازي يناقش لائحة الانضباط المدرسي الجديدة

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي ، قرارًا وزاريًا جديداً أعلن فيه عن ضوابط لائحة الانضباط المدرسي الجديدة المقرر العمل بها منذ بدء العام الدراسي الجديد 2023\2024 الذي سيبدأ يوم السبت القادم الموافق 30 سبتمبر 2023 في إجتماع لسيادته مع مسؤولين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ينقل لكم موقع الحكاية ضوابط لائحة الانضباط المدرسي للعام الدراسي الجديد 2023\2024ويقف على أهم حقوق الطالب التي يكفلها له القانون ومراعاة تقديم حياة كريمة للطفل في ظل تطوير منظومة التعليم.

إجتماع وزير التربية والتعليم لمناقشة لائحة الإنضباط المدرسي الجديدة

إجتمع الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مع مسؤولين في وزارةالتربية والتعليم  لمناقشة لائحة النظام والانضباط المدرسي الجديدة والمراجعة النهائية لوضع بنود اللائحة قبل بدء العام الدراسي الجديد، جاء الإجتماع بحضور الدكتورة جیهان کمال مساعد الوزير للمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، والدكتور أکرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، ورئيس الإدارة المركزية لشؤون المعلمين دكتورة نادية عبدالله والدكتورة رباب زيدان مدير عام الادارة العامة لشئون القيادات التربوية، والدكتورة إیمان حسنی مستشار التربية الاجتماعية، والدكتورة فاطمة محمد مستشار التربية النفسية.

نصت لائحة النظام والانضباط المدرسي على ضرورة تنظيم حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور، والوقوف على توضيح  مسؤوليات جميع العاملين بالمدرسة حتى يتسنى تحقيق الانضباط للطالب داخل وخارج المدرسةمنذ بداية العام .

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
دكتور رضا حجازي يناقش لائحة الانضباط المدرسي الجديدة

دور لائحة الانضباط المدرسي في ضبط العملية التعليمية والتربوية

لاشك أن الانضباط في المدرسة واتباع اللوائح لايقل أهمية عن ضبط العملية التعليمية ذاتها ووضع خطط لتطويرها بدءاً من تطوير المناهج والكتب الدراسية والاعتماد على التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في التعليم، والاهتمام بتنمية مهارات الطلاب وقدراتهم العقلية والبدنية وتطوير طرق التعلم وأساليب التدريس ؛ فلا وجود ولا أهمية لكل ذلك في عتمة غياب الانضباط والنظام في المدارس ويذهب كل هذا التطويرهباءاً بلا فائدة.

تسعى لائحة الإنضباط المدرسي التي أعلنها وزير التربية والتعليم الى خلق بيئات هادفة وآمنة في المدارس المصرية .

دور لائحة الانضباط المدرسي في تنظيم العملية التعليمية
دور لائحة الانضباط المدرسي في ضبط العملية التعليمية

الركائز الأساسية للائحة الإنضباط والنظام المدرسي

يأتي في المقام الأول تحقيق الأمان والحماية للطفل، وعدم ممارسة العنف ضده وعدم تعرضه لأساليب العقاب البدني والقسر لأن ذلك من الحقوق التي كفلها القانون للطفل .

و ضمان توفير سبل التطويرللنظام المدرسي والخطط التربوية التعليمية.

كما يجب الإلتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والعلاجية لتجنب كثرة الغياب .

ومراعاة حقوق الطلاب في التعلم والاحترام والنمو العقلي والبدني.

ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، والتركيز على حقوق الطلاب ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة.

كما يجب الوقوف على أسباب ظهور العدوان السلوكي بين الطلاب في المدارس وإحتواء هذا النوع من السلوكيات قبل تفاقم المشكلات التي تنتج عنه.

بنود لائحة الإنضباط المدرسي الجديدة للعام الدراسي 2023\2024

(1) تشكيل لجنة الحماية المدرسية ودورها التصدي للمشكلات السلوكية بين الطلاب والإهتمام بشكاوى الطلاب وأولياء الأمور والإستماع إليهم كما تقوم هذه اللجنة بتطبيق العقوبات على من يخالف اللائحة الجديدة واتخاذ الإجراءات اللازمة للمخالفات.

تتشكل لجنة الحماية المدرسية من:

مدير المدرسة كرئيس اللجنة

وتعيين الأعضاءكالآتي:

رئيس مجلس الأمناء عضواً، ورئيس مجلس الآباء والمعلمين نائباً

تعيين عضو مسؤول عن شؤون الطلاب، إنتخاب أحد المعلمين عضواً في اللجنة من بين جميع رواد الفصول، تعيين إخصائي اجتماعي يتولى أمانة سر اللجنة ، تعيين إخصائي نفسي،  تعيين مسؤول الأمن بالمدارس إن تيسر الأمر.

بنود لائحة الإنضباط المدرسي الجديدة
تشكيل لجنة الحماية المدرسية

(2) إعداد ملف خاص لكل مدرسة يسمى “ملف الانضباط المدرسي” يتضمن حصر جميع الحالات المخالفة وكافة الإجراءات المتخذة لمواجهة هذه المخالفات، ويعرض من خلاله البرامج والأنشطة المتبعة للحد من المخالفات ويتم تقديم تقرير شهري بما جاء في الملف إلى لجنة الحماية الفرعية بالإدارةالمدرسية.

(3)منح 5درجات لطلاب سنوات النقل فقط لكل طالب يلتزم بالحضور المدرسي والانضباط السلوكي تضاف إلى مجموعه الكلي، ويتم تقسيم ال5درجات على ثلاث مستويات:

المستوى الأول منح ثلاث درجات كاملة على المواظبة والحضورلمن واظب بنسبة 95% لـ 100 %

المستوى الثاني تمنح درجتين لمن واظب على الحضور بنسبة من 90% لـ 95 %

المستوى الثالث تمنح درجة واحدة للطالب الذي بلغت نسبة حضوره من 85% لـ 90% . و يتم منح درجتين للانضباط السلوكي للطالب الملتزم أخلاقياً ولم يرتكب أي مخالفات سواء على المستوى الأول أو الثاني أو الثالث.

بنود لائحة الإنضباط المدرسي الجديدة للعام الدراسي 2023\2024
منح 5درجات على الحضور والسلوك

وهكذا …نكون قد تعرفنا على بنود لائحة الانضباط المدرسي الجديدة للعام الدراسي الجديد 2023\2024 آملين أن يكون عاماً يحمل الخير والسعادة والتفوق لأبنائنا الطلاب  وللقائمين على المنظومة التعليمية.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *